الـ OCP يطلق مبادرة لرفع إنتاج القمح والشمندر

الـ OCP يطلق مبادرة لرفع إنتاج القمح والشمندر
الجمعة 21 يونيو 2013 - 08:30

أعلن المجمع الشريف للفوسفاط عن إطلاق مبادرة تحسيسية لرفع إنتاج القمح والشمندر بجهة دكالة عبدة عبر تعميم وعقلنة استعمال الأسمدة الفوسفاطية في القطاع الفلاحي بالمنطقة التي تنتج 850 ألف طن من الشمندر و11 مليون قنطار من القمح.

وقال المجمع في بيان صجفي، توصلت هسبريس بنسخة منه، إن الدورة الثانية للمعرض الجهوي للفلاحة الذي ينظم بجهة دكالة عبدة خلال الفترة الممتدة ما بين 19 و23 يونيو 2013 ، سيكون فرصة سانحة لعقد لقاءات مباشرة ودورات تدريبية لفائدة فلاحي المنطقة لبلوغ هذا الهدف من خلال تحسيسهم بأهمية الاستعمال المعقلن للأسمدة الفوسفاطية وانعكساتها الإيجابية على المحاصيل الزراعية.

وستنظم مؤسسة الـOCP، على هامش هذه التظاهرة، دورة تكوينية وتحسيسية موجهة لـ 200 من الفلاحين الصغار بالجهة، حيث سيتم خلالها مناقشة المسالك التقنية للقمح والشمندر السكري.

ويكمن الهدف من وراء هذا اللقاء حسب مسؤولي المجمع في تشجيع التسميد المعقلن لزراعة القمح والشمندر السكري، ونشر أفضل التقنيات الإنتاجية التي تتلاءم مع جهة دكالة عبدة.

وقال مسؤولو المجمع الشريف للفوسفاط إن مجموعة الـ OCP، التي تعد فاعلا أساسيا في التنمية الجهوية، تدعم كافة المبادرات الهادفة إلى خلق دينامية سوسيو اقتصادية على الصعيد المحلي لفائدة الساكنة، خصوصا سكان الجهات التي تتواجد بها الانشطة المنجمية والصناعية للمجموعة.

وجاء في البيان الصحفي “سيقدم المجمع الشريف للفوسفاط الأسس التي يقوم عليها التزامها اتجاه الفلاحة الوطنية. والهدف من ذلك هو دعم فلاحة منتجة ومستدامة وفعالة بشراكة مع الفاعلين في سلسلة القيمة الفلاحية الوطنية. ومن أجل بلوغ هذا الهدف يعمل المجمع الشريف للفوسفاط على تشجيع التسميد المعقلن للأراضي الفلاحية المغربية عبر تحفيز السوق المحلي للأسمدة الفوسفاطية، والتقرب من الفلاحين وتشجيع روح المبادرة.

وأضاف البيان ” تحرص مجموعة OCP على تطوير خريطة خصوبة التربة المغربية، وأطلقت الباقات التعاقدية مع الموزعين المحليين لأسمدة OCP ، إلى جانب إطلاق القوافل الفلاحية التي جابت مناطق مختلفة من المغرب.

وأورد البيان الصحفي “إدراكا منه بأهمية البحث والتطوير في القطاع الفلاحي، يضع المجمع الشريف للفوسفاط الابتكار والبحث والتطوير كركائز أساسية لضمان تنافسية فلاحة ناجعة تشكل مصدرا لخلق ثروات فلاحية جديدة. ويقوم المجمع الشريف للفوسفاط بإغناء عروض منتجاته ويطور منتجات مبتكرة تتلاءم وتتكيف مع أدق حاجيات الفلاحين في هذا المجال”.

‫تعليقات الزوار

6
  • oustad
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 11:41

    هذه المنطقة هي من أحسن المناطق في المغرب لذا وجب على جميع المتدخلين أن يشاركوا في تنميتها. وفقكم الله

  • UN MISERABLE RETRAITE OCP
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 13:39

    Est ce que la privatisation de FERTIMA (Société qui commercialise les engrais) va dans ce sens?. C'est à dire : Encourage l'utilisation des engrais dans notre .agriculture

  • ن ن
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 14:02

    ليليس في المغرب سوى عبدة ودكالة،هناك جهات اخرىدو اراض خصبة

  • دكالي
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 14:49

    تعد اثمنة الأسمدة في دكالة هي الأعلى على الصعيد الوطني، ويعود ذلك إلى احتكار لوبي معروف لسوق الأسمدة التي تعرف ارتفاعا صاروخيا إبان بداية موسم الشمندر أو زراعة الحبوب،بحكم ان أغلب عناصر اللوبي منتخبون في مواطن القرار أو موظفون سابقون بالمكتب الشريف للفوسفاط، والدليل أن مستحقات معمل السكر بسيدي بنور من عائدات الفلاحين المتعلقة بالأسمدة وحدها ناهيك عن الأدوية والمبيدات تتجاوز 40 في المائة………للهم بقية.

  • yasmine
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 16:16

    Je salue cette excellente initiative de la part du premier groupe marocain. Je ne savais pas qu'il y avait une Fondation OCP.. en tout cas, ça démontre bien une volonté de servir l'agriculture. Bravo à cette action citoyenne!!! j'espère que l'on entendra encore parler de ce genre d'actions et de dans toutes les régions du royaume!

  • khribgui
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 17:03

    Et en ce qui est de nos frères les agriculteurs de la
    Roumanie.je pense qu'ils ont besoin plus que nous aux engrais

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”