"الخطوط الحمراء" لصقور الـPJD تزعج بنكيران

"الخطوط الحمراء" لصقور الـPJD تزعج بنكيران
الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:15

قال مصدر قيادي في حزب العدالة والتنمية إن الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران منزعج من تصريحات لمسؤولين في حزبه حول الأزمة التي تعرفها الأغلبية بعد تقديم خمسة وزراء استقلاليين لاستقالتهم من الحكومة.

وأكد القيادي المذكور، وهو الراغب في عدم نشر اسمه، أن بنكيران عبّر عن رفضه لتحميل الحزب مسؤولية بعض المواقف “غير المحسوبة” المرتبطة بتدبير المرحلة، خاصة اتجاه حزب الاستقلال، وهو ما حذا به إلى إصدار بلاغ أمس السبت بعد ساعات من إصدار بلاغ عن اجتماع الأمانة العامة للحزب والذي تداول في موضوع مستقبل الحكومة بعد انسحاب “الاستقلال”.

وأضاف المصدر نفسه أن القراءات الدستورية والسياسية التي يقوم بها من يوصفون بصقور الحزب ومن بينهم عبد العلي حامي الدين وعبد الله بوانو لا تشكل مصدر إزعاج لبنكيران، بقدر ما تزعجه مواقف “تُحرّم وتُحلّل” التعامل مع هذا الطرف أو ذاك وتضع “الخطوط الحمراء” أمام من تشاء دون الرجوع إلى الهيآت التقريرية للحزب.

وكان عبد الإله بنكيران قد أكد في بلاغ أصدره في وقت متأخر من ليلة أمس السبت أن الموقف الرسمي لحزب العدالة والتنمية بخصوص ما بعد استقالة وزراء حزب الاستقلال من الحكومة، يبقى رهينا ببلاغاته وتصريحاته فقط دون غيره، وأن أي تصريح لقيادي آخر في الحزب يبقى رأيا شخصيا لا يُلزم الحزب في شيء.

‫تعليقات الزوار

13
  • abouyahya
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:47

    ا ين هي حرية التعبير, و حرية الراي, واين هي مبادئ الشورى ???

  • marocain
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:52

    d'après ce communiqué on peut dire que BENKIRAN est le tout dans le PJD, et que ce dernier est une propriété exclusive du premier

  • ARAFCOM
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:12

    la plus grande erreur de ce PJD c'est qu'il a mis un secrétaire général nommé benkirane c'est la faute du bureau du parti dans les prochaine élections le PJD aura la dernière place c'est ce têtu de bentractorate de plus le peuple n'a rien eu pas de changements l'administration c'est la même et almakhzan c'est lui qui commande et toujours pas de justice

  • citoyenne
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:27

    cest pour cette raison que j'ai decide de ne pas rejoindre un parti politique. il semble que les militants du PJd ne sont pas libres de dire ce qu'ils veulent.

  • doukali
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:29

    '' كان عبد الإله بنكيران قد أكد في بلاغ أصدره في وقت متأخر من ليلة أمس السبت أن الموقف الرسمي لحزب العدالة والتنمية يبقى رهينا ببلاغاته وتصريحاته فقط دون غيره، وأن أي تصريح لقيادي آخر في الحزب يبقى رأيا شخصيا لا يُلزم الحزب في شيء.'' قمة الديمقراطية مع المنتمين للحزب فما أدراك بمن هم خارج هذا الحزب

  • الى مزبلة التاريخ
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:24

    لا حيلة مع الله .الاستاذ بنكيران تاجر بالدين واستغله للوصول الى كرسي الرئاسة وباع الاوهام للشعب المغرب ونصب عليه بالوعود الزائفة . النتيجة أن الله أخرجه من رحمته في الدنيا وذلك بإلهائه في الخبث والعبث.فعوض التبرك بالشهر الكريم والعبادة وقراءة القرآن والتراويح وجلسات الذكر ها نحن نراه يرقص ويشطح على نغمات اوركسترا أحزاب الاصالة والاحرار الاتحاد الدستوري بقيادة المايسترو علي الهمة.
    بنكيران في ورطة وفي ضيق لا فرج الله عليه.اللهم زده ولا تخفف عنه لأنه لا يريد بهذه الامة خيرا بقدر ما يسعى للاستثمار في السياسة والاسترزاق على حساب المستضعفين .

  • فاط-زهراء
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:39

    لمشاكل الذي يتخبط فيه حزب مصباح واعمدته كما نسميه -سخونيت راس اوقطع لواد ونشفورجليه الحوار لانه سياسة ومادراك بسياسة يامن طلع اليها بشعارات ولختباء وراء دين كلنا نحترم دين ولمتدين لاكن لايعلم الله مافي راس لبشر قال الله عز وجل في كتابه طاهر الانسان خلق هلوع ادا مسه لخير منوع واذا مسه شر جزوع -توجه بنكران الى محمد 6نصره الله ليعطي تعليماته ليدعم من حزب لستقلال نسبت نجاح لاتتعدى 26فلم يعني تلاتت ارباع لم يصوتو فقدو تقتهم بعدما دعمو حزب كان يضرب به لمثل افلس تعليم اكتر منتخبيه اختلسو وتكالبو على شعب وسارو من اغنياء لبلاد ولمناصب ولحصانة وتروات لوطن ترك لميدان لحزب لمصباح اتباعونساء رجال عند صعود حقدو وكرهولمواطن تجمعاتهم سرية توشويش قرب لمساجد في لمدارس تجمعات نسائهم كما يسمونه الاخوات تتتتتتتتتتتي كلنا مغاربة تهمنا مصلحت المغرب لماذا تفرقة ونبش لمستنقعات وتطاول على لبسطاء واغناء الاترياء وموظفون وتوظيف اتباعكم واصحاب لمغادرة وزيادة لهمجية في لمحروقات ورفاهية لكم واعطاء صدقة للفقراء 1000درهم من زيادة على ضعيف ام لفقير وماكترهم ميسورين كل شئ لهم بلمجان هذا هو الفخ الذ سقطت فيه حكومت لمصباح

  • Mouwatine
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:44

    Contraiment à ses dires; Mr Benkirane se montre d'un machiavélisme inoui!!! Il veut par tous les moyens réussir le maintien au gouvernement du PJD se cachant derriére un interet national qu'il est le seul à connaitre!!!! De ce fait il est pret à s'associer au diable, ce qui constitue un vrai danger pour le pays et surtout pour le petit peuple !!!! Ne comptez surtout pas sur les riches pour payer le prix de ses diatribes !!!! les jours suivants seront révélateurs !!!!!!

  • عشور من فاس
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 21:18

    التعنت و اﻹنفراد بالرأي حتى مع أتباعه :

    ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻹ‌ﻟﻪ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻗﺪ ﺃﻛﺪ ﻓﻲ ﺑﻼ‌ﻍ ﺃﺻﺪﺭﻩ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻣﺘﺄﺧﺮ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺃﻣﺲ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﺳﺘﻘﺎﻟﺔ ﻭﺯﺭﺍﺀ ﺣﺰﺏ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻘﻼ‌ﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ، ﻳﺒﻘﻰ ﺭﻫﻴﻨﺎ ﺑﺒﻼ‌ﻏﺎته ﻭﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺗﻪ ﻓﻘﻂ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻩ، …..

    حزب اﻹستقلال يمتاز بالرأي و الرأي اﻵخر. المجلس الوطني يقرر و شباط ينفذ.

    تعلموا فإن العلم نور و الجهل عار.

    شكرا هسبريس  
      

  • hassan sahraoui
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 00:48

    ا لله غالب ليس بايادينا حل والحل عند الخالق لا اله الاهو سبحانه : بوسع بن كيران اداهومحب لهدا الوطن ولهدا الشعب ان يتنازل للسيد العثماني عن رئاسة الوزراء والسلام على من اتبع الهدى

  • موحى أمازيغ
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 03:06

    نعم الديموقراطية لأن القاعدة تقول: "الرأي حر و القرار ملزم" و إلا فسيصبح الحزب منبرا لمن أراد أن يعبر عن رأي شخصي. يجب على الاخوان في العدالة و التنمية الامتثال لهذه القاعدة لأن الممثل الوحيد للحزب هو الامين العام و ليس كل الاعضاء يمثلون الحزب. أما الذين ينتقدون بنكيران فيما يخص البلاغ فاعلموا أن هناك قوانين تضبط العضوية في الحزب و يجب الخضوع لها و إلا فستصبح فوضى .

  • abderrazak
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 03:47

    Il y a une diffence entre la liberte d'expression individuelle et les avis politiques de certains membres qui peuvent etre interpretes comme ceux des positions du parti.

    Dans la situation actuelle, la retenue est de sagesse. Les opinions sont discutes a l'interieur des instances du parti et celles-ci prennent leurs decisions de facons democratiques.

    Je pense donc que Benkirane a bien fait de rappeler a l'ordre ses partenaires qui commencaient a distribuer des avis a gauche et a droite…

  • amarouch
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 06:56

    Mr Benkirane ne coupe pas la parole aux autres membres de son parti. Mais tout simplement dit que la position officielle du parti emane de son secrataire général.
    Cette position est tjs prise au sein des instances dirigeante.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين