الغنوشي يلتقي بوتفليقة في زيارة مفاجئة

الغنوشي يلتقي بوتفليقة في زيارة مفاجئة
الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 07:09

استقبل الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، رئيس حركة “النهضة” راشد الغنوشي، والذي قام بزيارة مفاجئة للجزائر، يوم الثلاثاء، لم تكن مقررة من قبل، ليكون الغنوشي بذلك أول شخصية سياسية غير جزائرية يستقبلها بوتفليقة منذ عودته من المستشفى الباريسي في شهر يوليوز المنصرم، بعد رحلة علاج طويلة بفرنسا دامت أسابيع عدة.

وكان آخر لقاء رسمي بين بوتفليقة والغنوشي ذاك الذي جمعهما في نونبر سنة 2011، في القصر الرئاسي بالجزائر، بعد شهر من فوز حركة “النهضة” التونسية بـ89 مقعدا من أصل 217 في المجلس التأسيسي في انتخابات 23 أكتوبر 2011، وذلك إبان ذروة الربيع العربي.

وتأتي زيارة الغنوشي للجزائر في خضم سياق سياسي محتدم ومتحول تشهده تونس والمنطقة العربية عموما، خاصة أن تونس تعيش وسط أزمة سياسية جراء المطالب المتنامية من المعارضة باستقالة حكومة علي لعريض، وكذلك إعلان تونس الحدود مع الجزائر “منطقة عازلة”، بسبب نشاط الجماعات المسلحة في غربي تونس.

ووفق مصادر رسمية جزائرية فإن بوتفليقة والغنوشي أعربا عن “ارتياحهما للتطور الذي تعرفه العلاقات الجزائرية التونسية، خاصة على المستويين الاقتصادي والأمني بشكل يخدم مصالح الشعبين الشقيقين والاستقرار في المنطقة”، كما استعرض الجانبان “تطورات الوضع في عدة دول عربية وإسلامية، في ظل التطورات الأخيرة والجهود المبذولة لإنجاح المرحلة الانتقالية في تونس”.

‫تعليقات الزوار

4
  • ملاحظ
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 10:39

    ا ذا افترضنا ان المرزوقي هو رئيس الجمهورية و العريض هو الوزير الاول فالغنوشي مامحله من الاعراب . ثقافة المرشد و الفقيه و الموجه….لا يمكن ان تتوافق مع الديموقراطية المبنية على مبدا المسؤولية و تقديم الحساب.

  • محند
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 10:44

    لماذا البقاء في قفص الحدود الاستعمارية والصراعات التافهة حول السلطة والمال والنفوذ وغيرها من الايديلوجيات والانظمة التي تتحكم في مصير الشعوب والاوطان?
    الشعوب والدول المغاربية لديها من امكانيات طبيعية وبشرية ورصيد ثقافي وتاريخي مشترك لكي تعيش في امن ورخاء وتقدم وازدهار. لماذا لا تفتحوا الحدود وتستغلوا الخيرات الطبيعية والبشرية لاجل النهوض الحقيقي في مختلف الميادين التي تعيد بالنفع على تحرير الشعوب من الجهل والفقر والتبعية للغرب? لماذا هذا التعنت والانانية المفرطة والغباء الشديد وخاصة فيما يتعلق بسباق التسلح لاجل حماية الحدود الاستعمارية وتبذير اموال الشعب في السلاح الامريكي الغربي والروسي. افيقوا ياعرب وفكروا في البناء واتركوا الخراب والهدم والصراعات التي ورثتموها من الجاهلية ومن الاستعمار القديم والحديث. هل الشعوب المغاربية ابتليت وحكمت عليها ان تعيش متفرقة متناحرة ومتخلفة وخيراتها تستغل من طرف الغرب. افيقوا يا حكام وحلوا مشاكلكم الضيقة بالحوار وليس بالعنف والسباق نحو التسلح والاستقواء بامريكا والغرب. الشعوب المغاربية ليست لديها مشاكل للتعايش في امن وسلام ورفاهية وعدل وتقدم بدون حدود

  • محمد
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 15:47

    بالامس زار الغنوشى الجزائر واليوم الباجي القائد السبسي ايضا بالجزائر اعتقد ان الجزائر تلعب دور الوسيط بين حزب النهضة الحاكم و المعارضة اتمنى من الاخوة فى تونس من حكومة ومعارضة ان يتفقو على حل و يتعضو بما حدث فى مصر ولا يقعو فى نفس الفخ

  • salamate
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 18:16

    الجزاءر لم تحل مشاكلها الامنية او,لا كل يوم قنبلة هنا و هناك حسب جراءدهم نفسها, صراعات قبلية في الجنوب, و برج مختار ليس ببعيد, اضف الى ذلك مشكلها مع المغرب! المغاربة اللذين لن ينسوا لها سمها ادفين, لن نركع لها ابدا طالما تحشر انفها في قضيتنا لن ندعها ناءمة حتى و لو اضطررنا للانضمام للقاعدة للتنغيص عليها! تريد ان ترعب شعب تونس بالارهاب لتعرض عليها المساعدة حتى يركعون لها… ياو فاقو يا بوتفريقة! مشكل البولزاريو عمره 40 سنة بسبب الجزاءر… كان اولى ان تحل المشاكل القديمة اولا.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال