24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة" (5.00)

  3. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  4. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  5. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | غضب من "الترامي على أراض سلاليّة" بأكدْز

غضب من "الترامي على أراض سلاليّة" بأكدْز

غضب من "الترامي على أراض سلاليّة" بأكدْز

استنكر مجلس قبلي بأكذز ما سمّاه "نهب أراضي الجموع ومصادرة أراضي الجماعات السلالية بأكذر".. كما حمل السلطات المحلية والبلدية بأكذز "مسؤولية ما ستؤول إلى الأوضاع في الأيام المقبلة إلم تضع حدا للاستغلال غير المشروع للأراضي السلالية ".

المجلس القبلي لأكذز اتهم مقاولا، ضمن بيان توصلت به هسبريس، بـ"الترامي على أزيد من هكتار من ارضي الجموع تقع ما بين مشروع بناء المحكمة ومركز القوات المساعدة، حيث أحاط المساحة بسياج من قصدير وأعمدة خشبية مموها الواجهة بنفس ألوان بناء مشروع المحكمة، وقد سبق للمعني بالأمر وسط غض نظر السلطة المحلية والتواطؤ المكشوف مع لوبيات الفساد المحلية أن ترامى على مساحة (4000)أربعة ألاف متر مربع ،خصصت لمحطة طرقية بناء على محضر دورة المجلس الحضري لاكدز لشهر فبراير 1998." يضيف البيان.

نفس المجلس يتهم السلطات المحلية ومنها المجلس البلدي بـ"التواطؤ وعدم حماية حقوق المواطنين واستغلال المرفق العام للمصالح الشخصية".. وفي اتصال بعبد الحق بوستة، عضو المجلس البلدي لأكذز، أكّد في تصريحات لهسبريس أن "المجلس سلم بالفعل لهذا المقاول الرخص المطلوبة، لأن الوثائق التي سلمها للمجلس سليمةوليس فيها أي خلل. أي أنه لا دخل لنا بالموضوع الآن، يبقى المشكل بين الأطراف الثلاثة : ذوو الحقوق السلالية، والسلطات المحلية والمعني بالأمر" حسب تعبير بوستة.

أمّا خالد غلام، باشا أكذز وبصفته ممثلا للسلطات المحلية بدائرة أڭذز، فقد نفى أن يكون هناك أي احتلال للأراضي، وقال في تصريحات لهسبريس: "رغم كوني في عطلة إلا أني أتابع الأمر باستمرار، فالمقاول الذي سيج تلك المنطقة القريبة من مشروعه قام بنزع تلك الأعمدة مباشرة بعد تدخل السلطات المحلية، وقد برر هذا المقاول تسيجه للمكان لم يكن بهدف الترامي وإنما لحماية مشروعه إلى حين إنتهاء الأشغال. والعملية سليمة وليس هناك أي احتلال ولا نهب". يقول غلام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - youssef baoiahi الاثنين 02 شتنبر 2013 - 00:16
من هدا المنبر تحية اخوية لحميع مناضلي مدينتي الدين بالفعل اصبحوا يدافعون عن حقوقهم والدين لا يظلمون احد ولكن حدار لكل من ظلمهم .
وتحية خالصة لجميع التلاميد القدامى لاعدادية النخيل ولحارسها العام انداك السيد الخلوقي و لجميع اساتدته الاجلاء والدين يرجع لهم الفضل في تربيتنا و على راسهم الاستاد بلمسكم و بعزيز و .................
2 - مععلقة الاثنين 02 شتنبر 2013 - 01:09
الله ينصرك على الخونة و اللصوص.و يحميك من كل شر اللهم امين.
3 - Moulay alhamzaoui الاثنين 02 شتنبر 2013 - 01:21
لك الله من لوبيات الفساد يا بلادي
4 - transparent الاثنين 02 شتنبر 2013 - 02:08
فعلا هذه التجاوزات والخروقات تقع كثيرا من دوي السلطة او الجاه او هما معا فنفس الاسلوب الذي وقع بجماعة سيدي عبد الرزاق دائرة تيفلت اقليم الخميسات انما وقع هذا التحايل على اراضي ليست لاسلالية ولااراضي الجموع وانما هي اراضي في ملكية صغار الفلاحين فبتواطا من رجل دولة باستعمال نفوذه الجائر بمساعدة شقيقه رئيس الجماعة القروية حاليا وتواطا رجال السلطة من القائد ورئيس الدائرة واعوان السلطة من شيوخ ومقدمين من اجل تخويف الساكنة وان يصمتوا ارضاءا للمحتل النافذ ولكن بشجاعة الساكنة وصمودهم وتصديهم لجميع المتامرين تمكنوا وبعون من الله ان يحبطوا هذه المناورة الاحتيالية وبعون وسند من طرف السيد عامل الاقليم الذي وقف بجانب الفلاحين الصغار حيث تفهم الموضوع انه خطة احتيالية وما ضاع حق وراءه طالب
5 - باحث عن العدالة في زمن مرعب الاثنين 02 شتنبر 2013 - 03:28
عن أي إصلاح نتكلم ونحن سكان حي ڭريو بلوك ب زواغة العليا فاس عشنا بأعيننا وأجسادنا عمليات السطو بالقوة على أراضي أصحابها المعروفين لدينا ويتزعمها مستشارون جماعيون بالاستعانة بشخصيات نافذة ويصل الأمر إلى الاستعانة بأصحاب السوابق وكل ذلك بعلم سكان الحي وبعلم عمدة فاس ،ونداء لأعلى سلطة بالمملكة التدخل بطرقها الخاصة ولها ألف شكر وتحية واللهم ولي أمورنا خيارنا من أخيار الناس .
6 - jah الاثنين 02 شتنبر 2013 - 06:13
المشاريع الملكية تقام فقط من أجل تصوير التدشينات ثم تنفق الملايير من السنتيمات من أجل خروج الملك من قصره مصطحباً الكاميرات وأدواته الإعلامية لتصوير البروباجندا الموجهة للشعب السادج لذلك يكون حريصاً على الديكور حيث يتم تنضيف كل شئ وزرع حتى الأشجار لإنجاز فلم تحت عنوان "شوفوني مسكين أنا خدام "
7 - othman الاثنين 02 شتنبر 2013 - 10:36
ترامى على مساحة (4000)أربعة ألاف متر مربع ،خصصت لمحطة طرقية بناء على محضر دورة المجلس الحضري لاكدز لشهر فبراير 1998." يضيف البيان.
1998!!!!!!!!!!!
8 - AMKHMAKH الاثنين 02 شتنبر 2013 - 12:15
الكل يتخبط خبط عشواء و الكل يبرئ نفسه في القضية و لكن الأمر الصحيح كل له يد في النهب بشكل أو بأخر من الصبار و البلادية التي تحرر المشاريع دون سابق انذار من القبيلة و مرورا بالباشا الدي يترقب عن كتب و قد سحب البساط من تحته و هو لا يعلم . اليس من الواجب أن تعطى مشاريع لبناء مستشفى الدي هو من اولى الاولويات في المنطقة في حين تم بناء دار للعجازة ومشاريع لا تدر بالمنطقة اي نفع
و المفروض أنه يجب إعادة الهيكلة لكل الإدارات في أكدز من البلادية اللهم ان هذا منكر منذ صغري ووجدت تلات أشباح يتناوبون على المقاعد و يتحدثون عن سكان أكدز كأن لهم فيه زاد و متاع و مرورا باأعيان القبيلة الحاضرون الغائبون و لكن هيهات هيهات . و حسبي الله و نعم الوكيل
و ختاما اذكر قول الله تعالى ان الذين يأكلون أموال الناس بالباطل إنما يأكلون في بطونهم نارا و سيصلون سعيراا صدق الله العضيم

و نسأل الله العفو و العافية
9 - ابو سعد الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:53
بسم الله الرجمن الرحيم
تحية خالصة لكل الغيويرن على أكدز التي نهبت وتنهب ، من طرف لوبيات الفساد ، وتحية لكل الأساتذة وكل الطلبة الذين يدافعون عن حقوق أكذز في كل المنابر الاعلامية ، مع استثناء كا الخونة من الاساتذة والطلبة الذين وضعوا ايديهم مع المفسدين ، حيث يستغل السدج من المفسدين من يعتبر نفسه متخرجا من الجامعة ويقيمون أنشطة الميوعة والفساد ، ويقدمون الدعوات الى مفسدي اكذز وهم لاا علاقة لهم لا بالثقافة ولا بحيثياتها .
لوبيات الفساد تضع يدها مع المقاول الصبار ، بمباركة من السلطات المحلية والاقليمية . وبعض الشباب همه الوحيد هو استجداء الأموال لاقامة أنشطة تخرب وتؤثر على فلذات اكبادنا ، لكن التغيير قادم بحول الله ، فلم نبق مكتزوفي الأيدي ، فاننا نعمل كل مافي وسعنا لمحاربة المفسدين الكبار والصغار
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال