المغرب يدعو إلى تحالف إفريقي للهجرة والتنمية

المغرب يدعو إلى تحالف إفريقي للهجرة والتنمية
الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 10:33

دعا المغرب، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، إلى إقامة مبادرة يطلق عليها “تحالف إفريقي للهجرة والتنمية” تهدف إلى تعميق “رؤية إفريقية مشتركة” حول الهجرة، ترتكز على مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وقد تم اقتراح إقامة هذا “التحالف الإفريقي” خلال الاجتماع الذي نظمه المغرب عشية النقاش الرفيع المستوى للمنظمة العالمية حول “الهجرة الدولية والتنمية” المرتقب يومي ثالث ورابع أكتوبر الجاري، وغداة إطلاق المغرب لمبادرة الملك محمد السادس حول الهجرة، الرامية إلى إعداد سياسة شاملة في هذا المجال، والتي حظيت بالإشادة من قبل الأمم المتحدة والعديد من العواصم عبر العالم.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني، في مداخلة بهذه المناسبة، أن “المغرب، الذي له تقاليد عريقة في الاستقبال كما يعد الآن بلد المنشأ والعبور، يولي أهمية خاصة لوضعية المهاجرين الذين يوجدون فوق أراضيه”.

وأضاف الوزير أنه “في إطار تفعيل التوجيهات الملكية تم عقد العديد من الاجتماعات الوزارية لتحديد المراحل الاولى لمخطط عمل الحكومة، في أفق وضع سياسة وطنية جديدة للهجرة، إنسانية في فلسفتها، وشاملة في مضمونها، ومسؤولة في مقاربتها، ورائدة على الصعيد الإقليمي”.. وتابع أن “المغرب يضع ضمن أولوياته إدراج الهجرة في سياساته التنموية”، مشيرا إلى أن “المملكة تشارك في مشروع رائد لإدماج الهجرة في الاستراتيجية الوطنية التنموية التي أطلقت في إطار أرضية للشركاء في المنتدى العالمي للهجرة والتنمية”.

وشارك في هذه التظاهرة حول “السياسة الوطنية في مجال الهجرة” وكذا “دعم تحالف إفريقي حول التنمية والهجرة” رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، ويليام لايسي سوينغ، والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بإفريقيا عبد الفتاح عبد العزيز، إضافة إلى العديد من السفراء المعتمدين بالأمم المتحدة الممثلين للبلدان الإفريقية والأوروبية وموظفون أمميون سامون.

‫تعليقات الزوار

4
  • ALI
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 12:10

    le Maroc et les marocains doivent saisir les opportunités qui sont ofertes à investir (economiquement et socialement) en Afrique et voir cette immigration dun oeil positif et la transformer en force et non pas en faiblesse

  • المارد
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 13:09

    وامعتصماه نحن مشردون في انحاء العالم وحكومتنا تتكلم على حقوق اهل الادغال انهم يفرخون في المغرب كالارانب زيادة على ذلك الاوساخ والاوبئة . المغرب تعلق فين يتفلق . انا لست بعنصري ولكن قلبي يتقطع على بلادي لما اصبحت عليه في الداخل التماسيح والعفاريت والحمير ومن الخارج الامراض والحسد. ا ني ارفع يدي للسماء واطلب من من لا يخيب الرجاء ان يستر هذه البلاد اللهم من اراد بنا خيرا فوفقه لما تحب وترضاه ومن اراد بنا شرا فاهلكه ويتم ابناءه انك على كل شئ قدير. دائما افاوض ابنائي لكي نرجع بصفة نهائية الى الوطن الذي خدمني قبل اخدمه ولكن اتراجع دائما عن اتخاد قرار الرجوع مادام وطني اصبح كقمامة لجمع اوساخ افريقا ومادام تحكمنا التماسيح والعفاريت والقردة والحمير

  • mahjor
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 16:19

    هل نسية الجالية المغربية لمادا لم تسوي وضعنا

  • Bihi
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 16:34

    C bizarre ! Les pays d'Europe ferment leur frontières et déclarent ouvertement qu'ils ne veulent plus accueillir personne à part les hommes d'affaires et les cerveaux et le le Maroc prétend devenir un modèle en matière d'immigration des pauvres gens et des criminels venus de toute l'Afrique. C'est une annerie de penser que le monde entier va nous remerciet et va nous voir de façon positive. Au contraire , la planète entière se moque de nous.Un pays des plus pauvre du monde qui tappe plus haut que don cul.Vous allez voir comment deviendra le Maroc:une vraie poubelle.Tout le monde va s' en aller d'ici ce sera invivable.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات