24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  3. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  4. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  5. القضاة يقررون الانضمام إلى المحتجين بالسودان (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عمّال منجم للذهب يعتصمون بإقليم تيزنيت

عمّال منجم للذهب يعتصمون بإقليم تيزنيت

عمّال منجم للذهب يعتصمون بإقليم تيزنيت

دخل نحو 400 عامل من عُمّال منجم "أقا كولد منينغ"، الذي يقع في دوار انلوي جماعة أفلا إيغير بإقليم تزنيت، والذي يعتبر أكبر منجم للذهب بالمغرب، في اعتصام منذ يوم الخميس الماضي، وذلك احتجاجا على طرد إدارة المنجم لخمسة عمّال منضوين تحت لواء نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بشكل يقولون إنه غير قانوني.

وحسب المعلومات المتوفّرة، فإنّ تجاهل إدارة المنجم لمطالب العمّال المعتصمين، جعلهم يقرّرون تمديد الاعتصام والاستمرار في نضالهم السلميّ إلى أن يستجيب المسؤولون عن المنجم لمطالبهم.

وتشير المعطيات ذاتها إلى أنّ عدم استجابة إدارة المنجم لمطالب العمّال المعتصمين قد يجعل الأمور تتطوّر نحو مزيد من التصعيد، خاصّة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها شغّيلة المنجم، وساكنة المنطقة بشكل عامّ.

ويعدّ منجم أقا التابع لـ"أقا كولد منينغ" المعروفة اختصارا بـ"A.G.A"، وهي شركة تابعة لـ"مناجم"، أكبر منجم لاستخراج الذهب بالمغرب، إذ ينتج أكثر من 700 كيلوغرام من الذهب سنويا، ويشتغل عمّاله في ظروف صعبة لاستخراج الذهب من عمق يصل إلى 830 مترا تحت سطح الأرض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - ملاحظ الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 01:33
ألا ترون معي بأن المغرب بلد غني لكن الأغلبية الساحقة للمغاربة فقراء، بل ومنهم من يعيش عبودية القرون الوسطى من أجل لقمة العيش، وهناك بالمقابل راكم عارفين.
2 - karim الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 01:33
AGM et pas AGA, 700kgpar ans n'est rien par rapport aux autres sociétés aurifére . AGM a vendu toutes ses réserves en 2003 à un prix trop bas, sous contrat de , alors que la flambé d'or a menté au dessus de 1300$. ONA tkoulbaaat o bzaaaf depuis 2003
3 - خوك أنا أولد لبلاد الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 01:47
السلام عليكم ، حرام على هاد الحكومة و هاد الناس لي حاكمين البلاد ها منجم ديال الذهب ها منجم ديال النقرة ها الغاز ها البترول ها الطاقة الشمسية ها العجب فهاد البلاد الخير كلو و الشعب ما وصلو والو لا فجيبو لا فتوعية لا في التعليم و بازززز وقتاش أتحنو علا هاد الشعب لي بلا بيه ما كونتوش أتحكمو هاد البلاد ها العار إلا ما ردو لو غير شوييا مل الجميل شوييييا و كان الله إرحم الوالدين إلا ما التقيو الله و راه كليتو بزااااف إلا ما كولناش كليتو كولشي ً , و حتا إلا ما كونتو أديرو والو صلحو غير التعليم و وعيو الشعب و قريو الجل الصاعد ولا خايفن الشعب لا إيوعا و إكعا كاتقريو غير ولادكوم راسي يا راسي ولهدرة بزاااااف الله ولاكن بلا منكتر السلام عليكم
4 - mo9 ali timkyad afoud الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:27
ا لى اين تذهب عائدات هذا الكنز الثمين ا لله اعلم
5 - السكرتح الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:30
"رب زدني علما" بلدي هذا فيه مناجم للذهب أيضا!!! عيش نهار تسمع خبار هذا يؤكد أننا من أغنى بلدان العالم أقصد من يحتكرون كل شيء في هذا البلد من أغنى أغنياء العالم الحمد لله أن هنالك يوم يقام فيه العدل و معياره العمل الصالح وليس الأرصدة في سويسرا
6 - بوخرموس ابراهيم الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:45
لا احد يعرف اين تذهب أموال الذهب والفضة و الفوسفاط و السردين ؟؟؟ على الأقل تزويد المناطق التي فيها الثروات ببنيات تحتية ، لا طريق لا مستشفى لا سيدي زكري !!!
7 - rimouski الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:46
et cet or y va ou exactement?ah le requin ki avale tout pis le peuple attend lahrira
8 - با حنيني الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:09
هل يوجد ذهب في المغرب ?ثلاثة عقود من حياتي واول مرة اسمع بهذا.كم نسبة الانتاج من فضلكم?وما هو الاحتياطي?شكرا
9 - marouane الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:55
700 كيلوغرام من الذهب سنويا فين كتمشي و الأغلبية د لمغاربة عايشين في قلة الشي
10 - mineur de AGM الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 05:26
bj,il faut saluer l'ONA d'avoir investi ds la region sur des faibles reserves mais l 'objctf c' etait le devlop de la region.
la mine n'est plus une mine d'or .
slts
11 - Républicain الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 06:00
On sait que le Maroc est un pays montagneux, et que les montagnes sont faites de mines de Zinc, de manganèse, de cobalt, de cuivre, ...etc.... et......d'or !I
Il y a douze mines d'or listées rien que dans la région entre Tiznit et Tazenaght (faire une recherche Internet), mais la grande question est la suivante : A qui appartiennent ces mines ? A la population marocaine ou à l'ONA ? C'est la seule vraie question. Le reste n'a aucune importance
L'autre question est : Combien y a t-il de mines d'or dans les montagnes du Rif et de l'Atlas ? Et pourquoi sont-elles exploitées en secret ? Les réponses à ces questions sont claires : Les richesses du Maroc sont détournées !I
12 - otmazirt bob timkiet ignan الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 06:04
بدوار اينليوى على بعد 15كيلومترا من مركز الجماعة القروية افلااغير يوجد هدا الكنز التمين الدي لا يستفيد منه سكان المنطقة في شي.حتى ابناء المنطقة لم يستطيعو العمل في هدا المنجم.من يريد العمل في هدا المنجم يجب ان تكون جدته عند المعروف كما نقول با للغة الامازيغية ikhtrit atcht lma3rof ikhssa aguiss tili jddak.خلاصة القول المنطقة لم تستفد في شي من كل هده الخيرات بل با لعكس هناك عدة مشاكل تتخبط فيها ساكنة المنطقة بسبب هدا المنجم ندكر منها.هلاك الفرشة المائية لعدة دواوير مثل دوار تازونت1.الاستغلال الجنسي لبنات المنطقة عن طريق ظاهرة السقر من طرف بعض العمال الدين يئتون من مناطق بعيدة عن المنطقة ect. la plupart des ouvriers qui travaillent dans cette mine sont des étrangers de la region de warzazate marrakech et agadir.
13 - Tarek-casablanca الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 06:54
Les gens qui redigent les articles doivent demander au professionels les informations technique et commerciale avant de rediger leurs articles. 700kg/an est une tres tres petite quantite, est surtout si on emploe ce grand nombres de personnes, en plus les frais de productions seront tres eleves, puisque le gisement est tres profond. les grandes mines produisent des tonnes et pas des kgs, en plus l'or se trouve juste en dessous des pieds. Arretez de pleurer et finir avec les greves si vous voulez que le pays avance.
14 - اندلسية الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 07:04
اسكن في تيزنيت ولم اسمع يوما عن وجود منجم للذهب في هذه المنطقة