24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر (5.00)

  3. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  4. مؤاخذات أوروبية تدفع السلطات الجزائرية إلى التخبط في مأزق حقوقي (5.00)

  5. مبادرة جمعويين تعتني بالمقابر في "أولاد أضريد" (5.00)

قيم هذا المقال

1.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

اهتمت الصحف الأوربية الصادرة اليوم الجمعة بالعديد من المواضيع، من بينها على الخصوص فرض ضريبة على المسافرين الذين يعبرون مطارات "والون" البلجيكية والأزمة السياسية في البرتغال وارتفاع معدلات البطالة في هولندا وتطورات قضية الفساد المتورط فيها أمين المال السابق للحزب الشعبي الإسباني (الحاكم) لويس بارسيناس، علاوة زيارة وزير المالية الألماني لأثينا وتداعيات ملف تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وهكذا، خصصت الصحف البلجيكية حيزا هاما من اهتماماتها لردود الفعل التي أعقبت قرار حكومة "والون" فرض ضريبة بقيمة 3 أورو على المسافرين الذين يعبرون مطارات "والون".

فقد كتبت يومية (لوسوار) في مقال بعنوان "مطارات ولون والضريبة المزعجة" أن فرض 3 أورو على تذاكر الطائرات التي تمر عبر مطارات والون يلقى انتقادات واسعة، خاصة بعد انضمام النقابات إلى قائمة الرافضين لهذا الإجراء إلى جانب المطارات الإقليمية وشركات جوية أخرى.

بدورها، اعتبرت يومية (ليبر بلجيك) في مقال تحت عنوان "أجنحة الابتزاز" أن شركة "رايان اير الايرلندية" للطيران هددت بتقليص حركتها الملاحية بنسبة 17 في المائة، وذلك على خلفية هذا القرار، وهو ما قد يؤدي، برأي الصحيفة، إلى فقدان مليون مسافر سنويا و1000 منصب شغل في مطار "شارل ولوغوا".

وفي البرتغال، التي لا يزال موضوع المفاوضات الجارية بين الائتلاف الحاكم والمعارضة الاشتراكية بشأن التوصل إلى الاتفاق حول خطة إنقاذ وطني، يستأثر باهتمام الصحف المحلية.

فقد كتبت يومية (إيكونميكو) أن المفاوضات التي تجمع بين كل من الأطراف الشركاء في الائتلاف والحزب الاشتراكي لم تفض إلى حد الآن إلى أي اتفاق في الأفق، مضيفة أن الرئيس كافاكو سيلفا طلب من الأطراف المتفاوضة التوصل إلى توافق للخروج من المأزق السياسي، خاصة وأنه لا توجد ثمة ضمانات بأن المفاوضات ستسفر عن إبرام اتفاق حول خطة إنقاذ وطني.

وأضافت اليومية أن الحزب الاشتراكي يرفض مقترحات الحكومة الرامية إلى التقليص من حجم الإنفاق العمومي، مشيرة إلى أنه لا يمكن الحديث عن خطة إنقاذ وطني ونهج سياسة تقشفية أو تنموية في ظل عدم موافقة الرئيس على تشكيلة الحكومة الجديدة التي يتزعمها باسوس كويلهو وباولو بورتاس.

من جهتها، ركزت الصحف الهولندية اهتمامها على أحدث الأرقام الصادرة عن المكتب المركزي للإحصاء، والتي تظهر ارتفاعا متناميا في معدل في البطالة وتراجع ثقة المستهلكين جراء تداعيات الأزمة التي تمر بها البلاد.

فقد كتبت يومية (تراو) أن معدل البطالة تجاوز سقف 8 في المائة خلال شهر مارس المنصرم ليستقر في حدود 8,5 في المائة في شهر يونيو الماضي، مسجلة أن هذا أعلى مستوى تشهده هولندا منذ سنة 1995.

وأشارت اليومية نقلا عن تقرير المكتب المركزي للإحصاء إلى ازدياد عدد العاطلين، مقارنة بالستة أشهر الماضية، بنحو 100 ألف شخص أي بمعدل 11 ألف شخص شهريا.

وأوضحت اليومية أن هذه الوضعية، التي امتدت على مدى عدة سنوات، بدأت تؤثر على ثقة المستهلكين الهولنديين وأن ذلك يتجسد من خلال مراجعة سلوكهم في الإنفاق.

وفي تركيا، توقفت الصحف المحلية عند حادث استيلاء مقاتلين أكراد تابعين لحزب الاتحاد الديمقراطي على مدينة رأس العين السورية، الواقعة على الحدود السورية مع تركيا، حيث أوضحت أن أعضاء من الحزب المذكور باتوا يسيطرون على جزء من الحدود التركية السورية، وذلك في ظل الأزمة السياسية والحرب الأهلية التي تمزق سوريا منذ أكثر من سنتين.

في سياق ذلك، اعتبرت يومية (ياني سافاك) أن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي يريد لعب ورقة الحكم الذاتي بتواطؤ مع النظام السوري، الذي يمكنه، برأي الصحيفة، التنازل عن سيطرته على ست مناطق أخرى لفائدة "إرهابيي حزب الاتحاد الديمقراطي''.

كما شدد يومية (تودايز زامان) على أن الحكومة التركية سوف لن تستسلم أمام سياسة الأمر الواقع التي يراد فرضها في شمال سوريا لخلق منطقة إدارية مستقلة للأكراد بهذه المنطقة.

واهتمت الصحف الألمانية الصادرة اليوم بزيارة وزير المالية لأثينا وبتداعيات ملف تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية وبالحكم الصادر في حق المعارض الروسي.

فبخصوص زيارة وزير المالية فولفغانغ اعتبرت صحيفة "زود دويتشه" أنها جاءت متأخرة جدا من أجل دعم صندوق التنمية باليونان. وقالت إنه "أخذ معه في الزيارة الكثير من كلمات التشجيع والقليل من المال (...) فالشركات الصغيرة اليونانية ستستفيد من قروض منخفضة الفائدة لمساعدتها لكن لا شيء يمكن أن يخفي حقيقة أن المعركة الحاسمة ضد الأزمة مازالت طويلة".

أما "هانوفرشه أليغماينة تسايتونغ" فاعتبرت أن دعم صندوق للتنمية في اليونان لفائدة الاقتصاد اليوناني ، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، نهج صحيح وضروري، مشيرة إلى أن مثل هذا الصندوق لو كان متوفرا قبل عامين لخفف من الآثار المترتبة على تدابير التقشف ومنع الآلاف من حالات الإفلاس وأنقذ عشرات الآلاف من فرص العمل فيما رأت صحيفة "دي فيلت " أن سياسة إنقاذ الأورو المعتمدة ، يتعين أن تكون محكمة وتطبق على المدى البعيد.

من جهة أخرى وعلى خلفية فضيحة التجسس الأمريكية على بيانات الاتصالات، أبرزت صحيفة "كولنر شتات أنتسايغر" أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل طالبت بوضع قواعد صارمة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي وفقا للمعايير الألمانية، وإبرام اتفاقيات دولية لحماية خصوصية الأفراد ومن التهديدات المختلفة.

وذكرت المستشارة الألمانية في تصريح للصحيفة أنها لا تريد أن تخضع بلادها لقواعد حماية بيانات أوروبية أدنى نوعيا من المعايير التي تطبقها ألمانيا حاليا، مؤكدة أن بلادها ستعمل من خلال المفاوضات على إلزام شركات الإنترنت بإخطار جهات أوروبية مختصة قبل قيامها بنقل بيانات إلى جهة أخرى.

واهتمت الصحف بالحكم الصادر في حق المعارض الروسي ، حيث كتبت "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" أن التهم التي وجهتها المحكمة لنافالني، تعتبر "مهزلة" مشيرة إلى أن هذه القضية تطرح العديد من التساؤلات حول دولة القانون في روسيا وتؤكد أنها "دولة بوليسية".

أما صحيفة "أوفونبورغ تاغبلات" فترى أن الحكم ما هو إلا "محاولة لإبعاد نافالني من المشهد السياسي وهي طريقة بوتين لصد منتقديه" وهو نفس الرأي الذي ذهبت إليه صحيفة "لاوزيتسر روندشناو" التي اعتبرت أن المدون نافالني كانت له طموحات سياسية مثل خودوركوفسكي الذي تمت إزاحته مشيرة إلى أن كل الرجال والنساء "المهرة" "يذهبون ضحية أجهزة السلطة".

في إسبانيا استأثرت، مرة أخرى، تطورات قضية الفساد المتورط فيها أمين المال السابق للحزب الشعبي (الحاكم) لويس بارسيناس باهتمامات الصحف الصادرة اليوم الجمعة.

وكتبت يومية (إلموندو)، في هذا الصدد، أن رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، وافق على الحضور إلى مجلس النواب لشرح قضية بارسيناس، رافضا أن يقدم تفسيرا في جلسة علنية تخصص فقط لهذه القضية .

وأضافت اليومية أن مثول راخوي أمام مجلس النواب هيمن على الأجندة السياسية في إسبانيا، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة لا يرغب في أن تشكل قضية بارسيناس الموضوع المهيمن خلال جلسة علنية غير عادية.

أما صحيفة (أ بي سي) فعادت إلى التصريحات "المتناقضة" التي أدلى بها لويس بارسيناس حول وجود حساب سري للحزب، وأجور غير قانونية حصل عليها بعض من قادة الحزب الشعبي.

وكتبت اليومية تحت عنوان "آخر كذبة لبارسيناس" أن أمين المال السابق قال إنه سلم 6000 أورو، بشكل غير قانوني، لوزيرة الخارجية السابقة آنا بالاسيو، قبل أن يتراجع عن ذلك وينكر ما صرح به.

وبموسكو، أشارت صحيفة "كوميرسانت" الى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أرجع سبب "نجاح" القوات الحكومية السورية في حربها ضد قوات المعارضة إلى "المساعدات التي تقدمها روسيا وإيران وحزب الله اللبناني لدمشق"، مضيفة أن كيري عبر عن اعتقاده بأن المبادرة "تنتقل قريبا للمعارضة السورية إذ أنها أخذت تتلقى مساعدات عسكرية كبيرة من الخارج".

وأعرب وزير الخارجية الأميركي، تضيف الصحيفة ، عن أسفه لأن بلاده لم تدخل على خط تسليح المعارضين السوريين بعد بسبب مقاومة الكونغرس.

صحيفة "أرغومينتي نيديلي" ذكرت بأن السلطات الأمنية الأفغانية أحبطت محاولة اغتيال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي من خلال قتل "المجموعة الإرهابية" التي خططت لاغتياله.

وذكرت بأن أحد الأجهزة الأمنية الروسية هو الذي قدم إشعارا بأن تلك المجموعة التي تضم حوالي 15 شخصا من أصول شيشانية وداغستانية وباكستانية وأفغانية وطاجيكية تنوي اغتيال الرئيس الأفغاني. وقد أسفرت العملية ، تضيف الصحيفة ، عن مقتل 12 عنصرا، فيما لاذ ثلاثة آخرون بالفرار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال