24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | صدقي يطالب بنكيران بتمديد عطلة عيد الأضحى

صدقي يطالب بنكيران بتمديد عطلة عيد الأضحى

صدقي يطالب بنكيران بتمديد عطلة عيد الأضحى

طالب النائب أحمد صدقي حكومة عبد الإله بنكيران بن كيران بـ" إعادة النظر في المدة المخصصة عطلة عيد الأضحى وتمديدها بما يضمن تيسير الاحتفاء بها على الجميع وتفادي كل الإشكالات التي تعرفها خصوصا منها المرتبطة بالمواصلات والسير على الطرقات".

صدقي البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بدائرة تنغير وجه رسالة تتوفر عليها هسبريس، إلى وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أشار فيها إلى أن المتضررين من هذا التقليص هم المستفيديون من قبل من إدماج هذه العطلة ضمن الفترات المخصصة للعطل البينية.

كما طالب الحكومة المغربية بإعادة النظر في عدد الأيام المخصصة لهذه العطلة نظرا لكونها "تمثل مناسبة اجتماعية وابرز شعيرة دينية لدى المغاربة وباعتبار الأهمية القصوى التي توليها كل فئات الشعب المغربي لها وضمانا لاستمرار الاستفادة من المزايا الاجتماعية المتعددة لهذا العيد". تقول الرسالة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - شوف تشوف الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:16
سيقول لك الوزير الغائب في الوظيفة العمومية إن هذا التدبير ليس له أية انعكاسات إقتصادية إيجابية، وسيزيد من استهلاك الطاقة، كما أنه سيؤثر على علاقاتنا الإقتصادية مع الشريك الأوربي، وعليه فإنه سيتم عرض الأمر على دراسة ستسند لمكتب دراسات دولي على مدى ثلاث سنوات من أجل استجلاء الفوائد من عدمها من هذا التدبير، وستعرض النتائج على مجلس حكومي مستعجل سيعقد يوم السبت وسيأتي السيد الوزير إلى التلفزة على عجل ليقدم للمواطن النتائج، في انتظار ذلك، يتعين على الموظفين في القطاعين العام والخاص تحمل مصاريف ومشاق السفر.
2 - Samir الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:22
oui, je pense qu'il a raison si par exemple l'aid vient le mercredi, il y'aura les vacances mercredi et jeudi et en ce qui concerne le vendredi tout le monde doit revenir chez lui sauf s'il prennent des congés et la aussi il y'aura du clientelisme puisque les amos auront un congé et les autres vont venir y compris les étudiants , eleves et enseignants
3 - Abdelhak الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:28
Mais quel raisonnement!!!! C'est un génie ce parlementaire!!!! Comme quoi le pays ne décollera jamais. Et comme isait Maurice Duverger " Chaque peuple a les gouvernants qu'il mérite".
4 - حشومة الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:35
حقيقة "حشومة" ثلاث ايام بالنسبة للتعليم كعطلة لعيد بحجم عيد الاضحى، فهي لا تكفي حتى للتنقل من طاطا الى فاس و اقتناء الخروف و الرجوع للعمل.
اللهم ان هذا منكر. اين هي الثلاث ايام اللتي كانت مخولة لكل اكاديمية على حدة؟
-
انا من مؤيدي استمرار الوفا في التعليم و لكن "حتى لهذي اسي الوفا ما ممتفقنش"
5 - حاج محمد احمد الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:40
هذا لا يدخل في اي منطق لايمت الى الواقع في شيء فرجال التعليم في المغرب فقط يستفيدون من الغديد من العطل : المسيرة- عيد الفطر-عيد الاضحى- راس السنة المسيحية - الربيع و غيرها اضافة الى عطلة الصيف التي تمتد في عدد من المناطق الى 4 اشهر اي ان رجال التعليم لا يهتمون سوى بالعطل و التعويضات و الساعات الاضافية...... لا حول و لا قوة الا بالله
6 - Ayyour الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:45
بالتوفيق سيدي أحمد صدقي ، لقد قربت إليك الصديق و المخالف . نعم ، صار المخالفين يقولون أن الرجل المناسب في هذا المنصب بمنطقة تنغير.

فالرجل يدافع عن القضايا المحلية و الاقليمية من ذاته، و لا ينتظر الرموت كنترول.

أتمنى أن يحدو ياقي نواب تنغير حدوه حتى يشكلوا قوة اقتراحية مهمة .

زادك الله سيدي أحمد حرصا و مزيدا من العطاء
.
7 - taich الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:47
مطلب صائب لان القطنين بالمناطن البعيدة مثل تنغير والراشيدة وزكورة تتطلب منه مدة يومين في عطلته مخصصة للطريق يوم للذهاب ويوم عند العودة ونظرا للاهمية التي يوليها سكان هذه المناطق هذه المناسبة العظيمة والشعب المغربي كافة يجب الا تقل هذه العطلة عن الاسبوع. والله اعلى واعلم وولي التوفيق
وادعوا الجميع لاتخاد الحيطة والحذر وعدم الافراط في السرعة على الطريق.
و ربما حتى قصر مدة العطلة من اسباب الحوادث لان المرء يسعى الى ربح الوقت ويسوق بسرعة
8 - باز_باز_باز لكم الحكومة الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:49
انا مبقيت فاهم والوا فهد الناس العطلة ديال العيد المهمة عند الشعب ديرين فيها3 أيام والعطل الأخرى ديرين فيهم 10 أيام 8أيام والله هد الناس بغاو احمقونا دبا الأستاد والمعلم وووووو لي بعاد على بلدهم بألف كلمتر أدوز العطلة غير في الطريق واش هد الناس كيفكرو غير فريوسهم
9 - الرامي الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:52
تدخل في محله فيوم العيد للذبح والسلخ وتنظيم اللحم وتقطيعه ، واليوم الثاني لايكفي وحده لزيارة الأقارب فكيف بالأباعد، فلايمكن أن يسافر فيه الانسان صباحا ثم يعود مساء للاستعداد للعمل والمدرسة في اليوم الثالث ، فربما هذامستحيل لكن 3 أيام مثلا على الأقل تكاد تكون كافية ، والاظهر أن الحكومة ستستجيب لمثل هذه الفكرة التي تهم جميع الشعب المغربي والسلام
10 - دسم هواري الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:54
عطلة عيد اﻷضحى: 3 أيام.
عطلة راس السنة الميلادية : أسبوع
واش حنا مسلمين و لا مسيحيين؟
حلل و ناقش مع هاد سياسة التخربيق لدى هاد الدولة
11 - NASR الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:54
CA SERA UNE OCCASION POUR VOIR TOUTE LA FAMILLE BONNE IDEE
12 - أستاذ الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:55
أنا من مدينة قصبة تادلة و أشتغل في مدينة جرادة
بالله عليكم هل ستكفيني 3 أيام و أنتم تعرفون مشكل النقل في هذه المناسبة
اللهم إن هذا منكر
هؤلاء الناس الذين يحكمون لا يعترفون بهذه المناسبة فأغلبيتهم يقضي هذه العطلة في الديار الأوروبية
13 - ام يحيى الاثنين 30 شتنبر 2013 - 13:00
اتمنى ان يتم تعديل هذه المدة الزمنية حتى يتمكن جميع المغاربة من قضاء عيد الاضحى مع اسرهم دون مشاكل خاصة الطلبة .
14 - karam sraghna الاثنين 30 شتنبر 2013 - 13:10
عيد الاضحى هو العيد الذي يظهر عدد السكان الحقيقيين لجميع المدن المغربية وهذا طبعا بالاستعانة بوسائل النقل العمومي , لهذا فكلام السيد النائب في محله .
15 - رانيا الاثنين 30 شتنبر 2013 - 13:12
ما هدا يا حكومة عطلة العيد 3ايام لن نتفق على هدا ابدا يجب تمديد العطلة ...
المرجو اعادة النضر في هدا القرار المتخد
16 - wald gantour الاثنين 30 شتنبر 2013 - 13:19
الفيلم كامل داير غير عل الكرش و القص،مكاين لا شعائر دينية ولا هم يحزنون.
17 - وليد الاثنين 30 شتنبر 2013 - 13:33
واش فكرتوا فالناس لكيخدموا نهار العيد
18 - سواسة الاثنين 30 شتنبر 2013 - 13:33
نظرا للاهمية التى يوليها المغاربة لهذه المناسبة الكبيرة بالتقاء اسرهم وجيرانهم
واصدقائهم القدامى نرجو من الحكومة ان تمنحهم ثلاث ايام اضافية .
لاتكثرتوا بما يقوله الخصوم وشكرا.
19 - قلعة امكونة الاثنين 30 شتنبر 2013 - 13:42
الوزارة بعدم تمديدها لعطلة عيد الأضحى تساهم في تشجيع المدرسين على الغياب لأن ثلاثة أيام غير كافية بمنطق العقل و الشرع و الواقع، كما تسهم في كثافة حركة السير و ما يرتبط بذلك من تأثير على هدوء الأعصاب و سرعة مفرطة في السير، و النتيجة مزيد حوادث السير, نسال الله السلامة و العافية. الله يهدي ما خلق أصافي.
20 - ما فاهم والو الاثنين 30 شتنبر 2013 - 13:53
واش هاد الناس عايشين في المريخ؟

انا اعمل في اكادير واسكن مع والدي في الحسيمة.

احتاج ليومين ذهابا وايابا في النقل العمومي المفلس

الحل: نقصوا شي ايام من عطلة راس السنة المسيحية وزيدوها في عطلة

شعيرة عيد الاضحى المبارك .

قال تعالى: °° ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب°°

والنبي يقول ان العبد في عون الله ما دام العبد في عون اخيه ، وخاصة في

تيسير العبادات
21 - amina الاثنين 30 شتنبر 2013 - 13:53
au numero 5 ce n est pas les enseignants qui profitent des vacances c est aussi nos enfants si tu avais un enfant qui faisait ses etudes loin de chez vous tu aurais espere une prolongation de vacances
22 - baha ba الاثنين 30 شتنبر 2013 - 13:56
الله اهديكم نتما مضاربين غير مع الكرش شوف العالم فين واصلين فتقدم ديالهم مامهتامين بالعطل غير صحاب تعليم لي ماتيديرو والو اوبغاو ازيدو العطل حشوما عليكم بقاتكولو هدشي العطل كثر من داكشي لكتقرو خصنا نقص فهم في نطري العيد خصو اتحياد بالمر ماعندنا مانديرو به تيدير الميز بن الاسر الفقيرة والغنية نديرو بحال ليام الحسن الثاني الله ارحمو مابغيناش العيد مستمرا هاكا ايام عادية
23 - ياسر الاثنين 30 شتنبر 2013 - 13:59
هناك طلبة مساكن قراو معايا بمدينة الرباط و كان شي من أغادير و شي من مراكش و شي من وزان و كانو بعادين على واليدهم و كايتسناو غير العطلة باش يمشيو يشوفو ميمتهم و باباهم و خصوصا البنات الي كاتجيهم صعيبة يبعدو على واليدهم ،، دابا 3 أيام كيفاش غادي يديرو يمشيو و يجيو واش البنت طالبة عزباء غادي تعيد بوحديها فمدينة مكاتعرف فيها حتى واحد ؟؟؟ تخربييق
24 - كريم الاثنين 30 شتنبر 2013 - 14:11
هذا إن دل علالهاويةى شيء لإنما يدل على انعدام الرؤية الواضحة لدى هذه الحكومة بمختلف تشكيلتها, لقد أصبحنا متذمرين جدا جدا من كل القرارات التعسفية والارتجالية التي نزلت بها حكومة بنزيدان, قرارات تسير بالبلاد إلى الهاوية, إننا ندعو الضمائر الحية في هذا البلد بكل أطيافها إلى تنسيق الجهود النضالية والخروج إلى الشارع للتظاهر حتى تسقط حكومة الظلم والعار, لم نعد نطيق زياداتهم الصاروخية المتوالية وفشلهم االذريع في تدبير القطاعات الحساسة في البلد......
25 - nouna الاثنين 30 شتنبر 2013 - 14:16
الزوج في تنغير و الزوجة في الصويرة و بيت الزوجية ب خريبكة ...هل سيمضون العيد فى نظركم
26 - mohamed الاثنين 30 شتنبر 2013 - 14:27
رسالة في محلها. المطلوب ليس التمديد أو التقليص من عطلة العيد، وإنما إعادة النظر في عدد أيام العطل جميعا، إضافة إلى ذلك أتساءل عن ماهية المرجعية العلمية التي بنيت عليها تلك العطل؟؟
27 - ياسين الاثنين 30 شتنبر 2013 - 14:47
حكومة الزيادات: الزيادة في الحروقات، الزيادة في الساعة، الزيادة في عطلة العيد، لمادا لا تطلبوا من الشعب أن يضحي بكبشين عوض كبش واحد؟
28 - mohaoyidir الاثنين 30 شتنبر 2013 - 14:58
تحية نضالية للسيد أحمد صدقي النائب البرلماني عن إقليم تنغير المهمش الدي لا يألو جهدا في العمل من أجل مصلحة الساكنة،وهاهو إشعاعه يمتد ليصير إشعاعا على المستوى الوطني..وفقك الله سكان تنغير معك
29 - sajim الاثنين 30 شتنبر 2013 - 15:05
تحية للسيد النائب المحترم على هذه الالتفاتة لأنه ابن الميدان+ولا ينبؤك مثل خبير+ولكن الذي أستغربه هو هذه التعاليق التي تفوح بالغيظ تجاه من كاد أن يكون رسولا٠اوا الله اجربكم٠
30 - bouyri الاثنين 30 شتنبر 2013 - 15:15
monsieur ahmed sadki connait tres bien la peine que tous les marocains vivent dans nos gares routières pendant les jours de l'aid .et les embouteillages que connaissent nos routes pendant les jours de fete !!!bravo monsieur sadki!
31 - ملاحظ الاثنين 30 شتنبر 2013 - 15:24
لعل ما يثير السخرية في بعض الردود..أن البعض يتحين الفرصة عند اول مناسبة ليستل سيوف الحقد والكراهية ويطعن بها رجال التعليم وكانهم وحدهم من تضرر من هذا التقليص في العطل وليكن في معلوم هؤلاء ان عطل هذه السنة تنقص عن المعتاد بخمسة ايام بالتمام والكمال زد عليها ايام الاحاد التي تتجاوز ثمانية وليضف هؤلاء لمعلوماتهم ان رجل التعليم ليس المستهدف من هذه العطل بل التلميذ اما رجل التعليم فهو اخر من يفكر فيه ولولا هذا التلميذ لفعلت به الافاعيل فكفى حقدا فانكم بمثل هذه الكتابات تزيدون من غضب رجال التعليم وهم ادرى بطرق الدفاع عن انفسهم ولا يضر سحابهم نبح الكلاب
32 - majido الاثنين 30 شتنبر 2013 - 15:26
pourquoi pas retrancherune journée de 3id al Mawled et l'ajouter aux jours accordés à l'occasion de Aid Al Adha pour devenir 3 jours..walahom wassi3 nadar
33 - العيد الاثنين 30 شتنبر 2013 - 15:43
3 ايام غير كافية في حين نجد ان رجال الشرطة لا يجدون حتى يوم العيد للعيد فعلى طول الاسبوع يعمل بل حتى في نهاية الاسبوع
34 - hamza الاثنين 30 شتنبر 2013 - 15:46
السلام عليكم
انا متفق مع السيد المحترم في الزيادة في العطلة العيد ,انا طالب من مدينة الداخلة و ادرس بمدينة وجدة بالله عليكم خاصني اسبوع ديال الطريق دهابا و ايابا
35 - مغربية الاثنين 30 شتنبر 2013 - 16:00
اتفق مع صاحب التعليق رقم 31.غريب امر بعض الناس فعلا تربطون كليا ودائما بين العطلة ورجال التعليم .انا شخصيا من التعليم ولا يهمني ان نقصوا او زادوا ولكن افكر فولاد الناس اللي عايشين متغربين علا والديهم وكلنا عندنا وليداتنا واش تقدر تدوز العيد بلا بيهم .واش كافياهم 3 ايام باش امشي ويجي .مع انه من الممكن تقليص اي عطلة اخرى مثل عطلة راس السنة اللي فيها 8 اييييييييييييييام.......
36 - مواطن مغربي الاثنين 30 شتنبر 2013 - 16:01
سيتملص رئيس الحكومة من هذا الطلب الجريء و المعقول و يسقول بكل بساطة الأعياد الدينية من إختصاصات أمير المومنين و ليس من إختصاصات رئيس الحكومة الذي لا تظهر إختصاصاته الجريئة إلا في الزيادات في المحروقات و المواد الغذائية و الساعات الصيفية.
37 - منصور الاثنين 30 شتنبر 2013 - 16:06
يجب التفكير جديا في الاقلاع عن هذه العادة التي تتقل كاهل غالبية المواطنين لتكون بداية لتنقيح الفكر المغربي من الافكار والعادات البائدة.
38 - belghiti saida الاثنين 30 شتنبر 2013 - 16:15
j'espere que les responsables revoient leurs copies - comment peut-on se déplacer de dakhla a fes et passer la fete avec les parents pour une période de 3 jours- c'est un dileme sur lequel mr.le ministre doit se pencher - la plupardes fonctionnaires seront obligés de s'absenter au delà de cette période et ils ont parfaitement raison - changer le nombre de jourspour la fin de l'annèe et les ajouter a la période de aid al adha al moubarak
merci
39 - Nour الاثنين 30 شتنبر 2013 - 16:26
Je suis tout à fait pour; la fête de l'aid al adha est une occasion de voir la famille réunie surtout que tout le monde est préoccupé par sa vie perso(études ou travail). 2 jours c'est vriament pas sufisant et quand tu dois te déplacer à une autre ville!! La turquie par exemple donne une semaine de vacances.
40 - خبز الله الاثنين 30 شتنبر 2013 - 16:27
ولماذا لا يعيد كل منا في مقر عمله؟ أرض الله كلها صالحة للعيد ويكفي المباركة على العائلة بالهاتف او بالأنترنيت
41 - abdou الاثنين 30 شتنبر 2013 - 16:28
الناس خدامين على راسهم نتوما حضيو الاساتدة خدمو ول ماخدموش,ديوه شويا ف راسكم.ما تبقاوش الازمة للي وقعت تلصقوها ف التعليم.
42 - otman agadir الاثنين 30 شتنبر 2013 - 16:39
ضد من هده العطلة المقزمة هل هي ضد اطر التعليم . نحن ايضا كقطاع خاص معنيون بهده العطلة .وخصوصا قطاع الخدمات في الصيف لا يسمح لنا بالسفر. العطلة الوحيدة لنا هي عطلة عيد الاضحى حيث نحصل على خمسة عشر يوم .الا يحق لنا الاحتفال بهده الشعيرة وسط الاهل و الوالدين . هل ينقطع اطفالنا عن الدراسة كي نحتفل . ما هو الحل ؟جميع الاسر اللتي لها ابناء متمدرسون معنيون بهدا القرار المرجو مراجعته ارحمونا
شكرا هسبريس
43 - الببيضاوي الاثنين 30 شتنبر 2013 - 16:44
بالله عليكم كيف سيقضي التلميذ عطلته و بعدها مباشرة بأسبوعين سيجتاز امتحانا إشهاديا ( العطلة من 29دجنبر إلى 5 يناير و الامتحان في 22 و 23 يناير 2014 ) و الأفضح من ذلك أن التلميذ المسكين مباشرة بعد الامتحان سيمر إلى دروس الدورة الثانية بعد المتحان مباشرة.
الارتجالية و العبثية سياسة الحكومة الحالية
44 - rachid الاثنين 30 شتنبر 2013 - 17:14
هناك طلبة مساكن قراو معايا بمدينة الرباط و كان شي من بومالن دادس و أغادير و شي من مراكش و شي من وزان و كانو بعادين على واليدهم و كايتسناو غير العطلة باش يمشيو يشوفو ميمتهم و باباهم و خصوصا البنات الي كاتجيهم صعيبة يبعدو على واليدهم ،، دابا 3 أيام كيفاش نقصوها في طريق فقط هدا لا يعقل
45 - Ahmed Daoui الاثنين 30 شتنبر 2013 - 17:15
bravo vous avez trouvé l'occasion pour vous acharner sur les enseignants allez voir et vivre un moment à leurs cotés et vous vous rendrez compte que ce sont de vrais combattants qui partage le malheur des populations les plus éloignées et parfois coupées du monde ni route ni eau ni électricité ni réseau téléphonique bravo vous leur offrez un beau cadeau en ces jours de l'Aid.
amicalement.
46 - kawtar الاثنين 30 شتنبر 2013 - 17:19
انا متافقة 100% مع هاد المطلب’ لكن الانانية اللي مابغيناش...
حنا كلنا مغاربة’ وكلنا مسلمين ماخاصش نهدرو غي على المعلمين’
معاناة المعلمين لاتساوي شيء امام معاناة موظفي القطاع الخاص (القهرة و الحكرة) ...
حنا مع تمديد عطل العيد لكن للقطاعين العام والخاص على السواء
47 - بنت الرشيدية و موظفة في كازا الاثنين 30 شتنبر 2013 - 17:23
و السؤال الثاني الذي يتحتم طرحه ولكن هذه المرة على وزير النقل:
ثمن التذكرة القانوني من البيضاء الى تنجداد هو 130 Dhs ولكن ايام الاعياد يقفز الى 350 او 400 Dhs?
48 - لينة الاثنين 30 شتنبر 2013 - 18:01
أشكر السيد النائب على هذا الالتماس و أؤكد أن الابقاء على الثلاثة أيام حتى هي ستحافظ على الطاقة و الاحتفاظ على النسيج الاجتماعي و الاقتصادي للمملكة ثلاثة أيام أهي للسفر أم للشراء أم لصلة الارحام أم للشواء ام للعودة أم لاخذ الانفاس.... نتمنى من الحكومة أن تضع في الاعتبار الشعائر الدينية في صلب عملها
49 - amine الاثنين 30 شتنبر 2013 - 18:24
نتمنى من الوزارة الوصية توضيح الأسس العلمية التي تم اعتمادها في وضع لائحة العطل. 3 أيام لعيد الأضحى عطلة منتصف السنة قبل الاختبار الموحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!معادلة لو عرضت على انشتاين في أيامه فلن يجد لها.
ربما لها حل في مجموعة الأعداد العقدية Z
50 - mohamed الاثنين 30 شتنبر 2013 - 18:30
، لا أحد يفكر في الأطباء، الممرضون، عمال الحراسة وغيرهم ألدين يشتغلون حتى في عيد الأضحى
51 - Prof Bel_Bou الاثنين 30 شتنبر 2013 - 18:38
يا سعادة الوفا وزير التربية الوطنية، تصور معي حوالي 4 مليون مغربي عبر الطرقات في يوم قبل العيد او في اليوم الثاني للعيد
هل الطرق جاهزة لاستقبال مرور كل هذه العربات ؟
كيف ستتخيل أثمنة النقل ؟
هل فعلا ستجد وسائل للنقل ؟
إن برمجة عطلة عيد الاضحى لا تهم الاستاذ البعيد فحسب
بل هي تخص جميع المواطين بالمغرب
وأخيرا نحمل وزارة التربية الوطنية الكارثة المحتملة التي قد تنجم عن تكدس المغاربة وأبنائهم في الطرقات في فترة العيد
توقعوا الكارثة ، وتحملوا مسؤلياتكم
52 - oujdi الاثنين 30 شتنبر 2013 - 18:42
لماذا لا يتساوى الموسم الدراسي المغربي مع الموسم الدراسي الفرنسي ؟؟؟؟؟؟
53 - Agdim الاثنين 30 شتنبر 2013 - 18:50
السلام عليكم
نفترض ان عدد الايام لن يتغير، ماذا سيفعل (مع من سيفرحون يوم العيد؟) الطلبة و الموظفون الذين لا يستطيعون السفر نظرا لطول المسافة و ما ينتج عنها هن مشاق مادية و جسدية؟ الحياة ليست كلها للعمل و الدراسة و الانسان لديه نفس تتوق للقاء الاهل ،والدين، ابناء ....فلماذا العمل بغير قصد على القضاء على هذه العادة و العيد سنة.
54 - sam الاثنين 30 شتنبر 2013 - 18:51
المرجو من الجميع العمل بكل صدق و امانة من اجل الرقي بهذا البلد الى مصاف الدول الراقية...اما عن العطل فهي حق للجميع...وبدون استثناء.لكن بعقلانية كبيرة...
55 - مبارك الاثنين 30 شتنبر 2013 - 18:52
بالنسبة للتعليم لقد نقصت الوزارة عدد ايام العطلة كلها و اصبحت فقط 40 يوما بينما كانت في السنوات الماضية 45 أو 46 يوما .فالواجب زيادة 5 ايام في عيد الاضحى كي تكتمل 45 يوما. فعيد الاضحى هي المناسبة التي تجتمع فيها العائلة من قريب او بعيد.فيومان تمر في السفر مع مشكل النقل في تلك الايام
56 - وحدوي الاثنين 30 شتنبر 2013 - 19:25
ايها المغاربة
هذه السنة لن يضحي المغاربة بالاكباش فقط لكن بالارواح ايضا
نذكر عدد الحوادث التي تحصل في الاعياد عندما تكون العطلة متسعة فما بالك اذا كانت العطلة 3 ايام الله يستر و صافي و لتتحمل الحكومة مسؤولية ما سيحصل اسال الله السلامة
57 - Ahmed Lhoum الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 12:08
اشكر السيد النائب على المبادرة الطيبة بالتفكير في الطبقة العاملة لا في الخاص او العام ولكن ثلاتة ايام صحيح غير كافية لان هناك من يقضيها في المحطة الطرقية ان لم يقضيها في الطريق
58 - noussair الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 16:02
نقصوا شي ايام من عطلة راس السنة المسيحية وزيدوها في عطلة

شعيرة عيد الاضحى المبارك .
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال