24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  3. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  4. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

  5. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | علماء سعوديون: ما حدث في مصر انقلاب عسكري

علماء سعوديون: ما حدث في مصر انقلاب عسكري

علماء سعوديون: ما حدث في مصر انقلاب عسكري

اعتبر 56 عالمًا سعوديًّا قيام الجيش المصري بعزل الرئيس السابق محمد مرسي يوم 3 يوليو الماضي "انقلابًا عسكريًّا مكتمل الأركان، وعمل محرم ومجرم"، ودعوا إلى "الاحتكام إلى الحوار في علاج المشكلات وإلى الصناديق في حسم النزاع".

وقال العلماء، في بيان لهم اليوم الخميس، "إن ما وقع في مصر من عزل الرئيس المنتخب من قبل وزير الدفاع (عبد الفتاح السيسي) هو انقلاب مكتمل الأركان، وهذا عمل محرّم مجرّم، نرفضه باعتباره خروجًا صريحًا على حاكم شرعي منتخب، وتجاوزًا واضحًا لإرادة الشعب".

ومن بين الموقعين على البيان: محمد بن ناصر السحيباني، عميد كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة سابقاً، وعلي بن سعيد الغامدي، عضو هيئة التدريس بالمسجد النبوي وجامعة الإمام سابقا، والمحامي والمستشار عبد العزيز بن عبدالمحسن التركي، وحسن بن صالح الحميد، عضو هيئة تدريس في جامعة الإمام – القصيم، ومحمد بن سليمان البراك، عضو هيئة التدريس بكلية الدعوة وأصول الدين في جامعة أم القرى، والداعية عبد العزيز محمد الفوزان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - مسلم الجمعة 09 غشت 2013 - 01:28
كان الله في عونهم على ما قد يتعرضون له من ملاحقات آل سعود خدام الصهاينة .
2 - hassan الجمعة 09 غشت 2013 - 01:31
طريقة ل ال سعود بانقاد ماء الوجه عندما اكتشفوا ان العالم لا يساند الانقلاب وادركوا ان التحالف لدعم الشرعية قوي ويمكن حشد جماهير و مناصرين مدة طويلة عكس انصار العسكر فهم لا يخرجون الا في المناسبات و بتعبئة من الدولة و العسكر و 8 ملايير دولار قد تضيع في الخاوي كما نقول
3 - abdo الجمعة 09 غشت 2013 - 01:34
بعد 40 يوم من الأنقلاب اللتي ساهمت فيه بلدكم بمال الفقراء وبعد فشله سمحت لكم امريكا بهذا البيان, أصبح جون مكاي شيخا افضل وأسرع منكم في الفتاوى,بوركتم يا شيوخ بكل الأحوال بدئنا نتق في شيوخ الخنادق لأن أقوالهم وافقت أعمالهم.
4 - محمد يونس الجمعة 09 غشت 2013 - 01:40
وهل يحتاج الأمر لذكاء..!
على سبيل االمثال هولاند فاز بنسبة 51% أي أن هنالك 49% لم يصوتوا له، ومع ذلك فالنظام الديمقراطي يفرض عليهم احترام رأي الأكثرية وعدم رفض نتيجة الانتخابات، وفي مصر فاز مرسي بنفس النسبة التي فاز بها هولاند..!
فهل خروج الأقلية في مصر لرفض رأي الأكثرية يبرر عزل الرئيس المنتخب رضوخا" لرأي الأقلية....!؟!!!
إنقلاب واضح لا لبس فيه بدعم دولي غير علني..!
واهم من يعتقد بأن صانع القرار الدولي يرضى برئيس منتخب في الدول العربية إن لم يتماشى مع مصالحهم...!
5 - بن تاشفين الجمعة 09 غشت 2013 - 01:45
للأسف علماء السعودية يدورون مع السلطان حيث دار عوض أن يدوروا مع الكتاب
6 - أنا الجمعة 09 غشت 2013 - 01:48
قال العلامة المحدث الالباني رحمه الله ليس صوابا ان يقال ان الاخوان المسلمين هم من اهل السنة لانهم يحاربون السنة
7 - HASSAN الجمعة 09 غشت 2013 - 01:52
ألا ترى ان اغلبهم من اصحاب المناصب ( سابقا) اي انهم ما كانوا ليتكلموا لو كانوا ما يزالون في المنصب
8 - معلق الجمعة 09 غشت 2013 - 01:55
صباح الخير ياعلماء ونهار سعيد توا استيقضتم من نومكم
9 - مغربي الجمعة 09 غشت 2013 - 01:56
فرع جماعة الإخوان المفسدين في السعودية يشهدون لأصل جماعتهم بمصر بالانقلاب العسكري و يستبعدون أطروحة ثورة 30 يونيو.

و مع ذلك فجماعة الإخوان المفسدين لن تفلح أبدا لا داخل الحكم و لا خارجه لأنها بكل بساطة مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه و سلم في الدعوة و الحكم و كمثال على ذلك فالرسول صلى الله عليه و سلم لم يتخذ الديموقراطية و سيلة للحكم لا في مكة و لا في المدينة بل رفض ما إقترحت عليه قريش أن يجعلوه رئيسا لهم و يجمعون له المال حتى يكون أغنى رجل في قريش و ذلك على شرط أن يتنازل عن دعوته لعبادة الله وحده و لا يذكر أصنامهم بسوء.

و الإخوان المفسدين تظاهرون ليل نهار و يموتون من أجل أن يرجع مرسي للكرسي أما أن يعبد الله و حده لا شريك له فلم نر لهم تظاهرة واحدة تطالب بتوحيد الله في العبادة و تحكيم شرع الله على شعب مصر. كلامهم كله يدور على شرعية الصندون و أين شرع الله و أين تطبيق الإسلام يا إخوان "المسلمين".
10 - محمد طه الجمعة 09 غشت 2013 - 02:03
اللهم انصر امة اﻻسلام والمسلمين و دمر من زرع الفتنه بين المسلمين
11 - الكباش الجمعة 09 غشت 2013 - 02:06
ان هذا الموقف اتى متزامنا مع موقف ماكين الأخير وهو يجسد تحول الموقف السعودي التا بع بعد ان خجل مما يحدث في سوريا وبيع وهم الديمقراطية وهو ما فضح آل سعود وجعلهم مسؤولون عن الفتنة الطائفية التي يسعون من خلالها الى تكوين دولة تابعة للسعودية ومطهرة من الشيعة .اما التداول السلمي للسلطة فهو خطر محدق بالمملكة .اما الآن هؤلاء العلماء مجرد حمار طروادة لتغطية فضيعة سوريا واستحدات اليات للمراوغة من اجل متابعة الإمساك بالملف السوري
12 - حسن اشمها الجمعة 09 غشت 2013 - 02:25
لو قالوا هذا منذ اليوم الاول لكان خير , الهم استفاقوا فمرحبا بهم .
السيد مرسي راجع بدون شك , والسيسي ومن معه سيحاكمون , فهذ ا ثابت وتؤكده جميع المعطيات .
يا ويلتاه على السيسي ومن معه , ستكون خاتمتهم اكفس من مبارك.
13 - غرىب عبد الفتاح الجمعة 09 غشت 2013 - 03:00
من طلب رأى الاخوة السعودىىن ؟ هل لدىهم اى تجربة فى بلدهم الىتضمن انتخابات رؤساء او حكام ؟ و بالتالى من اىن جاءتهم المعلومات التي بنو علىها آراءهم؟ مع احترامي الشدىد لحكام السعودىة , هل تم اجراء اي انتحاب لأحدهم فى الماضى او الحاضر ؟ مرة ثانىة مع احترامي لحكام السعودىة , هل حدذ فى التارىخ القرىب او البعىد انترك حاكما موقعه قبل ان ىتوفاه الله؟ ىا جماعة العلاماء بصوا و اهتموا ببلدكم فهو اولي باهتمامكم , و بلاش تتدخلوا فى شؤن الغىر
14 - فاروق الجمعة 09 غشت 2013 - 03:00
لقد قال علماء السعودية كلمة حق. شكرا لكم شرفتمونا ..
15 - أبو مريم الجمعة 09 غشت 2013 - 03:00
أفي الله شك يا أهل الحجاز؟
نتمنى أن يقتنع برأيكم أهل الحل والعقد في أرض الله الطيبة علهم يراجعوا موقفهم الداعم للسيسي. لكنه من الصعب أن يقتنع من لا يومنون بصناديق الاقتراع بما يفرزه الاقتراع.
16 - kurts الجمعة 09 غشت 2013 - 03:10
اتمنى ان يقولوها في سوريا ايضا و يدعون كل الاطراف للحوار و وقف الاقتتال فهم يقاتلونا بامواليهم و المشكل المسلم يقتل اخاه المسلم.
ام هناك إسرائيل تريد كل دولة مجاورة مهزومة مدمرة
17 - الــــــــمـــــــــزابــــي الجمعة 09 غشت 2013 - 03:34
اين كانو قبل شهرين ؟

هي محنة وستمر على الرئيس كما مرت على السيد اردوغان
ويعزل الله بها الصابرين ويذل الخونة ويندمون ندما شديدا

كنت احترم شيوخ السعودية خصوصا العريفي الذي كان يخطب في مصر بعد الثورة وكانت خطبه تملئ قنوات اسلامية مصرية
وبعدا الانقلاب على الريس مرسي كلهم سكتو عن قول الحق
18 - رشيد الجمعة 09 غشت 2013 - 04:21
رداً على تعليق رقم 6
هيا دابا آل سعود و آل نهيان و آل صُباح و آل هاشم و سيسي و البردعي الذي أول ما عُيِّن ذهب في زيارة لسادته آل صهيون هاذو هوما أهل السنة و الجماعة؟؟؟؟؟
19 - TANTAOUI SAAD الجمعة 09 غشت 2013 - 06:01
Bravo aux Oulema(erudits) qui n'ont peur que de DIEU le tout puissant et qui ont le courage de denoncer le coup d etat lache de SISSI ce pion utilise par des forces obscures pour tenter de tuer la legalite et la democratie naissante en egypte en deposant le Pt MORSY elu democratiquementr par le peuple egyptien il y a seulement une annee.

Le regime despote des Al Saoud qui avait maltraite Mr El ARIFI pour avoir condamne le coup d etat militaire de SISSI ,ne manquerait pas de punir d'une facon ou d'une autre ces Oulema seoudiens qui se sont montres contre le coup force de SISSI.
20 - ابو زكرياء الجمعة 09 غشت 2013 - 08:13
باسم الله و الصلاه و السلام على رسول الله اما بعد. فان علماء السوء موجودون في كل مكان كما هو معلوم بالضروره و لم يسلم اي بلد من ضلالات دعات النار ، ففي السعوديه كذلك اهل اهواء و مبتدعون و منافقون ، فليس بشيء غريب ان يطلع هاؤلاء ببيان كهذا ، هذا ان صدر هذا اصلا . لكن الله تعالى يعلم ما وراء هذا البيان من خذلان للمسلمين ، و فتح ابواب الشر ، و تمكين الكفار من بلاد المسلمين . الاخوان اعانوا الكفار ضد المسلمين قديما و حديثا ، لا يخفى هذا على كل ذي بصيره ،فاما من اراد ان يكون من اهل البدع فماذا نملك له ، هو و شأنه .
21 - يوسف تماري الجمعة 09 غشت 2013 - 10:42
اسف لكن تاخرتم اسف لكنكم لم تفعلوها حتى ادن لكم
اسف سبقكم الرجال وابرزهم العريفي الدي اعتقل بمجرد ما قال انه انقلاب
اسف لكنكم تاخرتم كثيرا وتحاولون اخفاء فشل ال سعود العقيم
22 - أبو عمر الجمعة 09 غشت 2013 - 10:42
بسم الله الرحمن الرحيم
جزئ الله خيرا هؤلاء الفضاء الذين وقفوا في وجه آل سعود الذين خافوا من عدوى الديموقراطية، فدعمواالانقلاب العسكري بكل تبجح...
ليس بغريب على العلماء الربانيين مثل هذه المواقف، وأول هؤلاء الشيخ العريفي الذي منع من السفر من السعودية بعد أن أعلن دعمه للشرعية مباشرة بعد حدوث الانقلاب، ومن يتتبع الوضع السياسي يدرك أن موقف الدولة السعودية بدأ يتغير بعد ما رأت من دعم للمعتصمين من جل المجتمع الدولي خصوصا بعد تصريح المرشح الرئاسي في بعل آل سعود الولايات المتحدة الأمريكية، فقد سمعت مسؤولا في الدولة يصرح لصالح الشرعية في قناة الجزيرة ما جعل بعض المحللين المصريين الداعمين للانقلاب يتمنون أن يكون الموقف شخصيا لا يعبر عن الدولة...
عموما موقف هؤلاء العلماء يحسب لهم، ويدخل في كلمة حق قيلت ضد سلطان جائر، وليس مثل علمائنا نحن لا يتكلمون إلا بجهاز الاستقبال..
23 - خالد الجمعة 09 غشت 2013 - 12:02
استغرب فرحتكم بالهجوم والشتم على كل ماهو سعودي وحكامه ولا تستطيعون ان تقولو حرفا عن حكامكم مع ان الفرق واضح نحن نعيش برخاء هل الحقد يعمي ابصاركم أو كل ذي نعمه محسود حكومتكم تساند الانقلابيين بمصر فما قولكم ولكن الشرفاء من أهل المغرب نعرفهم أما من يشتم الخليج فهم حاقدين أو مدسوسين من الخونه
24 - مؤمن بالله الجمعة 09 غشت 2013 - 12:25
كل ما يحدث الان في العالم العربي من ثورات مضادة للاسلامين يثبت حقيقة واحدة هي أن غالبية الشعوب العربية استهوت العبودية وانظمة السياط والجلد
قرن من العلمانية والليبرالية والصهيونية ولما اتى دور التيار الاسلامي في القيادة والحكم قامت الدنيا ولم تقعد فاتهموا بالتسابق على السلطة وتارة يتهمون بتوضيف الدين في السياسة وتارة اخرى هؤلاء ليس لهم علاقة بالدين وتارة اخرى يتهمون بأنهم هم السبب في سقوط الاندلس حتى خرج علينا بعض الاندال اليساريين يقولون ان الفاشية الاسلامية بدأت مند فتح مكة فأي حرب على الاسلام اكثر من هده,
وليعلم هؤلاء المرجفون الطراطير ان قطار الصحوة الاسلامين قد انطلق مع قطار الربيع العربي ولن يتوقف حتى ندوسهم باقدامنا فأمتنا امة اسلامية وليست علمانية هي امة اهلها من اهل اليمين وليسوا من اهل اليسار,
ال سعود هم سبب نكسة هده الامة ولن تقوم لها قائمة حتى تتخلص منهم
25 - Ismail الجمعة 09 غشت 2013 - 13:14
حفظ الله المملكة السعودية و رعاها و أطال عمر عاهلها و عائلة آل سعود التي ما زالت تحكم بما أنزل الله عكس كل الدول التي تحكم بالديموقراطية الكافرة التي تساوي بين المسلم و الكلافر في صناديق الإقتراع و في كل شيئ و هذا محرم في ديننا فكيف نساوي من يشهد لله بالوحدانية مع كافر بالله ، و لكن قومي لا يعلمون.
أما بالنسبة للإنقلاب إلخ فالشعب المصري هو من وضع نفسه في هذه الحالة فرغم الظلم في عهد مبارك إلا أن الدماء كانت معصومة و الأمان في الطرقات كان سائد ، و انظروا الآن الدماء تجري أنهارا ، لمزيد من معلوماتكم حرمة الدم المسلم المؤمن بالله أعظم عند الله من حرمة الكعبة عند الله و لكن قومي لا يعلمون ، آه ضاع الدين يا أمة الإسلام
26 - السعودي محمد الجمعة 09 غشت 2013 - 13:35
استغرب من بعض الاقلام المبتوره مادخل ال سعود بالاخوان الشياطين وكل مصيبه بالارض تلصقوها ب ال سعود اكيد هذا راي الروافض الشيعه فقط ماذا تقولون لو ان احدا شتم الملك محمد السادس في احدى جرايدنا لاسمح الله ولن نفعل اما انتم تمارسون الشتم والسب صباح مساء نسيتم اشر الخلق السياح الاوربيون وفسادهم وانقلبتم الى ال سعود الذين ملؤا الارض بنيانا صالحالحا وليس خرابا كحسن نصر الشيطان او ربيبتكم ايران اتقوا الله ال سعود مدوا ايديهم للمغرب ملكا وشعبا ونحن راضون عنهم احسن من حكام الجرب العرب الشعارات الفارغه لاتعنينا المهم ربي يشفيكم من مرض الحقد والحسد ولا اظنكم مغاربه لان المغاربه يخافون الله ال سعود تاج على رؤوسنا وياهس بريس انتبهوا
27 - ام اسامة الجمعة 09 غشت 2013 - 16:20
من المؤسف والمحزن حقا ان يخرج هؤلاء القوم عن صمتهم الرهيب ولا يتكلمون الابعد ان يأذن لهم الامريكان والنصارى والاوربيين بذالك:بالامس كان الانقلاب على الشرعية حلال وكان من الدين ومصلحة الامة تهنأة الانقلابيين ودعمهم ماديا ومعنويا اما الآن وبعد ان تكلم بعض الامريكان والاوربيين الاحرار يصبح الانقلاب محرّم و مجّرم. (يَوۡمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمۡ فِى ٱلنَّارِ يَقُولُونَ يَـٰلَيۡتَنَآ أَطَعۡنَا ٱللَّهَ وَأَطَعۡنَا ٱلرَّسُولَا۟ وَقَالُواْ رَبَّنَآ إِنَّآ أَطَعۡنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَآءَنَا فَأَضَلُّونَا ٱلسَّبِيلَا۟ رَبَّنَآ ءَاتِہِمۡ ضِعۡفَيۡنِ مِنَ ٱلۡعَذَابِ وَٱلۡعَنۡہُمۡ لَعۡنً۬ا كَبِيرً۬ا)
28 - خال الجمعة 09 غشت 2013 - 17:25
انتم السعوديون والقطريون والاماراتيون اللذين ساهمتم مباشرة في الانقلاب للإطاحة بالرئيس المنتخب شرعيا محمد مرسي عندما قدمتم 15 مليار دولار بأمر من الولايات المتحدة الأمريكية للحكومة اللتي ركبت على الانقلاب انتم من تمولون الانقلابات والحروب الأهلية والفتن في الدول العربية ، أدا اردنا ان نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فذمرناها تدميرا .امريكا وإسرائيل تضرب بعضكم ببعضكم باموالكم ،. وتلك الأيام نداولها بين الناس , . وكل واحد سيجازيه الله على حسب عمله وما قدمت يداه .
29 - bouyfaddane الجمعة 09 غشت 2013 - 17:38
الفثنة اشد من القثل .الصلح افضل لشعب مصر.اثمني ان ثعودالشرعة.
30 - العربي الجمعة 09 غشت 2013 - 18:56
ان لم يلجم امراء آل سعود ممولي الارهاب القاعدي بدولراتهم السود فسيناريو سوريا مرشح في اكثر من دولة عربية واسلامية وتحت عناوين شتى ان لم تنتقل الثورة لجزيرة العرب وتلهي آل سروق في شانهم الداخلي وتستريح الدول العربية من دعمهم للظواهري فسوف يحرقون الاخضر واليابس وسلاحهم في ذالك الدعم المالي والعربية وشيوخ البلاط اللهم انجنا من آل سروق ممولي الارهاب الوهابي
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال