سَجن مدون سعودي بتهمة السخرية من الإسلام

سَجن مدون سعودي بتهمة السخرية من الإسلام
الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 07:05

قضت محكمة سعودية على مدون بسبع سنوات سجنا نافذا وبالجلد 600 جلدة، وذلك لإدانته بالسخرية من الدين الإسلامي وخرق الأمن العام، بعد أن كان قد أسّس موقعا إلكترونيا يُعرف بـ” الشبكة الليبرالية السعودية الحرة”، عبارة عن منتدى عام للحوار بين الأعضاء المشاركين فيه.

وكان المدون المسمى رائف بدوي، وهو أب لثلاثة أطفال، قد اعْتُقل السنة الماضية، ووجهت له السلطات السعودية تهمة الردة عن الدين التي يضع القانون المحلي الإعدام كعقاب لها، إلا أن بدوي، قال أمام القاضي إنه مسلم، غَير أنه يدعم مبدأ حرية الاعتقاد، وهو ما جعل القضاء يُغيّر التهمة إلى السخرية من الإسلام.

وكانت منظمة العفو الدولية قد اعتبرت بدوي سجينا سياسيا، داعية إلى الإفراج الفوري عنه، كما قال محاميه الخاص لقناة (بي بي سي)، إن الاتهامات الموجهة إلى المدون تتعلق بتعليقات منه كان قد نشرها، يناقش من خلالها التأويلات التي تتبناها السعودية للإسلام.

‫تعليقات الزوار

25
  • dadda
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 07:15

    هذه السياسة الارهابية الوهابية اعطت نتائج عكسية وخاصة مع الانترنت سنلاحظ نفس الشيء في المغرب وسيتمرد المجتمع عن الدين
    اغلب الدراسات الاجتماعية تؤكد انتشار الالحاد والشك في حقيقة الدين في دول الخليج الفارسي

  • 3a9l 7or
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 07:31

    لمذا يخاف المسلمون من الانتقادات و الافكار الجديدة? لمذا لا يستطيع المسلمون ان يردو بالحجة و البرهان? هناك خلل ما, اما في المسلين او اما في الاسلام. ان كان في الاسلام فباي باي اسلام, لم تعد صالحا.

  • Elias
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 08:29

    اش بان ليكم دابا ..
    حكموا عليه بسبع سنوات سجنا نافذا لانه يدعم مبدأ حرية الاعتقاد…

    الله تعالئ يقول "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"

    دابا عادا باش فهمت علاش بزاف ديال المسلمين بداو تيخرجو من الاسلام!!

  • حميد
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 08:58

    يحكمون على ليبرالي سعودي ب 600 جلدة والسجن سبع سنوات في الوقت الذي تدعم فيه السعودية اللبراليين في مصر بملايير الدولار ضدا على الاسلاميين . سياسة ديال القذافي

  • HAMIDO
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 09:01

    تناقض عجيب، كيف تدعم السعودية التيارات الليبرالية في مصر وتحاربهم في السعودية؟؟
    محاكم التفتيش الإسلامية تواصل
    الإرهاب والقمع الفكري, وممارسة
    منطق القوّة لتثبيت أفكارها الهشّة الركيكة

  • أننا نتحكم بمشيئة الله
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 09:02

    من يتحكم بالآخر ؟ هل يتحكم الإله بمشيئة البشر أم يتحكم البشر بمشيئة الإله ؟ هل لاحظت انه اذا رأيت شخصاً ملقاً بالشارع ومصاب بنزيف شديد فسيموت ذلك الشخص بعد فترة اذا لم تسارع به الى العلاج, ولن يموت اذا تم علاجه ؟ أي ان المفارقة العجيبة هنا هي في أن الله قد شفا ذلك المريض عندما تدخل البشر وعالجوه, ولم يشفي الله هذا المريض عندما لم يتدخل البشر لعلاجه.. ألا يعني هذا أننا نتحكم بمشيئة الله وليس العكس ؟

  • hamam
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 09:03

    نعم اعزك الله من بلاد رغم حقد الحاقدين ، حفظ الله رجال الدين فيك . اما نحن فالعصيد وامثاله يسخرون دائما ولكن من يجيب

  • أبو ياسر
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 10:27

    أن تسمع بمثل هذه العقوبات تشعر بعزة الدين حقيقةً لأننا أصبحنا نسمع ونشاهد من يحارب الدين من جلدتنا تحت مسميات مزيفة ك : حرية الاعتقاد أو الأديان فَيَرُدُّ مسائل كثيرة من الدين كالصلاة أو الصيام ويجوِّز الربا والزنا باسم الحرية
    وإذا رأينا من يعاقب على مثل هذا نسمه بالتزمت والرجعية
    وبالمقابل من من يدعوا إلى التنصير أو الإباحية أو أي معتقد غير الإسلام نسميه حرية

  • سَقْفُ الحرية
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 10:31

    في كل دول العالم تجد سقفا لحرية التعبير.
    فالدول الغربية تسمح بسب الله عز وجل و الملائكة و النبيين و السخرية من المقدسات ، لكنها تزجر و تمنع منعا كليا التشكيك في المحرقة اليهودية و تعاقب على ذلك أشد العقوبات . كم من مؤرخين و مفكرين غربيين سجنوا بسبب التشكيك في المحرقة اليهودية المسماة بالهولوكوست . و لم نسمع حينها منظمة العفو الدولية تستنكر الحجر على حرية التعبير مثلا.
    نحن كذلك من جهتنا ، لدينا سقف غير مسموح لكائن من كان بتجاوزه ألا و هو دين الله عز وجل . لا يسخر منه أحد إلا عوقب بما يرضى الله عز وجل.

  • humain
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 11:05

    ا لظلم باسم الدين…كن عبدا مطيعا لي وافعل مثلي والا فانت كافر!! غسل الدماغ واعدام صلاحيته باسم الجهل المقدس…تخلف تسانده ثروة البترول !!

  • anas
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 11:12

    في السعودية اي شخص ينتقد نظام الحكم الدكتااتوري يتم تلفيق هده التهمة له ، تهمة جيدة لان المتهم يخسر تعاطف المجتمع و يتم التخلص منه بكل بساطة .

  • loujdi
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 12:34

    نظام حكم غبي، هاد السيد لقد تم الإمساك به لأن مدونته فيها إسمه الحقيقي، يعني هو ينشر أفكاره على الأنترنت بإسمه الحقيقي لذلك أمسكوه. اليوم أي واحد يمكن أنه ينشأ مدونة أو موقع إلكتروني دون الجهر بهويته و ينشر أفكاره ينتقد فيها الدين أو أي موضوع آخر دون أن يكون محل تهديد سلطات هته الدول. هاد الأنظمة الغبية لم تفهم قوة الأنترنت بعد، لا يمكن اليوم قمع من ينشروا أفكارهم في الأنترنت بحبسهم، لأن الأفكار ستبقى في الأنترنت تتواتر بطريقة أو بأخرى و كم المعلومات لن ينتهي و الفكرة الأصح و الأقوى برهانا هي من ستدوم.

  • lilou
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 12:55

    الاولى ان تعاقب السعودية على تشويه الاسلام وتبني الافكار العنصرية والتكفيرية والنظر الى باقي الامة الاسلام على انهم ضلال كفرة؟ يجب ان تعاقب السعودية بسبب وعاظ سلاطينيها الذين اطلقوا فتاوي سالت بسببها دماء كثيرة؟ وتعاقب بسبب احتلالها للحرمين ووضع شروط للمسلمين في اتيانه وتغيير ما فيه وما حوله لدرجة اصبحت رموز الصهيونية تحيط بالكعبة من كل جانب وتظهر هذه الاخيرة جد صغيرة مقارنة بالمباني الصهيونية؟ اما سبب تصرف مثل هؤلاء السعوديين وسبب خروج الكثيرين من الملة فبسبب هذا الاسلام الوهابي الغريب المتشدد الغليظ واتباعه الذين اضروا الاسلام اكثر مما اضر به الكفار. وردي الى الملحد اللي داير فيها واعر وفاهم وهو ما فاهم زفتة عن اي مشيئة تتكلم؟انت خلطت المشيئة الالهية بالرضا الالهي.فقد تفعل شيئا يخالف الرضا الالهي لكن رغما عن انفك فهو تحت مشيئته لانه سنة خلق الله للانسان تقتضي حرية الاختيار في الدنيا. وانت من قلة فهمك اعطيت مثال يثبت عكس ما تحاول اثباته يعني مهما حاول الاطباء فلايستطعون التحكم بمصير المريض الذي ينزف او ان اصابك سرطان مثلا لا شيء يضمن لك الشفاء الا ان يشاء الله.بنادم بغا يبان باي طريقة

  • رد على أننا نتحكم بمشيئة الله
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 13:50

    الرد على أننا نتحكم بمشيئة الله
    يجب أن تعرف يا صاحب هذا المقال أن الإنسان في الإسلام مسير و مخير ويعتبر هو الخليفة لله في الأرض يعني هو مسؤول عن كثير من المسارات والمآلات اللتي يؤول إليها، ولكن من جهة أخرى يعتبر مثله مثل كل المخلوقات اللتي خلقها الله هو مسير بتسيير مهيمن من عند الله تعالى، فالمنطق الإسلامي يقول إن سرت في هذا الطريق فهذا الذي سيحدث معك وإن سرت من هذا المسار فهذا الذي سيحدث معك( وهذه هي الهيمنة الإلهية)
    بإختصار فإن من بين المقومات اللتي تجعل الإسلام هو دين الحق هو كونه جاء متوافقا مع سنة هذه الحياة ومبيناً لها وداعياً لتفكر فيها وتدبرها من عدة جوانب للإكتشاف الذات الإلهية وعبادته حق عبادة
    هذا والله هو العليم الحكيم والله يهدينا ويهدي جميع المسلمين آآآآآآآآميييين

  • hemmou
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:06

    هذا ما يقع عندما يصبح الدين أداة سيّاسية و سلاحا في أيدي الحكام لردع كلّ من يخالفهم الرأي. راجع تاريخ الكنيسة في القرون الوسطى…شأنه شأن قانون محاربة الإرهاب الذي يقال من خلاله : إن لم تكن معي فأنت ضدّي و يجب محاربتك….الديموقراطية هي الحلّ

  • tarik
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:07

    منطقك خاطئ يجب الاعتماد بالاسباب أولا وخير متال مريم بنت عمران أم عيسى عليهم السلام حين جائها المخاض تحت شجرة النخل جائها الوحي من الله أن حرك الشجرة فتتساقط عليك رطبها و هدا من الاعتماد بالاسباب فالله يعلم الانسان ما لم يعلم

  • ABY
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:25

    اش تتخربق اخويا عمرنا حنا منتحكموا فمشيئة الله عز وجل بل هو اللذي ما شاء فعل فل تعلم اننا مخيرون و مسيرون

  • متسائل
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:38

    باعتقادي أن الله أعطى الحرّيه للإنسان أن يختار. فهو الخالق و لو أراد لبرمج الإنسان أن يعبده و بطريقه معيّنة. فسوآلي هل من المعقول أن تجلد ابنك مئات الجلدات حتى يحبّك رغم انفه؟ أم تريد أن يحبك بإرادته وهذه أثمن من كل شيء. المحبه الحقيقيه!

  • Elias
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:50

    Mes frères musulmans..
    On est en l'an 1434 de l'hégire
    L’équivalent chez les chrétiens correspond parfaitement à l'époque nommée le Moyen Age
    Mes frères musulmans..
    Nous sommes en plein délire moyenâgeux
    A quand la sortie de cette marre ??

  • ام قرفة
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:32

    ان التزام شيوخنا الافاضل الصمت و براز عجزهم على الاجابة عن هاذا السيل الجارف من التساؤلات اللتي اضحت في السنوات الاخيرة تسبب احراجا كبيرا للمسلمين، كارضاع الكبير و بول البعير و نكاح الصغير مثلا، تدل بوضوح عن وجود تناقضات حادة واختلافات عميقة ليس بين طيات امهات كتب التراث الاسلامي : البخاري، مسلم، الطبري، ابن كثير، البيهقي، ابن ماجة، الواقدي و ابن تيمية وغيرهم، بل تشمل حتى ايات القرءان و كتب السيرة…." ولو لم يكن من غير عند الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا…." النساء 82. اليس من الاولويات الاجتهاد لاخراج الاسلام من هذه الورطة اللتي تزداد عمقا، بدل الاستمرار في تطبيق شرائع اكل عليها 14 قرنا من الزمن ، لجلد الناس بسبب ارائهم؟؟؟؟؟. يا حضرات الشيوخ الافاضل؟؟؟؟؟؟

  • khalid
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:39

    قليلا ما يحسنون الصنع،لكن هذه المرة أصابوا عين العقل،بسجن و جلد حفيد أبي نواس. نعم لحرية التعبير والمعتقد لكن دون المساس بالمقدس. تمنيت سماع نفس الأخبار في المغرب، إستعمال القارورة لا في حق الملتحين، و لكن في أولئك الذين يتطاولون على ديننا، لكن للأسف جل أولئك من بياديق المخزن.

  • مسلم علماني
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:45

    un jour quelqu'un a dit que pour les roturiers la religion était vraie, pour les sages qu'elle était fausse, pour les souverains qu'elle étai utile

    قال أحدهم ذات يوم أن الديانة بالنسبة للعوامّ حقيقة، وبالنسبة للحكماء خاطئة وبالنسبة للحكام مفيدة.

  • casablanca
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:01

    C'est la raison pour laquelle les gens quittent l'Islam, les arabes ne comprennent pas encore la puissance d'internet qui balayent toutes les censures, toutes les idees sont permis sur Internet et il est impossible de le censurer, oui on vit au moyen on est en l'an 1400 de l'hegire l'equivalent du moyen age en europe mais avec internet les choses vont vite se faire rattraper et oui ya enormement et dune vitesse incroyable beaucoup de gens qui quittent l'islam a cause de cela

  • ام قرفة
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:47

    اشارتك لاستعمال القنينة او القارورة حسب تعبيرك اخي الفاضل لتدل و تؤكد على وجود جنيات العنف والقسوة و الارهاب في البنية الاسلامية الى اعمق الحدود…. كيف لانسان من هذا القرن ان يشجع على استعمال ابشع انواع التعذيب ضد اخوانه المواطنين لمجرد اختلاف في الراى او في الدين؟ ومن يعطيه هذا الحق???
    صدق المفكر الكبير الدكتور سيد القمني حيث قال:" لقد اصبحنا همج القرن 21…."

  • همسة
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:53

    سبق لي وان تحاورت مع السيد رايف شخصيا عبر شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك للامانة الرجل مسلم وطيب ليس لديه عداوة مع الاسلام اللهم ينتقد حرية التعبير والعداوة في بلده وممكن الاوضاع الراهنة فالعالم العربي وشهادة ابوه ضدو
    هي لي خلات الكل يتحايل ضده وممكن الشبكة الليبرالية اللي كان انشاها انداك وجود ملحدين وافكار متنوعة فيها وامتناعو عن اغلاقها وقت ما طلبت منه الحكومة السعودية ذلك هو لي خلاهم يتعاندو معاه على بالهم يشجع الشباب للخروج عن الطريق هو مو مسؤول عن افكارهم
    عموما تكفير المسلم لاخيه امر لا يجوز وحرية الاعتقاد والتفكير هادي حرية شخصية والاسلام ماعمرو كان دين ترهيب وانما ترغيب
    نتمناله انو ربي يشوف من حالو لانه صاحب مبدئ يمكن افكارو غريبة نوعا ما ولكن لا يجوز تكفيره اقلها عندو مبدء ويدافع عنه

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04

مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 44

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء