24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | المغرب يعود إلى توقيت غْرينِيتْشْ يوم الأحد

المغرب يعود إلى توقيت غْرينِيتْشْ يوم الأحد

المغرب يعود إلى توقيت غْرينِيتْشْ يوم الأحد

يعود المغرب، ابتداء من يوم الأحد (7 يوليوز) إلى العمل بتوقيت غرينتْش، وذلك بتأخير الساعة الحالية بستين دقيقة.

وجاء في بلاغ للوزارة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنه عملا بمقتضى المرسوم رقم 126-12-2 الصادر في 26 جمادى الأولى 1433 (18 أبريل 2012)، وبناء على قرار رئيس الحكومة رقم 13-59-3 الصادر في 18 شعبان 1434 (27 يونيو 2013)، تعلن الوزارة أنه سيتم توقيف العمل بالتوقيت الحالي للمملكة (ت غ + ساعة) وذلك بتأخير الساعة بستين دقيقة عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد 7 يوليوز 2013.

وأضاف البلاغ أنه سيتم العودة مجددا الى التوقيت الصيفي بإضافة ستين دقيقة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم السبت 10 غشت 2013.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - النظير ادريس الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:55
واخيرا تفكينا من هاد الساعه اللهم الصيام اولا هيا على سلامتكم
2 - حمق الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:56
ازيدو ولا ينقصو شغلهم هذاك انا لم اغير الساعة وبقيت خذام بالقديمة غرينيتش
3 - سعدون الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:03
أش هاذ الحماق ما مستافدين والو من هاذ التوقيت ديروه لا عاود حيدوه لا لا عاود رجعوه كتلعبوا على البشر . ما ترجعوهش من بعد رمضان أعباد الله
4 - nabil الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:03
Soit qu'on fait comme d'autres pays, soit on s'abstient. A quoi ça sert de bouleverser les habitudes des gens à répétition et pour quel résultat ? En Europe et en Amérique du nord l’horaire d'été dure en continu 6 mois.
5 - صالح ولعيد محمد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:04
زيد ساعة نقص ساعة a quoi vous jouez svp‎?‎ ما بانت لي تا معنى فهاد زايد ناقص دالوقت
6 - amine الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:04
s il y a un object précis pour ajouter une heure ou la retirer, il faut le respecter, en eurpoe et Canada c est une loi qui s applique en novemvre et mars sans meme aviser les citoyens et au maroc, le pays de majie, ils boulvesrsent les citoyens par des prses de decision inapproprié...
pourqueoi on retire une heure specialemnt au Ramadan??
je suis a montreal et le coucher de soleil a 20h45 au Ramadan et on passse un Ramadan mieux qu au maroc...en eurpe c est meme plus long, le coucher de soleil est a 22h et tout passé tres bien...au maroc, toujours l exception
7 - snake الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:08
(المغرب يعود إلى الساعة القانونية يوم الأحد)،يعني هاد الساعة غير قانونية للي كيزيدو وينقسو فيها؟
8 - الراشد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:17
كفى من اللعب بعقول المغاربة تغيير التوقيت اكتر من مرة وهدا لايقع الا في هدا البلد!!! اضرار هدا التغيير على مردودية المغاربية الاقتصا دية وعلى الاقتصاد الوطني اكتر من نفعها الدول التي تغيرها تقوم بدلك مرة واحدة نحن لانعرف لمادا وضعت في المغرب لانها تخدم فقط مصالح الدول الاروبية اما نحن فلا تنفعنا في شيء
رغم زعم المسؤولين انها مفيدة لا قتصاد الطاقة وتساهم في التنمية الاقتصادية مع الشركاء الاقتصاد يين الاجانب ....
الى متى هده التبعية العمياء ولو على حساب مصا لح الموا طنين كفى نريد التغيير والاستقلالية......................
9 - زيد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:33
أُو علاش الثالثة صباحا بالضبط ؟
10 - محمد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:39
يجب القيام باستفتاء لاتخاذ اي قرار بخصوص تغيير التوقيت
11 - ذ رشيد التامدي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:53
لاأدري لماذا كل هذا التحامل على التوقيت الصيفي بالرغم من أنه معمول به عالميا ,جميع الدول تطبقه ماعدا المغرب حتى سنة 2007 وليبيا التي كانت معروفة بمخالفتها لجميع الأنظمة العالمية.
خلال فصل الصيف,يكون النهار طويلا على عكس فصل الشتاء,فمثلا في الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش في شهر يونيو,تكون الشمس قد أشرقت بحوالي 3ساعات. أما في شهر يناير تكون الشمس قد أشرقت بساعة واحدة فقط,فلتحقيق بعض التوازن واستغلال اليوم بشكل أفضل وتوفير الطاقة يتم نقصان 60 دقيقة في فصل الصيف ,ثم إعادتها في فصل الشتاء
12 - samir الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:59
هذا هو جهد الحكومة بارك عليها تنقص وتزيد في الساعة أما اإغلاق دور القرآن راه حكومة الظل هي للي كتقوم به
13 - adil de casa الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:03
كون غازادو عام وهناونا من هاد المرض
14 - مسلمة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:05
واااااعباد الله واش المغاربة ما عمرها عجباتهم شي حاجة. كتعرفوا غير للكريتيك. ولعلمكم جميع دول المشرق العربي و معظم دول الاتحاد الاوربي يتبعون هذا النظام، أي التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي ولم يتذمر أحد لأن في هذا مصلحة البلد وراحة المواطنين.

وكل عام و أنتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك
15 - الــــمـــزابــــــي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:06
الساعة الاضافية هي تخدم اصحاب المشاريع الكبرى وليس المزاليط

الشباب العاطل والاسر الفقيرة من الاحسن ان تبقى على التوقيت الاصلي للمغرب

لانهم لايستفيدون منه اقتصاديا ولا ماديا
16 - KHALID الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:06
انا لم اغير الساعة وبقيت خذام بالقديمة غرينيتش
17 - assssssa3a الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:24
من يريد منكم الفوز في الإنتخابات المقبلة عليه أن يضيف في خطابه حذف الساعة .
وسيرى النتيجة...................
18 - عبدو الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:25
التوقيت ديالنا راه كيتوابم مع البيئة ديالنا في المغر او زيادة ساعة اونقصانها معندنا فيه فائدة كمواطنين عاديين بالعكس مصالحنا في الادارات العمومية كتضيع او مكتقضاش في وقتها ما عندنا بيها نفع هي في صالح رؤساء المصالح والجماعات في الادارة الا مشيتي في الصباح تلقاهم مزالين مفاطرينش او باقي مداخلينش مع الثامنة صباحا مزال مجاش حتى العاشرة او الا دخل راه في الاجتماع او مشى افطر حتى الحادية عشر والثانية عشر والا جيتي مع الثانية عشر والواحدة او الثانية زوالا راه مشى اتغدا او اصلي وفي الثابتة ايوا سير حتى لغدا اوهكدا او انت او مصالح كتضيع مع سياسة النقصان او الزيادة في السلعة لي تنفعك بوالو غير الضرر ؛ اتقوا فينا الله اعباد الله الشركات لي عندهم مصلحة او علاقة مع الاتحاد الاروبي ازيدوها او اطبقوها على موظفين دياولهم او حتى مصالح وزارة الخارجية ديابنا كنتمنى تعمل بيها بلا مايعمموها على المواطن العادي او البسيط
19 - المواطن الصادق الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:26
السلام عليكم..أرجو ا من حكماء هذا البلد و عقلاء هذا الوطن أن يتدخلوا لإيقاف هذه المهزلة.تريد الحكومة أن تحاكي المجتمعات الغربية لكننا لا نريد ذلك لأننا مجتمع مختلف في كل شيء.لاينفعنا هذا التوقيت ياأصحاب الكراسي اتقوا الله في هذا الشعب الطيب ستحاسبون عن كل صغيرة و كبيرة إن شاء الله.
20 - lotfi الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:42
كنا ننتظر النقصان في الكازوال، في المواد الغدائية، تحسين مستوي المعيشة...... و ادا بها تنقص في الساعة ،علما ان الساعة لله .
هكدا هي حكومة ادراري ، بنكيران جعل الشعب المغربي يقاسي من غلاء المعيشة وسوف ياتي يوم لا يستطيع المواطن حتي توفير فاتورة الماء والكهرباء.
حكومة فاشلة وهاوية لانها تخدم مصالح العدالة والتنمية علي مصالح الشعب.
21 - Ahmed الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:47
Je pense que c'est maladroit de revenir à l'ancien horaire uniquement pendant un mois. Changer l'heure parce que c'est le Ramadan n'a pas de sens. Demander aux marocains vivant en Europe et vous diront que cet horaire ne leur pose pas de problème pour accomplir le jeun, par contre ils préfèreront à l'occasion du Ramadan un aménagement de l'horaire de travail. Essayons d'avoir de l'imagination en proposant par exemple de revoir l'horaire et la durée de travail notamment dans l'administration mais sans toucher l'heure arrêtée en été comme ils font tous les pays civilisés. Je pense qu'a ma connaissance il n'y a aucun pays dans le monde qui change son heure 4 fois par an.
22 - حفصة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:54
لقيتونا حماق وما فيدينا والو اكتلعبو علينا ديرو لي عجبكوم هنا غير حماق فهاد لبلاد الحاجة لي ماشي قانونية مدروهاش براكا من لحماق ديرو حيدو سكتو....
23 - Ahmed الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:54
benkirane et ses ministres, sur demande des français ils veulent changer le hadite, le Coran saint, le droit de la femme maintenant l'heure des européens, nous ne savons pas sur quelle planette ils veulent atterir quand il a dit au parlement que l'heritage entre femme et homme sont egaux, Monsieur benkirane as tu lu le coran la sorat de la femme ou tu ignore le CORAN!!!
il faut te remettre à jour et revoir ton éducation de ton enfancemonsieur le premier ministre.
24 - simo الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:06
اول دولة في العالم تزيد أو تنقص ستين او مائة
وعشرون اوحتى ستمائة دقيقة اولا هذا او ذاك لايهمنا المهم أنكم لستم اكفاء في اي ميدان سواء رياضي اوثقافي او سياسي ادن لما هدا التعب في الزيادة او النقصان .
25 - salah الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:28
خليهم يلعبون بشعب ملل منهم...
26 - مواطن الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:31
الغريب فى الامر هو الرجوع الى زائد ساعة 10غشت وحدفها فى اواخر شهر شتنبر

فمزاجنا ينقلب على حسب دوق المسؤولين فانهم يتحكمون حتى فى اوقتنا

نضيف ساعة فى فصل الصيف يمكن ان يكون الامر عادى ولكن حدفها ثم الرجوع اليها ثم حدفها هنا المشكلة (هدا اللعب)

فنحن ككراكيز فى ايديهم
27 - fst errachidia الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 19:34
نتمني ان يزيدو يوما اخر لا ساعة لكي ينجحو اقتصاديا
مكان الاتنين التلاتاء وهدكذا باش اتهناو
28 - مغربي أنا الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 20:10
معظم الدول تطبق نفس الشيء، إلا الشعب المغربي لا يريد أن يفهم لماذا تضاف هاته الساعة، وذلك راجع لضعف الثقافة و الكسل، ما العيب في أن تستيقضوا ساعة قبل؟؟؟ وهذا أيضا يدل على أن معظم الناس لا تصلي الفجر في وقته.
29 - تطواني الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 20:30
لم افهم ولا اريد ان افهم .ان الله يقول ...كتب عليكم الصيام ...ولا علاقه لهذا بتمديد الساعات او تقليصها لان المسلم يصوم سواء كانت 10 ساعات او اكثر لانه يمتثل لاوامر الله .لذلك هذه الزيادة او النقصان فهي مضيعة للوقت وليست شفقة بالمغاربة ....اللي كايصوم غادي يصوم واللي ماغاديشي يصوم ولو تنقصلو 8 ساعات من اليوم ....اللهم قنا الفتنة
30 - Desavane الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 21:48
C'est ridicule de voir le gouvernement jouer au héros en ajoutant ou nretranchant une heure chaquefois qu'ils le juge opportun. Stop nous avons ras le bol.
31 - عزيز الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 21:56
كينقصوااا غير في الساعة
أما المواد الاستهلاكية زد عليها المحروقات ماكاين غير زيد بلا ماتنقص
32 - قناص الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 22:06
ايها المسؤولون عن هدا البلد كفاكم تلاعبا بعقول المغاربة فالساعة لله وحده المغاربة محتاجون الى التغيير في المعيشة والسكن الى اخره
33 - هيثم الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 10:12
كثيرا هي التفسيرات التي تقدمها الوزارة الوصية على الزيادة والنقصان في التوقيت المحلي ,لكن لحد الساعة (القديمة/الجديدة)لم اجد جوابا شافيا .
1-لماذا العمل بالتوقيت المستمر?
2-ما الفاءدة من التوقيت الصيفي?
3-لماذا لا تعمل الدول الاروبية بتوقيتنا?
4-لماذا لا نعمل كذلك بتوقيت القارات الاخرى كامريكا واستراليا واسيا?


5-هل للوزارة الوصية ارقاما دقيقة عن اقتصاد الطاقة كما تدعي قبل وبعد التوقيت التعسفي?
كان على الوزارة او الحكومة ان تفكر في زيادة اجور الموظفين ونقص لهيب الاسعارعوض اضافة ونقص ساعة متى يحلو لها.
6-لماذا الرجوع الى التوقيت الرسمي مباشرة في شهر رمضان ?هل هناك احاديث او ايات تحرم هذا?ام ان سيد الاوقاف والشؤون الاسلامية افتاكم ذلك?وبدون حياء صرح امام البرلمان ان المؤذنين يتقاضون اجرا قيمته:500 درهم,ما معدله :25 درهما لليوم(حلل وناقش)
هل تعلموا ايها السادة ان المواطن المغربي لا تهمه غرنيتش بقدر ما يهمه جيبه.لانه منذ ان خلق الله هذه البسيطة وهو يعرف 24ساعة في اليوم,"والزيادة من راس الاحمق!"
34 - sifaw free الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 10:14
في احد الايام التقيت باحد البحارة و طلب مني ان اعبئ هاتفه الخلوي بتعبئة 20 درهم،عند انتهائي لاحظت ان التاريخ على الشاشة كان 27 مارس 2004
فقلت في نفسي هذا الرجل متاخر بتسع سنوات فرق،فقلت له هل اضبط لك ساعة الهاتف على التوقيت الصيفي ام غرينيتش؟فقال لي اتركها كما هي فتوقيتي يعتمد على الرياح واتجاهها.
فكل له ساعته
35 - mohand الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 11:47
on se demande pourquoi ces changements ?ZID N9ASS 1h si c,est la consommation d,energie on doit continuer car l,été est toujours là si c,est les echanges comerciaux cest avec l,europe donc pas concernée avec RAMDANE,en plus les musulmans de france jeunent jusqu,à 21h et plus. donc pourquoi pas au Maroc?walla Ramadan doit etre 1 mois de COSOMMATION par exellence