عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 24 غشت 2013 - 11:32

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم المغربية:

– إشارات قوية عن تخلي ابن كيران عن المالية كلها للأحرار.. حيث اعتبرت مصادر في وزارة الاقتصاد والمالية أن إقدام رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس، على إصدار مرسوم يقضي بتكليف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري بمهام وزير الاقتصاد والمالية بالنيابة، وذلك بعد تعيين الملك لنزار بركة رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يعد إشارة إلى أن حزب العدالة والتنمية سيتنازل عن وزارة الاقتصاد والمالية كلها لحزب التجمع الوطني للأحرار، إذ أن ابن كيران لم يعهد بمهام الوزير المستقل إلى زميله الوزير المنتدب في المالية إدريس الأزمي.

– الجامعة المغربية لحماية المستهلك ترفع دعوى قضائية ضد شركة “سانطرال ليتيير” لحملها على التراجع عن الزيادة في أسعار مادة الحليب الأساسية التي أطلقتها ابتداء من 15 غشت الجاري ومحمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول إن الحكومة ستتدخل في قضية الزيادة في أسعار الحليب وستقوم بدورها، داعيا منتجي الحليب إلى مراعاة الظروف الاجتماعية للأسر المغربية.

* الصباح:

– مصادر مطلعة كشفت أن لائحة الوزراء، التي ينتظر أن يتقدم بها صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار، إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال الجولة الرابعة من المفاوضات من مشاورات تجديد الأغلبية الحكومية ستأتي موزعة بالتساوي بين قدماء الحزب وشبابه ونسائه، مضيفة أن أسماء من قبيل رشيد الطالبي العلمي ومحمد عبو وحسن بنعمر تفرض نفسها بقوة في المنافسة على الحقائب الوزارية، لتأتي بعدها أسماء من قبيل الوزيرين الأسبقين أنيس بيرو ومحمد أوجار.

– عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، دعا أرباب النقل الطرقي إلى اجتماع عقد أول أمس الخميس بعد ارتفاع حوادث السير خلال شهر غشت الجاري، والتي كانت حافلات النقل العمومي للحافلات الطرف الأبرز فيها ومحمد الخلوفي، الرئيس المنتدب للجامعة الوطنية لنقابات النقل العمومي على الطرق، قال إنه بعد دراسة الوضع خلص المجتمعون إلى أن العنصر البشري هو السبب في تلك الحوادث المميتة وأنها بعيدة عن مبرر البنية التحتية الهشة.

– ارتفاع أسعار مواد الاستهلاك في السنة الجارية.. ففي أول المعطيات الخاصة بتوجهات الأثمان خلال شهر رمضان الأخير، أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك عرف في شهر يوليوز الأخير ارتفاعا بنسبة 1,6 في المئة مقارنة مع يوليوز 2012، حظيت أسعار المواد الغذائية بالنسبة الأعلى منه بلغت 2,3 في المئة، بينما عرفت أسعار المواد الاستهلاكية عموما خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية ارتفاعا بنسبة 2,3 في المئة في المقارنة السنوية.

* المساء:

– أكثر من 223 نائبا من أصل 395 يتغيبون عن مجلس النواب وفقا لمعطيات صادرة عن المصالح الإدارية بالغرفة الأولى، إذ أن 19 مستشارا لم تطأ أقدامهم المجلس منذ افتتاح الملك الدورة التشريعية في أكتوبر الماضي وكريم غلاب رئيس مجلس النواب يفشل في الحد من ظاهرة غياب البرلمانيين رغم التهديدات التي تم إطلاقها وتسويقها إعلاميا، كما لم تنفع الاستعانة برؤساء الفرق البرلمانية لضبط الغياب وترتيب الجزاء.

* الخبر:

– الوكالة الوطنية للموانئ تطلق دراسة لتقييم الإصلاح المينائي.. فقد جرى إطلاق طلب عروض نشر يوم 8 غشت الماضي ويستمر إلى غاية 19 شتنبر المقبل، على أن تستغرق دراسة التقييم 6 أشهر على الأكثر لتقييم جوانب إصلاح تدبير وتسيير المنظومة المينائية التي تتحكم في 98 في المئة من حجم التجارة الخارجية للمملكة.

– نادي قضاة المغرب انتقد تأخر توزيع القضاة الجدد “الفوج 37” على المحاكم، مؤكدا في بلاغ له صدر عقب الاجتماع الاستثنائي لمكتبه التنفيذي أول أمس الخميس، أن التأخر “يعكس استمرار اشتغال هذه المؤسسة الدستورية بمنطق ما قبل دستور 2011 ويعطي إشارات سلبية تبرز عدم قدرتها على تنزيل الحكامة القضائية”.

* الصحراء المغربية:

– حوادث السير المميتة، التي شهدتها العديد من المناطق خلال شهري يوليوز المنصرم وغشت الجاري، وراح ضحيتها العديد من الأرواح البشرية، عجلت بإعلان حالة استنفار داخل وزارة التجهيز والنقل، إذ دفعت الحوادث المأساوية التي كانت حافلات النقل العمومي للمسافرين طرفا فيها، إلى عقد الوزير الوصي عزيز الرباح، أول أمس الخميس بالرباط اجتماعا مع ممثلي الهيئات المهنية الممثلة لأرباب النقل الطرقي للمسافرين بواسطة الحافلات، تمت خلاله الدعوة إلى توسيع مجال المراقبة واحترام الضوابط التقنية والمهنية والتنظيمية والقانونية لضمان السلامة الطرقية.

* رسالة الأمة:

– 297 قاضيا مازالوا ينتظرون توزيعهم على المحاكم منذ شهر يناير الماضي.. حيث انتقد نادي قضاة المغرب التأخر في توزيع القضاة الجدد على المحاكم “الفوج 37″، البالغ عددهم 297 قاضيا رغم انتهاء مدة تدريبهم بالمعهد العالي للقضاء بتاريخ 26 يناير الماضي، معتبرا أن هذا التأخر “يهدم مفهوم النجاعة القضائية وحق المواطنين في الحصول على حقوقهم داخل آجال معقولة”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– إحصائيات شهر يوليوز، التي أصدرتها الخزينة العامة للمملكة، أفادت بأن مداخيل الدولة في تراجع مستمر يبعث على القلق، في مقابل ارتفاع فواتير الإنفاق العمومي، وهو ما عمق من عجز الخزينة الذي وصل، نهاية الشهر المنصرم، إلى 39،5 مليار درهم مقابل 24،3 مليار درهم في الشهر نفسه.

* العلم:

– عادل بن حمزة، عضو اللجنة التنفيذية الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، يقول، في تصريح صحافي، إن خطاب جلالة الملك ليوم 20 غشت الجاري كشف تخلف حكومة ابن كيران عن معالجة إشكالات سبق لحزب الاستقلال أن طرحها منذ مذكرة يوم 3 يناير 2013 التي وجهها لرئيس التحالف الحكومي.

– الناشط الصحراوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، الذي يعيش منذ أزيد من سنتين وثمانية أشهر في منفاه القسري بموريتانيا بعد أن استقدمته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، جدد طلبه للجهات المعنية بضرورة الإسراع بتسوية وضعية عائلته وتمكينه من حقه في الاجتماع بأبنائه وحقه في التنقل والحصول على جواز سفر، لافتا، في بيان صحافي، إلى نه كان قد بدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام قرابة 39 يوما دون أن تجد قضيته طريقها للحل.

* الأحداث المغربية:

– مزوار يسير نحو ترشيح 20 تجمعيا للتنافس على ست وزارات في الحكومة.. حيث قالت مصادر الجريدة داخل المربع الضيق للتجمع الوطني للأحرار إن رئيس الحزب صلاح الدين مزوار قد يقترح على ابن كيران لائحة مكونة من 20 أو 18 اسما لتتولى ستة قطاعات وزارية يقترح مزوار أن يتولاها حزبه في الطبعة المعدلة من حكومة عبد الإله بن كيران.

* ليبراسيون:

– الخلافات داخل حزب العدالة والتنمية يمكن أن تفضي إلى تأجيل تشكيل حكومة ابن كيران. والنسخة الجديدة من هذ الحكومة يمكن أن يتم الإعلان عنها خلال الأسبوع المقبل، وذلك وفق ما أكده مصدر جيد الاطلاع فضل عدم ذكر اسمه، مضيفا أن بعض أطر الحزب، من قبيل عبد العالي حامي الدين وعبد الصمد الإدريسي وأمينة ماء العينين وآخرون، طلبوا من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اعتماد خيار العودة إلى المعارضة.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدق ناقوس الخطر.. حيث ذكر تقرير المجلس، الذي قدم لجلالة الملك الأربعاء الماضي، بالأداء السيء للاقتصاد الوطني خلال سنة 2012 وتفاقم عجز الميزانية والعجز الخارجي الذي ينضاف إليه عدم وضوح الرؤية والضعف البنيوي للتنافسيةº وهو ما أثر سلبا على إحداث مناصب الشغل وعلى النمو.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– القضاء الهولندي يلغي قرار حكومة هولندا ويأمر بتعويض المتضررين بأثر رجعي.. حيث قضت المحكمة الابتدائية بأمستردام بإلغاء قرار الحكومة الهولندية القاضي بتقليص تعويضات الأرامل المغربيات والتركيات اللواتي اخترن الإقامة في بلدهن الأصلي بنسبة 40 في المئة، باعتباره “منافيا للاتفاقات الثنائية حول الضمان الاجتماعي والاتفاقيات الدولية والأوروبية”.

* لوبنيون:

– التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قدم تصورا للوضع الاقتصادي والاجتماعي خلال سنة 2012، ولا سيما مع الشروع في تنفيذ الدستور الجديد وتنصيب الهيئة العليا للإصلاح القضائي، مستعرضا التطورات الرئيسية التي شهدها المغرب على الأصعدة الاقتصادية الاجتماعية والبيئية.

* البيان:

– الناشط الصحراوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، الذي يعيش منذ أزيد من سنتين وثمانية أشهر في منفاه القسري بموريتانيا، جدد، في بيان، مطالبته بتسوية وضعية عائلته وتمكينه من حقه في الاجتماع بأبنائه وحقه في التنقل والحصول على جواز سفر، لافتا، في بيان صحافي، إنه كان قد بدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ قرابة 39 يوما دون أن تجد قضيته طريقها للحل.

‫تعليقات الزوار

2
  • كريمان عمري
    السبت 24 غشت 2013 - 14:08

    كيف يعقل ان تكون السنة الفلاحية سنة خير وبركة في حين ان الاسعار لازالت تلهب جيوب المواطنين.فالبطاطس لم تشهد ارتفاعا في ثمنها مثل هذه السنة حيث بلغت الى7 سبعة دراهم للكيلو ولم تنزل الى حد الان وكذلك ثمن الدجاج الرومي والبيض حيث لازالت الاثمنة مرتفعةحيث لم تنزل عن 23 ثلاثة وعشرين درهما.ونقول لماذالم تتدخل الحكومة في امر المواطنين بل اين هم ممثلوا الشعب في البرلمان والمستشارين؟الم يشتروا هذه المواد ام ان اثمنتها لا تمسهم؟فالوضع متازم جدا اكثر من تازم الحكومة الغائبة عن هموم الشعب الحاضرة في اخذ الاجرة التي اصبحت حرام بانعدام تحمل المسؤولية.

  • محمد
    السبت 24 غشت 2013 - 15:00

    المتتبع لاداء حزب العدالة والتنمية مند فوزه بانتخابات نونبر2011م وتشكيله للحكومة وقيادتها يلاحظ التراجع المتتابع عن افكار الحزب ومدهبيته التي توافق عليها المنتمون للحزب قيادة وقاعدة الشئ الدي جعل الهوة تتسع بينهما.
    هده الهوة تفرض على قيادة الحزب الرجوع الى القواعد باعتبارهم القوة الفعلية للحزب للتشاور معهم حول كيفية الخروج من المازق الحالي الدي تسبب فيه خروج حزب الاستقلال من الحكومة.
    ان على قيادة الحزب ان تدرك ان القواعد غير راضية عن تحالف الحزب مع حزب الاحرار وترى ان الدهاب الى انتخابات سابقة لاوانها افضل للمغرب اولا ثم للحزب ثانيا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات