24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

  4. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  5. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | رصاص حيّ يسقِط شابّا بضواحي خنيفرة

رصاص حيّ يسقِط شابّا بضواحي خنيفرة

رصاص حيّ يسقِط شابّا بضواحي خنيفرة

أقدم منتمون لقبيلة "آيت عمّو عيسى" على الاحتجاج قبالة مقر عمالة خنيفرة بعد مقتل الشاب "ع.أ"، رب أسرة من ابنة وأمّ حبلى، برصاص حيّ أطلق عليه من بنادق حرس غابويّين بالضواحي.

واستنكر الغاضبون لجوء حرس الغابة لاستعمال النّار ضدّ "ع.أ" الذي "لم يتحرك إلاّ لجمع بعض الحطب بغرض الطهي".. مدينين غياب ذات التعاطي في التعامل مع "مافيات الحطب الناشطة بالمنطقة" وفق التعبيرات المتطابقة للمقدمين على التظاهر مباشرة بعد مفارقة "ع.أ" للحياة.

جدير بالذكر أنّ مسؤولي عمالة خنيفرة حاولوا الدخول في حوار مع أبناء "آيت عمّو عيسى" المسجّلين لغضبهم بمسيرة اختتمت بمقر الإدارة الترابية الإقليميّة المعيّنة، هذا قبل أنّ تعطى الأوامر لتدخل فريق من القوى العموميّة بصم على استخدام للعنف في تفريق مستائي الفاتح من رمضان بخنيفرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - Nr Mellali الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:01
اينك ياموحا احمو الزياني انهم يقتلون أبنائك .
2 - jobair الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:06
الله المستعان من يجمع الحطب يقتل و من يسرق الملايير يقال له عفى الله عما سلف ما هذا الوطن أين الرجال
3 - شاهد عيان الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:06
أنا أولا أستاذ و ناشط جمعوي و محب كبير للغابة.
الحقيقة أن مديرية المياه و الغابات توصلت بإخبارية أن عصابة تقطع ليلا شجر الأرز في الغابة المذكورة و عند تنقلهم وجدوا عشرة أشخاص مسلحين ب 2 زويجات و سلاح أبيض و قاموا "بالدفاع عن أنفسهم "ضد حراس الغابة.....
بالله عليكم ألا يستحقون أن يقتلوا نصرة لأشجار غاية في الروعة و معمرة كبيرة و مفخرة لبلادنا و إرث نحسد عليه كثيرا، ألا يستحي هؤلاء عند اعتقادهم أن سرقة الغابة حق لهم بحكم فقط سكنهم وسطها أو قربها و بالتالي يتحدثون عن الدفاع عن النفس ضد حرس الغابة؟؟؟؟
و للعلم فالمتوفى " لا مأسوف عليه" مسجل من أخطر سارقي الغابة و هو الذي يهدد الحرس الغابوي بالمباشر و عبر وسطاء. و طبيعي أن يدافعوا عن أنفسهم ضد مثل هؤلاء الذين يدعون أنهم يجمعون الحطب تحت جنح الليل, و لعلمكم فالحطب يوجد على جنبات الطريق و لا يحتاج جمعه التوغل في االغابة كما فعل هؤلاء ليلة أمس.
نداء إلى بنكيران: المرجو التدخل سريعا لحماية الغابة فأنا واثق أن مجزرة سترتكب ضدها في الأيام القليلة المقبلة بحكم أن الحرس السبعة القيمون عليها 3 منهم في التحقيق و أربعة أخرون مهددون في حياتهم .
4 - aissa finigue الخميس 11 يوليوز 2013 - 02:37
يقتلون الفقراء الذين يسعون وراء لقمة عيش لهم ولأبنائهم بينما يبرمون الصفقات السرية مع أباطرة مافيا الخشب الذين يعيتون فسادا في غاباتنا ينهبون خيرات أرضنا أمام أعيننا ومن تجرأ ومد يده يردوه قتيلا هذا الشاب ليس أول ضحية سنة 2003 قتل إثنان من أبناء بلدتي في أغبالة بنفس الطريقة رميا بالرصاص.
والله هذا ظلم... اللهم إنتقم من الظلمين يا ألله اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر اللهم دمر الفاسدين المفسدين يا جبار السموات.
5 - boudouma_1 الخميس 11 يوليوز 2013 - 03:11
ا ن تبت ان الضحية كان يسرق او يخرب الثروة الغاوية وجب القبض عليه وتقديمه الئ المحكمة ; اما قتله رميا برصاص لا محالة سيكون هناك تحقيق لمعرفة السبب الحقيقي . اما الا حتجاج بهذه الطريقة فلا يجدي نفعا
6 - عامر الخميس 11 يوليوز 2013 - 04:39
الله يحفض المغرب من الفتن ماضهر منها وما بطن اما هاد الحراس ديال الغابة راكوم تسرعتوا اعتاقلوه اديوه المحكمة اتومة داغي بوووم اوا فكوها يمن وحلتها تايحطب لولداتوا قتلتوه برصاص الحي يتمتوا ولادو الله يحفضنا أوصافي
7 - Proud Moroccan الخميس 11 يوليوز 2013 - 05:33
ر حم الله الفقيد والهم عائلته الصبر انشاء الله...شخصيا لا اعرف ضروف وملابسات هذا الحادث...!! لكن كلمة حق لمعرفتي بالمنطقة فهناك مشكل حقيقي يقضي على الثروة الغابوية يوميا ..والعصابات المسؤولة تلجاء لاستعمال حتى الرصاص ان دعت الضرورة لمن حاول ايقافهمم...وهناك تواطؤ العديد من ضعاف النفوس الذين يعتبرون الغابة شئ ثانوي وتافه وجب تدميره..فلم يكفيهم انقراض الحيوانات بل هاهم يكملو على ماتبقى من نباتات.
8 - ميمي الامارات الخميس 11 يوليوز 2013 - 07:30
كن دابا كلب بنكيران ولا كلب علي الهمة لي مات كن ناضت قرباﻷ ولكن هدا مسكين مواطن الله كريم مات شهيد ولي قتلو وكل مسوؤلين المغرب فجهنم ان شاءالله قطران بلادات الناس وعسل بلادي اللهم غربة ولا هد البﻷد لي كيتعامل فيها واحد بحال حشرة واقول لهداك بنهيمة ممكن تزور مطار دبي وتشوف فرق بين مطارنا معفن ومطارهم وطياراتهم كيضحكوا علينا انشر هسبريس
9 - ضياء الخميس 11 يوليوز 2013 - 08:35
الشعب المغربي مسكين كيخاف من صداع و الدم و هادشي من اللي شافو في القديم. والمخزن دكي و عارف مزيان هاد النقطة و طالق صفارات الاندار على والواللي كتزيد من هاد الخلعة باش الناس يخويوا الساحة و البوليس يمشيوا يكسروا صيامهم.
الله يحفظ البلاد من كل شر ولكن ها العار لما كل واحد يدير خدمتوا على اكمل وجه را ماغا نديوا والو معانا
10 - khenifri الخميس 11 يوليوز 2013 - 09:02
Les gardes forestiers constituent la colonne vertébrale de la mafia forestière au moyen Atlas et surtout à Khénifra. Les fortunes enregistrées en forment la preuve. En voyant la photo de la victime-martyre sur internet montrant les 7 balles qui ont percé son dos alors qu’il prenait fuir, en s’aperçoit que le meurtre était prémédité surtout que le coupable est un type pourri et «mfer3en».
Nous demandons la justice et qu’une enquête à grande échelle soit déclenchée pour déterminer l’implication des ses pourris dans la mafia forestière.
Quant au jeune martyre, la pauvre « A.A » tué pour satisfaire l’arrogance et la soif au sang d’un minable garde forestier, qu’Allah irahmou, inna lillah w inna ilayhi raji3oune
11 - RIFI93 الخميس 11 يوليوز 2013 - 10:41
يجب اطلاق النار الحي على جميع الدين يتضاهرون بهاده الطريقة الوحشية هاده هي الدمقراطية عندما نرا رمي الاحجار والتخريب يجب على الحكومة ان تتعاطا بكل صرامة مع متل هاد الاوضاع لان المتضاهرات حق واحترام الحريات وممتلكات الغير حق
12 - marocain الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:00
لا يجب حجب اشعة الشمس بالغربال,الحراس دافعوا عن انفسهم لان لصوص الاشجار هم من عصابات مسلحة,ينخرهم الجهل يسرقون ثروات البلاد الغابوية بدون حق,كيف يعقل ان شجرة عمرت عشرات السنين لياتي لص يقطعها في دقائق,اسمع العديد الذين يقولون بدون غابة لا نستطيع العيش,إسألوا من يسكن في مناطق قاحلة و يتدبر امره,اغلب دول العالم تحمي غاباتها من السرقة,على بعض المتدخلين الكف عن الدفاع عن لصوص الاشجار,انها مأساة,ان الغابة تحتضر و انتم تدافعون عن لصوص,يجب تسييج الغابات و معاقبة لصوص الاشجار باقسى العقوبات ,لان هؤلاء يعيتون فسادا و يتحملون مسؤولية التصحر التي تهدد بلدنا,اتقوا الله في بلدكم,لا يجب ان ندخل في متاهات هناك لصوص آحرون لا يعاقبون,إذا بهذا نبيح التسيب,يجب شجب سرقة الغابات و شجب السلطات القضائية في متابعة المختلسين الآخرين,السرقة كيفما كان نوعها هي استنزاف لثروات البلاد,يجب التحلي بالوعي لان الغابة ثروة لا ثمن لهاو من يستنزفها بدون حق فهو مجرم,بالنسبة لي قطع شجرة يساوي قتل نفس,حري بمسؤولي التعليم اذكاء احترام الاشجار عند الناشأة واجب وطني,اللبنانيون رسموا شجرة الارز بعلمهم و ايمانهم بقدسيتها,ام نحن..
13 - زينب الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:42
لا حول ولا قوة إلا بالله شيئ مؤسف ان نسمع مثل هاته الحوادث لكن ليس من حقهم قتل الشاب لمجرد سرقته للخشب إنه تصرف غير مسؤول نتمنى ان تقف تداعيات الحادث هنا وان لا تتطور لشيئ يؤدي ساكنة المدينة
14 - younes الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:50
les forestiers ne font que leurs travails contre des bandes criminelles de plus ne plus audacieuses et organisées et équipées de tous types d'armes ....
aussi, l'article est plein de mensonges et les forestiers sont des hommes de terrains qui connaissent leur métier et ne peuvent tirer qu'en légétime défense, il ne faut pas oubleir que l'homme mort (allah yrehmou wyghfer lih) n'etait pas seul, mais avec d'autres qui attaquaient les forestiers
15 - ابن المنطقة الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:55
دون إطالة لأن الأمر لا يستأهل كثرة حديث ، أنت تتكلم كجمعوي محب لشجر الأرز الأطلسي ، أن تتكلم عن مافيا الأرز بخنيفرة الذين اغتنوا منها ومن مال الخنيفريين ، وأنت تقول أنهم يستحقون الموت لاغتصاب الغابة ، أتحداك أن تنظم أنت وجمعيتك وقفة ضد المافيا المذكورة وتذكرها بالإسم ، ولم لا وأنت جمعوي مغمور حسب ما تدعي . قد تقول ولم لا تقوم أنت بذلك ، أجيبك عزيزي أنني وفيقي من المناضلين ضمن الحزب والجمعيات الموازية قمنا ولا زلنا نقوم بذلك مع الجهات المسؤولة محليا وجهويا ووطنيا ، وكما هو معروف المافيا مافيات !!!!!!!!!!!!!الكل مرتش ، ومن لا يعرف ذلك والكل أصبح يملك الفيلات والحسابات البنكية والولائم وسمر الليالي داخل غابة أجدير !!!!!!!!
من لا يعرف ذلك وهذه العصابات التي اغتنت بين عشية وضحاها بعد أن كانت عاطلة لا تملك شيئا ، طالبنا بإنشاء مصانع تستغل إنتاج الأخشاب قصد فتح مناصب شغل للعاطلين من أبناء المنطقة ، طالبنا بإنشاء حي صناعي ومنطقة اقتصادية تمتص العطالة . الغابة تاج خنيفرة استغلها الخونة المتواطؤون عليها وكل ساكن من المدينة يعلم ذلك ، وما على الجهات المستقلة إلا أن تجري تحقيقا نزيها يقدم للقضاء .
16 - abdellah الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:59
لماذا لم يوضع سياج للغابة المجاورة لتطوان من الجهة الشمالية والشمالية الغربية لمنع وصول البناء العشوائي اللذي اكل اطرافها وبدء يصل الى وسطها انه حقا لشيئ محزن ان نرى تلك الغابة تذمر بتلك الوحشية وحارس الغابة يسكن بجانبها.
17 - karzazi barbouchi الخميس 11 يوليوز 2013 - 12:13
رحم الله المتوفى وغفر له في هذا الشهر العظيم والله يكون في عون حراس الغابة فانهم كذلك ارباب أسر وعليهم مسؤوليات فاما التصدي لعصابات الارز أو العقوبات الادارية .من تصدق ومن تكذب .الرصاص يتطاير من الغابويين ومن أفراد العصابات .وكل شيء ممكن والكل ضحية وتبقى الغابة هي كذلك ضحية .مشكلة الغابة معروفة قانونية واجتماعية وادارة دون المستوى نقص في الموارد البشرية والوسائل الحديثة للحراسة.
18 - aziz de khenifra. الخميس 11 يوليوز 2013 - 12:35
عبارة يجمع الحطب لوليداتو على الساعة الواحدة والنصف ليلا مع العلم أن الحطب بالمنطقة يجمعه في اغلب الحالات الأطفال والنساءجاءت لتغطية الشمس بالغربال ، لصوص الغابة أصبحوا عصابات منظمة يعطو لأنفسهم الحق عن طريق العنف في قطع أشجار جميلة ومعمرة يبلغ عمرها على أقل تقدير 150 و200 سنة عند قطعها ، مع تدخل أباطرة الانتخابات لدى السلطات لإطلاق سراحهم عند اعتقالهم واخص هنا بالدكر رئيس جماعة أكلمام الدي أصبح مليارديرا ، إنه شيء مؤلم أن يحاول البعض الدفاع عن هؤلاء المجرمين جميعهم كل من تبث أنه يقطع هدا الكنز الوطني سواء مستغلين غابويين أو حراس غابويين أو ساكنة محلية يجب أن تتخد في حقه إجراءات زجرية صارمة ، gاليك تيجمع الحطب لوليداتوالله يعطينا وجهكم.
19 - الى كاتب شاهد عيَّان الخميس 11 يوليوز 2013 - 12:43
انت لست استاد ولا ناشط جمعوي انت بركاك المخزن . اين انت من عمليات النهب التي تتعرض لها ميزانية الشعب اين انت من عصابة" امحزان" الذين يعيثون نهبا و فسادا في اقليم خنيفرة في البشر والحيوان والارض والنبات....او ان هؤلاء اسيادك...."قبائل زيان" هم السكان الاصليون لهذه المنطقة وقد عانوا مع الاستعمار الحصار وبصموا على اكبر المعارك ضد الفرنسيس حيث كبدوها اكبر خسائر عسكرية في شمال افريقيا في معركة "لهري" الخالدة.وبعد الاستقلال جاء دور المخزن في محاصرة قبائل زيان على خلفية احدات "اومدا" ...ومازال الخناق جاثما على هذه المنطقة دون اغفال التهميش وقساوة الظروف الطبيعية من ثلوج و وعوورة الحبال وغياب ابسط تجهيزات الحياة وما ظروف ساكنة "انفكو " الا افضح دليل للمخزن ولك يا شاهد عيَّان...وشاهد مشافش حاجة.
20 - mohammed الخميس 11 يوليوز 2013 - 12:43
الى الشاهد (ال)عيان رقم 3
بالله عليك اليست هناك طرق قانونية لمحاسبة المجرمين بدلا من قتلهم ام ان شجرة الارز افضل عندك من حياة انسان يصارع الجبال والرصاص من اجل لقمة العيش. والله ثم والله انك انت من يستحق القتل عندما تضرب عن عملك وتضيع ابناء وبنات الناس من حقهم التعليمي وتتقاضى على ذالك اجرا.
21 - picoadi tadiroust الخميس 11 يوليوز 2013 - 13:12
les forestiers de khenifra sont enrichis avec les minables exploitants de la forêt dont on connait les noms et qui étaient hier des pauvres vas pieds nus les ait baali ouhmed minables épiciers vendeurs des épices au souk hebdomadaires de khenifra ils sont devenus grace au complicité des grands voleurs mafiosos destructeurs de notre patrimoine ecologique avec la benidiction de monsieur elhafi corrumpu jusqu'au cou le grand parrain de ses protegés gardes qui roulent avec des voitures dernier cris et construisent des batisses astronomiques figurez vous un garde forestier avec un salaire minable vit comme un pacha se sont les vrais rois de la forêt.que dieu aie l'âme du defunt victime de l'injustice sociale, ou est chbaatou et son programme de developpement des alentours de la forêt grand defenseur des gardes forestiers qui a sauvé des grands voleurs de tounfit ces forestiers excercent dans ce domaine et pillent .encore. encore .encore au royaume des aveugles
22 - الحسين نعطيط الخميس 11 يوليوز 2013 - 13:21
تعرق منطقة خنيفرة منذ القدم النهب اللا مشروع فى القطاع الغابوى واراضى الجماعة السلالية فما مصير ( ديور الشيوخ) تبخرت باجتهاد جهة معينة . فنطلب من الوصاية بالرباط التدخل العاجل والنظر فى ملف الاراضى التابعة للجماعة السلالية لايت بومزيل التى عرفت نهبا حقيقيا
23 - قناص حارس غابوي الخميس 11 يوليوز 2013 - 13:24
L'abattage clandestin de nos forêt de cèdre de l'Atlas, risque de perturber l'équilibre écologique de nos région abritant la principale réserve d'eau . arbres abattu à la scie que les gardes forestiers peuvent entendre facilement la mafia forestière menace notre forêt de cèdre du moyen atlas. Chaque année des milliers d'arbres sont abattus sauvagement et
illégalement avec la complicité notamment de quelques gardes forestiers. on en plante de moins en moins ce qu'on abatte y a de braconniers qui coupent le cèdre illégalement, des exploitants du bois des menuisiers qui achètent le bois a un prix d'offre dans certains agents son remplissent les poches, il y a certains agents corrompus des Eaux et Forêt. on peut parler de mafia du cèdre,bien organisé
24 - N.Swiss الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:07
Que justice soit faite, la victime a le droit de vivre et subvenir aux besoins de sa pauvre famille car il n y a pas de travail et pas d'industrie dans la région de khenifra, le garde forestier a le droit de légitime de defence en cas de menace armée et la nature la forêt les lacs...etc est un patrimoine national qui appartient à la nation et c'est a préserver et à transmettre à notre futur génération
25 - قبيلة ايت لحسن بوجدور الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:19
يقتلون الشعب الامازيغي ثقافيا رمزا ومادية عن طريق التعريب التهجير و الاجتيتات ... فسياسة نزع الاراضي و الغابة, و اصطياد الشعب الاعزال بالسلاح بالمقابل يطلقون الخنازير, و يرهبون المواطنين . " معركتنا معركة من اجل الوجود و لن نقبل احد ان يطا باقدامه علي قيمنا " معتوب لونيس
26 - rachid الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:05
ملاحظة : المقال منحاز منذ البداية للقتيل.مع أن البث في هكذا قضايا تخص القضاء و المتهم بريء حتى تثبت إدانته.
نعم هناك حراس غابة مرتشون، و لكن هذا لا يعني أن كل من يستغل الغابة من السكان بريء ، فهناك عصابات منظمة تنهب هذه الثروة الوطنية.
ويجب أن نكف عن وضع كل ما يرتبط بالدولة في قفص الاتهام، فكما هناك موظفون مفسدون هناك شرفاء .وكما هناك مواطنون شرفاء هناك مواطنون مفسدون.فإدارتنا لم تأتي من المريخ ، بل موظفونا من جنسنا و نتاج لنا، والكل أساسه نوعية التربية التي تلقاها كل فرد.
27 - خنيفري الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:49
رحم الله الفقيد وأرزق أهله الصبر والسلوان ، ياصاحب التعليق رقم 1 شاهد عيان لا تتشرف أسرة التعليم بانتمائك إليها ولا يجمعك بالعمل الجمعوي إلا رابط الفساد والانتهازية والوصولولية وجمع فتات أسيادك....فإذا كنت أستاذا رحم الله التعليم ....ألا ترى كيف راكم حراس الغابة ثروات هائلة في ظرف لايتجاوز سنتين من مشواره المهني وأصبحوا يركبون سيارات فاخرة وبناء فيلات ومنازل من عدة طوابق وبقع و.....مع العلم أن هؤلاء مرتبين في السلم 8 وراتبه لا يتجاوز 4000درهم .حماية الغابويين واللصوص الكبار بالمقابل وتطبيق القانون على الفقراء والبؤساء .نطالب بفتح تحقيق نزيه ومحاسبة المسؤولين وحتى بعض رجال التعليم والجمعويين الذين تحولوا إلى سماسرة،ويعرفهم الكبير والصغير.....
28 - زوهير الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:51
الشاب ليس من عصابة هو من أبناء المنطقة وبعد أن تم قتله من طرف حراس الغابة كالحيواناة لم يبلغوا عنه تركوه جثة هامدة حتى أتى أهله يحملونه مشيا على الأقدام مسافة 30 km سيرا على الأقدام قدوما إلى عمالة خنيفرة
29 - ounir said الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:56
انه لمن العيب والعار ان يقتل شاب في مقتبل العمر بهذه الطريقة المستفزة لكل مبادئ الانسانية.دون ان تتحرك الجهات المسؤلة في اتخاد التدابير الازمة
للحد من هذا. فما ذنب هذا الشاب ان اراد فقط توفير قوت عائلته الصغيرة وذالك بحطب قليل من الحطب لتدفئة او ما شبه. في حين مجموعة من اللوبيات والمافيات تسرق ممتلكات الغابة امام اعين الجميع. نحن سئمن من هذه الانتهاكات المتتالية فالى متى سنبقى هكذا..............
30 - Said الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:42
La foret est une richesse de tous les marocains et ceux qui la detruisent meritent ce sort vive les gardiens qui remplissent leur travail en toute integrité
31 - le marocain de paris الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:43
الحادث لازمو تحقيق ثم حكم ثم تعليق
32 - espoir الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:09
quoi qu'on fasse avec le tueur , le pauvre ne respirera jamais et i le garde a tiré c'est qu'il en est aurorisé sinon pourquoi serait-il armé
33 - arhale الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:33
صحيح ان ما يقع في غابات الا طلس يحز في النفس
للا شا ر ة وردا عاى احد الا سا تد ة t'es loin de savoir se que se passe là ba ,tu sais pas tous les bergés sont obligé de donner ou moin un mouton par année au garde fôret et que tous les habitants sans obligé de rependre à tous les besoin de se mec qui ça vien juste avec ça tenu et qlq jour apré on le connu pas de vu ,tous de suite ça prend des KG , sans parler d'autre choses , prof tu parles des gents qui attaque la foret de nuit ça peux mais ds Sté si tjrs les petits qui paies cher meme et comien sans commentaitre
tré cher , comment tu vois la deferance entre un mullé
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال