حريق يداهم 50 مرتاداً لمَاكدُونَالدز مرّاكش

حريق يداهم 50 مرتاداً لمَاكدُونَالدز مرّاكش
الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:20

تعرض مطعم ماكدُونَالدز بمدينة مراكش، الكائن على الطريق المؤدية لمدخل الطريق السيار في اتجاه الدار البيضاء، إلى حريق مهول أودى ببناية المنشأة بعدما أفحمها بشكل كامل.

وفاجأت ألسنة اللهب قرابة 50 من زبائن ذات المطعم الذين كانوا بصدد الاستفادة من الخدمة، وما إن لاحت النيران عمّ الهلع وسط الجميع ودفعهم للوذ بالفرار، خصوصا وأنّه قد تواجد بينهم العديد من الإناث والأطفال.

تدخل إطفائيّي الوقاية المدنية أفلح في السيطرة على الحريق دون إخماده، حتّى كتابة هذه السطور، كما أنّ فالمعطيات الأولّية تقول بأنّ مسبباته تقترن بتماس كهربائي طال الشبكة الداخلية للمطعم.. وفي الوقت الذي غاب البشر عن لائحة الخسائر، يبدو بناء مطعم الوجبات السريعة قد تأذّى إلى درجة أن أجزاء منه قد بدأت في التهاوي بُعيد غمرها بالمياه.

‫تعليقات الزوار

19
  • قولوا آمين
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:37

    منظر الحريق دائما مايكون مرعبا ومخيفا.الله يكتب علينا مكاتب الخير قولوا آمين…

  • saadia
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:37

    دا الباس وانا ماكنعرفش اش كيعجب فيه الناس لا هو ولا KFC المرض بعينيه

  • سلمى
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:42

    الحمد لله أنه ليست هناك خسائر بشرية! أما المطعم فسيعاد بناؤه بشكل أجمل وأحسن، فإدارة ماكدونالدز تلعب بالفلوس كما تشاء. تبيع في المغرب الوجبات بنفس الثمن في أوربا لكن أجرة العامل في المغرب أورو واحد للساعة أما في أوربا تقريبا ثمان أوروهات للساعة! أليس هذا المنكر بعينه؟ أليس هذا هو جشع الرأسمالية البغيض؟ أين الحكومة من مصاصي الدماء هؤلاء؟ لماذا في أوربا يأخذ العامل ثمان مرات ما يأخذه في المغرب بينما ثمن الوجبات موحد في العالم؟؟؟ شكرا هسبريس

  • Najwa
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:35

    الحمد لله علي لطف الله لي ما مات حتي حد حيت هاد ماكدو كا يكونوا فيه غير العائلات او دراري الصغار .

  • حسان منصور
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 03:09

    قلة المراقبة و الصيانة هي السبب الرئيسي لهدا الحادت مع العلم ان المطعم يستفيد من أرباح طائلة

  • american
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 03:12

    Why always there is a fire in marrakech city????
    Something rong!!
    I think soo!
    That s too many times we hear a fire in marrakech in factory,or in retsurant…

  • Idrissi
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 03:42

    مكدونالدز هو المكان الوحيد الذي يمكن أن تأكل فيه سندوتش ب-11 درهم فقط (همبرغر) ولا ينافسه إلا مالين الكروسة.

  • الثلاثاء 27 غشت 2013 - 04:07

    moi aussi je comprends pas ce qu il vous plait, je vis à
    l etranger, wanas ne lui pretent pas attention comme une place ou on peu manger sainement, , il attire les étranger c est tout. Au marocy a des gens qui veulent appartenir a une classe sociale qui n est pas la leur en .y allant, n importe quoi, cher et pas bien pour la santé

  • عبدلله شاهد عيان
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 07:00

    الوقاية المدنية ليست في المستوى المطلوب …

  • مقلق
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 07:50

    لو كنا نتوفر على جهاز وقاية مدنية محكم ومسؤولين يسيرون هذا الجانب المهم الذي يدخل في العمليات والاجرءا ت التي يجب أن تتخد لحماية المواطنين والسهر على توفير أمن وإلاستقرار في نفسيتهم .. وعدم إختلاس الميزانية المخصصة لهذا القطاع ..لتداركنا الموقف ..لذلك أحمل مسؤولية ماجرى للمسؤولين وكذلك سأقول رجال الاطفاء لعدم توفرهم على الخبرة الكافية لتعامل مع مثل هاته المواقف .. فالاسف المواطن يظل معرضا للاخطار من جميع الجوانب .

  • khalid
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 08:29

    Tant qu'il y'a pas de mort, c'est pas grave. Lhamdolillah. Surtout que je vais pas plaindre McDonald pour les pertes

  • hit
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 09:21

    Ce macdo avait depuis tjrs des problèmes d'installation électrique et AC, je sais pas comment une grosse boite comme Macdonalds peut se permettre de servir les gents dans de telles conditions sachant que ce point de vente est l'un des plus profitable de la chaîne

  • Sara
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 09:31

    الحمد لله علي لطف الله خاصة أن المطعم مليء بالاطفال

  • قدور
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 09:37

    حريق بهذا الحجم بدون خسائر بشرية ربما لم يكن المطعم يحتوي على وسائل السيطرة على الحريق

  • chi wahad
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 12:19

    تسمح ليا سلمى صاحبة التعليق 3 و لكن الأثمنة ديال ماكدونالد مثالية أحسن من باعة السندشيش. كان ربما ممكن تتحدثي عن جودة الأكل.
    ثم أنك يظهر عمر مشيتي لأوروبا تشوفي أثمان تبدأ 5 يورو لأي وجبة ماكدونالدز (واخا راه غير السمك اللي حلال) مقابل 10 دراهم لسندوش عادي في ماكدونالدز المغرب.
    أما الجودة فهي كارثية: ذهب أخي بابنته إلى المستشفي التي أصيبت بتسمم غذائي بعد أكلها من ماكدونالدز. فإذا بالطبيب يسأله مباشرة: هل أكلت من ماكدو لأن العديد من الناس جاؤوا في نفس اليوم بنفس المشكل. و الإعلام يغطي على هذه الأشياء.

  • سلامة
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 13:14

    هذا هو الوجه الحقيقي لدراكولة ماكدونالد الرأسمالي الذي لا يهمه سوى الربح الوفير و السريع على حساب صحة وسلامة الناس و الممتلكات، إنه لمن دواعي الإستغراب أن الشركة من حجم ماكدونالد أن لا تتوفر على قارورات إخماد النيران و لا على أنظمة للوقاية والسلامة التي من المفترط التوفر عليها مسبقا قبل الحصول على تراخيص فتح و استغلال المحلات التجارية الممنوحة من طرف السلطات الولائية خاصة قسم الشؤون الإقتصادية التابع لولاية مراكش ناهيك عن انعدام المراقبة من طرف الولاية ولجنة الوقاية من المخاطر لخوفهم من الإقتراب من دراكولة الرأسمالي.و مما شك فيه فإن مثل هذه الحادثة التأثير في اقتصاد الوطن خاصة مراكش المفترطة عاصمة السياحة الوطنية

  • زائر من تطوان
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 13:29

    بالنسبة للإخوان الذين أشاروا إلى أن سعر وجبات ماكونالد موحدة في العالم، فأذكر أن أسعار وجبات هذا المطعم المصنف "شعبي" في كل أرجاء المعمور والذي ترتاده الطبقة المتفرنسة بالمغرب وهي تخاطب أبناءها بالفرنسية دلالة على التقدم والتميز، وهو مايثير ضحك الأ جانب؟ أقول إن الأثمنة غير موحدة وتخضع للمستوى المعيشي والقدرة الشرائية للدولة التي تقع بها السلسلة، وكذلك وهوالأهم مدى إقبال الناس عليها، وقد وجدت أرخص أسعار الوجبات التي تقدمها سلسلة "ماكدونالدز" ب هونج كونج بالصين حيث لا يزيد سعر الوجبة بيك ماك أو السمك "فيش" وقد كنت أتناوله باستمرار لأسباب… عن 17 درهما وقل مثل ذلك في باقي منتجات هذا المطعم، إضافة إلى أن المناديل الورقية التي تقدم هنا بالمغرب بالحساب كما يقال في دارجتنا للزبون أن يأخذ منها ما يشاء إضافة إلى أن الجلوس بالمطعم دون تناول أي وجبة لا يخضع لأي مراقبة باعتبار الطابع الشعبي للسلسلة… على كل حال أتمنى أن لا يكون الحريق قد أسفر عن أي خسائر أو ضحايا وخاصة العمال الذين يقضون يومهم يكدحون مقابل أرخص أجر تقدمه السلسلة في العالم، ربما، لعمالها، وأتمنى السلامة للجميع. شكرا هسبريس.

  • Charafi_muslim
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 20:04

    رأيت أن الكثير من المعلقين،يخلطون بين ماكدو الشركة الأم والفروع،فهنا في أمريكا ماكدو يعتبر أكل غير صحي،لكن الأرخص على الإطلاق،وهنا جميع مطاعم ماكدو تخضع للمراقبة الصحية والتقنية،للحفاظ على أمن وصحة المواطنين،ولتفادي الوقوع في مشاكل،تؤدي إلى تكبيد الشركة خسائر بالملايين،أما ماكدو في المغرب ،فتعتبر فقط ماكدو بالإسم والسلع،ولكن التفويض والتدبير،فللشريك الثاني المغربي ،وتسمى عملية franchise،لذا المسؤول عن الأجور هو الطرف المغربي،والذي لا أستبعد أن يكون من العفاريت والتماسيح،فالشركة الأم تحافظ على نفس الأثمان،لأن السلع تأتي من أمريكا. أما أجور العمال،فلا دخل للشركة الأم ،كما أن سياسة المغرب لجلب الإستتمارات ،هي تقديم أيد عاملة رخيصة!!!!يعني المستفيد الأكبر هو العفاريت والتماسيح والخنازير ،أما اليد العاملة،فتأخذ الفتات،وهذا ينطبق كل المشاريع الكبرى.،من طنجة للكويرة،والله أعلم

  • maroua
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 20:32

    شركة امريكية كتجمع الفلوس على ظهر المغاربة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة