قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
الخميس 11 يوليوز 2013 - 19:50

شكلت الأزمة السياسية في البرتغال وتداعيات قضية التحكيم في فرنسا على خلفية ملف رجل الأعمال برنار تابي، وقضية الفساد التي تورط فيها أمين المال الأسبق للحزب الشعبي الاسباني (الحاكم)، أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الأوروبية الصادرة اليوم الخميس.

وفي هذا الصدد، خصصت الصحف البرتغالية حيزا هاما من اهتمامها لتصريحات رئيس البلاد، انيبال كافاكو سيلفا، الذي أيد فكرة “اتفاقية إنقاذ وطني”، وذلك لوضع حد للأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد، مستبعدا في الوقت نفسه إقرار تشريعات مبكرة قبل نفاذ فترة خطة الإنقاذ.

بدورها، أشارت يومية “دياريو إيكونوميكو” إلى أن “الرئيس يرغب في إقرار خطة خلاص وطني مستقبلا” وأن إبرام اتفاق من هذا القبيل بين الائتلاف الحكومي والحزب الاشتراكي، الذي يعد أكبر تكتل للمعارضة، يروم بالأساس إخراج البلاد من المأزق الذي توجد فيه.

من جانبها، اعتبرت (جورنال دي نيكوسيوس) أن تصريح رئيس الدولة شكل مفاجأة كبرى، واصفة الحل المقترح ب “الجذري”.

وفي فرنسا، اهتمت الصحف المحلية بأمر القضاء الفرنسي بالحجز على ممتلكات رجل الأعمال برنار تابي المتهم على خلفية نزاعه مع بنك “كريدي ليوني” حول بيع شركة “أديداس” للأدوات والملابس الرياضية.

وأوضحت يومية (لوموند) أن قرار القضاة الحجز على ممتلكات تابي يعد مؤشرا على أن “القضاة يتوفرون على دلائل كافية على ضلوعه في عملية الاحتيال”.

من جهتها، اعتبرت يومية (ليبراسيون) أن القضاة أوضحوا بما لا يدع مجالا للشك بأن رجل الأعمال تابي يعد فقط واحدا من بين المتورطين في هذه العملية الاحتيالية وأن هناك رأسا مدبرا آخر يتعقبه القضاء منذ شهور.

وفي إسبانيا، كتبت صحيفة (إلموندو)، بعلاقة بقضية الفساد التي تورط فيها أمين المال الأسبق للحزب الشعبي الاسباني، أن “رد فعل القاضي روث كان سريعا باستدعائه أمين المال السابق للحزب الشعبي للاستماع إليه مجددا الاثنين المقبل لمعرف حقيقة بارسيناس والحزب الشعبي”، مشيرة إلى أن قادة الحزب يتجنبون الحديث عن هذا الموضوع لأنه “ليس مهما”.

وأشارت اليومية إلى أن القاضي، وفي إطار هذه القضية، استدعى مدير صحيفة (إلموندو)، التي نشرت العديد من الوثائق حول هذا الموضوع، للمثول أمامه كشاهد في هذا الملف.

وبدورها كتبت صحيفة (إلباييس) أن “الحزب الشعبي يدافع عن راخوي لتجنب مثوله في قضية بارسيناس”، مضيفة أن الحزب يستغل أغلبيته في البرلمان لمنع المعارضة من مطالبة رئيس الحكومة بتقديم توضيحات علنية.

وأضافت اليومية أنه أمام راخوي إلى غاية شهر شتنبر المقبل للإدلاء بتوضيحاته بشأن ما كشف عنه بارسيناس الذي اعترف بوجود حساب غير قانوني داخل الحزب الشعبي.

ومن جهتها قالت يومية (أ بي سي) أن القاضي بابلو روث قرر استدعاء بارسيناس من جديد الاثنين المقبل لتوضيح علاقته ب”الحساب السري المفترض” داخل الحزب الشعبي.

وفي هولندا، سلطت الصحف المحلية الضوء على موجة الاحتجاجات ضد القانون الجديد المتعلق بالزيادة في أسعار الإيجار، حيث أوضحت يومية (تراو) أن أزيد من 60 ألف شخص تظاهروا خلال الشهرين الماضيين تنديدا بهذه الزيادة التي ستحدد من الآن فصاعدا على أساس الدخل، وذلك على خلاف ما كان مطبقا في الماضي.

من جانبها، تطرقت الصحافة البلجيكية إلى موضوع الإصلاح السادس للدولة، والذي سيعزز من صلاحيات الأقاليم والمجموعات المحلية.

فقد أشارت يومية (لوسوار) إلى أن هذا الإصلاح ينقصه التماسك على اعتبار أن تخويل بعض المناطق والجهات سلطات معينة سيؤدي إلى تشتت المسؤوليات على مستوى السلطة المركزية.

أما يومية (ليبر بلجيك)، فقد كتبت أن إنجاح هذا الإصلاح يقتضي توافر إرادة سياسية حقيقية ومشاركة في التدبير من قبل رجال سياسة يكونون حريصين على الانتقال من “فيدرالية الصراع” إلى “فيدرالية التعاون”.

وفي جزر الكناري، اهتمت الصحف بتقديم استراتيجية البلاد المتعلقة بالتخصص الذكي في أفق 2020 وبتنامي إنشاء مقاولات في الأرخبيل خلال شهر ماي المنصرم.

وهكذا، كتبت (كنارياس 7) أن رئيس الحكومة الكنارية، باولينو ريفيرو، قام أمس إلى جانب مدير وكالة الإبداع بتقديم الاستراتيجية المذكورة، التي تعرف اختصارا ب “مخطط جزر الكناري 2020″، حيث أشارت اليومية إلى أن استفادة المخطط من الدعم المالي للاتحاد الأوروبي يتوقف على مدى استجابته لمتطلبات الاتحاد، خاصة على مستوى التخصص الذكي والابتكار واحترام البيئة والتماسك الاجتماعي.

وأفادت يومية (لا بروفانسيا) بأن جزر الكناري تعد من بين الأقاليم المحلية لإسبانيا، إلى جانب جزر بالياراس و كاستيلا ليون، التي شهدت ارتفاعا في عدد المقاولات التي أنشأت خلال شهر ماي الماضي، مبرزة أن هذه النسب وصلت على التوالي إلى 34 و 25 و 20 في المائة.

وأوضحت اليومية نقلا عن المركز الوطني للإحصائيات أن الأرخبيل شهد خلال الشهر المذكور إحداث 327 مقاولة من أصل 8853 مقاولة على الصعيد الإسباني.

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"