مغاربة يحذرون من خطورة الزواج القسري بهولندا

مغاربة يحذرون من خطورة الزواج القسري بهولندا
الأحد 7 يوليوز 2013 - 18:35

حذر باحثون وفاعلون جمعويون في هولندا، أمس السبت بمدينة أمستردام، خلال لقاء تواصلي حول موضوع “الزواج القسري”، من خطورة هذا الصنف من الزواج، بسبب تراكم المشاكل الأسرية والاجتماعية التي تترتب عنه داخل المجتمع.

ويندرج هذا النشاط، الذي نُظم بتعاون بين مؤسسة عكاظ، ومؤسسة SMN التي تعنى بقضايا المغاربة الهولنديين، ومؤسسة van EU tot lokaal، في إطار مشروع اجتماعي يهدف إلى حماية الأبناء والبنات من آفة الزواج عن طريق الإكراه.

ويرمي اللقاء ذاته إلى توعية المجتمع المسلم في هولندا بخطورة هذا النوع من الزواج، الذي تترتب عنه الكثير من المشاكل والمعضلات، كالعنف والطلاق والاغتصاب وتشريد الأبناء، وغير ذلك.

وتطرق عبد الحفيظ الشريف، رئيس مؤسسة عكاظ، في افتتاح اللقاء التواصلي، إلى جوانب من بنية المجتمع المغربي، وذلك استنادا إلى مختلف الدراسات الاجتماعية الغربية التي تناولت بنيات المجتمع المغربي.

ولفت الشريف إلى أن هذه الدراسات كشفت عن طبيعة المجتمع المغربي، وعن جملة من العناصر الثقافية والعرفية التي تتحكم في أنساقه، مشيرا إلى بعض المفاهيم التي تهيمن على تفكير فئات عديدة من المجتمع المغربي، كالشرف والعار والمكتوب والطاعة.

ومن جهته أشاد رحب عيسى زنزن، رئيس مؤسسة SMN ، بمن حضروا اللقاء التواصلي، وهم من صفوة المثقفين المغاربة في هولندا الذين يحضرون بشكل مواظب في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية والقانونية والتربوية والإعلامية.

وتحدث الباحث المغربي في قضايا الإسلام والغرب التجاني بولعوالي، عن الإطار السوسيو – ثقافي والأنثربولوجي للمجتمع المغربي “التقليدي”، لأنه من دون الفهم الموضوعي والاستيعاب الشمولي لطبيعة هذا المجتمع يظل تناول العديد من إشكالات المجتمع المغربي في هولندا وفي الغرب معطوبا ومختلا”.

وشدد بولعوالي على أنه لا ينبغي فصل نشوء الكثير من الآفات والظواهر؛ ومن بينها الزواج القسري؛ عن السياق السوسيو الثقافي الذي أنتجها، وهو سياق محكوم بجملة من المحددات والأسباب والرؤى، وهذا ما يقع فيه الكثير من الإعلاميين والسياسيين الهولنديين الذين لا يكترثون بالإطار المرجعي الأصلي للشريحة الهولندية من أصول أجنبية.

وعرج الباحث نفسه على أسباب هذا النوع من الزواج، وتداعياته في وسائل الإعلام العربية والغربية، مسجلا نسبية مجموعة من المفاهيم ومحدوديتها، مثل الإكراه والاغتصاب والزواج.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة