24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  2. منع مشيّدي "نصب الهولوكوست" من دخول المغرب‬ (4.33)

  3. ارتفاع أسعار الدجاج 50% في أسواق الدار البيضاء (4.00)

  4. الرامي رئيس جامعة عبد المالك السعدي في ذمة الله (4.00)

  5. "كوفيد-19" يقلص صادرات أحذية الجلد المغربية (4.00)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | أمير علي: أخجل أن أقول إنني فنان بالمغرب

أمير علي: أخجل أن أقول إنني فنان بالمغرب

أمير علي: أخجل أن أقول إنني فنان بالمغرب

صب الفنان الموسيقي أمير علي جامَّ غضبه على المسؤولين في مندوبية وزارة الثقافة بمكناس بمناسبة تنظيم مهرجان وليلي بمكناس، والذي يمتد بين 3 و8 يوليوز الجاري، متهما إياهم باستمراء الكذب على الفنانين، حيث قالوا له إن برمجة المهرجان تمت في الرباط، لكن عندما اتصل بالمعنيين، تبين له أنهم استقدموا مغنين من الصين وتركيا.

وتساءل أمير علي، في اتصاله مع هسبريس، عن دلالات استقدام مغنيين وفنانين من الصين وتركيا، وكأنه لا يوجد بالمغرب مطربون وفنانون في المستوى اللائق، مشيرا إلى أنه ابن مدينة مكناس، ورغم ذلك فقد شارك في مهرجانات في مختلف مدن البلاد عدا مدينته الأم.

وتابع الموسيقي المغربي بأن المسؤولين عن برمجة هذا المهرجان قالوا له إنه كان موجودا في برمجة 2012، وهو غير صحيح تماما، يؤكد أمير علي، والأمر نفسه بالنسبة لدورة هذه السنة، لذلك هجرت هذه المدينة منذ 28 عاما".

ويشرح المتحدث بأن مدينة مكناس تضم مسؤولين عن المهرجانات الغنائية لا علاقة لهم بالموسيقى بتاتا، مشيرا إلى أنهم يجلبون من يريدونه من فنانين ومطربين، مشيرا إلى أنه حضر مهرجان موازين الدولي مرتين، قبل أن يتساءل إن كان السبب من عدم استدعاء فنانين هو مادي بالأساس، فلماذا يتم تنظيم هذا المهرجان من الأساس".

وتابع أمير علي بالقول "كيف لا تريدونني أن لا أحمل أغراضي وحاجياتي، وأن أهاجر البلد بلا عودة، وأن أنتهي من الموسيقى، ذلك أنني صرت أخجل أن أقول إنني فنان بالمغرب"، مضيفا بأن "مثل مهرجان وليلي العديد من المهرجانات الصغيرة التي يسيرها مسؤولون يفعلون ما يريدون بدون أدنى مراقبة أو محاسبة لهم".

وأردف بأنه عدا مهرجان موازين الذي شارك فيه سنتي 2010 و 2013، لم يتم استدعاؤه من طرف أي مهرجان، مشيرا إلى أنه عندما سأل عن الأسباب قيل له "نتا كتفرشنا، نخافو نجيبوك"، متسائلا "أين الديمقراطية، وأين هي محاربة الفساد الذي عم كل مكان" وفق تعبير أمير علي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - رشيد الأحد 07 يوليوز 2013 - 12:14
في ضل الهوان الدي يعيشة الانسان العربي.و التفسخ الاخلاقي و بطش الصهاينة بالناس العزل.و التدخل الامريكي في الدول العربية لزعزعةالاستقرار.....و غلاء المعيشة و تسريح العمال وارتفاع الحريمة...و زنى المحارم والعنف ضد الاصول.و موت العملية الانتخابية.و علمنت المجتمع المغربي......بيني او بينك محشمتيش تهز عودك اتجي تقول معرضوش علية .......الامة المسلمة ليست في حاجة للغناء الامة في حاجة لمن يشحد همتها....عمر لم يسترد القدس بالغناء بالبرجال يحبون الاخرة كما نحب نحن الدنيا
2 - شكوكو الأحد 07 يوليوز 2013 - 12:20
يا سيد علي هذا فقط في مجالك ، وهذا الأمر للأسف ينطبق على كل المجالات وقس على ذلك

اللهم احفظ بلدي من أبناء بلدي الغير الشرفاء
3 - Otmane الأحد 07 يوليوز 2013 - 13:24
Un artiste de renommée qui a vécu longtemps aux Etats unis , il maîtrise parfaitement de nombreux instruments , il a un profond amour pour son pays , il est sollicité par de nombreux festivals à l’échelle arabe et internationale , ..pourquoi les organisateurs du festival de volubilis ne l'on pas programmé , ? c'est une erreur fatale de leur part surtout que l'artiste voulait présenté son art aux autres invités , dans sa ville natale et sans but matériel ni lucratif , la délégation des affaires culturelles doit revoir ses méthodes , capitaliser sur un festival c'est aussi ouvrir la scène aux artistes marocains , ....Cher Amir Ali soyez rassuré de l'amour de votre ville et de votre pays pour vous , les failles de certains responsables 'irresponsables' et hypocrites ne devrait nullement vous faire dénigrer cet amour et ce respect qu'à le grand public pour vous et pour votre art noble et élégant...Dieu vous garde ainsi que votre fille que vous chérissez et toute votre famille
4 - Elmostafa الأحد 07 يوليوز 2013 - 13:24
يا أخي علي، هل من الضروري أن تبرمج في مهرجان وليلي؟ وهل غيابك عن المهرجان معناه إسقاطك من الحالة المدينية لمكناس؟ أليس من المفروض أن نقول: إن المهرجان يستدعي أهله والأهل له! وليس الأهل هم من يفرض نفسه.
5 - Zakroum الأحد 07 يوليوز 2013 - 13:56
Selection is not about talents or merits; it is about connections and corruption. Non has changed, I’m afraid they are chasing the rest of talented human assets.
6 - نورالدين الأحد 07 يوليوز 2013 - 13:58
في الحقيقة الفنان المغربي على كل الأحوال هو مهمش قيمته الفنية ضعيفة بكل المقاييس، لكن مايثير فضولي هو أنت أمير علي في وجهة نظري الشخصية لست في حجم فنانين مغاربة فرضو أنفسهم في الساحة الوطنية و الإقليمية، فكونك تجيد العزف على بعض الآلات الموسيقية لايعني بالضرورة أنك تقدم إنتاجا في مستوى يجذب الجمهور الذى قد يضيع على المسؤولين نجاح تدبيرهم لتنظيم قد يأثر بشكل سلبي على مسارهم المهني. نصيحتي لك أن تجد لك فرقة موسيقية تنظم إليها كعازفا لا كمغنيا.
7 - HASSAN الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:09
هل لو استدعوك لهذا المهرجان كنت ستقول هذا الكلام عن المسؤولين. الفنان الحقيقي يركض وراءه المسؤول ون عن المهرجانات و لا يركض هو وراؤهم
8 - hadou الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:28
si tu etais cheb mami ou cheb khaled , ou tu venais des pays voisins tu serais le bienvenue.
9 - متابعة من واشنطن الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:46
الا تعلم ان النظام [حكار] وان المسؤولين منافقين وفادسين ولايهمهم الفنان وكيف يعمل للوصول الى الشهرة ولكن هم شردمة من الزنادقة سلطوا على المغرب وداسوا كرامة الناس ولم يحترموا الفنان الاصيل ولم يقدموا له اي مساعدة بل بالعكس يواجه العراقيل على الاشكال وهذا مغربنا والعديد من الفنانين طفت شفعتهم والاخر لازال يقاومون وليس بغريب ان المشاركة للفنانين الشباب في البرامج خارج الوطن يحصلون على المراتب الاولى والعديد يفكرون ومحتارون بين البقاء خارج الوطن اوالعودة, وخير الكلام لازالت دار لقمان على حالها.
10 - youssef oujda الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:24
الفنان الحقيقي لديه اغاني خاصة به على الاقل خمسة لكي يرددها الجمهور في المهرجانات و انا لا اعتقد ان لك اغنيه معروفة
11 - SAMMATTE الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:25
Je sens l'humiliation à votre place chèr compatriote, le Maroc c'est comme ça , aucune consideration au compétence des citoyens Marocains, mais vous devrez comprendre une chose Essentiel dans tous ces rouages.
Les Festivités organisés au Maroc ce n'est pas par amour à la musinque, ou au chants ou à l'art, mais plus BUSNESS
je vous explique ce qui se passe dans ces Festivités.
Vous êtes l'organisateur du festival, vous allez faire venir un chanteur de l'extérieur, vous lui donner un CASH de 100.000$, il va signer pour ce montant, mais le chanteur n'a que 40.000$ dans sa poche et le DIRECTEUR ou les Organisateurs récupère 60.000€ ou 60.000$ dans leur poches
Avec Vous qu'est ce qu'ils vont récupérer, qu'est ce
qu'ils vont mettre dans leur poche NBAGGUE
Et c'est des pratique Courante, et ça se passe dans le Festival MAWAZZINE, Festival de FEZ, Festival du RAI à Oujda et ainsi de suite
Alors il ne faut pas s'ettoner si vous n'êtes pas programmer et et si oui avec 10000 DH pas plus
12 - سلمى الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:25
أنا أخجل أن أقول أني مغربية لعدة أسباب و أنتم إخواني تعلمونها جيدا..............لاحول ولاقوة إلا بالله
13 - adil الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:33
oui mr ali c'est bien entendu ce sont des jalous de toi b peut etre ils veulent corruption c
14 - Faysal الأحد 07 يوليوز 2013 - 19:16
Je l'ai vu dans un setcom marocain, il n'a rien a voir avec la tele. Ce pauvre peut joindre un group musical et il ne faut pas qu'il nommme soi meme un artist.
15 - belkacemrachid الأحد 07 يوليوز 2013 - 20:00
ما يحزّ في نفسي هو بعض التعليقات التي قد تنال من معنويات الفنان أمير علي أكثر من سلوكات المسؤولين من مندوبية وزارة الثقافة .
16 - خالد من الرباط الاثنين 08 يوليوز 2013 - 01:49
مشيرا إلى أنه ابن مدينة مكناس، ورغم ذلك فقد شارك في مهرجانات في مختلف مدن البلاد عدا مدينته الأم

وأردف بأنه عدا مهرجان موازين الذي شارك فيه سنتي 2010 و 2013، لم يتم استدعاؤه من طرف أي مهرجان

!!!!!!! هل من تفسير
17 - حريزي الاثنين 08 يوليوز 2013 - 02:36
فنان مغمور لا يعرفه الجمهور رغم كثرة ظهوره على الشاشة بمناسبة او بدونها ، مثل هؤلاء من يجعلني شخصيا اقتنع بان الغناء حرام ، لا كلمات لا ألحان لا أداء,,
18 - عائشة الاثنين 08 يوليوز 2013 - 19:12
أمير علي، أنت يا قاطن مدينتي الدارالبيضاء لا يشرفنا أن نسميك فنانا. لأنك أولا متسول وتتكلم على كل المنظمين بالسوء زيادة على أنك تكتر البكاء.
أنصحك:
1. طور قدراتك الموسيقية وظل عازفا وابتعد عن الغناء لأن صوتك غير صالح حتى للتكلم.
2. عز نفسك وكن إيجابيا وحضر حسن النية دائما.
3. شكل لك مجموعة موسيقية وفق نمط موسيقي محدد (راه اللي بغاها كلها...).
4. تواصل مع منظمي المهرجانات والحفلات تواصلا إيجابيا دون بكاء واسحضار حليب طفلتك في الموضوع ومرض أمك...

وستكون التنيجة إيجابية
19 - rabie violin الاثنين 08 يوليوز 2013 - 20:51
المتطفلون على الميدان والشان الموسيقي موجودون بجميع مدن المغرب كالمعاههد الموسيقية ومندوبيات وزارة الثقافة وملحقاتها . رغم الفريش وجههم صحيح لا يخجلون....
20 - Amir Ali الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 13:20
Awalan tu n'est pas Aicha, c'est un comentaire d'un homme mais tu n'est pas un homme parceque tu te cache deriere le Prenom de Aicha 2ement j'habite pas a Casa 3ement suis retraité de USA ya 4 ans ca veux dire j'ais maretraite ma wa9ef la 3lik la 3la ghirek bach tgoulli Tassawoul, ma7chamtich tktab sawti ghayr sali7 lilkalam nta Raciste w wmrid whanta bientot f Dibai TV ghatchouf sawti ghadi y3iyyroh syadek wl7lib d benti w marad Oummi sma3tiha f Radio w9bati les info ghalat ta tkoun sma3ti lmadmoune 3ad 7al fmmak almrid w ramadana hada w taygoul Rasoul? 9ol Khayran Am Ousmout. rak dditi dnoub wana bzzaff 3lik ta twsalni 3echt m3a syadek lli kay9adro lfan amma nta b7alek houma lli 9tlo lfannan lmaghribi 7it b7alek houma lli khallaw lmachari9a ydiro mabghaw hna wlfannan lmaghribi kayakol l3ssa amma ana w a3oudou billah mn 9awlat ana bzzaff 3lik.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال