24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | تدابير جديدة لشفافية تصحيح مباراة المراكز الجهوية

تدابير جديدة لشفافية تصحيح مباراة المراكز الجهوية

تدابير جديدة لشفافية تصحيح مباراة المراكز الجهوية

قالت وزارة التربية الوطنية، إنها تعتزم عقد اجتماع مركزي يومي الأربعاء والخميس 2 و3 أكتوبر 2013 بحضور جميع منسقي لجن التصحيح على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وأعضاء اللجن الوطنية لمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، من أجل تقاسم وضبط مساطر التصحيح.

وأوضح بلاغ للوزارة تتوفر عليه هسبريس، أن جميع أوراق الاختبارات الكتابية الخاصة بـ 137699 مترشحا ومترشحة بالمركز الوطني للتقويم والامتحانات بعد إخضاعها لعملية الترقيم السري، من أجل ضمان تكافؤ الفرص بين كافة المترشحات والمترشحين لذات المباراة.

وقامت الوزارة كذلك، بتوزيع الأوراق على مراكز التصحيح المحدثة على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بطريقة تضمن أن لا تتم عملية التصحيح بنفس مركز الامتحان الذي ينتمي إليه المترشحون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - haminas الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:51
طبيعة الأسئلة سهلت كثيرا عملية الغش بالإضافة إلى تراخي بعض الأساتدة المكلفين بالحراسة مما حول المباراة إلى شبه إمتحان جماعي بالنسبة للبعض...لقد إجتزت هده المباراة بعد غياب طويل جدا عن المباريات، وبصراحة لاحظت سلوكات يندى لها الجبين سواء من طرف بعض المترشحين الدين عكسوا المستوى الثقافي والأخلاقي الهزيل الدي وصل إليه حملة الإجازة مقارنة بإجازة التسعينات وما قبل... أو من طرف بعض أشباه الأساتدة المكلفين بالحراسة والدين لم يقوموا بواجبهم في ضمان تكافؤ الفرص للجميع...وكخلاصة العنصر البشري يتحمل الجزء الكبير من المسؤولية في الإنهيار الخطير الدي عرفته المنظومة التربوية
2 - mourad الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:05
certains établissement privé n'ont pas autoriser a leurs enseignants d'aller passer le concours, ils les ont même menacer de les expulser de leurs établissement . AU ministère d'aller enquêter..... a Fkih ben salah par exemple
3 - ilyas الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:11
basta ya de las mentiras y de la demarogia
maruecos es un pais de los enchofes, de los corruptos y de las injusticias
antes de organisar los examenes, ya tenian preparados las personas que van acojer
!?! ojala que hubiera justicia en marruecos
4 - كلمة في حق وزير الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:23
نثمن مجهوذات وزير التربية الوطنية وبعض أطر الإدارة المركزية لما يبذلونه من أجل إدخال تحسن على نظام تربوي كله اختلالات بسبب غياب الوازع الأخلاقي والضمير المهني.وأدعو الوزارة لوضع قانون يحمي محاربي الفساد في هذا القطاع المليء بخفافيش متعاونين ومتضامنين فيما بينهم من أجل مصالحهم الشخصية ولا مبادئ لهم للأسف وكل رأسمالهم هو لغة الخشب التي يتعاملون بها لتجميل صورتهم.
هنيئا للمغرب بوزير حريص على تخليق النظام التربوي أولا، ففي غياب للأخلاق لن ينجح أي إصلاح .
5 - argaz الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:44
لا يمكن لاي مواطن شريف سوى التنويه بمبادرة اجراء المباراة بالطريقة التي تمت بها و التي جرت على العموم في ظروف ايجابية و اتسمت بالتنظيم المحكم على نطاق واسع مع هفوات بسيطة لا تخلو منها أي امتحانات أو مباراة. ان حاملي الشهادات الشرفاء اجتازوا المباراة بكل جدية في حين تجاهلها المصابون بمرض" التوظيف المباشر" الذين لا يثقون لا في مؤسسات بلدهم و لا في قدراتهم و بالتالي يتمسكون بالتوظيف في أسلاك الوظيفة العمومية بدون مباراة ضدا على جميع القوانين و الأعراف المعمول بها و لأنهم أقلقهم الانخراط الجماعي و المسؤول لغيرهم من حملة الشهادات في المباراة فلابد أن تلجأ هذه الكائنات المهزومة الى شن حملة من التشكيك في المباراة باطلاق شائعات و أكاذيب هنا و هناك لكن الواقع لسوء حظهم يقول" أن القافلة تسير و ال............... تنبح" و حظ سعيد للمجدين....
6 - amran الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:02
الشفافية يجب أن تكون في جميع مراحل الامتحانات وليس أن تفقد حلقة أو حلقتين الحلقة الاهم التي وقفت على فقدانها هي الغش "النقيل" بشكل فضيع فضيع جدا بشكل لم أرى مثله تهاون السادة الحراس وانعدام الضمير لدى الطلبة جعل من الاقسام جوطية وسويقة وليس مركز الامتحان
نعم قد تعمل الوزارة على تكافؤ الفرص في التصحيح لكن موضوع التصحيح لم تتكافئ فيه الفرص
7 - الشلي رضوان الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:29
شخصيا أرى أن هذه المبادرة هي فعلآ مبادرة تعكس المجهودات الجبارة التي قامت بها الوزارة لترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص، حيث أن الطريقة المتبعة في الإمتحان لا تسمح بالغش. فإذا فكر المترشح في الإجابة عن الأسئلة بكل تركيز، لا أظن أنه سيجد الوقت للتحدت مع الخرين لأنه سيفقد تركيزه إلا إذا كان يتق في الأخرين ولا يتق في نفسه. الإمتحان تضمن تقريبآ كل المواد بكل تفاصيلها الدقيقية. فمتلآ مواد الإعلاميات تفرقة بين البرمجيات 35% ، الشبكة المعلوماتية 35%، هندسة الكمبيوتر 15% ومعارف أخرى 15%. هذا إن دل على شئ إنما يدل على أن المترشح يجب أن يكون عارفآ بكل خبايا الأمور في التخصص المطلوب، وفي مجال الإعلاميات يصعب أن تجد مرشحآ يتقن كل هذه التخصصات، لذلك فنتائج الإمتحان ستكون تقريبية بنسبة 60%.
الملاحضة التي أريد أن أشير إليها هو أن هناك فئات قد غيرة التخصص بعد الإجازة ولها ماستر في تخصص أخر ولديها من التجربة الشئ الكثير إلا أن الوزارة تصر على التخصص الموجود في الإجازة وهذا حيف وضلم يجب التحدث فيه.
8 - المباراة الشفوية الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:36
المطلوب أيضا هو الحد من التسيب الذي كانت تعرفه بعض المراكز حيث كانت المباراة الشفوية فرصة لأحد المديرين المساعدين الذي افتضح أمره وكان يسعى لقضاء مصالحه بإرضاء الأعيان بتدخله في نجاح المنعم عليهم بالمحسوبية. فحتى لو كانت لجن المباراة نزيهة فما يحدث في كواليس الإدارة بسبب انعدام الضمير المهني لإدارة متخلفة وفاسدة يجعل بعض المترشحين غير الأكفاء ينجحون بالمحسوبية ويضيع المغرب بفقدان كفاءات .
9 - moka nour الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:47
أنا أستاذ قمت بالحراسة ... كان جو الامتحان عاديا... لذا لا داعي للتغليط...حيث طبيعة الاسئلة وشكلها ساعد كثيرا في الحراسة...أتمنى أن يتم تعميم ذلك ليشمل جميع الامتحانات المهنية
10 - يـــــــدار ســــوهــــــــل الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 17:24
بعد اطلاعي على امتحان مادة مجال المعارف والمهارات التربوية مسلك الثانوي التأهيلي 2013 - 2014 تذكرت كلام أحد الأساتذة المكونين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين: (الصيغة الجديدة للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين موجهة أساسا للطلبة الحاصلين على الاجازة المهنية في علوم التربية.....). وبالفعل امتحان يوم 27 شتنبر يبرهن ذلك.
11 - azizben hadda الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 17:41
لاشك ان المباراة التي اشرفت عليها وزارة التربية الوطنية تعد سابقة في التاريخ.من حيث النزاهة و الشفافية وتؤكد على ان الدكتور محمدالوفا انزه وزير تعليم عرفه المغرب منذ الاستقلال .وتؤكدهذه المباراة ديمقراطية و شفافة...بكل المقاييس ك الانتخابات الرئاسية التي تجري في اعرق الديمقراطيات الغربية...تحية من القلب الى الاستاذ المناضل محمد الوفا......
12 - مترشح من الجديدة الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 17:51
الامتحانات مرت في ظروف عادية على العموم ,باستثناء اؤلاءك الذين حصلو على اجازاتهم اصلا بتلك 'الطريقة'للي هي' النقيل'
13 - fatiha الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 17:59
j'ai passé le concours j'ai un niveau de bac + 7 et j'espère avoir trouver un job après longues années d'attentes attawfik liljamiaa
14 - nizar الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:01
السلام عليكم،
و بعد،لقد اجتازت امتحان الاخير لمراكز التكوين تخصص التعليم الابتدائي و كانت الاسئلة في المستوى المطلوب،على غرار اسئلة مجال المعارف والمهارات التربوية الثي كانت فلسفية اكثر ما هي ثقافية،عموما بالتوفيق للجميع،عند سؤال و اطلب من اطار في التعليم ان يجيبني عليه بخصوص الشفافية،ان مديرا جهويا لاكاديمية التعليم ابلغ ان الوزارة تمنحه حق تشغيل 60 استاد بجهته،فاين الشفافية هنا؟
15 - hassan الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:20
الاساتدة اغلبيتهم لم يصلوا بعد الى النضوج الفكري.
هم من ساعدنا على النقيل...وفي الاخير عند خروجي اكتشفت ان الاختيارات التي كنت وضعتها هي الصحيحة.
تبا لكم يا اساتدة اخر الزمان.
16 - جمال الأفضل الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:44
الموضوع في مادة(مجال المعارف والمهارات التربوية) موضوع مجانب للموضوعية ولا يحترم ما ينص عليه علم الامتحانات الذي يجب أن يكون مستهدفا لكل المترشحين بمختلف تخصصاتهم فهو موضوع يستهدف بشكل مركز المرشحين الذين لديهم إجازات مهنية في مهن التربية والتعليم.
بناءا على ما سلف فهو موضوع جيد يصلح كامتحان التخرج من مراكز مهن التعليم أو كموضوع في الامتحانات المهنية أما أن يطرح
لمرشحين معلوماتهم محدودة في علوم التربية لأنهم لم يخضعوا لأي تكوين في هذا الباب كالمجانين في مهن التعليم وعليه تكون الوزارة قد ارتكبت خطأ فأذحابطرحهالهذا الموضوع الذي يصلحً أن يكون كتقويم تشخيصي وإجمالي لأفراد إما ممارسين للمهنة أو أفراد حصلوا على تكوين فكرا وممارسة في المراكز أم أن يقدم لفئة غير الفئات المذكورة فهذا هو الإقصاء المنهج بعينه وذاته الذي لم تراعي فيه الوزارة تكافؤ الفرص بين المرشحين.
استبشر المعطل ون خيرا بإلغاء الانتقاء لي سقطوا فيما هو أخطر وهو الإقصاء بتقديم موضوع المهارات التربوية بهذا الشكل وهذه الصيغة كان المجاز كان يدرس علوم التربية والديداكتيك كمجزوءات
في الجامعة كان ممكنا طرح الموضوع بشكل مغاير لما قدم
17 - حسن الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:04
يجب على اي قطاع اثناء تحضيره لمبارة من المبارات اي يثبت داخل الاقسام كاميرات للمراقبة للحد من افة الغش وضمان الشفافية .
18 - عبدالاله الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:11
انوه كثيرا بالمستوئ الاخلاقي و التوعوي لطالبي و طالبات شفشاون
مع تحية كبيرة لاطر نيابة شاون الدين وفروا الجو الملائم للمرور هاته
المباراة في جو نزيه
و الله انني اتكلم بمنتهئ الصراحة
19 - tataoui الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:15
الامتحانات في بعض الاماكن مرت بشكل فاضح.الاساتذة الحراس عملوا بجد واجتهاد منقطع النظير على تشويه سمعتهم اولا وتشويه الامتحانات من ناحية ثانية.والله ان من المرشحين للامتحان من استعان بالهاتف النقال وسط القاعة بدون اي حرج وذلك بموافقة الاستاذ الحارس.ومن الاساتذة من تكلف بمساعدة المرشحين في الامتحان مباشرة.
بكل بساطة في بعظ الاماكن مرت المهزلة اوالمسرحية وليست الامتحانات مع الاسف الشديد طبعا...............
20 - aabdo الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:31
الله يوفق الجميع لمهنة التعليم و الله اني احبها لكن التربيه قبل التعليم
21 - بوعاصمي الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:36
العبث لم يكن في طريقة إجراء المباراة ،بل في طريقة الترشيح للمباراة التي اعتمدت بوابة إلكترونية مفتوحة على صراعيها لكل من هب و دب ، دون أي تقيد بشروط الترشيح المنصوص عليها في المذكرة الوزارية المنظمة للمباراة ، فكانت النتيجة هي ترشح أسماء خيالية بأرقام بطاقات تعريف لا وجود لها مثل ( zdfdaf...) (xz oooo ( و هذا يعني أن الدعوة عامة : " للي ما دوز إتنزه " . و الغريب في الأمر أن هذه الأسماء الغريبة وردت في اللوائح الرسمية للمترشحين ، و خصصت لها مقاعد في قاعات مراكز المباراة ، كما أن المثير للاستغراب هو أن كثيرا من المترشحين وردت أسماؤهم أكثر من مرة في لوائح نفس الفئة في نيابات متعددة بل و في نفس المركز و في نفس القاعة (؟).
و كان أقل ما استنتجه المترشحون من هذا العبث هو أنهم اعتبروه دليلا على عدم جدية المباراة، بمعنى " دوز و لا كاع ما تدوز لخبار فراسك " .
أما إذا اكتملت المهزلة – لا قدر الله – فسترد أسماء "zdf " و"فشفشفش" ضمن لائحة الناجحين.
ولا عجب في ذلك مادام قطاع التربية و التكوين لازال يعتبر حقلا لتجارب لا و لن تنتهي !
22 - هشام الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:57
أشكر الوزارة على هذا المستوى الكبير الذي أبانت عليه. طبيعة الأسئلة ممتازة. الإمتحانات مرت بمدينة بني ملال في جو يعكس مستوى الطلبة الموجزين. أخلاق عالية و قمة المسؤولية.
الله يوفق الجميع و حظ سعيد
23 - مجتاز للمباراة الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 21:28
مجال المعارف والمهارات التربوية كان بمثابة امتحان مهني موجه لاسانذة داخل القسم ولهم دراية كافية بعلوم التربية وليس مباراة مفنوحة أمام مجازين
24 - ناية الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 22:29
كيف يعقل لاستاد ان يدخل ورقة امتحان لشخص غير موجود في قاعة الامتحان وينجز هو وصديقه الاستاد الامتحان باسم ????????????????????من شدة الصدمة لم يستطع احد الحديت لا حول ولا قوة الا بالله
25 - مشاركة في الامتحان الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 18:23
احترمه مند توليه الوزارة ودلك من خلال مواقفه الجريئة والهادفة التي زعزعت اعداء تطور التعليم بالمغرب.وخصوصا عندما رفض الانسحاب من الحكومة.
لقد اجتزت الامتحان في ضروف عادية واتمنى ان اكون من الناجحات وان لم يحصل هدا فمعنى دلك ان هناك من هو اكفا مني وهو اولى بهدا المنصب.
اخواني 8000 منصب سيكون ل8000 مغربي فلما الانانية. المهم سيجد 8000 شخص منصب محترم في التعليم.
والله سافرح للجميع كنت منهم ام لم اكون.
والله ولي التوفيق.
نحن معك يا وفي
26 - مغربي الخميس 03 أكتوبر 2013 - 22:49
الشفافية أمر ضروري في جميع الامتحانات وأن تكون الوزارة الوصية متتبعة الأوضاع منذ بداية الأمتحانات الى نهايتها وأما أن تهتم بها فقط من حيث التصحيح فذا لك عبارة عن حماية للمنقلين
ثانيا فالوزارة ينبغي أن تكون واضحة أمام المواطنين المجتازين للمبارة وذالك بنشر جميع نقاط المجتازين للمبارة مهما كانت النقطة ومهما كان النجاح راسبا أو ناجحا أما أن تنشر لوائح الناجحين فقط فهو أمر ينبؤ بأمور يجب تصحيحها أن هناك إبعاد لمجموعة من الأشخاص دون تصحيح أوراقهم ودون سبب مبرر
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال