24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  3. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  4. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

  5. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | هيئات حقوقية تستنكر إغلاق دور القرآن

هيئات حقوقية تستنكر إغلاق دور القرآن

هيئات حقوقية تستنكر إغلاق دور القرآن

اعتبر الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، والذي يضمّ 18 هيأة حقوقية، قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القاضي بإغلاق دور القرآن بمدينة مراكش قرارا "منتهكا للقانون المنظم للجمعيات، ويشكل انتهاكا للفقرة الثانية من الفصل 12 للدستور".

وطالب الائتلاف من خلال بيان صادر عنه الدولة "التي رخصت لمثل هذه الجمعيات لسنوات عديدة، احترام المساطر القانونية واللجوء إلى القضاء كما ينص على ذلك القانون".

على صعيد آخر، عبّر الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان عن مساندته للمعتقلين السياسيين، وفي مقدمتهم المضربين عن الطعام، مطالبا بالإفراج الفوري عنهم دون قيد أو شرط، وفتح تحقيق في ما صرح به بعضهم من تعرضهم للتعذيب والمعاملة القاسية والمهينة والحاطة من الكرامة، وتطبيق القانون في حال ثبوت ذلك، وجعل حد للإفلات من العقاب بشأنه، كما عبّر عن تضامنه مع المعتقلين السياسيين السابقين ضحايا الانتهاكات الجسيمة خلال سنوات الرصاص مع مطالبته الجهات المعنية بالوفاء بتعهداتها والتزاماتها المتعلقة بالإدماج الاجتماعي والتسوية الإدارية والمالية بما يكفل للضحايا الكرامة والإنصاف.

وعاد بيان الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان إلى قضية "تعويضات مزوار وبنسودة"، إذ عبّر عن "شجْبه قرار الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط القاضي بحفظ الشكاية التي تقدمت بها العديد من الجمعيات الحقوقية والمنظمات النقابية في مواجهة السيدين صلاح الدين مزوار ونور الدين بنسودة اللذين قاما بأفعال تشكل جرائم الغدر وتبديد أموال عمومية والتواطؤ في صرف أموال عمومية بدون وجه حق"، معتبرا "أن الوكيل العام استند إلى قرار وزاري صادر سنة 1949 إبان الحماية الفرنسية لتبييض الواقعة المتمثلة في توقيع كل من الخازن العام للمملكة ووزير الاقتصاد والمالية السابق لقرارات تمرير منح وصرفها لبعضهما، وذلك في تجاوز للمبادئ العامة للقانون وفي تعارض تام مع مقتضيات اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بمكافحة الفساد التي صادق عليها المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - sifao الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:28
جمعيات حقوقية تدافع على اصحاب مشاريع الموت المستقبلية ، حق الانسان في اعداد مشروع قنابل بشرية مؤقتة ، وعندما تنفجر تعود لتندد بالعملية باعتبارها مسا بأمن الانسان وحقه في العيش بأمان ، حقوق الانسان ترتبط بما هو انساني ، بالطبائع الخيرة للانسان وليس باللطبائع الحيوانية العدوانية ، الجمعيات التي تربي في الانسان الحقد والكراهية واستصغار الآخر وشرعنة الموت المجاني على الفكرة ، هل تستحق الدفاع عنها ، هناك جمعيات أخرى تعمل في نفس المجال ولم يتم اغلاق مقراتها ، لا تكلفون أنفسكم حتى عناء السؤال ، لماذا ؟
حقوق الانسان ليست بضاعة معروضة يبيع ويشتري فيها كل من هب ودب ، عليكم أن تعرفوا أولا المقصود بالانسان ، قبل الدفاع عن حقوقه .
2 - الحق الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:32
شكرا للسبب الحقيقي
اولا من الضروري تذكير كاتبنا الكريم ان عدد دور تحفيظ القرآن في المغرب تصل الى حوالي 29 ألف دار.. وتتفوق منطقة سوس الأمازيغية على الصعيد الوطني حيث يبلغ عدد الكتاتيب 8543 تليها منطقة مراكش ب 5912.. اي ان بضعة دور قرآن تابعة للوهابية في مدينة مراكش اذا تم اغلاقها لعلاقاتها بشبكة مدارس الطالبان في باكستان و افغانستان و بوكو حرام و الشباب الصومالي و غيرها من واجهات اسلام البترودولار الوهابي الجهادي الارهابي ليس له علاقة بدور القرآن المغربية و هي بالالاف و مازالت مفتوحة في مراكش و في غيرها من مدن المغرب.. حيث يبلغ عدد طلاب دور القرآن المغربية وفقا لإحصائيات الوزارة الوصية في سنة 2012 الى حوالي 429 الف، 148 الف في العالم القروي و 281 الف في العالم الحضري..
التضليل الذي مارسه البعض بالقول ان السلطات اغلقت دور القرآن هكذا باطلاق ينم عن خبث و عدم صفاء سريرة نهانا عنه الاسلام..
الاغلاق لم يشمل الا بضعة دور تابعة للشبكة السعودية الوهابية التي مولت ثم استدعت رموز مكلفة بهذه الدور الى مؤتمر يحث على الزج بمريدي هذه الدور في الجهاد المزعوم في سوريا.. و هنا الخطورة..
3 - ما هو دور القضاء الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:20
إلى أصحاب التعليق 1 و2 هل من شأن عامة الناس أن يحكموا على غير علم بهذه القضايا وهل لوزارة الأوقاف أن تكون وصية على تفكير المسلمين بهذه البلاد وعن نواياهم إنها فقط مؤسسة تنظم المجال الديني أما إن كانت هناك مخالفة للنظام فعليها أن تقدم الدلائل للقضاء المستقل حسب الدستور الذي استفتي في كل المغاربة لكي يقول كلمته فمن غير المعقول أن تكون الوزارة طرفا في النزاع وحكما فيه ولا تقدم للمغاربة أدنى تفسير لقرارها إن كانت هذه الدور كانت تروج لفكر إرهابي فعلى الوزارة الوصية تقديم دلائلها للقضاء ليقول كلمته وإلا فهي مصادرة للفكر وللحريات بطريقة غير مشروعة لا شرعا ولا دستوريا
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال