24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  3. أخطار سخانات الغاز (5.00)

  4. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  5. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- في خطوة جديدة للبحث عن حل لملف معتقلي السلفية الجهادية.. مصدر مطلع يكشف أن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات استقبل، الليلة قبل الماضية في بيته بالدار البيضاء، شيوخ السلفية عبد الوهاب رفيقي وحسن الكتاني وعمر الحدوشي ومحمد الفيزازي لتدارس مجموعة من الملفات المتعلقة بالسلفيين، كما أخبرهم بأن سفر عدد من المغاربة، ضمنهم معتقلون إسلاميون سابقون، للقتال في سورية يعقد عملية البحث عن حل للملف.

- إنزال أمني لإغلاق دور القرآن بمراكش والسلفيون يشكلون دروعا بشرية.. إذ طوقت عناصر من القوات العمومية، أول أمس الاثنين، دور القرآن التابعة لجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش من أجل تنفيذ قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بإغلاقها، لكن احتشاد أعضاء ومتعاطفي التيار السلفي أمام الأبواب حال دون تحقيق ذلك.

- أوامر ل "الديستي" بمراقبة مبيضي الأموال وخلايا الجهاد.. حيث عقد عبد اللطيف الحموشي، مدير مديرية مراقبة التراب الوطني، اجتماعا مع أطر مديريته الجهوية بتطوان، وجه إليهم خلاله، وفق ما أفادت به مصادر متطابقة، تعليمات بتشديد المراقبة على معبر باب سبتة الحدودي وبعض المرافئ الترفيهية في سواحل تطوان، وعلى شبكات مشبوهة تنشط في مجال تبييض الأموال في المنطقة، وكذا على عناصر سلفية بالمدينة لها ارتباطات بخلايا تم تفكيكها مؤخرا في سبتة.

- عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، شن هجوما قاسيا ضد إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس الجالية المغربية في الخارج، دون أن يشير إليه بالإسم، متهما إياه أمس الثلاثاء بالرباط، في كلمة بمناسبة تقديم مشروعي قانون يتعلقان بحرية الأسعار والمنافسة ومجلس المنافسة، بالتصرف في المال العام بطريقة وصفها ب "المشبوهة".

- في تطور جديد لحرب البلاغات بين المغرب والجزائر.. عمار بلاني، الناطق باسم الخارجية الجزائرية، يكشف عن وجود اتفاق مسبق بين مسؤولي البلدين الجارين من أجل الدخول في مباحثات سرية حول فتح الحدود، مضيفا "لكننا فوجئنا بفرض المغاربة شروطا غير مقبولة، شكلا ومضمونا، على رأسها فتح الحدود بين البلدين قبل الحديث عن أي تعاون مستقبلي بين المغرب والجزائر".

* أخبار اليوم المغربية:

- انقسام وسط الحكومة حول قرار إغلاق دور القرآن بين أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي صدر عنه قرار الإغلاق، ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات، المسؤول عن السلطة القضائية التي أعطاها الدستور في فصله ال 12 صلاحية حل الجمعيات وهذا الأخير قال، في تصريح للجريدة، إن قرار إغلاق دور القرآن تضييق على الناس بغير وجه حق ومس بحرياتهم بغير سبب معقول، فيما برر التوفيق قراره بكون أصحاب دور القرآن رفضوا تسوية وضعيتهم إزاء السلطات الوصية على التعليم العتيق في الآجال المقررة.

- عبد العزيز أفتاتي النائب البرلماني عن "البيجيدي" فجر، أمس الثلاثاء تحت قبة البرلمان، قنبلة مدوية عندما شكك في الأرقام والمعطيات التي تعطيها شركات الغاز من أجل الحصول على أموال الدعم الذي قال إنه بلغ حوالي 15 مليار درهم، مؤكدا خلال أولى اجتماعات مناقشة مشروع القانون الجديد الذي سيحول مجلس المنافسة إلى دركي للاقتصاد المغربي، أنه "لن نخضع لابتزاز شركات الغاز وسنتخذ الإجراءات الصارمة لضمان تزويد السوق" كما أشار من جهة أخرى إلى أن رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، حول هذا المجلس إلى مكان لشرب مسائل أخرى غير الماء على حساب دافعي الضرائب.

- الإعدام يعكر صفو العلاقات بين إسلاميي وشيوعيي المملكة.. حيث عكر الموقف من عقوبة الإعدام الأجواء بين مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، ونزهة الصقلي النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية بعدما واجهت هذه الأخيرة، أول أمس الاثنين بمجلس النواب، وزير العدل والحريات بسيل من التساؤلات التي لا تخلو من إحراج سياسي في شأن تصويت المغرب بالامتناع عن إلغاء عقوبة الإعدام والرميد يرمي بكرة إلغاء الإعدام على البرلمانيين ويقول إن الأولوية لضمانات المحاكمة العادلة.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يواصل الضغط على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.. إذ وجه إشارة أخرى، أول أمس الاثنين، عندما التقى إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، بطلب من شباط، تمهيدا للقاء مرتقب بين قيادتي الحزبين وإرساء لجبهة موحدة ضد ابن كيران وقيادي في حزب العدالة والتنمية يقول إن شباط "تائه" لأنه "بات لا يملك قرار الاستقالة من الحكومة"، وفي نفس الوقت يريد "تضييع مزيد من الوقت لها".

* الصباح:

- رسالة مجهولة تجر رجال أعمال إلى المساءلة.. حيث أجرت القيادة الجهوية للدرك الملكي بالحسيمة، خلال اليومين الماضيين، بحثا مع منعش عقاري وانتقلت إلى منزله بتطوان وأجرت تفتيشا به، كما استمعت إلى صاحب مطعم فاخر بنفس المدينة بشأن تهم تتعلق ب "تبييض الأموال والاتجار الدولي في المخدرات" ومصادر عليمة أفادت بأن الرسالة المجهولة، التي حركتها النيابة العامة مؤخرا، تتضمن اتهامات خطيرة لرجال أعمال معروفين في المنطقة الشمالية، مضيفة أن درك الحسيمة يباشر تحقيقات سرية مع شخصيات وازنة.

- الإعدام يشق تحالف بنعبد الله وابن كيران.. إذ اتسعت دائرة الخلاف بين حزب العدالة والتنمية وحليفه في الحكومة حزب التقدم والاشتراكية، ووصل الأمر إلى حد التراشق بمسؤولية التصديق على إلغاء عقوبة الإعدام أمام أنظار أعضاء مجلس النواب، حيث شددت نزهة الصقلي النائبة البرلمانية عن حزب الكتاب، أول أمس بمجلس النواب، على أن عدم مصادقة المغرب على الاتفاقية الأممية القاضية بإلغاء عقوبة الإعدام شكلت صدمة حقيقية للبرلمانيين والأوساط الحقوقية، فيما عبر الرميد عن تفاجئه بسماع مثل هذا الكلام من نائبة سبق لها أن كانت وزيرة في حكومة انتهجت السلوك نفسه.

- حزب الاستقلال يستعجل استقالة وزرائه.. حيث كشفت مصادر من داخل حزب الميزان أن هذا الأخير سيمنح لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مهلة شهر قبل تقديم وزرائه لاستقالاتهم، وأن خروج برلمانيي الحزب إلى المعارضة لن يرتبط باستقالة الوزراء، متوقعة أن يأخذ النواب والمستشارون أماكنهم في المعارضة خلال الأيام القليلة المقبلةº وحزب العدالة والتنمية يرفع فزاعة الذهاب إلى انتخابات تشريعية سابقة لأوانها.

- محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية ووزير الداخلية، يقول إن التعديل الحكومي وارد كما كان الشأن دائما بالنسبة للحكومات السابقة، مؤكدا في حوار مع الجريدة، أن الخلافات التي تفجرت بين العدالة والتنمية والاستقلال أثرت على السير العادي للأغلبية الحكومية، ومشيرا إلى وجود إمكانية لتسويتها عن طريق الحوار.

* النهار المغربية:

- عبد الصمد قيوح، وزير الصناعة التقليدية، قرر رفع دعوى قضائية ضد جريدة (المساء) التي أوردت اسمه وصفته في قضية سبق الحسم فيها أمام القضاء. وكانت الجريدة قد نشرت أمس الثلاثاء، على صدر صفحتها الأولى، خبرا تتهم فيه الوزير بالنصب على "مستثمر"، وهي المعطيات التي يقول عنها أخ قيوح إنها "مغلوطة وذات نوايا سيئة وأهداف مبيتة حولت فيها الجريدة المعتدي إلى ضحية والمعتدى عليه إلى نصاب".

- حفيظ بنهاشم، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، قرر فتح أبواب السجون أمام عائلات السجناء طيلة أيام رمضان، بما فيها أيام السبت والأحد والعطل.. حيث توصل مدراء المركبات السجنية، أول أمس الاثنين، بمذكرة من المندوبية العامة لإدارة السجون في هذا الصدد.

* المنعطف:

- في ظل الغموض الذي يكتنف المشهد السياسي.. تسريع ورش الجهوية المتقدمة يفرض ذاته على واقع الديمقراطية المحليةº والحكومة مطالبة بإخراج القوانين المنظمة في هذا الشأن والتدابير الأخرى لبناء مؤسسات جهوية حقيقية.

* الخبر:

- برلمانيو شباط يبدؤون تسخينات ما قبل الاصطفاف في معسكر المعارضة.. حيث نقل حزب الاستقلال معركته مع "البيجيدي" إلى قبة البرلمان عبر طرح أسئلة محرجة وربط ذلك بتطلعات المواطنين المخيبةº وعمر احجيرة، النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي، اعتبر أول أمس الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن البرنامج الحكومي كان يتضمن في عمقه جملة عرفت إجماعا وهي "محاربة الفساد"، إلا أنه "اليوم وبعد سنة ونصف لم نلمس استراتيجية بل فقط كلاما إعلاميا".

- مصادر مطلعة كشفت أن حزب التجمع الوطني للأحرار أبدى استعداده للالتحاق بحكومة عبد الإله بن كيران، مشيرة إلى أن هناك مشاورات سرية بين كل من حزبي المصباح والحمامة من أجل التوافق لتعزيز الأغلبية الحكومية بعد قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة، وذلك بالرغم من أن صلاح الدين مزوار رئيس التجمع كان قد أبدى تحفظا سابقا في الدخول إلى الحكومة.

- عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن العدالة والتنمية، ينتقد بشدة موزعي الغاز بالمغرب خصوصا بعد تهديدهم بقطع إمداد الأسواق بالغاز خلال شهر رمضان الأبرك، مطالبا إياهم بوقف هذا الابتزاز، كما أشار إلى أن هؤلاء الموزعين حصلوا على 15 مليار درهم، مشككا في هذا المبلغ ومطالبا بتقديم توضيحات.

- الشيخ محمد المغراوي، رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش، أمر في رسالة بعثها أول أمس إلى أتباعه من السعودية، بالانسحاب وتفريق الوقفة الاحتجاجية التي نظمت أمام دور مقر الجمعية، إثر إقدام السلطات على محاصرتها من أجل إغلاقها بعد تعليمات من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وهذه الأخيرة أصدرت، أول أمس، بلاغا أكدت فيه أن كل تعليم يكون مضمونه الدين يقع تحت طائلة قانون التعليم العتيق، موضحة أن أصحاب الأماكن التي شملها قرار الإغلاق رفضوا تسوية وضعيتهم إزاء السلطات الوصية على التعليم العتيق.

- خمس نقابات (النقابة الوطنية للتعليم العالي، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل، والنقابة المستقلة للتعليم بالمغرب) نظمت، على هامش أشغال المناظرة الوطنية الثانية للصحة التي تتواصل بمراكش، وقفة احتجاجية أمام المركب السياحي الذي يحتضن المناظرة، وذلك احتجاجا على ما أسموه الإقصاء الذي تعرضوا له في تهييء هذا الحدث الكبير الذي يعنى بصحة المواطن، معتبرة أن المشاركة في المناظرة يعد تكريسا للوضع الكارثي الذي يعيشه قطاع الصحة بالمغرب.

* الأحداث المغربية:

- الاستقلاليون يحسمون في طريقة الخروج من الحكومة الأسبوع المقبل.. حيث أكد عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الميزان، أن اللجنة ستجتمع بداية الأسبوع المقبل من أجل الحسم في تفعيل قرار الانسحاب، غير أنه لم يذكر طريقة هذا الحسم وما إذا كان الاجتماع سيخرج بقرار إصدار تعليمات للوزراء الاستقلاليين بتقديم استقالاتهم من الحكومة، مكتفيا بالقول إن حزب الميزان، وحرصا منه على حسن سير المؤسسات، قرر منح مهلة لرئيس الحكومة للبحث عن حلفاء جدد لتعويض انسحاب الحزب، وموضحا أن آجال هذه المهلة ستحدد في الاجتماع القادم للجنة التنفيذية.

- شباط ولشكر يشرعان في التنسيق ضد ابن كيران.. إذ استقبل إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، أول أمس الاثنين بمقر حزبه بالرباط، حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وذلك على إثر مشاركتهما في أشغال يوم دراسي نظمه الاستقلاليون بمناسبة مرور سنتين على الدستور الجديد ومصدر استقلالي قال إن شباط اقترح الرفع من درجة التنسيق بين الحزبين من خلال "إعادة إحياء الكتلة الديمقراطية من جديد"، مشيرا إلى أن لشكر "رحب بالفكرة كثيرا"، ومؤكدا أن قائدي الحزبين ارتأيا أن الوضعية الحالية تستدعي المزيد من التنسيق عبر إحياء الكتلة.

* العلم:

- مسؤول رفيع بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون نفى، في تصريح للجريدة، ما روج له المتحدث الرسمي باسم الخارجية الجزائرية من أن مفاوضات سرية جرت بين المغرب والجزائر "كانت تهدف إلى الاتفاق على خطوات بفتح الحدود بين البلدين"، وادعى المسؤول الجزائري أنها "فشلت بسبب شروط مسبقة وضعها المغرب".

- رسالة من الشيخ المغراوي تدفع أنصار جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة إلى الامتثال لقرار إغلاق دور القرآن التابعة للجمعية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تؤكد، في بيان لها، أن قرار إغلاق أماكن التعليم جاء طبقا للقانون، خاصة وأن أصحاب هذه الأماكن رفضوا تسوية وضعيتهم إزاء السلطات الوصية على التعليم العتيق في الآجال المقررة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- بدون سابق إنذار.. القوات العمومية بخنيفرة تتدخل لفض اعتصام لعمال وعاملات النظافة المطرودين من شركة (ش ذ م) أمام مبنى عمالة الإقليم، وذلك ليلة الاثنين الثلاثاء فاتح وثاني يوليوز الجاري. وهذا التدخل أدى إلى حدوث إصابات في صفوف المعتصمين والمؤازرين لهم ومجمل المؤشرات تشير إلى أن الأمور مرشحة لمزيد من التطورات الخطيرة أمام إصرار المحتجين على المضي قدما في معاركهم، وخيار السلطات الإقليمية الاعتماد على التجاهل والحل الأمني لحل معضلة هؤلاء العمال الذين أنهكتهم تبعات الطرد من تلك الشركة.

* التجديد:

- منتسبون إلى دور القرآن المغلقة يهددون بمقاطعة الإمامة في التراويح خلال شهر رمضان المقبل جراء الإغلاق المفاجئ لمقرات جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش وعبد الكريم الحباقي، عضو مكتب الجمعية، يقول إن عددا كبيرا من هؤلاء المنتسبين إلى دور القرآن أعلنوا نيتهم مقاطعة أنشطة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال رمضان المقبل، مشيرا إلى أن مسؤولين في الجمعية يحاولون ثنيهم عن ذلك لما قد يسببه من إرباك في حركية عدد من المساجد، ومضيفا أن الأمر لا يزال مطروحا للنقاش وأن كل الاحتمالات واردة.

- أفتاتي يدعو إلى وضع حد لمن "يبتز المغاربة" بالغاز في رمضان.. حيث انتقد عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن "البيجيدي"، أمس الثلاثاء بمجلس النواب، بشدة موزعي الغاز واعتبر "تهديدهم بقطع إمداد الأسواق بالغاز خلال رمضان ابتزازا للمغاربة"، مشيرا إلى أنهم حصلوا على 15 مليار درهم دعما من صندوق المقاصة خلال السنة الماضية، ومطالبا بفتح تحقيق في الموضوع و"تقديم تدقيق تفصيلي برسم سنة 2012"، كما دعا الحكومة إلى "وضع حد لمن يبتز الشعب المغربي".

* رسالة الأمة:

- إغماءات وعويل وحالات هيستيريا عمت صفوف أمهات المتابعين في حالة اعتقال في ملف "شغب الكلاسيكو" داخل قاعة الجلسات وخارجها، صباح أمس الثلاثاء باستئنافية بالدار البيضاء، احتجاجا على التأجيلات المتكررة للملفº والجلسة عرفت غياب 8 متابعين في حالة سراح، فيما حضر واحد بعد أن أدلى للهيئة بورقة اجتيازه للامتحان لتبرير غيابه عن الجلسة السابقة، فيما قرر القاضي تأخير ملف الغائبين الثمانية إلى الثلاثاء المقبل، كما قرر تأجيل ملف باقي المعتقلين إلى 16 يوليوز الجاري من أجل بدء مناقشة الملف.

* ليبراسيون:

- إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي استقبل، أمس الثلاثاء في مقر حزبه بالرباط، حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال وبالنظر إلى الظرفية السياسية الراهنة، فإن اللقاء يكتسي أهمية كبيرة، لا سيما وأنه سيكون متبوعا بلقاءات مماثلة تعقدها هيئات الحزبين وهو ما يؤشر على أن المشهد السياسي المغربي مقبل على تحولات نوعية.

* لوسوار:

- القانون التنظيمي المتعلق باللغة الأمازيغية يتأخر في الصدور.. فبعد مرور سنتين على ترسيم اللغة الأمازيغية، لا يزال لم يصدر بعد أي إطار تشريعي يتم بمقتضاه تحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في التعليم وفي الميادين ذات الأولوية المتصلة بالحياة العامة، وفق ما نص عليه الفصل الخامس من الدستور. وفي هذا الصدد، أعلن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، في ندوة وطنية نظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن الحكومة ستعتمد مقاربة تشاركية موسعة مع مختلف الفاعلين المعنيين لإعداد نص القانون التنظيمي المتعلق باللغة الأمازيغية.

* ليكونوميست:

- إنذار جديد للاقتصاد الوطني.. وهذه المرة من بنك الأعمال الفرنسي (ناتيكسيس) الذي أكد، في نشرته الاقتصادية الأخيرة، أنه إذا كان المغرب يسعى إلى الحفاظ على استقرار نموه الاقتصادي، فإنه يتعين على الحكومة أن تفي بالتزاماتها، مضيفا أن تحقيق نسبة نمو تبلغ 4,5 في المئة خلال السنة الجارية يتوقف على قدرة الحكومة المغربية على تجاوز العرض الخارجي الضعيف وتدبير المشاكل الهيكلية الذي باتت أكثر إثارة للقلق، ومشيرا إلى أنه ينبغي العمل على تطوير العرض التصديري والشروع في إصلاح صندوق المقاصة بشكل استعجالي لتخفيف حدة العجز في هذا الصدد.

* البيان:

- مكافحة المنتجات غير الصالحة للاستهلاك.. المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يعزز، خلال شهر رمضان الأبرك، مراقبة جودة المنتوجات الغذائية وشروط توريدها وتخزينها وعرضها للبيع.

* لوبنيون:

- عبد الصمد قيوح، وزير الصناعة التقليدية، يقاضي جريدة (المساء) التي تناولت قضية سبق للقضاء أن بت فيها، حيث نشرت هذه الجريدة أمس الثلاثاء على صفحتها الأولى، خبرا تتهم من خلاله قيوح بالنصب على مستثمر من خلال نصب فخ له وهو ما نفاه أخ الوزير، معتبرا أن ذلك ليس سوى ادعاء يهدف إلى تشويه سمعة الوزير من خلال تقديم المعتدي وكأنه ضحية والمعتدى عليه وكأنه نصاب.

* أوجوردوي لوماروك:

- الصادرات المغربية شهدت تراجعا في متم شهر ماي المنصرم.. إذ أبرزت المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية إلى غاية متم أبريل 2013، التي نشرها مكتب الصرف مؤخرا، أن معدل تغطية الصادرات للواردات انخفض إلى نسبة 48,2 في المئة، مقابل 48,8 في المائة متم أبريل 2012، وذلك فضلا عن تسجيلها لظاهرة غير مسبوقة تتمثل في أن الصادرات المغربية انخفضت عما كانت عليه قبل سنة، حيث بلغت 120 مليار درهم في متم شهر ماي الماضي مقابل 121 مليار درهم في متم ماي من السنة الماضية، مسجلة نسبة تراجع بلغت 0,7 في المئة.

- التقارب بين الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال يتأكد يوما بعد آخر من خلال شروعهما في التنسيق البرلماني والنقابي وحميد شباط الأمين العام لحزب الميزان وإدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الوردة، اللذين عقدا لقاء أول أمس الاثنين في مقر الاتحاد بالرباط، اتفقا على الاجتماع مرة أخرى قريبا، في إطار اجتماع موسع هذه المرة يشارك فيه أعضاء من القيادة الوطنية لكلا الحزبين، حيث يبدو أن شباط ولشكر عازمان على إحياء الكتلة الديمقراطية من جديد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- أزمة الأغلبية الحكومية.. الغموض الذي ما زال يحيط بمصير هذه الأغلبية سيتبدد قريباº والأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية حددت مهلة أسبوعين أمام عبد الإله بن كيران من أجل التوصل إلى حل للأزمة التي طال أمدها. ومن جانب حزب الاستقلال، حميد شباط منح بدوره رئيس الحكومة بعض الوقت لإيجاد حلفاء آخرين، بالرغم من أن الصير قد نفذ داخل أوساط حزب الميزان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - محمد الحياني الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 12:33
You do not want me to tell you what i think is going on in the Morrocan political 3Areana.
1- i do not know what the Morrocan constitution really says for only those that wrote it know.
2- What good is it if i say, this way is Kung Foo and Mr Benkiran needs to show some.
او كما قالت الحكومة المغربية: انها اتخدت اجراءات ل محاربة الفساد سا تؤتي اكولها علئ المدئ القريب او المتوسط او البعيد او القريب المتوسط او المتوسط البعيد او القريب البعيد.........و انت بعيييييييييييدة, احن اليك.
تق ف: محمد الحياني.
2 - naqouri الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 12:57
كان على حزب الاستقلال ان يندمج في تحالف مايسمى باليسار احسن له بكثير لان بوصلته لم تعد تجدي شيءا في المشهد السياسي الحالي
3 - مواطن الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:59
الى السيد نزهة الصقلي ، البرلمانيون والحقوقيون ليسوا هم الشعب حتى يتكلموا عن اشياء لا يعرفون ان الشعب معهم او ضدهم ، ادا الاستفتاء عن مسالة الاعداء في المغرب واجب وطني ولا يترك لبعض لا يمثون حتى انفسهم ، الشعب له الكلمة اما بالقبول او بالرفض ،
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال