ملتقى دولي بستوكهولم يحتفي بالعرائش

ملتقى دولي بستوكهولم يحتفي بالعرائش
الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 00:26

حظيت مدينة العرائش باحتفاء بالغ في مدينة ستوكهولم السويدية، من خلال انعقاد الملتقى الدولي، في الفترة الممتدة بين 29 شتنبر و 4 أكتوبر الجاري، تحت شعار “العرائش حوار الثقافات الثلاث”، بهدف تسليط الأضواء على ما لعبته هذه المدينة المغربية من أدوار تاريخية، كحاضنة لمختلف الثقافات والديانات السماوية، الإسلام والمسيحية واليهودية.

وتطرق باحثون وأكاديميون مختصون، قدموا من عدد من بلدان العالم، إلى مظاهر الإهمال والتشويه التي عرفها التراث العمراني، والموروث التاريخي لمدينة العرائش، مما أثر سلبا في ثقافة العيش المشترك لدى الساكنة وعطائها في مختلف المجالات.

وطالب المشاركون في هذا الملتقى الدولي المنعقد بستوكهولم بحماية وترميم وتصنيف المعالم الأثرية والتاريخية الدالة على التعدد الثقافي والذاكرة المشتركة للثقافات الثلاث بالعرائش، مع إعادة الاعتبار للموروث المشترك للثقافات الثلاث بالعرائش، وجعله رافدا من روافد التنمية”.

وشدد الحاضرون على “ضرورة تحمل الجهات المعنية الدولية والوطنية لمسؤوليتها في وقف مسلسل التخريب والتشويه الذي يتعرض له الموروث الثقافي للمدينة”، والتأكيد على عزم الجمعيات والمؤسسات على تجسيد وبلورة مشاريعها الثقافية والتنموية بالعرائش”.

وتعهد المشاركون، في ختام الملتقى الدولي، على مواصلة العمل سويا ومع كافة الجهات المسؤولة والإطارات المدنية من أجل رد الاعتبار لمدينة العرائش، بما يجعلها تستعيد أدوارها الثقافية والتاريخية والحضارية.

‫تعليقات الزوار

15
  • الياس
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 01:06

    ليكن في علم الاخوة المجتمعين ان المسؤلين والساهرين على الشان المحلي كلهم من التماسيح والعفاريت والقراصنة …………

  • ياسين
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 02:08

    مدينة التي لا تلقى لو القليل من الاهتمام المدينة الغارقة في الازبال المدينة التي يوجد بها اكبر تجمع سكاني للبراريك و الاحياء الهامشية مدينة البيطالة…

  • نورس ليكسوس
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 03:47

    العدالة والتنمية التي كانت أيام المعارضة تكسر رؤسنا بما هو حلال وحرام هاهم اليوم في استكهولم في ما يسمى ( لقاء "العرائش حوار الثقافات الثلاث" ) يصافحون الصهاينة على جرمهم في حق إخواننا الفلسطينيين , هذف هذه المسرحية هو التطبيع المجاني مع الصهاينة قتلة أطفال غزة ,
    العرائش بريئة منكم فلا تجعلوها شماعة تنير طريقكم مع الصهاينة الذي كان علمهم يرفرف داخل القاعة .

  • سام
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 07:45

    الموضوع لا علاقة له بالدين و بالتطبيع مع الكيان الصهيوني انها الحقيقة المرة على ما آلت اليه مدينة العرائش من الاهمال و سوء التدبير و الامبالات من الاوساط التي شاء القدر ان يقلدها مسؤولية رعاية شؤون هذه المدينة التي تسير نحو الهاوية بكل المقاييس في غياب رؤية مستقبلية و برنامج للتنمية المستدامة و كيف يكون ذلك و المسؤولون غير مهتمين اضف الى ذلك تدفق الهجرة القروية نحو العرائش التي فاقت طاقتها الاستيعابية و التى تشكل خطرا يجب تداركه قبل فوات الاوان

  • غيور على المدينة
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 09:56

    …العرائش اصبحة وسمة عار على جبين المحليين..والجهة التي تنتمي اليها…لا هي من مدن الشمال …ولا هي من مدن الجنوب…وسمة عار على جبين الجهات العليا اصحاب القرار…ما الدنب الدي ارتكبته هده المدينة…لكي تصبح مهمشة هكدا…ايتها المدينة الجميلة…ايتها اللكسوس…ايتها التفاحة الدبية كما ورد في الاسطورة…بنوك الرمان بشغف وحب اقاموا حضارتهم هناك على ربوة الشميش…
    …هلا فكر يوما اصحاب القرار والمراكز العليا ان يرفعوا يدهم على خيرات هده المدينة….ان الفراج عند الله قريب…

  • said2
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 11:39

    Au lieu de parler du patrimoine et de la tolérance ;délivrer cette pauvre ville des bidonvilles de la saleté de la misère et du chomage le reste laissez le aux citoyens!!!

  • خالد العرائش
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 11:42

    كل المدن المغربية عملت التهيئة العمرانية على اعادة الاعتبار لها واصلاحها و جعلها تلبس حلة جميلة الا مدينة العرائش التي عملت الاصلاحات التي عرفتها على تشويهها و تغيير ملامحها التاريخية :
    ساحة التحرير رمز مدينة العرايش بمدارها الجميل و نافورتها الاسبانية التاريخية تحولت الى ساحة اسمنتية مفتقدة الروح و الحياة ( لاعلاقة لها بمعيار الجمال العمراني ) حدائق على طول شارع محمد الخامس تم تحويلها الى موقف للسيارات بعدما كانت رائحة زكية تعطرها بنبات مسك الليل اصبحت الان بلا روح تشبه المهندسين المشرفين على تلك المشاريع .
    اما المسؤولين على تلك المدينة فيمثلون اكبر مافيا فالبلاد من حيث استغلال النفود و النهب و السلب في جميع القطاعات مستغلين انعدام و عي الساكنة ( اغلب سكانها اميين ) لا يدافعون على حقوقهم كما انها مدينة تضم اكبر عدد من الجمعيات لكن بدون جدوى هدفهم الوحيد جمع المال و الدعم
    اما الشاطىء فاصبح قرية خاوية على عروشها بعد ان اوهمت السلطات بعد القيام بهدم جميع المقاهي و الفيلات باحداث منطقة سياحية جميلة سنة 2010و لحدود اليوم لا منطقة سياحية و لا المرافق التي كان يتوفر عليها
    انشر من فضلك

  • عرائشي
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 11:52

    العرائش بعدما كانت مدينة المصانع اصبحت مدينة البطالة, فكانت مدينة الحدائق اصحت قاحله ,بعدما كانت تغسل شوارعها اصبحت مزبلة تجوبها عربات بتر وجمع الازبال للعلف حتى في وسط المدينة وفي واضح النهار, اما تنظيم السير فلا وجود لأي اشارة مرور, فبعدما كانت مدينت الامن والامان اصبحت معقلا للعديد من العصابات والنشالين والحماق المهجرين من مدن مجاوره باختصار مدينة اهملت ولوتت واقصيت في جميع المجالات ناهيك عن الفساد المالي والأخلاقي في جميع الإدارات فإدا كانت السلطة المحلية فاسدة فاين السلطة المركزية من كل هدا .
    ارجو النشر لان ابناء هذه المدينة كرهو مدينتهم

  • HAYATE
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 12:07

    عندما اقرا شيئا عن مدينة العرائش تدمع عيني لانها مثل ذلك الطفل المتخلى عنه في احضان الشارع. لهذا اطلب من الله ليل نهار ان يزورنا صاحب الجلالة و يشملنا برعايته المولوية لاننا نطرح السؤال دوما لماذا لحد الان لم يزرنا صاحب الجلالة. عندما نرى مدن تحضى برعايته يصيبنا الحزن و القهر و لكن يبقى املنا دائما في الله ان يزورنا يوما.

  • نورس ليكسوس
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 12:26

    أنا لم أذكر كلمة الدين أنا قلت التطبيع
    أما إذا كنت تعلم أن في المسئلة دين فإنها فضيحة لأن الوفد الذي مثل المغرب أو المسلمين فيه ملحدين لا داعي لذكر إسمهم ,
    هذه المبادرة لها بعد سياسي وأهذاف إنتخابية
    مسرحية أخرى وحركات تسخينية تنضاف إلى لقاء قاعة السعادة الذي عقد في العرائش الصيف الماضي

  • دموع العرائش
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 12:52

    سلام: اصبحت مدينةالعرائش تعيش حالة مزرية في جميع القطاعات و السبب هو المسؤولين في المدينة ونيابة عن سكان مدينة العرائش فإننا نطالب بزيارة عاجلة لملك البلاد (جلالة الملك محمد السادس) لكي يفتح تحقيقا مع المسوؤلين و ليكن في علم الاخوة ان المسؤلين والساهرين على الشان المحلي كلهم من التماسيح والعفاريت والقراصنة ….. تحياتي…….

  • سام
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 12:57

    ابناء مدينة العرائش ليسوا اميين بسكوتهم و انما تعلموا الدرس من احداث 1956 و 1959 بان العزوف عن السياسة لا مفر منه في مواجهة ضعفاء العقول و فقراء النفس الذين اسندت لهم مهام تسيير المدينة
    فكفى من التغليط و المغالطة و سياسة القمع و الوعد و الوعيد

  • العرائش
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 17:45

    هناك من يتحدث عن التطبيع ، و هناك من يتحدث عن حوار الثقافات الثلاث، و هناك من أقحم اسم الصهاينة قتلة اطفال غزة في الحوار ، مهلاً اتركوا صهاينة جانباً و غزة في الجانب الاخر ، كلنا من اجل غزة ، و كلنا ضد الصهاينة ، و لا يتهم بعضنا بعضا ، قضيتنا هي قضية موحدة و مشتركة عنوانها العرائش و الله ايها الاخوة لم اسمع يوماً شخصا من غزة نطق باسم العرائش و لا احد من الصهاينة ،اتركوا هذا الامر و تفرغوا الى التغيير من الداخل فالله لا يغير ما بقوم حتى يغييروا ما بأنفسهم ، جميعا من اجل العرائش بشرط بدون خيانة الله يجازيكم و لا سرقة ديروا ليسلك راه العرايش كضيع و راه فلسطين الاحباب مغدي يفك لانا لانت لا غيرك من غير الاهل ديالها و لدايرن بها

  • mostafa
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 23:21

    أهل العرائش أهل الحضارة والتاريخ والتعايش والتسامح عاشرناهم وهم إلى هدا اليوم مازالو يطلقون المبادرات تلو الاخرى لإعادة أمجد تلك المدينة المنسية ، أجمل التحية لكم .

  • عرائسي غايب عن المدينة
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:17

    منذ السنوات الأولى بعد الاستقلال،كان الشغل الشاغل الساهرين على الشان المحلي هوتكريس حالات تضييق ألحرياة،والتهديد لمن تجرأ بالأجهارفي المعارضة ، لتسهل لهم الاستحواد على ميزانيات. المدينة ،مع تواطيءالسلطاتالمركزيه .

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية