24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. معركة تازيزاوت .. ملحمة تاريخية أخطأت الطريق إلى مقررات الدراسة (5.00)

  2. هكذا استخدم "عرب إسرائيل" أصواتا انتخابية لتقويض نفوذ نتنياهو (5.00)

  3. الحكومة ترمي بفضائح "تقارير جطو" إلى ملعب المؤسسات القضائية (5.00)

  4. هذه خارطة جرائم المخدرات وابتزاز الإنترنت والهجرة غير الشرعية (5.00)

  5. الدرك يُنهي مغامرات "تخنفيرة" في ترويج المخدرات (5.00)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | المغرب يتفوق على الجزائر في قطاع الاتصالات

المغرب يتفوق على الجزائر في قطاع الاتصالات

المغرب يتفوق على الجزائر في قطاع الاتصالات

تفوَّق المغرب على الجزائر من حيث عدد المشتركين في قطاع الاتصالات، وفق التقرير الذي أصدره أخيرا الاتحاد الدولي للاتصالات حول أهم الأسواق الأفريقية للهاتف النقال، حيث احتل المغرب رابعا في السوق الإفريقية أمام الجزائر التي جاءت خامسة.

وبلغ عدد المشتركين المغاربة في الهاتف الجوال، بحسب التقرير الدولي ذاته، حوالي 39.69 مليون مشترك، بينما وصل عدد المشتركين بالجزائر زهاء 37.69 مليون شخص، أي بفارق مليوني اشتراك بين البلدين الجارين، وذلك إلى حدود نهاية سنة 2012.

وتقدمت على المغرب والجزائر كل من نيجيريا التي تضم 112.77 مليون مشترك، ثم مصر بعدد مشتركين بلغ 96.79 مليون مشترك، وحلت جنوب إفريقيا الثالثة على مستوى القارة الإفريقية بتعداد مشتركين بلغ 68.39 مليون مشترك.

وكانت إحصاءات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات قد كشفت، قبل أسابيع خلت ، عن كون عدد المشتركين في الهاتف النقال بالمغرب بلغ 39 مليون و 516 ألف مشترك، مما يعني ان عدد المشتركين في الهاتف النقال يفوق عدد سكان البلاد بسبعة ملايين، أخذا بعين الاعتبار أن عدد سكان المغرب يناهز 32 مليون وفق إحصائيات رسمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - رضوان الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 23:01
شيء طبيعي أن نتفوق عليهم في قطاع الإتصالات لأن بكل بساطة المغاربة من يشرفون كذالك على قطاع الإتصالات بالجزائر
2 - المعزوزي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 23:07
عدد المشتركين في الهاتف النقال بالمغرب لا يصل إلى الإحصائيات المذكورة في التقرير السالف الذي هو ٣٩مليون مشترك.
فهذا الرقم غير صحيح البتة .
فما قولكم في شرائح الهاتف النقال التي تباع بالشارع العام دون معرفة هوية مقتنيها.
بالنسبة لشركات الاتصال ،فكل شريحة عرضت للبيع ،فهذا مشترك جديد .
إذن كيف يمكن ان نجزم بهذا الرقم مع ان اغلب
الشرائح الخلوية يجهل اصحابها.
3 - حسناوي من Bremen الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 23:16
راه كاين شوحدين عندهم 3 و4 كارطات وكيعبء 5 دراهم في 6 اشهر!!
هل هذا هو الاشتراك? ام الاشتراك هو تكون داير abonnement
نفس القدر المالي يقتطع شهريا او ماشي 5 دراهم باش تvيبي على بنادم!!
التفوق يحسب بالارباح والمداخيل وليس بعدد المشتركين لو كان الامر كذالك لحتل الهند والصين راس القائمة في العالم....ناهيك عن جودة الخدمات والاثمنة وحنا في المغرب مازال مضاربين مع boîte vocale
4 - dadda الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 23:28
اعيش خارج المغرب وعندي اكثر من خمسة بطاقات واحدة ديال انوي واربع ديال ميديتيل وزوج ديال اتصالات واخرى لم استعملها وفي كل مرة اصل مطار مراكش يمكن ان احصل على بطاقتين مع العلم انني ازور المغرب اكثر من ثلات مرات في السنة
5 - abdellah الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 23:32
السلام عليكم: المغرب اقوى من الجزائر في كل المجالات كالتالى:االاتصالات المغرب بدأ في انجاز الجيل الرابع: الاعلاميات السمعية والمرئية: الفلاحة من كل انواعها: الطرق : الموانئ: البحار: المطارات: السياحة:الملاعب الرياضية : العتاد المتطورالعسكري :البنايات التحتية الحديثة :وبعض المشاريع الكبرى :وعملة الدرهم المغربي اقوى من الدينار الجزائري: و:و:و:و:و:و:و:و:و:,:و هادشي علاش الحكومة الجزائرية تكره مغربنا الحبيب.... انشر ولك الشكر
6 - abourihab الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 23:36
Nous depassons l algerie en tout sauf en coup bas en traitrise en semant le separatisme et la haine
7 - شئ جميل الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 23:56
اصبحنا نتشبث باي قشة لنفاخر بها الأمم . هدا حال الدول التائهة وسط العالم الدي يتقدم بسرعة تفوق قدرتنا
8 - ali الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 00:01
نقولها ونعيدها. هولاء ليسو مشتركين . المشترك هو الدي يؤدي فاتورة شهرية . ما يسمى postpayé .
أنا عندي شريحتين . اعتبر منخرطاً مرتين !!!!
9 - media imouzzer kandar الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 00:08
23:32

السلام عليكم: المغرب اقوى من الجزائر في كل المجالات كالتالى:االاتصالات المغرب بدأ في انجاز الجيل الرابع: الاعلاميات السمعية والمرئية: الفلاحة من كل انواعها: الطرق : الموانئ: البحار: المطارات: السياحة:الملاعب الرياضية : العتاد المتطورالعسكري :البنايات التحتية الحديثة :وبعض المشاريع الكبرى :وعملة الدرهم المغربي اقوى من الدينار الجزائري: و:و:و:و:و:و:و:و:و:,:و هادشي علاش الحكومة الجزائرية تكره مغربنا الحبيب.... انشر ولك الشكر
10 - phenix الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 00:11
il faut donner aussi le pourcentage des abonnees par rapport a la demographie du pays pour avoir un indicateur fiable
11 - أمينة الجزائرية الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 00:14
لا يهم يا إخواني تسبقوننا أو نسبقكم، نحن الشعب الجزائري والله نفرح لتطوركم ،ولا تظنون أننا نحسدكم، لأنكم منا ونحن منكم ونحبكم في الله ،ربي يزيدكم خير إن شاء الله،..والله من كل قلبي،..صح رمضانكم وإن شاء الله كل عام والشعب المغربي الحبيب بخير، ربي يحفظ بلدكم ويحفظلكم ملككم، صح صحوركم.أختكم أمينة من الجزائر العاصمة.
12 - لطيفة المغربية الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 00:53
مشكورة اختي امينة لأول مرة الاحظ اخت جزائرية تتكلم عن المغرب بهذه اللباقة...رمضان كريم لكم و لجميع الامة الاسلامية..!
13 - مقهووووووور الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 01:06
إن شركات الإتصلات بالمغرب هي من أغلى الشركات فالعالم من ناحية الطريفة، و وخا هاكاك من أسوء الشركات من ناحية الخدمات إذا تبنينا علاقة الخدمة/الأسعار، هادشي هاذا اللي قاهرني ديما الكونيكسون ضعيفة 4ميغ=و الفيديو فاليوتوب كيتقطع
14 - يوسف مرزوق الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 01:12
الله يهديكم دائما تحاولون تغليط الراي العام
عدد سكان المغرب اكثر من 40 مليون
15 - fahem الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 01:29
السلام عليكم,

ارجو من الاخوان الذين ينشرون مثل هذه الاخبار ان يتجنبوا اشعال الحساسيات والاحقاد بين الشعوب وخاصة الشعبين المغربي والجزائري الذين تجمعهما روابط الاسلام وروابط عائلية و...انا مغربي واحب اخواني الجزائريين والمسلمين في كل مكان, فتناهم اولا فاتونا لايهم فكلنا اخوان بالدين والدم فرقنا الاستعمار الامبريالي الماسوني, بالله عليكم دعونا من حمية الجاهلية وعصبيتها, نحن لدينا مشاكل مع الانظمة وليس مع الشعوب.
16 - العربي de الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 01:32
السلام عليكم،
شيء غريب ان يفتخر المرء بقوة الاستهلاك وعلى من؟ إخواننا الجزائريين !!! ما المراد من عنوان هذا المقال؟!.انها احصائيات عادية! مع العلم ان معضم هذه المكالمات تقضى في كلام فارغ وليس في التجارة.
الى الأخت أمينة الله يكثر من أمثالك.
المرجو النشر من هسبريس والسلام عليكم
17 - أمير الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 01:49
لا يمكن الوتوق ب هاده الإحصائيات. حيت أن الفساد ينخر شركات الإتصالات في المغرب
18 - youness الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 01:51
Il faut que nous cessions de comparer deux pays qui n'ont de commun qu'une frontiere. Tout le reste nous differencie. Le maroc est une nation qui traine derriere elle des dizaines de siecles et qui prepare son avenir avec la lucidité et la confiance qui sont les siennes.
19 - faris الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 02:13
je vous remercie infiniment monsieur Laàrbi, wallah qu'on manque de la sagesse et de la sincére foi, je souhaite un jour que le maroc et l'algerie devienderont comme avant, fréres, deux peuple plus proche que tout les autres peuple soit dans le nord africain ou ailleure, honnetement wwallah que je sais qu'il viendera le jour ou les deux peuple devienderont une seule force et peu importe cette epoque mais wallah que ça va venir malgré nous et que le nord africain deviendera la puissance qui se fera ecouté et se fera respecter partout dans le monde. saha ramdankoum et que dieu nous réuni inchallah ,
20 - abdialh الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 02:23
المغرب يتفوق في الاتصالات هدا هو الخبر الصحيح! ! لاش كدخلو الجزائر ف كولش! ! صحافة تسوق لتفرقة والكراهية بين الشعبين الله اعفو عليكم.
21 - خبير في العقلية الجزائرية الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 02:24
ميزتنا نحن المغابة اننا نصدق كل ما يقال عنا او لنا و"نتزلعو"حين يمدحوننا . و نتسامح حين يغدر بنا . و لا يوجد جزائري واحد يعترف بوحدتنا الترابية شرقا وجنوبا الا اللذين اضطهدهم النظام و يعيشون خارج البلاد . الله يجعلني نتيق امينة الجزائرية .
22 - doukkali الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 03:18
غير شوية وتقول المغرب يتفوق على اليابان
الميزيرية تقارن بالميزيرية
23 - المغربي Moha الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 03:26
الذي يسمع هذا التفوق يقول انه في النووي أو الوصول إلى القمر...
24 - amnay الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 04:20
الكم الحالي للمنخرطين (اكبر من عدد السكان) تفسيره انعدام الجودة فكل منا يريد ان يكون له رقم لدى كل من انوي ميديتيل و ايام فقط لان التغطية غير شاملة والخدمات جد متوسطة . ام انني على خطأ؟
25 - habibou-ghali الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 04:23
salam alaykoum , et bon ramadan pour vous , je ne sais pas pk vous voulez toujours parlez sur nous , mais nous !!! , on a jamais parlé sur le maroc ou le peuple marocain , car nous sommes des musulman comme vous ,et je veux comprend pk vous
pouvez pas insulté les juifs qui son au Maroc , malgré votre malik zahma c'est lui le prince d'islam ......
khalouna tranquil sinon on va faire quelque choses , mais vraiment dommage que l'algérie parle pas sur vous ......
26 - احمد المصطفى الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 06:31
دوخونا بالاحصاءات..مرة المغرب يبلغ عدد سكانه 32 مليون نسمة ومرة 35 مليون نسمة ومرة36 مليون نسمة..وآخر نتيجة تبابثة على ان المغرب يفوق هذه الاحصاءات المغلوطة وهي حقيقة لاغبار عليها,تلك التي كشفتها الانتخابات التشريعية الاخيرة التي فاز بها حزب المصباح,تقول ان عدد الغير مسجلين في اللوائح فاق 20 مليون نسمة منهم سبعة ملايين لايتوفرون على بطائق انتخابية والباقي ليس له ورقة تعريف شخصية..والحصيلة ان عدد المنتخبين هم تقريبا 14 مليون نسمةوواذا اضفنا هذا العد للغير منتخبين اي 20 مليون تكون النتيجة34 مليون ناخب..اذا هذا يدل على ان عدد سكان المغرب حسب هذه الاحصاءات يفوق ما كان يدار به في الاحصاءات القبلية ,مما يعني ان كل الذي سبق من احصاءات رسمية غير مضبوط..وان العدد الحقيقي هو ان المغاربة عددهم يتجاوز46 مليون نسمة اذا اضفنا لهم 5مليون مغربي مهاجر زائد مليون مغربي من اصل يهودي..وهذا ينعكس ايضا على احصاءات بعض المدن الكبيرة في المغرب مثل الدار البيضاء التي سئمنا كل مرة من سماع ان عددها مرة4 ملايين ومرة 2,5 مليون..ومرة5ملايين..واما الحقيقة فان مدينة الدار البيضاء عددها يفوق 7 ملايين نسمة..
27 - Loulita الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 06:57
Je vouderai remercier la chére amina pour ces paroles d 'or
28 - BENBEN الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 08:43
Ces chiffres n’ont aucun sens puisque le nombre d’habitants des pays concernés est différent on ne peut comparer en chiffre absolu le Maroc au Nigéria de +de 160 Millions d’habitant ou à l’Egypte de + 90 Millions ; pour que les comparaisons soient objectives il faudrait que le nombre d’abonnés soit rapporté à la taille démographique de chaque pays et établir un indicateur d’adoption des télécoms ainsi il est de 1,14 pour le Maroc, 1,07 pour l’Egypte et 0,70 pour le Nigéria. Autrement le Maroc se place en tête suivi par l’Egypte les deux pays ont le nombre abonnés qui dépasse leur population (une personne peut disposer d’abonnements multiples) et contrairement au chiffre absolu le Nigéria vient en 3ème position dans cette comparaison. Pour que la comparaison soit complète il faudrait aussi nous comparer aux pays émergents aussi introduire le dédit disponible aux abonnés et les prix.
29 - اوگادير الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 09:33
عطيو تساع لجيران وخلينا من نبش هنا ونبش هناك بحال هذا الكلام نهايته للفتنة بغينا معهم غير الخير والاحسان ومانردو السوء بالسوء إذا بغينا نقارنو نقارنو بالسويديين مثلا الذين يتصلون ب اقل من 1درهم (مدة حتى تمل )في حين متوسط الدخل السنوي للفرد السويدي 210 ألف درهم والسبب هو المنافسة هؤلاء أولى بالافتخار أما نحن تركنا الافتخار لأصحاب التشويش الذين مازالت كفتهم هي الراجحة
30 - khalid الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 09:39
.الله يبارك على العقلية الراقية للأخت امينة. لا أستغرب فأنا أعرف الكثير من الجزائريين ولاد الناس .هنا في فرنسا لافرق بيننا كلنا في الهم سواء. اللهم اصلح بين الشعبين واله يديرها للي كان سباب في هاذ الحساسية.. إعلام، سياسة، مسؤولين وزيد و زيد
31 - abdel الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 10:59
remarque: l'egypte compte 82,54 Millions d'habitant (enfants+adultes+personnes agés) expliquez moi svp comment il compte 97.79 millions d'abonnés ?????.
32 - سكوري الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 11:56
شكرا للأخت أمينة الجزائرية
هذا هو المهم أن نفرح لنجاحات بعضنا لبعض
33 - Hamza الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 12:22
ما بان ليكم غير الجزاير خلو عليكم الناس في التساع باراكا من الفتنة و اصلا هدا الخبر معندو تا علاقة بالتطور, مابانش ليكم بلي راه متفوقين عليهم حتى في القروض و يمكن حنى الاولين في افريقيا في قيمة القروض, على كل حال اجتنبوا مثل هده المقارنات
34 - citoyen الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 12:39
Un chiffre très largement gonflé car il faut compter juste les abonnés réguliers et non pas qui utilisent les cartes prépayés , dans ce cas le chiffre annoncé ne dépassera pas les 4 ou 5 millions d’abonnés au meilleur des cas .
35 - محمد يونس الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 12:39
الناس مع الناس، والمغرب مع عيشة ختو !
مقال ليس فيه من فائدة سوى شحن العاطفة القومية ضد الجيران، عوض أن توجه شعوب المنطقة الجياع نحو طغاتها.
36 - Mowaaatén الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 12:56
نبادل الاخت امينة و الشعب الجزائري الحرنفس الشعور لاكن الطغمة العسكرية الفاسدة الناكرة للجميل تبقى حاجزا بين الشعبين.تحية لكل جزائر اصيل.ويخسأ
لقطاء الفرانسيس.
37 - الوجدي الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 16:32
السلام عليكم
والله نحن المغاربة اصلنا طيبة، لو لاحظت عندما تكلمت الاخت الكريمة امينة بلباقة وان أثنى عليها وعلى بلدها كل المعلقين، نتمنى من الشعبين أن يكونا متحابين فيما بينها ونعلم أن الحكومتان لا تحبان بعضهما البعض، حيث أنهما هما اللذان يزيدان تعميق هوة التباعد بخلقها الكره والضغينة فيما بين الشعبين.حفظك الله أختي امينة وثبت خطاك وحفظك وكثر من امثالك، اخواني حاولوا أن تبتعدوا عن خلق القلاقل بيننا وبين الشعوب العربية عامة ومع اختنا الجزائر خاصة الرجاء النشر