24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | بوكوس: الأمازيغية جاهزة لتقوم بأدوارها كاملة

بوكوس: الأمازيغية جاهزة لتقوم بأدوارها كاملة

بوكوس: الأمازيغية جاهزة لتقوم بأدوارها كاملة

أعلن أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، اليوم الاثنين بالرباط، أن اللغة الامازيغية جاهزة لتقوم بأدوارها كاملة كلغة رسمية في جميع مناحي الحياة العامة.

وقدم بوكوس، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع "مسار الأمازيغية وآفاق ترسيمها"، جردا بما تحقق منذ الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس بأجدير في 17 أكتوبر سنة 2001 ، حيث أبرز أن المعهد تجاوز القيام بالعمل الأولي ووضع اللبنات الأولى للغة الامازيغية إلى مرحلة أصبحت معها هذه الامازيغية جاهزة للعب أدوارها كاملة كلغة رسمية في مجال التعليم والاعلام وغيرها من المجالات المرتبطة بالمواطنين.

وأبرز أن المعهد قطع أشواطا مهمة على مستوى تأهيل الامازيغية ومعيرتها، مضيفا أن لهذه اللغة ما يكفي من الكتب المرجعية لتتخذ طابعها الرسمي بشكل فعلي، إذ يتوفر المعهد على قاموس سيصدر، في صيغته الورقية، سنة 2014 ، فضلا عن وجود مجموعة من المعاجم في مجالات اصطلاحية مختلفة تتعلق بالإعلام والتواصل والتربية وقطاع السمعي- بصري، والتي تشكل أدوات أساسية وقاعدة لصلبة لكل لغة رسمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - رشيد الامازيغي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 17:00
الى الامام الى مغرب يعيش فيه الامازيغ و العرب كأخوة,الى مستقبل مليء بالتفائل و الى مغرب ديمقراطي بعيد عن القوميات و العنصرية و عن الكراهية
2 - amazigh n arif الاثنين 01 يوليوز 2013 - 17:11
لا ينكر جهود المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في خدمة اللغة والثقافة الأمازيغية الا جاحد.
دون أن ننسى التسمية العنصرية المغرب "العربي " .
3 - azta الاثنين 01 يوليوز 2013 - 17:19
من الأساطير المؤسسة للحركة الأمازيغية:

ـ الأمازيغ تعني الأحرار. خطأ. تعني فقط عند الطوارق أن السود عبيد والطوارق البيض ـ قانونيا ـ لايجب أن يستعبدوا لأنهم بيضا (يعني أن الطارقي الأبيض لايجب آستعباده وتملكه من طرف شخص ٱخر لأن الأبيض يجب أن يبق حرا).

ــ تيفيناغ حروف أمازيغية قديمة. خطأ. رموز وطلاسم كانت تستعمل في السحر والشعوذة أو لجلب الفأل الحسن. هذا مايفسر وجودها في المقابر والمغارات وكوَشْمٍ كذلك. لذا لا يوجد بهذه الرموز ولاكلمة أو جملة. ولهذا السبب كذلك كان يسميها الطوارق "كتابة الشيطان".

ـ وجود حضارة أمازيغية قبل الفتح. خطأ. الحضارة تستدعي وجود الكتابة لتدوين الأحداث والمعاملات وتسيير حياة المجتمع الذي دخل طور الحضارة. وهذا ما لم يكن قبل وصول الفاتحين العرب. وجدت حضارات أخرى على هذه الأرض بلغات أخرى ولا واحدة منها كانت أمازيغية
4 - LA RENAISSANCE الاثنين 01 يوليوز 2013 - 17:20
إن الأمازيغ يطالبون بالترسيم الفعلي للأمازيغية ويطلون من الدولة المصالحة مع ذاتها والإعترا ف بهويتها الأمازيغية.
وما ضاع حق وراءه طالب
وما لم يأخذ بالنضال يأخذ بمزيد من النضال.
5 - amed amazighi الاثنين 01 يوليوز 2013 - 17:24
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته اخواني الأمازيغ المغاربة،

أنا مهندس جامعي وخريج جامعة أوروبية ، قررت تعلم لغة أجدادي الأمازيغ المسلمين الأمازيغية ، لأنني لا أعرفها الآن نظراً لأن أجدادي الأمازيغ انتقلوا إلى مدينة مكناس قبل عقود طويلة، ولا أعرف منها سوى القليل ، وهذا أيضاً بالنسبة لكثير من المغاربة خصوصاً الذين يقطنون في الرباط أو البيضاء أو كل المدن التي خلقتها فرنسا لكي يحميها المخزن (....) لا أريد أن أكون فاقداً لهويتي ولغة أجدادي، أود أن أقول انني مستعد إن شاء الله بعد 6 اشهر أي بعد تعلم الأمازيغية أن اكتب بها وأنجز بها علوماً في ميداني واساهم في تقدم الوطن الأمازيغي المسلم ، أفعل هذا لأنها سنة الله في أرضه و عملها هو تعظيم لآية من آيات الله تعالى في كونه، وهي إختلاف الالسن والايات، وإختلاف الشعوب، لذلك يجب أن نتنافس في مرضاة الله ويجب علينا أن نتنافس مع كل المسلمين في العالم في أي شيء يرضي الله تعالى. علماً وديناً.

بعد 6 أشهر سيبقى البعض يكتبون هنا في هسبريس ويردون على بعض الأشخاص الذين لا شغل لهم سوى القدح في الامازيغ، أكون أنا قد ساهمت في أشياء لأمة الأمازيغ المسلمة.
6 - Ahmed الاثنين 01 يوليوز 2013 - 17:43
En tant que Rifien,je proteste contre cette soit disons "langues" inventées par des amazighs de Sousse . Ces derniers monopolisent l'institut royale .On veut une langue qui respectent toutes les diversités et les variétés amazighs du Maroc. En tant que rifi je n'ai rien à faire avec une langue composée de 80% de Soussia. !!! !!Ou est Rifiya? ou est zayania? ou est Zemouria? ou est filaliya? ou est figuiguiya?.... la "langue "amazigh est une affaire de tous les Amazighs et non pas de Swassa uniquement.Vive l'Amazigh
7 - Youssef de Fès الاثنين 01 يوليوز 2013 - 17:46
عن أي دور تتحدث يا أستاذ إن الرماد لا يستطيع إشعال النارهذه اللهجة أو اللغة أو سميها كما تشاء لا تصلح لا لبحث علمي ولا لتقدم تكنولوجي ولا شئ أخر نافع فهي تصلح لشئ واحد هو سب العرب والعربية وزرع الكراهية والبغضاء و تقديم الأمازيغ على أنهم ضحايا القمع و الإضطهاد العربي ومنهم من يسميه بالإستعمار و التباكي على الماضي الذي كان فيه البربر يسكنون الكهوف في الجبال ويعبدون النار وكأنهم همج وعلى الرغم من ذالك فهم لا يستحيون من سب العرب برعاة الإبل
لكي تستيقنون من صدق كلامي سوف تقرأون التعليقات لإخواننا الأمازيغ التي لا تتقن إلا هوس السب والتجريح والقذف في حق العرب والعربية و الإسلام مما يدل على أن ثقافة الأمازيغ هي ثقافة الكراهية والبغضاء إتجاه الأخر و خصوصا العرب ولهذا فلن أترك أبنائي تعلم هاته اللغة أو اللهجة فهي لن تفيدهم في أي شئ مفيد اللهم زرع البغضاء و الكراهية في قلوبهم
الإنجليزية والفرنسية هي لغة العلوم فكفاكم عنثرية وهوس أيها الأمازيغ ليس لكم علوم ولا تاريخ في التكنولوجيا والتقدم العلمي اللهم كلمة تمزغا وعبادة النار و كره الأخر وهوس أنكم كنتم عظماء ولكن التاريخ يعرفكم بالبربر وفقط
8 - je suis ce que je suis الاثنين 01 يوليوز 2013 - 17:49
J’ai remarqué que les meilleurs langues sont: la 1ere c’est l’anglais avant le british pourquoi ?, c’est parce que les mots ils sont court I am = I’m. Appartement = Apartment. Homepage = page d'accueil. Donc la 1ere c’est l’anglais, la 2eme c’est l’amazigh avec tifinagh eh oui ça vous étonne,
3eme c’est le français, l’arabe c’est la dernière, pourquoi ? C’est parce que l’arabe a beaucoup d’accent, des points, le haut et le bas, vous avez aussi (ACHAKLE) etc.
(A = ا, B = ب , T = ث , Kh = خ . Par contre amazigh une seule ligne droite, pas d’accent, pour ne pas aller très loin faites un test svp et vous allez trouver que c’est juste ce que je vous dis. Prenez un livre de 100 pages en arabe et faites le traduire en français, ensuite faites traduire l’arabe en anglais et ensuite l’arabe avec amazigh tifinagh et vous comptez les pages, vous allez voir et comprendre la différence, que notre langue sera la meilleure au monde à vous de jouer. Ça c’est la vie chacun son tour.
9 - Ben taleb الاثنين 01 يوليوز 2013 - 18:14
Salam Aalaykoum
Je suis Amazigh, je parle Tachelhite avec toute ma famille et tout les gens de mon village.
Mais, ça s’arrête la.
je ne dirai pas que je suis fier d’être Amazigh, car ma seule fierté est d’être musulman
Allah, le jour du jugement, ne me demandera pas si je parle tachelhite ou autre.
Par contre il me jugera sur ce que j'ai fais de ma vie, ce que j'ai fais de bien en vers lui et en vers les autres.
Bien sur, les actes sont évalués par leurs finalités et .pas par moyens utilisés pour arriver à ces finalités
les langues font partie de ces moyens, elles disparaissent, d'autres naissent. l'histoire de l'humanité démontre bien ce que j'avance.
Qu'on arrête de nous embêter avec ces idioties et que le budget alloué à cet institut soit orienté vers la création de structures professionnelles pour répondre aux besoins du développement, au lieu de sponsoriser des Aassids et compagnie qui n’arrêtent pas de polémiquer sur des sujets qui n'ont pas lieu d’être
10 - amazighi الاثنين 01 يوليوز 2013 - 18:15
الأمـــازيغية المعيــاريــة، مـــاذا تعني؟
هـــل تعني اللغــة المــوحـــدة الني يلتقي فيعـــا الريفي و الســوسي و الأطلسي و الفكيكــي؟ إذن ستـــكون لغة مصطنعــة و ملفقــة و جــديــدة، لن يفهمـهـا الفــلاح في الريف أو الفــلاح في سوس. و هـــل يمكن فــرض لغــة مخبـــرية غير طبيعية على عمـــوم الشعب؟ تذكــروا قصة الإسبيــرانتــو...
مســـالة أخـــرى: السيد بــوكوس دافع طــوال حيـــاته عن حق التلميـــذ الأمــازيغي في التعلم بلغة الأم. هـــل هذه اللغــة المخبـــرية هي اللغــة الأم التي وعدنـــا بهــا السيد بوكوس؟ الــواقع الذي يــرفض السيد العميـــد رؤيتــه هـــو أن التلميــذ الأمــازيغي سيجد نفســه أمــام الأمـــازيغية الأم و أمـــازيغية ليركـــام و العربية و الفرنسيـة و و و...
11 - marocain الاثنين 01 يوليوز 2013 - 18:34
و الله لو كانت لغة لدرسناها,كنا نسمع في الراديو او نشاهد في التلفاز نشرة اللهجات اي عدة لهجات مختلفة و ليست واحدة,إلا انه بقدرة قادر اصبحنا امام لغة هجينة منتقاة من اللهجات البربرية المغربية و اتونا بطلاسيم كانت منقوشة على احجار في مناطق الهكار و الساحل الافريقي و قالوا هذه حروف اجدادنا مع العلم انه لا يوجد مخطوط واحد و لا تاريخ,كما سطوا على التاريخ الفلاحي و اسموه التاريخ الامازيغي و كل هذا بمباركة ما يصطلح عليه بالكونكريس الامازيغي الذي تموله جهة معادية للاسلام في فرنسا,ففطاحلة هذه اللغة الهجينة يأخذون الاوامر من اسيادهم بفرنسا التي عجزت عن اقرار الظهير البربري الذي قاومه عرب و امازيغ إذاك,الهجين يبقى هجين,فهل البغل يلد؟بالطبع لا,لانه هجين بين الحمير و الجياد,فلا يدوم الا الصحيح,انا مع اللهجات الامازيغية ان تبقى على اصلها و ان يتكلمها اهلها,فلا احد منعهم يتكلمون بها,الدول تحاول التقدم و تعلم ابناءها اللغات الحية و نحن في المغرب نريد فرض لغة نزلت علينا كالصاعقة,و انا على يقين ان متزعمي هذه الحملة ضد بلدهم ان ابناءهم يتعلمون لغات اجنبية و بمعاهد اجنبية ليتركوا ابناء الشعب يتصارعون حرام
12 - مغربي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 18:43
عن أية لغة تتحدث سيد بوكوس أما الامازيغية كثقافة وكمكون رئيسي في هوية المغرب فهذا لايختلف عليه عاقلان
وأما لغتك الايركامية المكونة من 8 حروف أو بشكل أدق 8 نقوش طوارقية أضفتم لها 13 نوعا من الدوائر وسميتموها حروفا بشكل جعل كل المغاربة أميين في معرفتها بمن فيهم من عاشوا طول عمرهم لا يتحدثون إلا الامازيغية فهذا موضوع فيه نظر وليس جاهزا إلا في ابتلاع ميزانية الايركام البالغة 130 مليار لحد اليوم (ميزانية الايركام لمن لا يعرف ذلك)
تكاد تجمع التعاليق في هذا الموقع وفي غيره على ضرورة طرح حرف الامازيغية للنقاش ومادام المدافعون عن الموضوع يدعون كونهم مدافعين عن الديمقراطية فلم لا يتسع صدرهم للنقاش واقناع باقي المغاربة بدل الصراخ والاتهام والدعوات العنصرية
موضوع حرف الامازيغية لم يحسم إلا في ذهن من لهم مصلحة في ذلك والدستور أقر الامازيغية لغة رسمية لكل المغاربة وليس لحفنة منهم فقط ومن حق المغاربة أن يقولوا كلمتهم في الموضوع والمغاربة أدرى بمصلحتهم وكل حسم وأنتم بخير
13 - لبيب الاثنين 01 يوليوز 2013 - 18:47
اننا جاهزون لنعود بالتاريخ الى اليوم الذي يجهله الكثير من الامازيغيين, يوم التعامل مع هذا اللسان, الذي ساهم في اثراء الحضارات, من اجل تصحيح المفاهيم و القراءات في هذا الموضوع, اتمنى لو تحددوا الاستراتيجية و خطة الطريق بما فيها تحديد الميزانيات و ضروف الزمان و المكان التي ستتبعونها لتفادي الفساد في المنهج و فهم جيد للمنظور اللغوي,الثقافي, السياسي, الاجتماعي كذلك المبتغيات....
ان الاشواط التي قطعتها كل مكونات الشعب المغربي او المغاربي في التعامل مع البيداغوجيات و هندسة مشروع اللغات بالمغرب ادى الى اغناء الحقل اللغوي بالمغرب في نفس الوقت ترتب عنه شرود في تحقيق النتائج المراد لها, و بالتالي لا يجب الركوب على اسأسة اللغات من اجل تحقيق اهداف لم يتم ايرادها في المنهج و خطة الطريق, يجب ان تكون الاهداف واضحة حتى لاتنزلق في متاهات الحروب الكلامية, الايديولوجية, اسوة مع باقي مكونات اللسان المغربي او المغاربي...
14 - Europeen الاثنين 01 يوليوز 2013 - 18:50
je suis d'accord avec vous , n° 8 c
15 - هدهد سليمان الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:37
أقول وأشهد الله وملائكته والناس أجمعين، بمن فيهم قراء هسبريس بجميع أرجاء المعمورة؛ بأنني لم أعرف بالملموس من ذي قبل معنى جملة "تــزويــــر إرادة الجماهير" بمثلما لمستها وعرفتها في مخططات هذا المعهد الدخيل على المغاربة.

فطالما سمعنا ببعض الغيورين على إنسانية المغاربة وعلى مستقبلهم العارفين بمصير أجيالهم القادمة ينعتون العملاء والخونة بتزوير الإنتخابات، و ينددون بأفعالهم الإنتهازية الوصولية المخالفة للحقيقة وللواقع، و يحذرون منهم جماهير الأمة المعرضة للتجهيل والتفقير والإقصاء والحرمان، ويؤكدون بأن هؤلاء خونة وعملاء وأذناب للإمبريالية، و أنهم يزورون إرادة الشعب المغربي منذ أن زوروا أحداث التاريخ وفتحوا باب الذل والعبودية وقالوا:(هذاعهد الحرية و الإستقلال)

وهذا المعهد هو من إنتاج وتخطيط وتصميم وتمويل إمبريالي. مهمته الآنية هي محاولته البئيسة في إشغال المغاربة ببعضهم قصد إبعادهم عن المشاركة الفعلية في قطع دابر الفساد وبالإطاحة بأنظمة رجعية عفنة عميلة، التي كانت وما زالت سبب تقهقر شعوب الوطن العربي الكبير في مواصلة حمل مشعلها الحضاري الذي لولاه لكان لايزال ظلام الجهل يعم الأرض.
16 - Takfarinas الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:41
لا يتنكر للغة آبائه و أجداده إلا اللقطاء. اللغة الأم نحن منها و هي منا و لا يمكن لحفنة ممن لا يعرفون أصولهم أو ممن يعيشون حالة شرود أو يعانون من أزمة هوية أن يشوشوا على الشعب المغربي الذى قرر التصالح و إعادة الإعتبار لآنتمائه الهوياتي و الحضاري. لذلك لم يستسغ بعض العنصريين الذين نقرأ تعليقاتهم البئيسة الواقع الجديد الذي لا رجعة عنه.
الإيركام قام بمجهود جبار يشكر عليه، و يمكن القول أنه نجح في مهمته. ولكن هناك المزيد من التحديات ما زالت تنتظر المناضلين الأمازيغ. و علينا مواجهتها لأنه ليس لدينا خيار آخر. المتربصون باللغة الأمازيغية في كل مكان و يستعملون ما بوسعهم لإيقاف تقدمها.
17 - ابن الرشيدية الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:11
الى المعلق رقم 5 من يقدح في الامازيغ انتم هم السباقون للعنصرية والقدح ايها المهندس كع معرفتها انت لى جدودك امزيغ اللغة وتريدون ان تفرضوها على الاخرين انا تعلمتها وما فيها مايعجب كلها كدوب وتختلف من مكان الى اخر بالله عليك يمهندز اية امزيغية تريد السوسية الريفية الشلحة التي وحدة مكتشبه الاوخرى بركا من البهتان وتخدير العقول والرجوع الى الوراء وكن قريتي الامازيغية هل ستتخرج مهندس الزفة اوا هحنا كنستناوك تصنعنا شيحجا بالامازيغية والله الى اندمت كنت من بين الناس اللدين صنعو تفيناغ اي كتابةالامازيغية في اواخر السبعينات واتحدى اي امازيغي ان يقول ان تفيناغ قديمة العهد .
18 - المغربي العربي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:19
البرابرة هكذا تعلمنا في المدرسة أنهم عرب ولكن البعض منهم
حينما رأى وضع الأمة المتخلف إقتصاديا ردد الأكذوبة أنهم
أقرب إلى الآثنية لأن هؤلاء لهم ثقل إقتصادي
ثم التفناغ أو لا أدي كيف يسمونه أصله إفنيقي والإفنيق هم لبنانيون
هل سمعتم أن فئة من لبنان تطلب تدريس تففناغ
ثم أليس أن العربية تجمعنا لماذا لم يختر الحرف العربي بل هناك فئة لا
ترضى بتفناغ وتطلب حرف لاثيني
يقول بعضهم أن العرب عنصريون نعم يوجد في كل مجتمع ناس "ممزيانينش" ولكن لاننكر أن غالبيتهم ليست عنصرية مع العلم أن العرب تزوجوا من البربرة
بنسبة عالية ...إذهبوا وسألوا الهنوذ الحمر عن العنصرية لقذ طمست لغتهم
إلى الأبد ومعها قبائل كثيرة....تمنوا لو العرب فتحوا بلادهم
19 - AMAZIGH AHOURRIY الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:38
تحية للجميع ...

نظرا لضيق الوقت ، سأرد على الاخ صاحب التعليق 3 بايجاز :

1- نحن الامازيغ ليست لنا حضارة ، و لا نملك تاريخا ، و ليست لنا لغة بل أتفه لهجات العالم ..... و كنا قردة في الغابات و الجبال ................
.............................................................................
2- أو من بعد ؟
أ شنو مشا ليك نتا ؟؟؟؟؟؟؟
ياك انتا دروك تتشفا فينا ، أو عاجبك الحال .......................
.........................................................................
حنا بغينا نبداو الحظارة ديالنا دابا ، دبا ......................
الا قلنا ليك عاونا ما تعاوناش كاع ،

think you
هسبريس ....
20 - CHOUIKKIK الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:52
يجب الإسراع بإقحام الأمازيغية في الحياة العامة في كافة المجالات قبل فوات الأوان حيث لو تم تجاهل الأمازيغية لا أعتقد أن شمال إفريقيا سيهدأ هل تعتقدون أن ما يجري الآن بالشرق الأوسط صدفة أي الحرب الطائفية بين السنة ضد الشيعة بتعاون مع السنة المتشيعون و بما أن شمال إفريقيا لن تنجح فيه هذه الحرب لقلة عدد المتشيعيين سيتم اللجوء إلى الحرب العرقية بين الأمازيغ ضد العرب بتعاون مع الأمازيغ المستعربون وهذا كله يجري حقيقة لإضعاف المسلمون لتتمكن إسرائيل من من الحصول على الأرض المقدسة التي ستمتد من نهر الفرات بالعراق إلى نهر النيل بمصر أي المنطقة النفطية سيتساءل البعض فما ذخل شمال إفريقيا بهذا علما أن حدود الدولة اليهودية لا تتجاوز نهر النيل أقول أن المسلمون في شمال إفريقياعربا و أمازيغ لا أعتقد أنهم سيسمحون لإسرائيل لو كانوا في حالة قوة بتحقق الحلم الإسرائيلي . أتمنى أن يعيش الأمازيغ و المستعربون في سلام و محبة بعيدا عن التطرف و التعصب
21 - Amazigh الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:20
whoever is against Tamzight is against Morocco by definition. Those who don't want to accept Amaizgh Identity have to leave Morocco and go back to Middle Est.
22 - هدهد سليمان الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:38
(تزوير الإرادة) مثل(غسل الدماغ)و(دغدغة العاطفة)، كلها عمليات يتم تمريرها وتفعيلها في ظروف تكون فيها حالة جماهير الشعب في غاية اليأس والإحباط وخيبة الأمل. بحيث تخلق فرصا مواتية يسهل فيها نشاط الوصوليين والإنتهازيين في نشر إشاعاتهم ودعاويهم ودعاياتهم المغرضة. هدفهم الأول تمزيق تلاحم الشعب لكي لا يكون له وعي متكامل حول فكرة توحده و زعيم يقوده إلى تحقيق هدف الأمة المنشود.

المعهد الأمازيغي هو صناعة غربية إستعمارية محضة؛ أوجدتها الإمبريالية كوسيلة إختراق تستهدف عزل وإبعاد المغاربة عن محيطهم العربي الإسلامي، وقد إنتهزوا فرصة حالات الإحباط الكبير واليأس العميق وخيبة الأمل الواسعة؛ وكلها حالات مسيطرة على اغلب جماهير الشعب المغربي بعد هزائم الأمة العربية الإسلامية في إنحطاطاتها المتتالية، و التي كان آخرها سقوط بغداد بعد التحالف الثلاثيني على العراق، وقد زكاه تواطوء الرجعيات العربية المتربعة على عرش السلطة بإسم الإسلام وهي المحتمية بالصهيوصليبة؛وهي الخادمة الراعية لمصالح الغرب الإمبريالي.

كان عبد ناصر يلقي الخطب من القاهرة فتخرج الجماهير المغربية بكل مدنها مؤيدة ثائرة تثير مخاوف حكام المغرب
23 - maghribi wa aftakher الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:51
je suis bien d'accord avec larticle 8et 9 et 10 et 11et 12 je n'aime la raciste
24 - LAHCEN de ouarzazate الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:06
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
أقوول بان الأمازيغية سائرة ان شاء الله الى الأمام رغم كيد الكائدين وأقول كذلك لهؤلاء الإخوة الذين يقولون بانها عبارة عن طلاسيم و انها لاتصلح سوى لزرع الفتنة وسب الغير والله اننا لن نتخلى عنها ولن نتكلم غيرها و سنتعلم بطبيعة الحال جميع اللغات بقدر استطاعتنا ومنها العربية لالشئ الا لنتقي شركم ولتعلم بعض الايات من اجل اداء شعائرنا الدينية , نحن لا نسب احدا نحترم الجميع رغم تعرضنا للاهانة الاف المرات والاستهزاء ملايين المرات من طرفكم ايها الاخوة والله انتم اصل العنصرية انتم من يزرع الحقد بين المغاربة انتم اصل كل المشاكل سامحكم الله ختاما لايسعني الا ان اقول باننا ماضون لاسترجاع كل ما تم تطميسه من هويتنا ونسعى بالفعل الى ذلك في احترام متبادل للجميع
القافلة تسير و,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,.
والسلام
25 - al-khatabi الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:33
7 - Youssef de Fèsزعمة اللي كتكلم عالامازيغ بادب شديد وتكلم بحياد كون مادب فكلامك واتينا بكلام منطقي ومعقول وعلمي انذاك يحق لك ان تنتقد الامازيغ ووصفهم بما وصفت بانهم لا يتقنون الا السباب نتا مكتقشرش كاين شي واحد مادب مصواب وكحتارم راسو كقول يعبدون النار كالهمج هديك معتقدات قديمة وجدادك نتا قبل الرسالة المحمدية مكانوش كعبدو الحجر والشمس واللي كدفن بنتو حية هدا ماشي هماج نتا كاعرابي اخر من ينتقد الحضارات الاخرى ياك الفرس كان كعبدو العافية اسسوا حضارة راقية ولولاهم ما تطورت الحضارة الاسلامية معظم عباقرة العلماء المسلمين فرس ماشي عرب بل حتى سيبويه ياك هوا اللي طور اللغة العربية اللي فرحان بيها فارسي ماشي عرب.نقول لك واحد القضية راه اللغة الامازيغية لا تهدد كيان اللغة العربية العربية نتوما العرب اللي باغين تقتلوها قريب تمحا مكتقراو مكتكتبو مكتالفو كفاش بغيتو طورو لغتكم العربية يله كنسمعوها شوية فالمدارس والمقابر قراو بيها عالموتة صافي الله يهديك اخي مجاتش معاك تكون عنصري وبالعربية نتقهم واحد ينتمي لحضارة راقية وبلد متقدم عنصري ضد الشعوب المتخلفة ااخرى اما نتا غير عربي وعنصري مجاتش معاك
26 - al-khatabi الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:43
2 - هدهد سليمان ما هذه الخزعبلات الا يحق للامازيغ ان يهتموا بماضيهم وتطوير لغتهم والتعبير عن وجودهم مفهمتش كفاش كتفكرو واش مزال مبغيتوش تعيقوا العروبة قضية خاسرة ياله جاوبني ما الذي استفاده المغرب من انتمائه للجامعة العربية ؟؟واش نتا باقي كتهضر عالعرب العالم كامل كضحط عليهم اصاحبي ونتا باقي لاصق فيهم وبعدة كون عدنا شوية الكرامة انفاصلوا عليهم تماما كسبو بناتنا وعارف باش كوصفوهم كتعاملوا معانا بدونية نحن مغاربة خليط من الامازيغ والعرب عرق جديد ماشي عرب لكنتي كتعتاقد انك عربي قح سير رجع لصحرى واللغة العربية ليست اساس من اسس الدين مليار مسلم لا يتكلمون العربية وهذا لا ينقص من ايمانهم او دينهم ’’لافير ديالك اولدي بيغدي دافونس’وشكرا تحياتي للجميع
27 - أموغـــــــي والحمد لله الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:50
سنبدأ عهدا جديد ,مغرب اليوم أي مغرب الأمازيغ ,الحمد لله الذي ألهمنا بهذا الاسم الجديد والقديم ونفتخر يه , اسم روماني سموا به سكان شمال افريفيا البربري اي الهمجي ياله من اسم جميل يذكرنا بماضينا وأي ماض لنا وماذا فعل أجدادنا والتاريخ شاهد على ذلك , أين هياكلهم وقصورهم وأسماء ملوكهم ومعابدهم لا شئ يذكرنا بماضيهم سوى هزيجهم ولهجتهم فلماذا لا نكون واقعيين مع ماضينا ونعترف بحاضرنا , لو كانت التفرقة نافعة ما فكرت أروبا في الالتحام وكذلك أمريكا وروسيا لأن التفرقة تؤدي الى الهلاك , وقد قال الله تعالى ( واعتصموا بحبل ولا تفرقوا ) صدق الله العظيم تريدون أن ترجعوا بالمغرب مــــــآة السنين بل آلآف السنين الى الوراء فلماذا يااخواننا ,لقد عشنا اخوانا وأصهارا طيلة عقود طويلة بنينا فيه هذا الوطن الحبيب وتريدون اليوم أن تدمروا ما بناه السلف الصالح فتصيبكم لعنة الأجداد , وهل اللغة التي سمت الطائرة تقزديرت لغة أم تريدون أن تخدموا مصلحة في نفس يعقوب هذاكم اللـــــــــــــــــــــــــــــه.
28 - هغربي وافتخر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:39
نعم ان الامازيغية ستصل لانها اعتمدت واستعملت الخطة الصهيونية على فلسطين وايضا انها مشجعة من طرف اعداء المغرب
ونحن المسلمون نعي مصير الصهاينة فالى الامام من اجل الخراب يا امازيغ __
29 - brahim amazighi الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:43
تحية الى المهندس الدي دافع عن اصوله تقولون ان الامازيغ ليس لديهم حضارة اسئلو انفسكم كيف كنتم تتعاملون مع المرأة في الوقت الدي كنا نعطيها حقوقها بل كانت ملكة هييه ملكة كولها و عمر بيها فمك يا عربي ارجوكوم لا تتحدثوا عن اسيادكم الاحرار وا ديوها ف حروبكوم او سكتونا او ديرو شي حاجة نفعوا بيها بلادكم براكاا من الهدرة
30 - amazigh agrawli الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 04:43
مكانة اللغة و مجدها تستمده من دويها ,,فنحن الامازيغ لدينا ارادة في تطوير و الدفع بلغتنا و حضارتنا الى الامام ,,طلبة ,اساتدة,جامعيين ,اكادميين ,فنانين,,,كل من جهته ..هدا هو الاهم ولا يهمنا التاريخ بل فقط نستفيد منه ....,,,
31 - مصطفى البخاري الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 07:35
نطالب منكم السيد عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية بالتفاتة جدية لمنطقة حاحا على العموم و جماعة سميمو على الخصوص نحن من موقعنا كجمعويين نناضل من اجل تحقيق الافضل ولكن العين بصيرة و اليد قصيرة ...
ونطالكم ايضا بدعم ملفنا المتعلق بمهرجان النهوض بالموروث الثقافي بمنطقة حاحا المقدم من طرف جمعية لوضا للتنمية الاجتماعية و الثقافية و الرياضية و المحافظة على البيئة بمركز سميمو اقليم الصويرة و الدي سيقام ان شاء الله ايام 5-6-7 شتنبر 2013 وشكرا
merci hespress
32 - إدير بن مسعود الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 23:35
لم يدخر العروبيون و البربر المستعربون أي سلاح لرمي الأمازيغية،تارة يقولون أن هذه القضيية فبركها الإستعمار و أخري يقولون عنها أنها مجموعت لهجات لا يمكنها أن تعبر عن العلوم و الحضارة.عجبا لهؤلإ الجهلة.أ لم تكن العربية مجموعة لهجات منتشرة في أصقاع الجزيرة العربية؟أ لم تسرق جل كلمات الحضارة من اللغة الفارسية مثل الدستور و البريد و الديوان و...و من الإغريقية الأسطول و البطاقة و التوتياء و الدرهم(المغربي)،....و من اللاتينية الدينا و القانون،ناهيك عن الفكر الفارسي و الهندي و اليوناني و اللاتيني...الخ.
ملاحظة هامة يجب أن يعيها العنصريون من العرب ((الأقحاح إن وجدوا في ثمازغا)) و الأمازيغ المستعربون و الملكيون أكثر من الملك نفسه أن اللغة ما هي إ لا لهجة حماها الجيش و الشرطة كما قال عالم اللسانيات السويسري دو سوسور.أخيرا و ليس أخرا:ماذا ينتج العرب اليوم بلغتهم((المقدسة))؟أ ليس العالم المدعو تعسفا بالعربي مجرد سوق للمنتجات الكورية و الصينية والأروبية؟أين علومكم؟أين حضارتكم؟ما أنتم إلا أجهزة هضمية تعلوها ايور و فروج
33 - AHMED الاثنين 15 يوليوز 2013 - 14:42
أشاطرك الخلاصة رقم 32 أنابيب هضمية و الدليل الواضح و البين ما كتبه رقم 5 سخافة و تفاهات و لن اعتبره حتى عربي لأنه لا يتقن لغة أجداده و التي يتباها بها ( ما هكذا درستمونا فصاحة اللسان و البيان .... لن تفيدهم في أي شئ مفيد ...هذه عبارتك الركيكة ) أما أخلاقك فلن ينازعك احد فيها فقد أعربت عن خبثك و تدني أخلاقك و نذالتك .حاشا أن اعتبرك عربيا بل انت من سلالات ألإفرنج خلاسي سليل الإسبان لا اصل لك و لا ملة و لا دين .لقيط و لست ادري من أي مستنقع استقيت عباراتك و ألفاظك الفاحشة و نعوتك الممسوخة و التي لا تنم إلا عن رعونتك و فساد أخلاقك ....سامحك الله لأننا الأمازيغ أحرار متسامحون و يشهد لنا التاريخ الذي لم تتصفحه أبدا و لن تستسيغه أننا لم نهاجم و لم نعتدي على احد باستثناء القائد الامازيغي الهمام الذي فتح الأندلس و أنبتك فيها عربيا لتعود إلينا بعد ثمانية قرون خلاسيا هجينا و نذلا سخيفا و لنا الفضل أنا نزال هاهنا شامخين شموخ الاطالس و متجذرين كالصنوبر و الأرز و العرعار و ما زلنا نقارعك لغة و أخلاقا و أدابا و حسن و لطيف الحوار.دمتم في رعاية الله إخواننا المغاربة الناطقين بالعرب
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال