24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

استأثر باهتمام الصحف الأوربية، الصادرة اليوم السبت، الانتخابات الرئاسية المقررة في مالي غدا الأحد، والمرحلة الانتقالية بتونس، بعد اغتيال المعارض محمد البراهمي، وتقليص النفقات العمومية المرتقبة من طرف الحكومة البرتغالية في إطار مشروع إصلاح الدولة وكذا حادث القطار، مساء الأربعاء الماضي في كامبوستيلا بإسبانيا.

وتحت عنوان "الماليون يواجهون مصيرهم" كتبت (لاتريبون دو جنيف)، التي اعتبرت أن استحقاق يوم الأحد "لن يكون له معنى إلا إذا كان تمهيدا لتسوية قضية الطوارق".

وأضافت أن الرهان غير مضمون بالنسبة لفرنسا، ولكن نجاح هذه العملية المحفوفة بالمخاطر يمكن أن يشكل بداية لعودتها إلى أفريقيا"، معتبرة أنه "حتى ولو كان مسنودا من فرنسا فإن الحل لن يأتي إلا من الماليين أنفسهم".

من جانبها اهتمت (لوطون) بالوضع في تونس بعد اغتيال محمد البراهمي، مؤكدة أن البلاد تواجه المجهول، متسائلة عن الأسباب الحقيقية التي دفعت قتلة البراهمي "إذا لم تكن محاولة استبعاد كل إمكانية للمصالحة والزج بالبلاد إلى دوامة العنف".

وفي البرتغال استأثر باهتمام الصحف تقليص نفقات الدولة الذي قررته الحكومة في إطار مشروع إصلاح مؤسسات الدولة، والذي طالب به الدائنون الدوليون لاحترام أهداف الميزانية.

وكتبت أسبوعية (إكسبريسو) أن تحقيق هدف عجز 4 في المائة من الناتج الداخلي الخام مشروط بالمبلغ الذي سيتم توفيره في النفقات العمومية طبقا لمشروع إصلاح الدولة، والذي يقدر ب 7ر4 مليار أورو، مؤكدة أن هذه المسألة ستشكل محور المفاوضات بين الحكومة والرئاسة الثلاثية للمانحين في شتنبر المقبل.

ومن جانبها أشارت (دياريو دي نوتيسياس) إلى أن خبراء الرئاسة الثلاثية، سيكون لهم، خلال المفاوضات، مخاطب جديد هو باولو بورطاس، نائب الوزير الأول المكلف بتنسيق سياسة العلاقات مع اللجنة الثلاثية، التي ستتكلف بالخصوص بإقناع المانحين بتخفيف هدف العجز بالنسبة للسنة المقبلة إلى 5 في المائة، ما يعني تحديد تقليص النفقات في 1ر3 مليار أورو بدل 7ر4.

ومن جهة أخرى اهتمت الصحف البرتغالية بنية الحكومة خفض الضرائب على الشركات ابتداء من 2014 لإنعاش اقتصاد البلاد، الذي تضرر بفعل سياسة التقشف.

وعلى غرار صحف أخرى كتبت (بوبليكو) أن الحكومة تعتزم تقليص الضرائب على الشركات التي تبلغ حاليا 5ر31 بالمائة، إلى 5ر29 في المائة سنة 2014 ، ليتم تخفيضها، خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 19 في المائة بهدف تشجيع الاستثمارات وتفادي هروب المقاولات.

وواصلت الصحف الإسبانية لليوم الثالث على التوالي اهتمامها بتطورات حادث القطار الذي خرج عن سكته مساء الأربعاء الماضي بسان جاك دي كومبوستيلا مخلفا 78 قتيلا.

وفي هذا السياق كتب يومية (أ بي سي) أنه "كان يتعين على السائق بدأ كبح الفرامل أربعة كيلومترات قبل الوصول إلى مكان وقوع الحادث"، مضيفة أنه وفقا لشركة السكك الحديدية فإن السائق، الذي رفض الإدلاء بروايته بخصوص هذه الفاجعة، لم يتبع تعليمات السلامة.

وأضافت اليومية أن الاتصال المسجل، والذي جرى بين المقصورة الرئيسية وبين سائق القطار، يؤكد أن هذا الأخير لم يقم بخفض السرعة التي كان يسير بها القطار وهي 190 كلم في الساعة على مقطع حيث السرعة محددة سلفا في 80 كلم في الساعة.

وفي السياق نفسه، كتبت صحيفة (إلباييس)، من جهتها أن رئيس شركة السكك الحديدية ورئيس إدارة البنية التحتية للسكك الحديدية بإسبانيا يحملان سائق القطار مسؤولية فاجعة سان جاك دي كومبوستيلا.

وأضافت اليومية أن خوليو غوميز بومار وغونزالو فيري يؤكدان أنه كان يتعين على سائق القطار خوسيه فرانسيسكو غارثون كبح الفرامل قبل المنعرج حيث وقعت هذه الكارثة، مشيرة إلى أنهما يتهمان السائق، الذي وضع تحت الحراسة النظرية، بالتقصير والتهور.

أما صحيفة (إلموندو) فأوردت تصريحات عدد من ساقي القطار، مؤكدين أن خطأ تقنيا قد يكون وراء حادث خروج قطار سانت جاك دي كومبوستيلا عن سكته، مضيفة أنهم أشاروا إلى أن منظومة السلامة بالقطار تعرف بعض المشاكل في التواصل.

وفي روسيا كتبت صحيفة "كوميرسانت" أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يخضع لضغط شديد من قبل مؤيدي إلغاء زيارته إلى موسكو للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين في شهر شتنبر وذلك بسبب وجود ادوارد سنودن، الموظف السابق وكالة الاستخبارات الأمريكية ، في العاصمة الروسية والذي تطالب واشنطن موسكو بترحيله إلى وطنه الولايات المتحدة الأميركية.

وأضافت الصحيفة أن فرار مئات الجهاديين من سجن أبو غريب في العراق إلى سوريا لقتال قوات بشار الأسد، دفع المقاتلين الشيعة لمهاجمة مساجد السنة في العراق، مبرزة أن المواجهات والاشتباكات بين السنة والشيعة يمكن أن تسفر عن تغيير خارطة الشرق الأوسط السياسية.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" عادت إلى دعوة عبد الفتاح السيسي، النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع المصري، المصريين للنزول بالملايين للشارع يوم الجمعة، للتعبير عن تأييدهم للجيش، موضحة أن الجيش المصري قادر على قهر العنف في البلاد، لكنه يحتاج إلى تفويض يسمح له باستخدام القوة لقطع يد الإرهاب. ولهذا ، تضيف الصحيفة ، اضطر ممثل الجيش إلى طلب التفويض المناسب من الشعب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال