24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. وزارة التربية تبرّر "النتائج المخيبة" لتلاميذ مغاربة في اختبار دولي (5.00)

  4. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  5. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الـAMDH تدين إفراط الجيش المصري في القوة

الـAMDH تدين إفراط الجيش المصري في القوة

الـAMDH تدين إفراط الجيش المصري في القوة

أدانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لجوء الجيش المصري "إلى استعمال القوة المفرطة" أثناء عملية إنهاء الاعتصامات السلمية بمختلف الميادين المصرية، من طرف الشرطة والجيش.

وقال ببيان صادر عن الجمعية إنّ فضّ الاعتصامات السلمية صاحبته انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، مستنكرا إعلان السلطات المصرية العودة للعمل بنظام حالة الطوارئ، وحظر التجول في عدة المحافظات.

وأضاف البيان أن استعمال العنف من طرف قوات الشرطة والجيش المصريين لفضّ اعتصامات سلمية للمدنيين، فيه مخالفة واضحة لمبادئ الأمم المتحدة المتعلقة باستخدام القوة والأسلحة النارية من قبل الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون، وأيضا مدونة قواعد السلوك للموظفين المكلفين بإنفاذ القانون، وترتيب الإجراءات القانونية اللازمة، وإطلاع الرأي العام على نتائجه.

كما عبّرت الجمعية عن أملها في مباشرة حوار وطني واسع بين جميع مكونات الشعب المصري، لوضع أسس بناء دولة مصرية ديمقراطية تقر بالتعدد وتحترم فيها حقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - حقوقي الجمعة 16 غشت 2013 - 11:37
اتضح وجهكم الحقيقي انطلاقا من تعبير "الافراط في القتل "
أجيبوا اولا على السؤال : هل مو انقلب على الشرعية وعلى ارادة الشعب أم لا ؟
ثم سنرى كم من طريدة سيسمح بها لقنصها
قال تعالى " ان المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا "
ان الشعب المغربي يعلم أن ما تعملون من أجله عكس الوجه الظاهر
2 - بوسعدان الجمعة 16 غشت 2013 - 11:44
بيان بارد وكانه صادر عن هياة سياسية وليس حقوقية.النفس الايديولوجي لهذه الجمعية واضح.كيف تتحدث عن"استعمال القوة المفرطة".هل كان يتوجب حسب هذه الجمعية على قوات الامن والجيش ان تقتل مثلا2000انسان فقط وليس2600وان تجرح10000شخص وليس عشرات الالاف?المنظمات الحقوقية ينبغي ان تكون صارمة وواضحة في ادانة ما كل يتنافى مع حقوق الانسان.كان عليها ان تدين فض اعتصام سلمي حت بدون سقوط ضحايا.وكان عليها قبل كل شيء ادانة الانقلاب-اصل المشكل-وليس الدعوة الى الحوار.هل الحوار يكون مع انقلابيين اغتصبوا السلطة?
3 - صالح الجمعة 16 غشت 2013 - 11:44
لقد كرم الله الإنسان وجعله افضل المخلوقات وقال تعالى : " وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا " سورة الإسراء الآية 70 . فلا يجوز بحال من الأحوال أن تستعمل مع الإنسان القوة المفرطة او غير المفرطة قال تعالى : " فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ " سورة أل عمران الآية 59
فكيف نجد اليوم مخلوقات من مخلوقات الله تنعدم فيهم الشفقة والرحمة وحتى الإنسانية فيعاملون إخوانهم ومن بني جلدتهم بهذه الرعونة والوحشية يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق بدم بارد ، بل ويتنعمون بالقتل والذبح والدمار والحرق .إنا لله وإنا إليه راجعون ’
4 - زكرياء الجمعة 16 غشت 2013 - 12:20
أخيرا .هده البيان أغلق أفواه المتطفلين و الحاقدين على هده الجمعية الحقوقية .مند اليوم الأول و صفحة تقشاب سياسي تلمز و تغمز في هده الجمعية عبر نشر صور مستهزئة و وصفها بالجمعية المغربية لعقوق الانسان كما في المرة الأولى في وقائع دار الحرس الجمهوري حيت لم تكف هده الصفحة في انتقادها و الانتقاص منها .
5 - tizniti الجمعة 16 غشت 2013 - 13:30
"الجيش المصري أسد، والأسد ما ياكلش اولادو"، "خذو بالكم الأسد ما ياكلش أولادو" قالها الفريق السيسي أمام جمع من العسكريين، قالها وهو يضع نظارات سوداء على عينيه، قالها مرتين وهو يدير رأسه ذات اليمين وذات اليسار وقد رسم على شفتيه ابتسامة ماكرة، كمن يقول لمخاطبيه: خذو بالكم، عليكم أن تفهموا ما أعني: أولاد الجيش ليس الشعب المصري، أولاد الجيش هم مبارك وشلته والفلول، وربما حتى بعض الثورجيين من قبيل الصباحي والبرادعي والأسواني. أما عندما يتعلق الامر بالشعب وخاصة الإخوان الأعداء، فعلى الجيش أن يفترس أولاده. عليه أن يمزقهم إربا.
ما يقع اليوم في مصر ضربة قاضية للثورة. ولا أفهم كيف يستمر البعض حتى بعد مذبحة فض الاعتصام في اعتبار حدث 3 يوليوز استمرارا للثورة وليس انقلابا عسكريا مكتمل الأركان.
سيكون زعماء ثورة 25 يناير ضحية الديكتاتورية الجديدة التي ستنتقم للإهانة التي لحقت بالأسد الجريح إثر الربيع العربي. سيكون هؤلاء وليمة لمبارك والمجلس العسكري، الذي أحاله مرسي على التقاعد، خلال فترة نقاهتهم، حتى يستردوا عافيتهم.
وبيننا الأيام. وإن غدا لناظره قريب.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال