قراءة في بعض الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في بعض الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
السبت 10 غشت 2013 - 00:10

شكلت الأرقام الأخيرة التي أصدرها معهد الإحصاء الأوروبي “أوروستات”، وإصلاح أنظمة المعاشات، والتوتر بين مدريد ولندن بخصوص مناطق الصيد، والوضع في اليمن بعد التهديدات الإرهابية لتنظيم “القاعدة “، والجدل الدائر حول عقود مبادلة العملة /سوابس/، أبرز عناوين الصحف الأوروبية الصادرة اليوم الجمعة .

ففي إسبانيا واصلت الصحف المحلية اهتمامها بالتوتر القائم بين مدريد ولندن بسبب الخلاف حول منطقة الصيد بعد قرار سلطات جبل طارق إنشاء شعاب مرجانية إصطناعية لتنمية الثروة السمكية بالمنطقة، وهو ما سيضر، بحسب مدريد، بمصالح الصيادين الإسبان.

وهكذا كتبت صحيفة (أ بي سي) أن “لندن تمارس ضغوطا بجيشها” على مدريد، مشيرة إلى أن الحكومة البريطانية أرسلت سفينتها الحربية “إتش إم إس إيلوستيوس” إلى صخرة جبل طارق لإرهاب وتخويف إسبانيا.

وأضافت اليومية أن الحكومة الإسبانية، التي أعطت الضوء الأخضر لرسو هذه السفينة الحربية بالقاعدة البحرية روتا، جددت التأكيد على موقفها “الثابت” من هذه القضية، والدعوة إلى الحوار من أجل إيجاد حل له.

وبدورها قالت صحيفة (إلباييس) إن “لندن أعلنت عن زيارة روتينية لسفنها الحربية إلى جبل طارق في خضم التوتر مع إسبانيا”، مبرزة أن الزيارة تأتي بعد الاتصالات التي جرت بين مسؤولي البلدين في محاولة لتفادي تصعيد التوتر.

صحيفة (إلموندو) كتبت من جانبها تحت عنوان “كاميرون يرهب راخوي بزيارة أسطول بلاده لجبل طارق”، مشيرة إلى أن لندن، وفي خضم الأزمة، سترسل ثلاث سفن بحرية لزيارة صخرة جيل طارق.

وأضافت اليومية أن وزارتا الشؤون الخارجية والتعاون والدفاع الإسبانيتين أكدتا أنهما على علم بهذه الزيارة التي جرى الإعداد لها قبل عدة أشهر، مبزرة أن هذا الإجراء ليست له أية أهمية تذكر.

وفي في بلجيكا عادت الصحف لتبرز الأرقام الأخيرة الصادرة عن معهد الإحصاء الأوروبي “أوروستات” التي تضع البلاد في المقدمة من حيث الحد الأدنى القانوني للأجور بالقارة العجوز.

وفي هذا الصدد كتبت صحيفة ” لوسوار” بأن هذه المرتبة المتميزة تعود في الأساس إلى فعالية نظام الأجور وإلى المشاركة الهامة للمركزيات النقابية في المفاوضة حول الرواتب، والتي تسمح بأكبر هامش للحماية الاجتماعية مقارنة مع باقي البلدان بالقارة ، مذكرة بأنه منذ بداية الأزمة المالية ، اتخذت الحكومة عدة تدابير لمساعدة الأشخاص الذين يتقاضون حدا أدنى إجمالي يصل إلى 1502 أورو.

وعلى النقيض اعتبرت صحيفة ” ستاندار” من جهتها أن مستوى الحد الأدنى للأجور الإجمالي ليس كبيرا ، باعتبار انه يتم خصم الضرائب والمساهمات الاجتماعية العامة التي تختلف من بلد لآخر .

أما في فرنسا فكتبت صحيفة ” ليزيكو” بأن قصر الإليزي يميل إلى خيار الرفع من نسبة المساهمة الاجتماعية العامة، ويسعى للتخلي عن رفع قيمة المساهمات ضمن إصلاح نظام المعاشات الذي سيتحدد في نهاية شهر غشت الجاري، وفقا لما يطالب به أرباب العمل مند أسابيع .وأضافت الصحيفة بأن هذا الإجراء يهدف إلى حماية النشاط الاقتصادي الذي ما فتئ يتعافى وعدم تعريضه للخطر وكذا إلى تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات .

وبخصوص تقرير المجلس الأعلى للاندماج الذي يحظر ارتداء الحجاب في الجامعات الفرنسية نشرت صحيفة “لو فيغارو” نتائج استطلاع للرأي أنجز بهذا الشأن يستفاد منه بأن 78 في المائة من الفرنسيين يعارضون ارتداء الحجاب في مؤسسات التعليم العالي.

أما في البرتغال فقد تناولت صحيفة ” دياريودي نوتيثياس” موضوع المساعدين الاقتصاديين للوزير الاشتراكي السابق خوس سوكراتيس، الذين أكدوا مشاركة كاتب الدولة المستقيل بايس خورخي في اجتماعات سنة 2005 التي جمعت المسؤولين في الحكومة الاشتراكية إبان تلك الفترة مع ممثلي “سيتي بنك” باعتباره كان أحد مسيريه الرئيسيين واقتراحه عقود مبادلة العملة /سوالبس/ التي كانت تعمل على إخفاء حسابات الدولة .

وكتبت صحيفة / بوبليكو/ من جهتا بأن الحكومة طلبت من المدعي العي العام فتح تحقيق حول تلاعب محتمل بعد أن كشفت القناة الخاصة / سيك نوتيثياس/ مؤخرا وجود مقترح مكتوب من طرف “سيتي بنك” موجه للوكالة البرتغالية بخصوص الديون التي ظهر بشأنها خورخي واحدا من المفاوضين الرئيسيين .

وفي روسيا قالت صحيفة “فيدوموستي” إنه تم تأجيل توريد منظومات “أس-300” لسوريا ، لأن هذه المنظومة من الصواريخ لا تجدي نفعا مع المتمردين ولا يمكن أن تستفيد منها دمشق في حال تعرضت إلى هجمة جوية من قبل الغرب في حين يساهم تسليمها في إفساد العلاقات الروسية الغربية.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس