24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. هل قلّص "فيسبوك" ظاهرة كتابات الطلبة على المراحيض والطاولات؟ (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. مسابقة لحفظ القرآن‬ تجذب تنافس الأطفال بشفشاون (5.00)

  4. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

3.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | غالبية المصريين يحمِّلون السيسي "مذابح" مصر

غالبية المصريين يحمِّلون السيسي "مذابح" مصر

غالبية المصريين يحمِّلون السيسي "مذابح" مصر

كشَفَت دراسة ميدانية أجراها المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام المعروف اختصارا بـ"تكامل مصر"، أن 73% من المصريين يُحمِّلون الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع مسؤولية ما أسموه "المذابح"، بـ"سبب قيادته الانقلاب على الرئيس الشرعي المنتخب، وأنه الحاكم الفعلي لمصر حالياً، بالإضافة إلى أنه المسئول عن تحركات جنود الجيش الذين قتلوا وحرقوا المعتصمين السلميين" حسب تعبير دراسة "تكامل مصر".

كما نال وزير الداخلية جزء من المسؤولية وصلت إلى 68 بالمئة من الأصوات بسبب "مشاركته في الانقلاب ومسؤوليته عن تحركات الشرطة وتهنئته للجنود على نجاحهم في فض الاعتصامات".

في ذات السياق أوضحت ذات الدراسة أن 79% من المصريين يعتبرون فض اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة والذي أسفر عن سقوط آلاف القتلى والجرحى "جريمة ضد الإنسانية"، فيما اعتبر 19 بالمئة أن ما حدث يوم الأربعاء 14 غشت الجاري فرضٌ لهيبة الدولة، وفضَّل 2 بالمئة من المستجوبين التزام الصمت.

وحسب الدراسة الميدانية، فقد استَنَد من اعتبر أحداث مصر "جريمة ضد الانسانية"، إلى "ارتفاع عدد الشهداء الذين سقطوا أثناء فض الاعتصامات، وسلمية المعتصمين مقابل تسليح الجنود، وإضرام النيران في المسجد والمستشفى الميداني برابعة العدوية، وحرق المصابين وجثامين الشهداء، ودَهسِ المدرَّعات للمُعتصِمين السِّلميين"، وفق العبارات الواردة في ذات الدراسة.

في حين رأى 19% من المجتمع المصري أنّ ما حدث هو فرض لهيبة الدولة، مرتكزين على عدة أسباب منها أن الاعتصام كان يخالف القانون، وأن الإخوان حملوا السلاح ضد الشرطة والجيش، بالإضافة إلى أن الاعتصام كان ملجأ للمطلوبين للعدالة، وأن الإخوان جماعة إرهابية لا تلتزم بالديموقراطية كما أنهم عملاء لأمريكا ولإسرائيل وحماس".

إلى ذلك، كشفت ذات الدراسة أنّ 19% من المجتمع المصري يحملون جماعة الإخوان المسلمين مسئولية المذبحة، مُسوِّغين رأيهم استنادا على كون " جماعة الإخوان المسلمين مخالفة للقانون، إضافة إلى قيامهم بقتل أنصارهم حتى يظهروا بمظهر الضحية، فضلا عن اعتداءهم على جنود الشرطة والجيش بأسلحة حديثة كانت بحوزتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - خليجي الثلاثاء 27 غشت 2013 - 07:54
غالبيه المصريين يعتبرون السيسي رئيسهم هذا ان دل علي شي يدل علي صواب راي ملوك ورؤساء وامراء دول الخليج العربي
2 - Manal. الثلاثاء 27 غشت 2013 - 08:18
قليل من الالام و المعانات ضرورية ادا ما اردنا اقتلاع ضرس مسوس او إستئصال ورم سرطاني خبيث، بعد قراءتي لمجموعه من المقالات على هسبرس و التعليقات المتعلقة بها ،اظن اننا في المغرب في حاجة ماسه إلى إجراء تحليل طبي عام او سكانير لمعرفة مدى انتشار سرطان الاخونة في بلادنا، قبل فوات الاوان وتعقد الامور الى درجه سيتوجب علينا فيها اقتلاعه بنفس الطريقه المصريه. الكثير من المحللون يتنبأون باختفاء موضة الاخوان من مصر في مدة لا تزيد عن السنتين..الخونجة في المغرب كما نقول مابغاتش تصرط ليهم..فهم لا زالو يمنون النفس بانتصار إخوانهم في مصر و يؤمنون بدلك رغم كل ما يرد إليهم من صور إنهزامهم و دلهم و مهانتهم...
3 - سعد السعدون الرحماني الثلاثاء 27 غشت 2013 - 08:32
لن يفلت الخائن السيسي ومن سانده من رجال الاعلام والقضاء والسياسة وكذا رجال الدين الاقباط وعلماء ودعاة البلاط من العقاب في الدنيا قبل الآخرة وما قيل عنهم يصدق عن الحكام الخليجيين الذين مولوا الانقلاب و المجازر والمحارق والمخانق وكانه كرر تاريخ النازية، قام بذلك بتعليمات امريكا لارضاء اسرائيل.. ان الدم الذي سال على ارض الكنانة والارواح التي ازهقت ظلما وعدوانا ستبقى في عنق هؤلاء جميعا..ان السيسي بقوله ان الجيش اسد والاسد لا ياكل ابناءه قد جانب الصواب والحقيقة ان مصر ام الجيش وهذا الجيش قتل ونكل واحرق امه وبالتالي فهو عاق لامه وسيعلم اي منقلب سينقلب..ان الجيش الوحيد في الدنيا الذي ولد ابناءه هو جيش اسرائيل حيث ولد قبل الشعب... ان السيسي ومن معه لن يناموا ولن يرتاحوا ولن يهنؤوا ولن يهدؤوا، فكيف لهم ذلك ونحن لا ننام ونحن مجرد متتبعين للمشهد ومن بعيد..لن نتركهم ..سنتابعهم بالليل والنهار بالدعاء عليهم ان ينتقم منهم الله بما شاء وميما شاء انه هو المنتقم الجبار وهو على كل شيء قدير...
4 - مسلمة من هولندا الثلاثاء 27 غشت 2013 - 10:29
اذا اظفنا فلول مبارك وعائلته الى بعض المسمون بالفنانين امثال الهام وشرين ووو واظفنا اليهم غلابة السيسي وموظفيه +داخلية واعلام وشيييخ الازهر سنصل حتما الى 19بالمائة اين هؤلاء من81 بالمائة اي الشعب كله إإإ
الشعب الذي يقتل ويعنف ويعتقل من طرف هذه الشرذمة الطاغية الباغية إ
اينكم يارواد الحقوق ودعاة الديمقراطية هذا شعب عريق يقتـل ويزج بخيرة شبابه بالسجون ولاحراك لكم إ
اللهم عليك بالطغاة الظالمين المعتدين
اللهم شل ايدهم وجمد الدم في عروقهم وزلزل الارض من تحت اقدامهم
فلا نملك لاخوتنا المكلومين في هذه الظروف العصيبة الا الدعاء لهم بكشف الغمة عنهم يارب فانك القادر على ذلك
اللهم اهلك الظلمة بما شئت وكيف شئت فانهم لايعجزونك
وصلي اللهم وسلم على من ارسلته رحمة للعالمين محمد خاتم الانبياء والمرسلين اأميين
5 - ADIL الثلاثاء 27 غشت 2013 - 11:30
و هل هيبة الدولة تجيز لك قتل الناس و هم يصلون في المسجد صلاة الفجر. انه الفجور بأم عينه وليس الدفاع عن هيبة الدولة.
6 - مصرى الثلاثاء 27 غشت 2013 - 11:35
من نحن
المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام”تكامل مصر”
يرأس المركز الباحث مصطفى خضري / جماعات اسلامية
المجلس الإستشاري
الكاتب الصحفي وعضو مجلس الشورى الأستاذ طلعت رميح
الدكتور سامر أبو رمان
الكاتب الصحفي ورئيس تحرير جريدة الشعب السابق الأستاذ عامر عبد المنعم
الباحث أحمد حسن فرج المتخصص في التوثيق الإعلامي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طلعت رميح/ هو رئيس تحرير جريدة الفتح الناطقه عن الدعوه السلفيه
عامر عبد المنعم/ هو مستشار موقع لواء الشريعة/ رئيس التحرير السابق لوكاله الاخبار الاسلامية/ 2002-2006 رئيس تحرير جريدة الشعب
ــــــــــــــــــــ
سامر ابو رمان/ فلسطينى اردنى
مجموعه من الافاقين وتجار الدين والدم يقومون بعمل استطلاع؟؟؟؟؟
"المذابح" / قيادته الانقلاب /قتلوا وحرقوا المعتصمين السلميين/سقوط آلاف القتلى والجرحى /وإضرام النيران في المسجد والمستشفى الميداني برابعة العدوية، وحرق المصابين وجثامين الشهداء، ودَهسِ المدرَّعات للمُعتصِمين السِّلميين" ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله ينتقم من القائمين على الدراسه المزعومه والقائمين على الخبر ومن وراءه وناشريه
7 - Mounir الثلاثاء 27 غشت 2013 - 11:45
Un article fait par une personne de mouvance islamiste qui se réfère un centre qui se compose d islamiste. Il suffit de de faire le joue de copier-coller des noms à partir de la journaliste et le soit disant Egyptian Center for Media Studies and Public Opinion, tous ses membre ses Islamistes
Des articles d’analyses nécessite la neutralité et n’essayez pas de faire passer vous opinions sous bannière ‘d’étude scientifique’.
et vous dislike automatique n’ont aucun effet parce vous été une minorité. Et 30 Millions d’égyptiens ont déjà dit leur dernier mot le 30 Juin.
8 - ورائك ياقائد الثلاثاء 27 غشت 2013 - 11:46
الله أكبر
ولم لا، هذا القائد العظيم الذي منع الإرهابيين من سفك عشرات الآلاف من دماء الأبرياء المصريين التي كانت ستهدر مثل ماوقع في سوريا، والذي حضي بتأييد 50 مليون مصري وهي سابقة في تاريخ الزعماء والأمم.
الإرهاب المدبر من طرف أمريكا وأتباعها في ألمانيا والذي يجري تطبيقه في مكتب الدراسات والأبحاث في تركيا (من طرف التكفيريين)، والذي أكد في بيانه للاجتماع الذي انعقد في 18 غشت 2013 أن آداء الإخوان كان دون المستوى، ويأكده أداء أردوغان الذي كان قد وضع إكليلا من الزهور على قبر مؤسس الصهيونية في إسرائيل أيام شارون.
اللهم أنصر الحق والإسلام والمسلمين.
"وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ ..."
الذي نراه حاليا هو خلق إمارة أمريكية للإخوان باسم الدين.
والسلام عليكم
9 - Patriot الثلاثاء 27 غشت 2013 - 12:10
Les egyptiens sont libres de faire ce qu'ils veulent dans LEUR pays......
....
Certains fanatics marocains s'ingerent dans les affaires du peuple egyptiens.....
....
Qui vous a donner la nationalite egyptienne?
10 - حسن أغادير الثلاثاء 27 غشت 2013 - 13:35
الحقيقة المرة هي مقتل اكثر من ألف مدني في مصر ونشوء فتنة بين المصريين وتراجع الديمقراطية وبيع عدد ضخم من المثقفين لضمائرهم ومجاورة مصر لدول كباكستان والصومال في الترتيب
11 - hicham mallali الثلاثاء 27 غشت 2013 - 14:59
حقيقة يضحكني هذا الشعب الذي يحكمه السيسي فهو شعب كثير الكلام و يحتكر بعض الانتصارات الصغيرة كحرب اكتوبر73 والتي لولا الدعم العسكري العربي ككل لما تجاوز المصريون حتى باب منازلهم.لقد الف المصريون حكم العسكر فكيف لهم ان يعيشوا في الديمقراطية.اعتقد ان اللعب على المصطلحات هو فن مصري عربي بامتياز فكلمة`` انقلاب`` تعني في مصر`` ثورة``و كلمة ``مجزرة ضد انسانية`` تعني ``حفظ النظام`` الخ.
المصريون لهم عقدة ``الانا`` و يلبسون نظارات الزعامة و بالتالي فهم يفهمون الدولة المدنية على طريقتهم لا كما يفهمها العالم ككل.
المرجو ان يكف الاخوة المصريون عن تلقيننا دروسا في الديمقراطية لاننا لا نؤمن بديمقراطية فرعون.
انشري هسبريس علهم يستعيظون
12 - nahla الثلاثاء 27 غشت 2013 - 15:43
article écrit par un pro- morsi et des freres musulmans, vous feriez mieux d'ecrire des informations objectifs, puis les egyptiens seront bien resoudre leur probleme entre eux , cela a toujours été comme ça dans ce pays. et svp cessez de nous ecrire ce genre d'articles où on voit clairement que vous cherchez à influencer le lecteur. le journalisme est mort il y a bien longtemps vous ne faites mant qu'etre un outil de manipulation.
13 - مواطن مسلم الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:45
كلام لا يصدقه عقل ولا منطق وإلا فما تفسير خروج 33 مليون مصري للتعبير عن رفضهم لحكم الأخوان.
أقول للقائمين على المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام
"إتقوا الله فإنكم مسؤولون أمام الله عن شهادة الزور"
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال