24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  4. جدل غرينلاند يدفع ترامب إلى عدم زيارة الدنمارك (5.00)

  5. حملة "فيسبوكية" تحشد للاحتجاج ضد الخدمات الصحية بوادي زم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

تناولت الصحف الأوربية الصادرة اليوم الثلاثاء قضايا مختلفة تتصل أساسا بميلاد "وليد ملكي "وقرار بروكسيل وضع الجناح العسكري لحزب الله على القائمة السوداء للمنظمات الإرهابية، والمثول المنتظر لماريانو راخوي أمام البرلمان الاسباني وكذا الوضع في شمال سوريا.

وفي معرض تعليقها على ميلاد الوليد الاول للأمير ويليام ودوقة كامبريدج مساء أمس، كتبت "لا ليبر بلجيك"، أن الأميرة كايت أنجبت ولي عهد جديد للتاج البريطاني ،والذي من المقرر أن يصبح الثالث في ترتيب الخلافة في النظام الملكي البريطاني.

وبررت "لوسوار" سر الاهتمام بهذا المولود الجديد ،بالعاطفة التي يشعر بها البريطانيون اتجاه كيت ووليام وأيضا لكون طفلهما الأول يدخل مباشرة في ترتيب الخلافة سواء كان فتى أو فتاة.

أما صحيفة" ديرنيير أور " (آخر ساعة)، فقد كتبت ،أنه تم مسبقا ترتيب هذا الميلاد الاميري في أشد تفاصيله ، مشيرة إلى أن الملكة وقعت تعديلا يسمح للوليد الأول سواء كان طفلة أو صبيا بأن يصبح مباشرة وليا للعهد .

وبخصوص قرار الاتحاد الأوربي تسجيل الجناح المسلح لحزب الله اللبناني، على اللائحة السوداء للمنظمات الإرهابية ، كتبت "لاتريبون دو جنيف"، بأن القارة الأوربية، لم تعد تتسامح مع منظمة توجه ضربات فوق أراضيها، معتبرة أن أوربا تعتزم مواصلة الحوار مع جميع الاطراف اللبنانية "غير أنها تحذر حزب الله من أنه مستهدف، وأنه قد تتخذ في المستقبل عقوبات أكثر صرامة ".

وبالنسبة ل"لوتون"، فإن بروكسيل تلعب ورقة التهدئة إزاء إسرائيل ،غداة نشر المبادئ التوجيهية الأوروبية بشأن توزيع المساعدات، المنتقدة بشدة من قبل سلطات تل أبيب "مبرزة أن "الاتحاد الأوربي لا يزال تحت وقع الصدمة من ردود فعل السلطات الإسرائيلية، لكنها مع ذلك تركت هامشا من المناورة لحزب الله ، بحظر فقط جناحه المسلح".

وبالنسبة ل"لوماتان" ، فإن الاوربيين يشددون من لهجتهم اتجاه الحركة الشيعية، في الوقت الذي يزداد فيه تورطها أكثر فأكثر في النزاع السوري، "دون الذهاب بعيدا مثل الولايات المتحدة التي تحظر حزب الله ككل".

وبإسبانيا، كتبت يومية (إيل موندو)، أن رئيس الحكومة ماريانو راخوي "وافق أخيرا على تقديم توضيحات بخصوص قضية بارسيناس، وبالتالي وضع حدا للشكوك المشروعة التي ظلت تراود الكثير من الإسبان".

وذكرت اليومية بهذا الصدد ،أن رئيس الحكومة وزعيم الحزب الشعبي (الحاكم) غير رأيه وقرر المثول أمام البرلمان لتقديم توضيحات بشأن قضية الفساد المتورط فيها أمين المال السابق للحزب لويس بارسيناس، مبرزة أن راخوي سيقدم "روايته" بشأن هذه القضية بعد تزايد قلق الإسبان بخصوص تورط مجموعة من الشخصيات السياسية في عدد من قضايا الفساد.

ومن جهتها ذكرت يومية (الباييس) تحت عنوان "راخوي يصحح ويقرر المثول أمام مجلس النواب لتقديم توضيحات بشأن قضية بارسيناس" أن رئيس الحكومة بهذا القرار جعل هذه القضية تأخذ "منعطفا راديكاليا واستراتيجيا".

وأوضحت اليومية أنه بعد ضغط ملتمس الرقابة الذي أعلنت المعارضة عزمها التقدم به، وجد رئيس الحكومة ماريانو راخوي نفسه مضطرا لإعلان مثوله أمام مجلس النواب لتقديم "روايته" بخصوص قضية بارسيناس.

أما صحيفة (أ بي سي) فأوردت أن "راخوي سيمثل يوم فاتح غشت المقبل أمام مجلس النواب لتقديم روايته بخصوص قضية بارسيناس"، ولمناقشة مجموعة من القضايا الاقتصادية والسياسية الأخرى

وبالبرتغال، كتبت صحيفة " دياريو إيكونوميكو"، أنه من المقرر أن يعلن رئيس الحكومة اليوم عن "تعديل وزاري عميق "، بغرض إعطاء إشارة على بدء دورة جديدة ترتكز على الاقتصاد كما فرض ذلك الرئيس البرتغالي انيبال كافاكو سيلفا.

وبحسب الصحيفة ،فإنه من المقرر أن يهم التعديل الوزارات الرئيسية، ويقضي بالأساس بترقية باولو بورتاس، حليف الائتلاف الذي كان قرر الاستقالة من منصبه كوزير للشؤون الخارجية بداية الشهر الجاري، إلى رتبة نائب رئيس الوزراء مكلف بالسياسة الاقتصادية والعلاقات مع مانحي البلاد.

وترى صحيفة "نيغوسيوس" ، أنه إذا كان تحالف اليمين سيخرج أقوى من الأزمة السياسية، فإن قوة الحكومة تظل حتما مرتبطة بالأزمة الاقتصادية.

وبجزر الكناري ، تحدثت صحيفة "لابروفانسيا"،عن الرقم القياسي الذي حققه الارخبيل في يونيو الماضي ،في عدد الوافدين عليه من السياح الأجانب، والذي ارتفع إلى أكثر من710 ألف أي بزيادة تبلغ 3 في المائة، مضيفة أن الارخبيل استقبل أيضا خلال النصف الاول من سنة 2013، أكثر من 470 009 5 سائح ، أي بزيادة بنسبة 6 ر0 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2012.

وبتركيا، كتبت صحيفة "الوطن" و"يني سفاك"، أن تركيا لن تسكت عما يجري شمال سوريا ،حيث استولى أكراد "بي إي دي" عل مدينة رأس العين وهي مدينة سورية على الحدود مع تركيا، والتي ينطلقون منها للهجوم على مدينة تل الابيض . ومن جانبها، سجلت صحيفة "توداي زمان" ، أن تركيا تواصل تعزيز حضورها العسكري على مقربة من الحدود مع سوريا، مشيرة إلى أن القوات المسلحة التركية تبادلت في عدة مرات طلقات نارية مع مواقع سورية ""غالبا هي تابعة لأكراد "بي إي دي"

أما "حريات دايلي نيوز"، فأوضحت من جانبها ،أن أكراد تركيا والعراق وإيران وسوريا اجتمعوا الاحد الماضي في اربيل بالعراق بدعوة من مسعود بارزاني، رئيس حكومة كردستان العراق، لإعداد تفاصيل "المؤتمر الدولي حول الاكراد ".

وبألمانيا ،اهتمت الصحف الألمانية الصادرة اليوم بزيارة البابا إلى البرازيل، وباللاجئين السوريين القادمين إلى ألمانيا وبقرار الاتحاد الأوروبي وضع الجناح العسكري ل(حزب الله) اللبناني على قائمة المنظمات الإرهابية.

وفي هذا الصدد ،كتبت "فرانكفوتر أليغماينه" أن البابا فرانسيس حظي باستقبال كبير وحماس غير عادي خلال الزيارة الاولى التي يقوم بها للبرازيل بعد أربعة أشهر على انتخابه رئيسا للكنيسة ،متوقعة حضور مليون ونصف من الشباب الكاثوليك لمشاهدة أول بابا للكنيسة الكاثوليكية من أمريكا اللاتينية.

أما صحيفة "دي فيلت"، فقد ذكرت استنادا لمعطيات وزارات محلية في الولايات الالمانية ، بأن غالبية اللاجئين السوريين سيأتون من لبنان في شهر غشت المقبل ،مبرزة أن نسبة المسيحيين السوريين ضمن اللاجئين المقرر استقبالهم كبيرة، حيث ينتمي أغلبهم إلى الطبقة المتوسطة والعليا ويستجيبون بالتالي لمعايير التعليم التي تعتمدها الحكومة الألمانية.

كما اهتمت الصحف من جهة أخرى بقرار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي القاضي بإدراج الجناح العسكري لحزب الله الشيعي اللبناني ضمن لائحة المنظمات الإرهابية، مسلطة الضوء على موقف ألمانيا من هذا القرار الذي جاء بمبادرة من بريطانيا، من خلال تصريح وزير خارجية ألمانيا غيدو فيسترفيله بهذا الخصوص، والذي قال فيه إنه "لا يمكن لأحد في أوروبا أن يتسامح مع الإرهاب والأنشطة الإرهابية" .

وبموسكو، قالت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" إن مبعوثا لبشار الأسد يجري محادثات في موسكو، فيما وصل مبعوث للمعارضة الراديكالية إلى أوروبا بحثا عن الدعم المالي.

أما صحيفة "أر بي كا ديلي"، فأشارت الى أن الحزب الشيوعي الروسي يعتزم جمع توقيعات مليون مواطن من أجل إقالة الحكومة بحلول شهر شتنبر ،مبرزة أن مسعى الحزب الشيوعي قد ينتهي إلى ما يرضي الجميع، الحزب الشيوعي ورئيس الدولة بوتين والحكومة المزمع إقالتها.

وكتبت صحيفة "إزفستيا" أن وزارة الدفاع الروسية منعت الضباط الذين لديهم ترخيص بالاطلاع على الوثائق السرية والسرية للغاية من الاستجمام في مصر وإسرائيل ،عازية هذا المنع ، إلى الوضع غير الهادئ في هاذين البلدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال