24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  3. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  4. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

  5. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | وقفات بمدن مغربية تطالب بـ"الشرعية" في مصر

وقفات بمدن مغربية تطالب بـ"الشرعية" في مصر

وقفات بمدن مغربية تطالب بـ"الشرعية" في مصر

عرفت العديد من المدن المغربية طيلة الأسبوع الجاري، كان آخرها وقفة سكان مدينة مراكش مساء أمس، تنظيم وقفات تضامنية رافضة للانقلاب العسكري على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، ومن أجل استرجاع "الشرعية الديمقراطية" وإدانةً لـ"مجزرة الفجر" التي ارتكبها العسكر في حق الشعب المصري.

وشارك العشرات من الشباب المغربي في ذات الوقفات المنظمة بكل من الرباط، والدار البيضاء، وطنجة وتطوان وأكادير وتارودانت، وفاس وأكادير. وعرفت وقفة الرباط حضور خمسة برلمانيين منهم سعد حازم وعبد الصمد الإدريسي وخالد البوقرعي. فيما مَنَعت السلطات وقفتا الدار البيضاء.

إلى ذلك، منعت قوات الأمن وقفتا الدار البيضاء وتارودانت، مسوغة هذا المنع بعدم وجود ترخيص للوقفة، وتحت التهديد باستعمال العنف في حالة عدم فض التظاهر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - شهر المغفرة والرحمة السبت 13 يوليوز 2013 - 10:42
ما يقع في مصر شان داخلي يهم المصريين لوحدهم.متي خرج المصريون للشوارع للدفاع عن وحدتنا الترابية ؟؟ السلطات مطالبة بالوقوف بحزم ضد من يريد استغلال حدث لايهمنا لامن قريب ولا من بعيد لتعطيل مصالح الموطنين في هدا الشهر العظيم الدي هو شهر المغفرة والرحمة وليس شهر الصدامات والصخب
2 - abdellah السبت 13 يوليوز 2013 - 10:53
واو شحال ديال مصريين شادين الجنسية المغربية
3 - كمال المغربي السبت 13 يوليوز 2013 - 11:04
التظاهر حق مشروع’ لكن الا ترون انه من غير المنطقي ان نترك مشاكلنا الخاصة ونتدخل في مشاكل الغير,
المصريون ليسوا اناسا بلهاء حتى نخرج من اجلهم ونريهم الصواب من الخطأ اهل مصر ادرى بشؤونهم واهل مكة ادرى بشعابها,
مع كل احترامي طبعا للراي الاخر
4 - مراد الودادي السبت 13 يوليوز 2013 - 11:12
هاد شي مزيان وبغينا شي مسيرة تفوق لمليون في الدارالبيضاء تدعم الشعب السوري
5 - mokhtar السبت 13 يوليوز 2013 - 12:19
نحن بعيدين كل البعد من مصر وسوريا اخواننا الاحرارهم الدين يعترفون بوحدتنا الترابية ويدعمنا بالغالي والنفيس
6 - Mehdi السبت 13 يوليوز 2013 - 12:36
عصام العريان القيادي البارز في جماعة الاخوان خرج كم مرة بتصريحات معادية للمغرب...و كان اخرها تدخلاته السافرة والمشينة في ملف الصحراء المغربية...والمنحازة للطرف الاخر...كما ان لديهم شكوك في مصداقية لجنة بيت مال القدس...من جهة اخرى ما يحدث في مصر هو شان مصري امربكي خليحي..لدينا مشكل حساس وخطير يجب ان ننءا بانفسنا من مشاكل االدول الداخلية..كما ان هناك اصوات من تونس والسودان لها نفس رنات العريان .....انقلاب او ثورة لا يهمنا ف ستين داهية حفظ الله ملكنا ومغربنا الحبيب والسلام عليكم...
7 - Mustapha السبت 13 يوليوز 2013 - 12:48
الأولى أن يهتم المغاربة بمشاكلهم و بما تخبئه لهم الأيام القادمة,
بركااااااااااااااااااتك يا بن كيران
8 - amagous السبت 13 يوليوز 2013 - 13:28
De quoi je me mele.Avec tout le mal qui nous ai venu de ce pays;fief de l'arabo-islamo-integrisme
9 - Alliwa السبت 13 يوليوز 2013 - 13:52
اين هي التلفزة لماذا لم تنقل لنا هذه المسيرات ام كامراتها لا تتمكن الا من نقل المهرجانات الماجنة كموازين الذي ينشر الرذيلة والفحش بين الشباب.قنوات اجنبية نقلت هذه المسيرات وقنواتنا اغلقت عيونها على هذه الاحداث التي يتابعها الشعب المغربي عبر قنوات اجنبية .فاين هي المهنية والراي والراي الاخر التي يتبجح بها المسؤولون على قنواتنا التي يصرف عليها من جيوب المواطنين ما هذا العبث ايها الهسؤولين اتقوا الله فينا وكونوا موضوعيين ولو بنسبة قليلة .اوقفوا من فضلكم هذا التعتيم الاعلامي .
10 - mosab amazigh السبت 13 يوليوز 2013 - 14:38
De quoi je me mele!!! ici c le maroc et pas l egypte
le peuple egyptiens est assez grand et cultivé pour reglé leurs problemes pas comme certains
dans ce manifestation ya que des salafistes extrémistes djhadistes wahhabites et des pauvres enfants innocent et des femmes soumisse
L'analphabétisme: un problème dans notre pays
on s'en fou de morsi ou frere musulman egypte
ic c le maroc amazigh tu l aime ou tu le quitte
11 - ملاحظ عربي واقعي السبت 13 يوليوز 2013 - 14:47
إلى الذين يطالبون بالشرعية سأقدم لهم هده الحقائق والأرقام الموثقة عن شرعية مرسي التي يتشدق بها بعض الإسلامويين ونسبة 51%

الجولة الاولى، دخل السباق 13 مرشح منهم مرسي:
عدد الناخبين المسجلين 50،996،746 تغيب منهم 27،324،510 و حضر 23،672،236 واصوات باطلة هي 406،720

في الجولة الاولى:
حصل مرسي على: 5،764،952
وشفيق حصل على: 5،505،327
حمدين صباحي 4،820،273
عبد المنعم ابو الفتوح 4،065،239
عمرو موسى 2،588،850

الجولة الثانية دارت بين مرسي و شفيق فقط
عدد الاصوات المسجلين 50،958،794 حضر 26،420،763 تغيب 24،538،031 اصوات باطلة 843،252
مرسي حصل على 13،230،131
شفيق حصل على 12،347،380
ولولا خوف المصريين انداك من نجاح أحمد شفيق ممثل النظام السابق، لما حصل أصلا مرسي لدلك العدد؟

أخير تعالى نلاحظ كم خرج من الشعب في الثورة الأخيرة؟ ليطردوا فرعون مصر الجديد مرسي بعد أن أزاحوا من قبل فرعونها القديم" مبارك".
أكثر من 30 ثلاثين مليون مواطن خرجوا في أكبر ثورة في العالم وفي التاريخ!!

بالله عليكم أية شرعية إدن بقيت لمرسي وللإخوان بصفة عامة بعد كل هده الأرقام وهده الحقائق الواضحة...
12 - ridouane السبت 13 يوليوز 2013 - 14:51
عجبت كل العجب لأغلب التعليقات التي تقول بحسن نية أو بسوءها هذا شأن مصري.الديمقراطية موروث عالمي وليس مصري، فعلى من يدعي الديمقراطية أن يدافع عنها حتى النهاية سواء في المغرب أو في مصر أو في جزر الوقواق...أما أن نهلل للديمقراطية في الوقت والمكان الذي يناسبنا ونغض الطرف على الانقلاب عليها إذا حصل ذلك ممن يدعيها من الكراكيز العلمانيين، فإنها منتهى الوقاحة والدناءة السياسية...
13 - hamza السبت 13 يوليوز 2013 - 14:52
تبا للمغارغبة عديمي الشرف من ليس لهم عزة نفس من يرضون بالمدلة ، يرفعو من شأن الآخر و ينقصون من قيمة بلدهم ، من هي مصر حتى أخرج لأتضامن معها أنا شخصيا أعتبركم خونة المغرب مجنسين لستم مغاربة أقحاح لأن المغربي الحقيقي هو من يخرج تضامنا مع بلده أولا و هو من يعادي كل من هو ضد وحدة بلادنا و مصر و سوريا من أكبر أعدائنا العرب إضافة إلى حركة حماس
14 - احمد عبد الله السبت 13 يوليوز 2013 - 15:09
هذا دليل على دليل علة قوة اللحمة بين المسلمين في الشرق والغرب رغم ما يرذه البعض عن"اتفق العرب عل الا.." هؤلاء يرون ان الاتفاق بشكل مثالي.
لما قامت الثورة في تونس اهتز لها كل العالم الاسلامي. والذين لا يهتمون ما يحدث لاخوانهم في العالم اقول "من لم يهتم بامر المسلمين فليس منهم"
15 - أحمد المغربي السبت 13 يوليوز 2013 - 15:13
إن وقفات الشعب المغربي في مختلف مدنه تعبِّر عن أصالة وعراقة الشعب المغربي ونضجه السياسي عربيا وإسلاميا
ودعمه للشرعية في مصر ليس له من معنى أو مدلول آخر إلا تشريف لشعب المغرب ووعيه وتحضره
يؤسفني أن أقول إن مجمل التعليقات ( وهي سخيفة وتعبر عن انحطاط فكري وأخلاقي) صدرت عن أناس مغمورين قاصرين لا يعون مما يدور حولهم من شيء
هل من الصدفة أن تنظم وقفات واحتجاجات على مستوى الوطن العربي كله بل وامتدت إلى أجزاء أخرى من العالم من أجل دعم شخص لذاته في مصر؟؟؟ بكل تأكيد لا وألف لا ، ولكنها دعم للشرعية التي أفرزتها صناديق الاقتراع والتي لم يتقبلها أعداء مصر سواء من أبنائها أو من خارجها، ويكفينا مثالا على ذلك المدعو البرادعي الذي دمّر العراق وخربه، وهو يسعى الآن جاهدا لتدمير وتخريب مصر لسبب بسيط أنه يعمل لحساب أجندات خارجية باعتراف العالم بأسره، ولا تهمه الديمقراطية في شيء.
16 - simo السبت 13 يوليوز 2013 - 15:13
أنا تيبان ليا مرسي يجي يحكم المغرب حسن
المصريين ماباغينش مرسي و المغاربة باغيينو
مرسي إلى رجع يحكم مصر غادي يحكم غير جماعتو
كل مؤسسات دولة ضدو الجيش الشرطة القضاء الإعلام المثقفين الفنانين و غالبية كبيرة من الشعب المصري
17 - فاطمة الزهراء السبت 13 يوليوز 2013 - 15:30
اقول لاصحاب التعاليق السابقة من لم يهتم بامور المسلمين فليس منهم اقول لهم انتم من غسلت ادمغتكم فالذي يعتقد و يقول وحدة ترابي مغربي فحسب فليس في قلبه درت عروبة لقد وصل العرب الى ما هم عليه الان نتيجة هدا التفكير .
انا مسلمة عربية المغرب بلدي مصر امي و الى الاقصى اشتاقت روحي و على اخواني في سوريا فطر قلبي اللهم امن المسلمين اخواتنا في كل مكان و اجعل بلدنا امنا و سائر المسلمين .
انشري يا هسبرس
18 - mowatina de Tanger السبت 13 يوليوز 2013 - 15:56
ا دعوا المغاربة للخروج للتويه بالانقلاب الشعبي قبل ان يكون عسكريا,الانقلاب على التشدد و الارهاب ,اهنئ الشعب المصري على وعيه واستماتته من اجل استكمال ثورته
19 - عبدالله السبت 13 يوليوز 2013 - 16:15
(مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الاعضاء بالسهر و الحمى) كذا ارادها رسول الله صلى الله عليه و سلم لامته بعيدا عن الانانية المهلكة والحسابات الضيقة
20 - marocain السبت 13 يوليوز 2013 - 16:42
On a rien à foutre de l’Égypte occupez-vous de vos ognons
défendez votre pays d'abord
l’Égypte n'est jamais sorti pour défendre notre intégrité territorial
Morsli et ses chiens sont des intégristes fanatiques
Il ne faut pas oublier aussi ceux et celles qui sont sorties dans la rue et dire Morsli dehors
21 - من دخل فيما لايعنيه سمع ما... السبت 13 يوليوز 2013 - 17:09
هل من طبيب نفسي يمكن أن يشرح لنا هده الظاهرة؟

لمادا بعض المغاربة دون غيرهم يهتمون بمشاكل أهل المشرق أكثر من الإهتمام بمشاكلهم؟ مع العلم أن المشرقيين عموما لايهتمون أصلا بنا وبمشاكلنا كما هو معروف؟
إن دكرت المغرب لهم ستجد معظمهم ينعثون نسائنا بأقبح النعوث!!
لمادا إدن هدا الحب من طرف واحد؟ ولمادا لانجد المشرقيين عموما يبادلونكم نفس المشاعر ونفس الحب؟؟؟

ماعرفتشْ آشْ كايْعجبْ بعض المغاربة للأسف الشديد في تلك الشعوب ويتأثرون بهم علما أن دولهم توجد في مؤخرة الأمم المتقدمة ويحتلون المراتب الأولى في الأمية والتخلف والفقر؟!!
لوكان المغاربة يتأثرون مثلا بالشعوب المتقدمة مثل اليابانين أو الألمانيين أو الأمريكيين أوغيرهم من الشعوب المتقدمة مثلما يتأثرون ببعض الشعوب المشرقية المتخلفة؟ لو اصبح المغاربة اليوم حاملين مشعل التقدم والإزدهار في المنطقة كلها.

أما فيما يتعلق بمصر فالشعب هو الوحيد الدي له الصلاحية في شؤون بلده أولا وأخيرا، وأظن أنه قد قال كلمته يوم 30 يونيو في أكبر ثورة شعبية عرفها التاريخ!عندما خرج ازيد من ثلاثين مليون مواطن ليقول لمرسي إرحل،
22 - مغربي حر السبت 13 يوليوز 2013 - 17:12
للأسف فوجئت بضحالة وعي أغلب التعاليق على هذا الخبر سواء بالعربية أو بالفرنسية، وسذاجتها المفرطة وكأننا أمام نوع من البشر من كوكب آخر لا يدرك ما يدور حوله، ولا يعرف أن مصائر الشعوب العربية ومطالبها بالديمقراطية ومقاومة الاستبداد والدكتاتورية هي مطالب موحدة، إضافة إلى أن الأنسان المتوازن في نفسيته وقناعاته الإنسانية يدافع عن القيم الديمقراطية والإنسانية أينما انتهكت ليشكل ذلك ضغطا على المستبدين، وهل كان ملسون منديلا قادرا على تحرير بلده بكفاحه الشخصي لو لم يقف أحرار العالم إلى جانبه، وكذلك الشأن بالنسبة لقضية فلسطين. ففي اهتمام أحرار العالم بها ضغط على للعدوان الصهيوني. وحتى بالنسبة لقضية الصحراء فهذه قضية وطنية يقف إلى جانبنا فيها العديد من القوى الدولية أيضا. فنحن لا نعيش في كوكب آخر.
ولكن ضحالة الوعي عند بعض من فتكت بهم السلبية والأنانية تصور لهم أنهم أن شعار ما لنا وللأخرين له قيمة معينة، وفي الواقع لا قيمة لهذا الشعار ولا لمن يحمله.
ونشكر القوى الوطنية والشباب الذين خرجوا في مواقع مغربية متعددة تضامنا مع الشعب المصري في مقاومته لعودة الديكتاتولرية العسكرية البغيضة.
23 - تعليق أكثر من منطقي وموضوعي السبت 13 يوليوز 2013 - 18:07
إلى الذين يطالبون بالشرعية سأقدم لهم هده الحقائق والأرقام الموثقة عن شرعية مرسي التي يتشدق بها بعض الإسلامويين ونسبة 51%

الجولة الاولى، دخل السباق 13 مرشح منهم مرسي:
عدد الناخبين المسجلين 50،996،746 تغيب منهم 27،324،510 و حضر 23،672،236 واصوات باطلة هي 406،720

في الجولة الاولى:
حصل مرسي على: 5،764،952
وشفيق حصل على: 5،505،327
حمدين صباحي 4،820،273
عبد المنعم ابو الفتوح 4،065،239
عمرو موسى 2،588،850

الجولة الثانية دارت بين مرسي و شفيق فقط
عدد الاصوات المسجلين 50،958،794 حضر 26،420،763 تغيب 24،538،031 اصوات باطلة 843،252
مرسي حصل على 13،230،131
شفيق حصل على 12،347،380
ولولا خوف المصريين انداك من نجاح أحمد شفيق ممثل النظام السابق، لما حصل أصلا مرسي لدلك العدد؟

أخير تعالى نلاحظ كم خرج من الشعب في الثورة الأخيرة؟ ليطردوا فرعون مصر الجديد مرسي بعد أن أزاحوا من قبل فرعونها القديم" مبارك".
أكثر من 30 ثلاثين مليون مواطن خرجوا في أكبر ثورة في العالم وفي التاريخ!!

بالله عليكم أية شرعية إدن بقيت لمرسي وللإخوان بصفة عامة بعد كل هده الأرقام وهده الحقائق الواضحة...
24 - Citoyenne du monde السبت 13 يوليوز 2013 - 18:19
Pendant la compagne electorale qui a donné le pouvoir aux Islamistes en Egypte, Moursi a menacé que les egyptiens subiront le meme sort que les Algériens s'ils votent pour Chafiq. Les egyptiens, un peuple brave et sage en meme temps, ont décidé de donner une chance aux barbus qui n'ont jamais gouverné . Alors meme ceux qui n'aiment pas les freres musulmans ont voté pour eux ésperant qu'ils ferait mieux que les autres (les laics). Le probleme avec ce choix c'est qu'il ne prend pas en consideration le fait que la gouvernance des Islamistes à travers le monde a toujours été un désastre et une calamité.Ces gens ne s'interessent qu'au pouvoir et à l'Islamisation des societés. Cela en gros se limite au retour de la polygamie et du mariage des petites filles. Cela
25 - Ben_NJ السبت 13 يوليوز 2013 - 19:38
; To comment 26; your last number (30 million) is a big lie. Either you're lying or believe the sellout/zionist main stream media. There is no such a number; it's propaganda circulated by the zionist media. Thus, stop helping this zio propaganda unless you're one of them.
26 - Toukaneaicha السبت 13 يوليوز 2013 - 22:07
انا مغربية تعيش في مصر وأقول للناس للي خرجت مع شرعية مرسي هم أناس إخوانيين المغرب ولا يعرفون شئ عن مصر ومايحدت فيها وان مرسي قاتل وخائن لبلده وعميل امريكي وصهيوني وخليكم في حياتكم ومشاكلكم الداخلية أحسن
27 - مهند الخميس 18 يوليوز 2013 - 19:03
جزا الله النائبات عني كل خير اد ابدت لي صديقي من عدوي
فما ان ثم الانقلاب السافر على الشرعية في مصر حتى سارع اديال الامريكان بالتهليل و ضخ الاموال .حسبي الله ونعم الوكيل
واقول للمصريين الشرفاء . ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
واقول للاعلاميين المؤجورين الخونة . كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهت وان تتركه يلهث.
واقول لقادة العرب الدين هللو وسارعوا لارضاء اعداء الاسلام طمعا في الحفاض على كراسيهم .شعوبكم هي التي ستحميكم وليس اليهود .
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال