24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | أبرز اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم

أبرز اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم

أبرز اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم

واصلت الصحف العربية الصادرة اليوم الأحد، اهتمامها بالقضية السورية وجديد الأوضاع بمصر وتونس، ومواضيع أخرى محلية ودولية.

ففي مصر، توقفت جريدة "الأهرام" تحت عنوان "أوروبا تنحاز لواشنطن ..ودول الخليج تؤيد ضرب سورية" عند دعوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى عدم التغاضي عن استخدام أسلحة كيميائية من قبل النظام السوري، ودعم ضربة عسكرية ضد دمشق، ومطالبة أعضاء الكونغرس والحزبين الديمقراطي والجمهوري بالاتحاد والتحرك من أجل النهوض بعالم يليق بالأجيال المستقبلية.

كما أبرزت الصحيفة المحادثات التي أجراها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري،أمس السبت، في ليتوانيا مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي بشأن شن ضربة عسكرية محتملة ضد النظام السوري،حيث ناشدوه عدم الشروع في القيام بعمل عسكري قبل صدور تقرير مفتشي الأسلحة الكيميائية.

وفي السياق ذاته، أشارت جريدة (الأخبار) في مقال بعنوان " كيري يسعى للحصول على دعم أوروبا? ?المنقسمة ?بشأن الضربة العسكرية" إلى المباحثات ذاتها موضحة أن كيري سعى إلى إقناع الأوروبيين بدعم فكرة توجيه ضربة إلى سورية، وذلك بعد قمة مجموعة العشرين التي لم ينجح الرئيس باراك أوباما خلالها في الحصول على تأييد واسع لهذه الخطوة?.

وتطرقت الصحيفة، من جهة أخرى، إلى حملة التمشيط والمداهمات الأمنية التي قامت بها قوات الشرطة والجيش المصريين "لأوكار الإرهابيين" أمس، والتي أسفرت عن مصرع عشرة أشخاص وإصابة عشرين ?وإلقاء القبض على 51 آخرين.

وفي الإمارات العربية المتحدة، كتبت صحيفة "الخليج"، في افتتاحيتها، أن عدم اتفاق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي باراك أوباما خلال قمة سان بطرسبرغ حول الأزمة السورية، "لم يكن مفاجئا، بل ستكون مفاجأة إن اتفقا، فالطبخة لاتزال على النار وتحتاج إلى المزيد من الدم والدمار حتى تنضج".

وأضافت الصحيفة في افتتاحية تحت عنوان "الطبخة على النار" أن الطرفين ومن يسير في ركابهما، كما ظهر في قمة العشرين، مازالوا يقفون عند مواقفهم المعروفة، روسيا ومن معها يرفضون سقوط النظام، والولايات المتحدة ومن معها يعملون لإسقاطه، وإن لم يتم لهم، فعلى الأقل إضعافه وإنهاكه من خلال تغيير موازين القوى على الأرض عبر المزيد من تسليح المعارضة وتعظيم قوتها لتمكينها من كسب المزيد على الأرض. وعن الوضع في تونس كتبت صحيفة" البيان" تحت عنوان "تونس والوقت الضائع "إن كل التونسيين أو جلهم يعلمون أن الفرقاء السياسيين سيجنحون يوما إلى الحوار وسيتفقون على تفاصيل إنهاء المرحلة الانتقالية وتنظيم الانتخابات التي ستقود إلى المرحلة الدائمة، لكن الوفاق سيتحقق في "الوقت بدل الضائع" بلغة الرياضيين، أي بعد أن تصبح الأزمة الشاملة التي تمر بها البلاد عصية على الحل .

وفي اليمن، توزعت اهتمامات الصحف اليمنية على متابعة تطورات الأوضاع الداخلية للبلاد على الأصعدة السياسية والأمنية والعسكرية والاجتماعية.

وأوردت صحف (الثورة) و(اليمن اليوم) و(أخبار اليوم) مقتطفات من كلمة الرئيس عبد ربه منصور أمس خلال لقائه مع مشايخ وأعيان بعض محافظات البلاد، مبرزة على الخصوص قوله "إن الأخطاء تتكرر على حساب الاستقرار والتنمية"، وقوله إن "اليمن أمام اختبار حقيقي فإما النجاح أو الذهاب الى متاهات لا تحمد عقباها".

وتحدثت صحيفة (الاولى) عن إمكانية تشكيل "لجنة مصغرة قد تحل محل مؤتمر الحوار الوطني"، مع اقتراب انتهاء مدته وتفاقم أزمته المالية، وتشكيل "فريق من 7 شماليين و7 جنوبيين للاتفاق حول القضية الجنوبية"، مؤكدة أن "التمديد للحوار متفق عليه والخلاف على الشكل فقط".

وذكرت (أخبار اليوم) المستقلة أن "تجدد الاشتباكات بين الحوثيين والقبائل في منطقة الرمضة خلف سبعة قتلى".

وفي ما يتعلق بالملف الاجتماعي، لفتت جريدة الثورة الرسمية، بمناسبة بدء الموسم الدراسي في اليمن، الى أن 5ر2 مليون طفل لا يزالون خارج المدارس وأن نسبة الأمية بالبلاد تصل إلى 7ر45 بالمائة.

وفي الكويت، اهتمت الصحف باللقاء المرتقب بين أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الجمعة المقبل بواشنطن، مبرزة أن هذا اللقاء يعد مناسبة لبحث مجموعة واسعة من المصالح المشتركة، فضلا عن التطورات بمنطقة الشرق الاوسط .

ونقلت في هذا الإطار عن المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني، قوله في تصريح صحافي ، إن الولايات المتحدة الامريكية والكويت تتمتعان بعلاقات قوية في ما يخص مصالحهما الاستراتيجية المشتركة، والالتزام بتعزيز السلام والفرص الاقتصادية، والاستقرار في جميع أنحاء العالم.

وفي الموضوع السوري، اهتمت الصحف الكويتية، بالتحركات الدولية ضد نظام بشار الأسد ، موضحة أن مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي يطالبان بتدخل فوري في سورية لوقف بطش نظام دمشق.

وفي الشأن المحلي ، قالت صحيفة (الأنباء) إن اللجان المختصة في مجلس الوزراء الكويتي تعكف حاليا على إعداد البرنامج الحكومي الذي سيقدم لمجلس الامة في الدورة التشريعية التي ستعقد في نهاية أكتوبر المقبل، مبرزة أن الأهداف الاستراتيجية لهذا البرنامج تهم قضايا التنمية وزيادة الناتج المحلي ودعم التنمية البشرية وتكريس الادارة الحكومية الفعالة والتعليم.

من جانبها، اهتمت الصحف السودانية بالزيارة المقبلة للمبعوث الامريكي الجديد للسودان وجنوب السودان ، وبمشاركة السودان في اشغال الجمعية العامة للامم المتحدة المقبلة، اضافة الى مواضيع أخرى دولية ومحلية.

وتحدثت صحيفة ( الرأي العام) عن اشتراطات وخطوط حمراء وضعتها حكومة الخرطوم بخصوص الدور الذي ينبغي أن يقوم به المبعوث الامريكي الجديد، موضحة أن لدى الخرطوم خارطة طريق واضحة يمكن أن تسهم في حل القضايا الخلافية بينها وبين جوبا، وان مهمة المبعوث يجب ألا تتعارض مع اقتراحات الاتحاد الافريقي.

وقالت صحيفة (الصحافة) إن وزير خارجية السودان سيترأس وفد بلاده في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبلة، وأنه سيتطرق لالتزامات المجتمع الدولي تجاه بلاده، وخاصة ما يتعلق بانفصال جنوب السودان والإعفاء من الديون الخارجية والمساعدات المرتبطة بالتعويض عن فقدان السودان لمعظم موارده النفطية.

على صعيد آخر، تناولت الصحف ما يجري تداوله من اجراءات لإصلاح الاقتصاد، حيث أكدت صحيفة (الأهرام اليوم) أن بعض القوى السياسية وافقت على حزمة الاجراءات الحكومية المتعلقة برفع الدعم عن السلع الأساسية وفي مقدمتها المحروقات، مشترطة أن يتم ذلك بشكل تدريجي وبناء على تدابير تضمن مساعدة الشرائح الفقيرة.

أما صحيفة ( المجهر السياسي) فقد أشارت إلى أن رفع الدعم ينبغي أن يكون في إطار حزمة متكاملة تشمل دعم الشرائح الفقيرة، بالإضافة إلى ضبط الانفاق الحكومي وزيادة الانتاج والتقليل من السلع غير الضرورية وجلب الاستثمار. وفي البحرين، أبرزت الصحف مطالبة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أمس السبت، المجتمع الدولي ب"تدخل فوري" في سورية بهدف إنقاذ الشعب السوري من "بطش" النظام.

كما اهتمت الصحف بمواضيع داخلية مختلفة، إذ أشارت صحيفة (الوسط) إلى أن الخارجية الأمريكية أبدت قلقها إزاء "القيود" التي فرضتها الحكومة البحرينية على اللقاءات التي يعقدها دبلوماسيون ومنظمات أجنبية مع الجمعيات السياسية البحرينية، مؤكدة أنها ستسعى لعقد لقاء مع المسؤولين البحرينيين خلال الأيام القادمة حول الموضوع.

وأبرزت صحف (البلاد) و(أخبار اليوم) و(الوطن) من جهتها، الترحيب العالمي الذي لقيته دعوة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لعقد مؤتمر حول حوار الحضارت مطلع السنة المقبلة في المنامة.

كما أوردت هذه الصحف تأكيد وزارة الصحة عدم تسجيل أية حالة إصابة بمرض (كورونا) بالبلاد، وإلزام المجلس الأعلى للصحة لجميع المؤسسات الاستشفائية بالإبلاغ عن أي خطأ طبي فورا، وتحذير المخالفين لذلك بفرض عقوبات تصل إلى سحب التراخيص.

وفي الجزائر، هيمن قطاع التربية على اهتمام كافة الصحف المحلية في ضوء الدخول المدرسي الذي انطلق اليوم الأحد بالتحاق نحو 8 ملايين تلميذ وتلميذة بمقاعد الدراسة للموسم 2013 -2014.

وكتبت صحيفة (الخبر) أن الموسم الدراسي الجديد "يغلب عليه مجموعة من القرارات اتخذتها وزارة التربية في تعديل البرنامج الدراسي والمنهاج المتبع في التدريس، فيما تبقى بعض العراقيل تهدد استقرار الموسم، كالخلل الذي خلفته الإصلاحات المبنية على ضغوطات سياسية، ومطالب النقابات العالقة التي وضعتها شرطا لضمان موسم هادئ".

وأوضحت أن "مبالغ ضخمة ضخت لهذا الدخول المدرسي ككل سنة باعتباره القطاع الأهم، إلا أنه في المقابل لا يزال يسجل نقائص أبقت على تصنيف المدرسة الجزائرية في ذيل المدارس العالمية بالنظر إلى الإصلاحات الهشة التي لم تنبن على قواعد متينة ولم تحضر لها الأرضية اللازمة، ما أسفر عن حشو غير مسبوق أرهق الأستاذ والتلميذ معا، وما ظاهرة الاكتظاظ اليوم إلا أكبر دليل".

وأوردت صحيفة (جريدتي) أن "نقابات التربية أجمعت على فشل سياسة الوزير الجديد للقطاع عبد اللطيف بابا أحمد بعد مرور سنة كاملة من توليه الحقيبة خلفا للوزير السابق الذي عمر لأزيد من 15 سنة على القطاع"، ونقلت عن ممثلي النقابات أن "الوزير لم يقدم أي شيء جديد للقطاع باستثناء الوعود والخطابات الجوفاء وربح الوقت، إلى جانب افتقاره لرؤية واضحة للنهوض بالقطاع الذي يتخبط في الكثير من المشاكل القديمة والجديدة".

وفي تونس تناولت الصحف التونسية الصادرة اليوم تفاعلات "تعثر" المفاوضات التي يقودها الاتحاد العام للشغل التونسي بين الائتلاف الحكومي والمعارضة ، وكذا الهزيمة القاسية لتونس في المنافسات المؤهلة لكأس العالم بالبرازيل 2014.

فتحت عنوان "البلاد دخلت مرحلة خطيرة من التعنت والتصعيد وتجييش الشارع" كتبت صحيفة "الصريح" في افتتاحية لها ، "لم تكن عودة الشحن الجماهيري في ساحة باردو (مكان اعتصام المعارضة) أمس بمناسبة إحياء أربعينية المعارض البراهمي إلا دليلا على المدى الخطير الذي وصل إليه الاحتقان السياسي والشارع في البلاد ، وفشل الحوار بين الفرقاء السياسيين، وتعطل الوساطات وسقوط المبادرات" ، مضيفة أن "كل هذه التطورات السلبية المتسارعة هي إيذان بدخول البلاد مرحلة خطيرة من التعنت والعناد والتصعيد".

وأفردت صحيفة "التونسية" ملف العدد للتطورات المحتملة للصراع السياسي في البلاد ، متوقفة عند التوافقات المنتظرة بين الأحزاب، والتي تتطلب " الموافقة على حوار وطني جامع ومرتبط بشرطين أساسيين: القبول باستقالة الحكومة فورا ، والقبول بالإبقاء على المجلس التأسيسي (البرلمان) ، وهما شرطان من شأنهما إنقاذ البلاد من هذه الأزمة التي طالت".

وفي افتتاحية بعنوان "الإنصات إلى الشرعية الشعبية" كتبت صحيفة "لابريس" أنه "رغم حدة الشعارات التي رفعت أمس خلال أربعينية البراهمي والتي كانت موجهة بالأساس إلى (حزب)النهضة" فإن "تدخلات قادة المعارضة تميزت بنبرة اعتدال وحكمة في سعي حثيث إلى إنجاح الحوار الوطني والبحث عن آفاق جديدة للحل " ، مضيفة أن "الصراع حول الشرعية يتم خوضه بشكل محتدم بين رأي عام متشبث بحل توافقي للخروج من الازمة وبين إردة رئيس الحكومة الذي لا يعترف بالضرورة التوافقية لرحيل" هذه الأخيرة .

وتحت عنوان "شعاع أمل من داخل ضبابية سياسية" توقفت صحيفة "لوتون" عند الاقتراح الذي تقدم به الاتحاد العام التونسي للشغل الراعي الرئيسي للحوار" ، والذي ينهض على "تصور جديد " ، معتبرة أن ذلك من شأنه أن يفتح سيرورة جديدة تفضي إلى مخرج لهذه الأزمة.

ومن جهة ثانية وتحت عناوين من قبيل "النكسة "، "المهزلة"، "الصدمة" خصصت صحف أخرى صفحاتها الأولى للخسارة القاسية التي مني بها المنتخب التونسي أمس في إطار التصفيات المؤهلة لكأس العالم بالبرازيل 2014 ، مبرزة ردود الفعل الجماهيري والاستياء العميق لمختلف مكونات الكرة التونسية ، والمطالبة الجماهيرية باستقالة ومحاسبة المدرب نبيل معلول ، الذي صرح ، كما تنقل هذه الصحف بأنه وحده يتحمل مسؤولية هذه الهزيمة.

وشكلت الأمطار التي تهاطلت مؤخرا على نواكشوط ، على غرار مناطق أخرى من البلاد، والتي جعلت المدينة تغرق في برك ومستنقعات الموضوع الأبرز الذي استأثر باهتمام الصحف الموريتانية الصادرة اليوم.

وفي هذا السياق، كتبت صحيفة ( لورينوفاتور) أن الأسبوع الماضي كان "قاسيا بالنسبة لسكان العاصمة .لقد كانت الأمطار الغزيرة التي جعلت بعض الأحياء في عزلة تامة بفعل محاصرتها بالمياه، بمثابة " كابوس بل كارثة" بالنسبة للسكان المتضررين"، مشيرة إلى أن عشرات الأسر أصبحت بدون مأوى لاسيما في الأحياء التي توجد على نفس مستوى البحر كالميناء والسبخة وسوكوجيم.

أما صحيفة "لوتانتيك" فقالت، من جهتها، إن نواكشوط "أصبحت مدينة عائمة بفعل الأمطار الغزيرة التي تهاطلت عليها في الأيام الأخيرة " موجهة انتقادات للحكومة "التي أبدت عجزها" في مثل هذه الحالات.

وفي سياق متصل ركزت الصحف على التصريح الذي أدلى به الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والذي أقر فيه أن البرنامج الخاص لحماية مدينة نواكشوط من زحف الرمال والمد البحري " لا يزال للأسف الشديد دون التوقعات والأهداف المنشودة " مؤكدا عزم الدولة على إنجاز شبكة للصرف الصحي " بما يمكن من بقاء عاصمتنا ويجنب ساكنتها المعاناة الكبيرة الناجمة عن الأمطار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال