الـ"AMDH" تطالب بالتحقيق في مقتل "أبراو"

الـ"AMDH" تطالب بالتحقيق في مقتل "أبراو"
الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:43

طالبَ فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة بفتح “تحقيق نزيه” حول مقتل الشاب المسمى قيْد حياته أبراو عبد الرحيم، من طرف حرّاس الغابة رميا بالرصاص فجْر يوم الأربعاء الماضي، وتقديم المتسببين في مقتل الضحيّة إلى العدالة.

البيان تطرّق إلى الملف الغابوي بإقليم خنيفرة، معتبرا أن مقتل الشاب “ما هو إلا نتيجة موضوعية لاستمرار سياسة الريع الاقتصادي وغياب الشفافية واستمرار سياسة الإفلات من العقاب وعدم التقسيم العادل للثروة الوطنية”.

وأضاف البيان أنّ “80 في المائة من عائدات المبيعات الغابوية التي تقدر بالملايير سنويا، والتي من المفروض أن تُستثمر في التنمية المستدامة بالجماعات المعنية من أجل توفير فرص الشغل والقضاء على الفقر وتمكين المواطنين من البنيات التحية الضرورية، تتبخر سنة بعد سنة دون أن تعرف طريقها إلى مكانها الطبيعي”.

إلى ذلك اعتبر البيان أنّ “تورّط بعض مسؤولي المياه والغابات مع مافيا الأرز هي كلها عوامل تشجع بعض السكان المجاورين للغابة على امتهان سرقة أشجار الغابة كحل بديل لضمان لقمة العيش”، كما اعتبر أن “الامكانيات البشرية والمادية المرصودة لحماية الغابات والظروف الصعبة التي يشتغل فيها التقنيون الغابويون والتي تحتّم على كل تقني غابوي حراسة أكثر من 4000 هكتار من الغابة “تعتبر من ضرب المستحيل وبالتاليهي تشجيع للمافيا الغابوية على التمادي في إجرامها”.

‫تعليقات الزوار

4
  • kasmi
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:37

    إنه لأمر مخز داخل نطاق يعتبر ذا أهمية كبرى لدى بلادنا. فليجازي الله كل واحد حسب فعله سواء أكان سيئا أو حسنا.

  • جمعوي سابق
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:43

    هذه الجمعية اصبحت تعج باناس لايتقنون الا الابتزاز والدليل مجموعة من المنتسبين اليها هم الان في السجون بتهمة الابتزاز وتلقي رشاوى لكي لاتحرك السكان. شباب عاطل اصبح يحترف الابتزاز ماديا باسم حقوق الانسان. تراهم كل يوم في المقاهي يدخنون احسن السجائر باسم حقوق الانسان وباموال حرام مصدره الابتزاز في ظلمات الليل. قراء هسبريس الاعزاء ابهذا النوع من الناس سنحارب الظلم او المنكر. ابهذا النوع من الشباب سنكرس ثقافة حقوق الانسان. ابهذا النوع من الشباب سنطور الامة. كان الله في عونك ياوطني

  • najmaoui
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 16:25

    نشكر اخوتنا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان؛ على جرأتهم اولا وتواجدهم الدائم في قلب الاحداث. كما اثمن شخصيا ما جاء في بيانكم -ماهي الا الحقيقة التي يسكت عنها الجميع بالمدينة الحمراء – واتساءل معكم عن الاموال المرصودة دوليا لحماية الغطاء الغبوي بالمنطقة 22 مليار التي صرفت في شراء سيارات الدفع الرباعي واشياء اخرى . ولتذهب مشاريع التشجير والحماية ادراج الرياح, ثم نستعمل الرصاص الحي لقتل المستضعفين في ملكهم وارضهم , والتغطية على مستنزفي الارث الغابوي بخنيفرة.المنطقة الاكثر تعرضا للاستنزاف بشاحنات الى مراكش والرباط وفاس.

  • محمد ايت موحتا .
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:02

    على رؤوساء الجماعات ان يستثمروا الاموال الباهضة التي تدخل عليهم من مبيعات القطوعات الغابوية والمقننة بالفصلين 14 و15 من ظهير 1976 في خلق مشاريع مدرة للدخل لفائدة الساكنة وعلى ادارة المياه والغابات ان تعيد النظر في سياستها المتبعة و بالتالي مراجعة هيكلة المصالح الخارجية لتراعي خصوصية كل منطقة وتكثيف المراقبة مع تحفيز المسؤولين المباشرين على القطاع. وتفعيل مبدا المحاسبة بخصوص بعض المسؤولين الذين ينهبون الاموال المرصودة للتعويضات عن التنقل مع العلم انهم يقضون جل اوقاتهم تحت المكيفات الهوائية بالمدن.
    محمد ايت موحتا . اطار بالمياه والغابات وكاتب عام لفرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بابن سليمان

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات