24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | قراءة في أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين بتطورات الأزمة في سوريا والتهديد بتوجيه ضربة لها واجتماع الجامعة العربية بهذا الشأن والوضع في مصر وكذا الأوضاع في اليمن وليبيا فضلا عن مواضيع محلية.

ففي مصر اهتمت الصحف بالقضية السورية والنشاط السياسي والدبلوماسي المكثف للرئاسة المصرية والقرار الجمهوري الخاص بتشكيل لجنة الخمسين لإعداد المشروع النهائي للتعديلات الدستورية والتحقيقات الجارية مع قائد تنظيم ''القاعدة'' في شمال سيناء.

ففي الشأن السوري، تطرقت صحيفة " الأهرام" لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب ،المنعقد مساء أمس الأحد، والذي تم خلاله التنديد بشدة بالجريمة البشعة التي ارتكبت باستخدام الأسلحة الكيماوية المحرمة دوليا في سورية .

وقالت الصحيفة ، في هذا السياق، إن مجلس الجامعة حمل في ختام اجتماعاته النظام السوري المسؤولية الكاملة لهذه الجريمة النكراء ، مطالبا بتقديم المتورطين لمحاكمات دولية عادلة إسوة بغيرهم من مجرمي الحروب.

ديبلوماسيا، اهتمت ''الأهرام'' بالنشاط المكثف الذي شهدته رئاسة الجمهورية المصرية أمس، حيث استقبل الرئيس المؤقت ،عدلي منصور ، وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، كما التقى مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ،ورئيس البرلمان العربي ،أحمد الجروان، ولجنة الحكماء الإفريقية برئاسة عمر كوناري كل على حدة.

كما لفتت الصحيفة إلى القرار الجمهوري، الذي أصدره الرئيس المؤقت، والخاص بتشكيل لجنة الخمسين لإعداد المشروع النهائي للتعديلات الدستورية على أن ينتهي عملها في غضون60 يوما، من أول جلسة لها والتي تحدد لانعقادها يوم الأحد المقبل.

وبخصوص الوضع الأمني ، نقلت صحيفة ''الأخبار '' عن مصدر أمني بوزارة الداخلية قوله إنه خلال التحقيقات مع ،عادل حبارة، قائد تنظيم القاعدة في شمال سيناء والذي قبض عليه ليلة أول أمس ، تأكد أنه هو المتهم الأول في تنفيذ مذبحتي جنود رفح في رمضان قبل الماضي وعملية اغتيال 25 من جنود الأمن المركزي قبل أسبوعين.

وفي البحرين، استأثر اهتمام الصحف بموافقة مجلس الجامعة العربية بالقاهرة على استضافة المنامة للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، حيث أبرزت صحيفة (الأيام) تأكيد وزير الخارجية، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أن مملكة البحرين ستسخر كافة إمكانياتها ودعمها للمحكمة كي تحقق أهدافها السامية لحماية حقوق الإنسان العربي.

وفي السياق ذاته، أشارت صحيفة (الوسط) إلى ترحيب المجلس باستضافة البحرين لاجتماع وزراء خارجية الدول العربية وأمريكا الجنوبية سنة 2014، ودعمه جميع ترشيحات البحرين لمناصب الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.

وفي اليمن ركزت الصحف اهتمامها على الاجتماع الاستثنائي لرئاسة هيئة الحوار وقادة الأحزاب والمكونات السياسية، برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحضور جمال بنعمر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لليمن.

كما اهتمت هذه الصحف بتطورات الأوضاع الأمنية في البلاد، وببعض الخطوات التصعيدية التي اقدم عليها الحراك الجنوبي في عدن، مستعرضة بعض مواقف وممارسات الحوثيين في صعدة.

هكذا ابرزت صحيفة (الثورة) الرسمية مضمون الكلمة التي القاها الرئيس هادي خلال الاجتماع المذكور من خلال ثلاثة عناوين هي : "الوقت يمضي وعلينا تغليب مصلحة الوطن والسمو فوق الخلافات" و" الظرف دقيق ولا يسمح بالتردد أو الخوف أو الحسابات الخاطئة"، ثم "العالم ينظر الينا بإكبار ويجب أن نكون عند مستوى التحدي في تلبية طموحات شعبنا".ومن جهتها رأت صحيفة (اليمن اليوم) المقربة من الرئيس السابق علي عبد الله صالح، أن الاجتماع الاستثنائي لهيئة الرئاسة والقوى السياسية وضع "شكل الدولة اليمنية على المحك"، وأشارت الى أن "ممثل الحراك الجنوبي في الاجتماع صارح الرئيس بأن دولة اتحادية من اقليمين هي أقل ما يمكن أن يقبل به الحراك، والى أن ممثل الحوثيين تغيب عن هذا الاجتماع.

وأبرزت صحيفة (أخبار اليوم) المستقلة الى اقدام الحراك الجنوبي على "احياء عيد الجيش الجنوبي باستعراض عسكري وصور السيسي" (في خطوة تصعيدية للنزعة الانفصالية)، كما أبرزت تعرض أنبوب النفط لتفجيرين في عبيدة وصرواح ومهاجمة مسلحين لكتيبة عسكرية.

واهتمت الصحف اللبنانية من جهتها بالأزمة السورية وتأثيرها على لبنان وكذا بقرار مجلس جامعة الدول العربية بهذا الخصوص.

وعن موقع اللبنانيين من كل المتغيرات في الساحة السورية والعربية في ظل التهديد بضرب نظام بشار الأسد، تساءلت افتتاحية "وأين لبنان في الضربة لسورية¿" لصحيفة "السفير" لتجيب أن "اللبنانيين الذين يسكنون في قلب القلق على المصير في وطنهم الصغير" ، يحاولون "تحديد (موقعهم) على خريطة بنك أهداف (الضربة ) التي ستوجهها أمريكا ... الى سورية" ، مضيفة أن هذا "التطور الدرامي الخطير" يجيء ليزيد "من مرارة اللبنانيين الذين يشعرون بانهم متروكون للريح في دولة مستقيلة من مسؤولياتها ، بشهادة الفراغ المدوي في مؤسساتها التشريعية والتنفيذية".

أما (المستقبل) المملوكة لعائلة الحريري فأشارت الى "تحفظ لبنان على كامل القرار العربي" الذي خرج به وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارئ في القاهرة أمس، والذي "طالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياتهم واتخاذ الاجراءات الرادعة واللازمة لوضع حد للانتهاكات وجرائم الإبادة التي يقوم بها النظام السوري" .

من جهتها علقت (الأخبار) (مقربة من دمشق) أنه "ليس متوقعا من أحد في (العالم الحر) أن يقول عن التردد الأمريكي سوى أنه (نتيجة الديموقراطية)، ولن تتوقف التحليلات والنقاشات حول تأثيرات الرأي العام في أوروبا وأمريكا و(العالم الحر) على أصحاب القرار". وفي الكويت اهتمت الصحف بتفاعلات الوضع الاقليمي على خلفية الأزمة في سورية ، إضافة الى مواضيع محلية أخرى.

وأبرزت صحيفة ( عالم اليوم) أن الأسد يضرب شعبه بالكيماوي والمنطقة العربية في حاجة الى عمل يحفظ أمنها، مشيرة في هذا السياق الى بعض المواقف الاقليمية منها تأكيد سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي بان النظام السوي لا يريد الا حلا عسكريا .

أما صحيفة ( النهار ) فأشارت الى ان المعارضة السورية دعت الكونغرس الامريكي الى اتخاذ القرار الصحيح عبر الموافقة على قرار الرئيس أوباما بتوجيه ضربة عسكرية لمفاصل نظام بشار الاسد .

ومن جهة أخرى تطرقت صحف ( الوسط) و( النهار ) و( عالم اليوم ) الى الجدل بين الحكومة والنواب حول مراقبة عمل الحكومة، وطريقتها، والمتعلقة في جانب منها باستجواب الحكومة عن استعداداتها لمواجهة انعكاسات اي عمل عسكري بسوريا .

أما في ليبيا فتركز اهتمام الصحف حول ترؤس ليبيا لأعمال الدورة ال140 لاجتماع وزراء الخارجية العرب، والعلاقات الثنائية مع مصر والقضايا التي ناقشها المؤتمر الوطني العام في اجتماعه الاخير. وأوردت صحيفة "ليبيا الجديدة" مضامين الكلمة التي ألقاها مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية ، عاشور بوراشد في افتتاح أعمال الدورة ال 141 لمجلس الجامعة والتي دعا فيها الى تضافر الجهود وحشد الطاقات لتحقيق مصالح الشعوب العربية ومواجهة المخاطر السياسية والاقتصادية والأمنية التي تواجهها. في الشأن الداخلي، توقفت صحيفة "فبراير " عند القضايا التي ناقشها المؤتمر الوطني العام في جلسته المنعقدة امس والتي تركزت بشكل أساسي حول الوضع الامني في البلاد والحوار الوطني.

أما الصحف الجزائرية فتوقفت عند الدخول السياسي في البلاد، في ظل انطلاق الدورة الخريفية للبرلمان بغرفتيه اليوم الاثنين.

وهكذا كتبت صحيفة (الخبر) أن العطلة الرسمية للنواب تنتهي اليوم بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، "لكن سيستمر النواب في عطلة مدفوعة الأجر بسبب غياب أي مشاريع قوانين جديدة معروضة على جدول الأعمال لعدم مصادقة مجلس الوزراء المعطل منذ 9 أشهر على أي مشاريع منها، ما يعني أن الغرفتين ستوجدان في بطالة مقنعة".

ونقلت (الشروق) عن رؤساء وأحزاب ونواب قولهم بمناسبة افتتاح الدورة أن "تهميش قانون المالية سنة 2013، يعتبر سابقة في تاريخ الدولة الجزائرية، في ظل مرض الرئيس وعدم انعقاد مجلس الوزراء منذ أكثر من 9 أشهر، ما أدى إلى شلل تام في مؤسسات الدولة".

وفي موريتانيا اهتمت الصحف بزيارة مبعوث سنيغالي لنواكشوط ومواصلة المشاورات بين قادة أحزاب اتسيقية المعارضة لاتخاذ موقف نهائي بشأن المشاركة أو مقاطعة الانتخابات البلدية والبرلمانية المقررة في 23 نونبر المقبل.

وتطرقت الصحف إلى الرسالة التي تلقاها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز من نظيره السينغالي ماكي صال والتي تتضمن دعوة للرئيس ولد عبد العزيز للقيام بزيارة "صداقة وعمل" للسينغال، مشيرة إلى أن الزيارة ستتم في الأيام المقبلة، وهي الزيارة التي اعتبر المبعوث السنيغالي الذي حمل الرسالة أنها ستشكل "دعامة أساسية وإضافية لتعميق وتطوير علاقات التعاون الممتازة بين موريتانيا والسينغال و"استمرارا للتشاور الدائم والمتبادل حول مختلف الملفات الثنائية وشبه الإقليمية والاقليمية".

وفي السودان اهتمت الصحف بالخصوص بالزيارة التي سيقوم بها رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت يوم غد الثلاثاء الى جمهورية السودان وبالجدل الدائر داخل الاوساط السياسية المختلفة بالبلاد بشأن التقريب بين المكونات السياسية ، فضلا عن تطورات المشهدين السوري والمصري .

وفي هذا الصدد أكدت صحيفة ( اليوم التالي ) أن حكومتي الخرطوم وجوبا متفائلتان حيال ما ستسفر عنه القمة المرتقبة بين الرئيسين عمر حسن البشير وسلفا كير ميارديت .

ومن جهتها أشارت صحيفة ( الانتباهة ) الى ترحيب بيان صادر عن وزارة الخارجية في الخرطوم بهذه الزيارة واعرابه عن الامل في أن تسهم في تسريع وتيرة تنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين والتوصل الى تفاهم بخصوص القضايا العالقة بما يؤسس لعلاقات استراتيجية راسخة بين الخرطوم وجوبا .

وتطرقت صحيفة ( الرأي العام ) من جانب آخر الى الوضع السياسي بالبلاد في ظل المشاورات الجارية بين بعض الاحزاب بهدف تشكيل حكومة تضم كافة المكونات السياسية . ونقلت في هذا الصدد عن مصدر مسؤول بحزب المؤتمر الوطني الذي يترأسه عمر حسن البشير ، أن لم الشمل وجمع الصف الوطني غاية كبرى وهدف استراتيجي بالنسبة لحزبه الذي يشدد على ضرورة تأسيس الدستور على قاعدة واسعة المشاركة للطيف السياسي خاصة في ظل المناخ المنفتح المتوفر حاليا.

ومن جانبها اوردت صحيفة ( اليوم التالي ) تصريحا لمسؤول بحزب المؤتمر أكد فيه أن حزبه منفتح على كل القوى السياسية ، معربا عن الامل في أن يتم الاتفاق على منظومة وطنية متكاملة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال