24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الجسد في الرقص الشعبي المغربي .. انتشاء الفرد وتماسك الجماعة (5.00)

  2. محامون: تهمة القتل ضد حامي الدين قانونية (5.00)

  3. دركيو "أولاد حسون" يوقفون مروجين للمخدرات (5.00)

  4. مديونية شركة الطرق السيارة تصل إلى 39 مليار درهم في 2018 (5.00)

  5. بعد عام ونصف .. حصة "الأبناك الإسلامية" لا تتجاوز 1 في المائة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الـ"AMDH" تطالب بالتحقيق في مقتل "أبراو"

الـ"AMDH" تطالب بالتحقيق في مقتل "أبراو"

الـ"AMDH" تطالب بالتحقيق في مقتل "أبراو"

طالبَ فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة بفتح "تحقيق نزيه" حول مقتل الشاب المسمى قيْد حياته أبراو عبد الرحيم، من طرف حرّاس الغابة رميا بالرصاص فجْر يوم الأربعاء الماضي، وتقديم المتسببين في مقتل الضحيّة إلى العدالة.

البيان تطرّق إلى الملف الغابوي بإقليم خنيفرة، معتبرا أن مقتل الشاب "ما هو إلا نتيجة موضوعية لاستمرار سياسة الريع الاقتصادي وغياب الشفافية واستمرار سياسة الإفلات من العقاب وعدم التقسيم العادل للثروة الوطنية".

وأضاف البيان أنّ "80 في المائة من عائدات المبيعات الغابوية التي تقدر بالملايير سنويا، والتي من المفروض أن تُستثمر في التنمية المستدامة بالجماعات المعنية من أجل توفير فرص الشغل والقضاء على الفقر وتمكين المواطنين من البنيات التحية الضرورية، تتبخر سنة بعد سنة دون أن تعرف طريقها إلى مكانها الطبيعي".

إلى ذلك اعتبر البيان أنّ "تورّط بعض مسؤولي المياه والغابات مع مافيا الأرز هي كلها عوامل تشجع بعض السكان المجاورين للغابة على امتهان سرقة أشجار الغابة كحل بديل لضمان لقمة العيش"، كما اعتبر أن "الامكانيات البشرية والمادية المرصودة لحماية الغابات والظروف الصعبة التي يشتغل فيها التقنيون الغابويون والتي تحتّم على كل تقني غابوي حراسة أكثر من 4000 هكتار من الغابة "تعتبر من ضرب المستحيل وبالتاليهي تشجيع للمافيا الغابوية على التمادي في إجرامها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - kasmi الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:37
إنه لأمر مخز داخل نطاق يعتبر ذا أهمية كبرى لدى بلادنا. فليجازي الله كل واحد حسب فعله سواء أكان سيئا أو حسنا.
2 - جمعوي سابق الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:43
هذه الجمعية اصبحت تعج باناس لايتقنون الا الابتزاز والدليل مجموعة من المنتسبين اليها هم الان في السجون بتهمة الابتزاز وتلقي رشاوى لكي لاتحرك السكان. شباب عاطل اصبح يحترف الابتزاز ماديا باسم حقوق الانسان. تراهم كل يوم في المقاهي يدخنون احسن السجائر باسم حقوق الانسان وباموال حرام مصدره الابتزاز في ظلمات الليل. قراء هسبريس الاعزاء ابهذا النوع من الناس سنحارب الظلم او المنكر. ابهذا النوع من الشباب سنكرس ثقافة حقوق الانسان. ابهذا النوع من الشباب سنطور الامة. كان الله في عونك ياوطني
3 - najmaoui الاثنين 15 يوليوز 2013 - 16:25
نشكر اخوتنا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان؛ على جرأتهم اولا وتواجدهم الدائم في قلب الاحداث. كما اثمن شخصيا ما جاء في بيانكم -ماهي الا الحقيقة التي يسكت عنها الجميع بالمدينة الحمراء - واتساءل معكم عن الاموال المرصودة دوليا لحماية الغطاء الغبوي بالمنطقة 22 مليار التي صرفت في شراء سيارات الدفع الرباعي واشياء اخرى . ولتذهب مشاريع التشجير والحماية ادراج الرياح, ثم نستعمل الرصاص الحي لقتل المستضعفين في ملكهم وارضهم , والتغطية على مستنزفي الارث الغابوي بخنيفرة.المنطقة الاكثر تعرضا للاستنزاف بشاحنات الى مراكش والرباط وفاس.
4 - محمد ايت موحتا . الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:02
على رؤوساء الجماعات ان يستثمروا الاموال الباهضة التي تدخل عليهم من مبيعات القطوعات الغابوية والمقننة بالفصلين 14 و15 من ظهير 1976 في خلق مشاريع مدرة للدخل لفائدة الساكنة وعلى ادارة المياه والغابات ان تعيد النظر في سياستها المتبعة و بالتالي مراجعة هيكلة المصالح الخارجية لتراعي خصوصية كل منطقة وتكثيف المراقبة مع تحفيز المسؤولين المباشرين على القطاع. وتفعيل مبدا المحاسبة بخصوص بعض المسؤولين الذين ينهبون الاموال المرصودة للتعويضات عن التنقل مع العلم انهم يقضون جل اوقاتهم تحت المكيفات الهوائية بالمدن.
محمد ايت موحتا . اطار بالمياه والغابات وكاتب عام لفرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بابن سليمان
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال