24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | المغرب يشارك باحتفال مائوية "قصر السلام" بلاَهَاي

المغرب يشارك باحتفال مائوية "قصر السلام" بلاَهَاي

المغرب يشارك باحتفال مائوية "قصر السلام" بلاَهَاي

انطلق بالعاصمة الهولندية الحفل الرسمي الذي يدشن للاحتفالات بالذكرى المئوية لقصر السلام بلاهاي، بمشاركة ممثلي العديد من البلدان بينها المغرب.

وافتتح الحفل الرسمي لهذا الحدث، المنظم تحت شعار"بناء مستقبل العدالة الدولية"، بحضور ملك هولندا وليم ألكسندر، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس الوزراء الهولاندي مارك روتا، إلى جانب ممثلي العديد من البلدان الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة ومنظمات دولية.

ويمثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني المغرب في هذا الحدث الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 21 شتنبر القادم من خلال سلسة من الأنشطة ، منها على الخصوص حفل غنائي من أجل سلام وسباق السلام . و سيشارك السيد العثماني في المؤتمر الوزاري المرتقب عقده مساء اليوم حول تحسين التسوية السلمية للنزاعات بين البلدان.

وقال بان كي مون في افتتاح الحفل الرسمي ، إن قصر السلام أصبح "نقطة ارتكاز للعدالة الدولية".. فيما اعتبر المنظمون أنه منذ أن فتح قصر السلام أبوابه في لاهاي "أصبح رمزا عالميا للسلام والعدالة . وفي كل يوم يعمل آلاف الأشخاص في هذا المبنى ومحيطه من أجل عالم أكثر أمنا وأكثر عدالة وذلك ضمن 160 منظمة دولية منها محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم".

وأبرز برنارد بوت رئيس مؤسسة كارنيجي (مالكة ومسيرة قصر السلام) أن الاحتفال بالذكرى المئوية يجب أن لا يقتصر على إبراز الإنجازات التي تم تحقيقها على مدى قرن من الزمان، لأن المهم هو "مواصلة العمل من أجل عالم أفضل ، حيث يتم إيجاد حلول سلمية للنزاعات " .

وأضاف أنه يتعين على " الكبار في هذا العالم والقضاة والدبلوماسيين والطلبة الاستمرار مستقبلا في الحضور إلى لاهاي، و في قصر السلام للتحاور والعمل معا من أجل عالم يسوده السلام والعدل ".

يشار إلى أنه تم افتتاح قصر السلام في لاهاي رسميا يوم 28 غشت 1913 وأصبح منذ ذلك الحين بمثابة المركز الدولي للسلام والقانون، حيث يضم المحكمة الدائمة للتحكيم ومحكمة العدل الدولية والمكتبة وأكاديمية لاهاي للقانون الدولي .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال