24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  4. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

  5. رئيس جماعة الرباط: ختم دورة ماي إجراء قانوني (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عيد الأضحى يوافق الـ16 أكتوبر بالمغرب

عيد الأضحى يوافق الـ16 أكتوبر بالمغرب

عيد الأضحى يوافق الـ16 أكتوبر بالمغرب

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن غدا الاثنين هو فاتح شهر ذي الحجة 1434 هـ ، وأن عيد الأضحى المبارك سيكون هو يوم الأربعاء 16 أكتوبر الجاري.

وقالت الوزارة إنّها راقبت هلال الشهر بعد مغرب اليوم قبل أن تثبت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - Louerais si a démoula الأحد 06 أكتوبر 2013 - 21:47
مرحبا
عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بالف خير.
2 - Chawki الأحد 06 أكتوبر 2013 - 21:52
عيد الأضحى بمعظم الدول الإسلامية و الدول الأروبية و شمال امريكا يوم الثلاثاء و بالمغرب يوم الأربعاء. "إستثناء" مغربي آخر. المهم، مبروك العيد...
3 - manal الأحد 06 أكتوبر 2013 - 21:55
عيد مبارك سعيد أعاده الله عليكم باليمن والبركات..
4 - said,danmark الأحد 06 أكتوبر 2013 - 21:56
يا عباد الله واش جوج عرفات راني نحشم نقول انا مغربي والله كيف للجزائر12 klm هيعندها العيد وا نا انتدر الئ غد هل هناك من يطلع الئ جبل عرفة ثاني يوم المرجو اعطيوني تفصيل عن هدا انا الان صرت بليدد
5 - walid الأحد 06 أكتوبر 2013 - 21:57
شهر مبارك سعيد وعيد اسعد يعم ان شاا الله كل المغاربة وجميع المسلمين اهله الله علينا باليمن الامان
6 - oujda الأحد 06 أكتوبر 2013 - 21:59
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن غدا الاثنين هو فاتح شهر ذي الحجة 1434 هـ ، وأن عيد الأضحى المبارك سيكون هو يوم الأربعاء 16 أكتوبر الجاري. وقالت الوزارة إنّها راقبت هلال الشهر بعد مغرب اليوم قبل أن تثبت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا. .................................. مبروك عواشركم آ لحباب
7 - Marocain الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:13
Aid Moubarak said a tous les marocains et musulmans du monde.
8 - laila الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:14
et a cette occasion on souhaite 3id mubarak sa3id a toute la nation musulmane et que les prochains 3ids nous nous retrouverons en meilleures situations sociales .économiques et politiques
9 - majid الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:14
انا مازال مافهمت من كنت صغير كنا نسمع فى المساجد كاين وقفة وحدة

ماكانش زوج اى اثنين علاش علماء المغرب هما لى عندهم الصح وعلماء السعودية اغبياء

كاينة وقفة عرفة وحدة 10 دو الحجة العيد اضحى واش سياسة ام حكامة

الله يهدى ما يخلق

ممكن ان تنشرو تعليقى
10 - مول الزرود الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:16
بارك عواشيركم. ماسخيتش بيكم لكن انا زربان غادي نمشي نشري الفاخر ونمضي المواس ونقلب على شي حد كايصاوب الهياضر نتاوا معاه من دابا...
كل عام وانتم بالف خير.
11 - Karim الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:21
عيد مبارك سعيد على الأمة الإسلامية وشعب المغربي على الخصوص،لو تفضلوا علينا بعطلة العيد لمشاركة الفرحة مع العائلة مثل العام المنصرم لكان افضل
12 - ما خبر عندكم الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:22
مع مشاكل الحوالا و السوق غالي و الازمة
كنت قريب ندير قصة قالا شكاين جابوه ما جابوه
العيد نهار كدا
الله يدخلو علينا بالصحة و الهناء
و تحية لناس هسبريس
13 - Hamid stdt الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:24
(اللهم اني اسألك خير هذا الشهر ونوره ونصره وبركته وطهوره ورزقه، واسألك خير ما فيه وخير ما بعده، واعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده، اللهم ادخله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام والبركة والتقوى والتوفيق لما تحب وترضى.
14 - anas الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:28
عيدكم مبارك سعيد بالطاعة و المغفرة
15 - IBNOBATOTA الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:31
عيد مبارك سعيد على جميع الامة الاسلامية
16 - ilias الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:36
- عيد سعيد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيام أعظم عند الله ، ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر ، فأكثروا فيهن من التكبير ، والتهليل ، والتحميد " ( أحمد ، مج 2 ، ص 131 ، الحديث رقم 6154 )
أن فيها ( يوم عرفة ).قد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال : " يكفر السنة الماضية والسنة القابلة " رواه مسلم
فيها ( يوم النحر ) وهو يوم العاشر من ذي الحجة .
ان من أبواب الخير العظيمة؛ أن يكون لك دين على أخيك؛ فتمهله حتى يتيسر له قضاؤه، أو تضع عنه بعضه، أو تتصدق عليه بجميعه.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أفضل الأعمال أن تُدخل على أخيك المؤمن سروراً، أوتقضي عنه ديناً، أو تطعمه خبزاً } [رواه البيهقي
لما سأل النبي صلى لله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها عن الشاة التي ذبحوها ما بقى منها: قالت: ما بقى منها إلا كتفها. قال: { بقي كلها غير كتفها } [في صحيح مسلم].وصلى الله وسلم على النبي محمد وآله والأصحاب.
17 - أم سعد الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:36
عيدكم مبارك سعيد أدخله على الأمة الإسلامية بالأمن و الأمان والخير العميم خاصة لبلدنا المغرب و حفظه الله من الفتن
18 - أنا الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:40
كل عام وأنتم بخير
الله يدخل علينا هاذ الشهر بالصحة و السلامة والهنا
عيدكم مبارك مقدما
كل عام و انتم إلى الله أقرب
19 - Dém's Rofix الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:41
التلاميذ عندهم غير 3 أيآم لي كي صآفر ... غآ يتحرم من بزآف لحوآيج
زآئد الأسآتدة و الموظفين غآي غيبو على مرآكز العمل ...

3أيآم غير كآفية و الكل يعرف ...
20 - لينة الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:42
أهله الله علينا باليمن و الايمان و التوبة و الغفران و الفطرة و السنة كل عام و المسلمين بألف خير الباقي أن تمدد وزارة التربية الوطنية عطلة العيد لان المغاربة يقطعون مسافات و أميال من أجل الاحتفال بعيد الاضحى عند الوالدين و الاصهار و الاحباب.
21 - mohamed الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:51
عيد مبارك لِلمسلمين كافة نساَل ألَله ان يدخله علينا بالصحة والعافية
22 - afaf الأحد 06 أكتوبر 2013 - 22:58
كان يجب أن يكون اليوم هو الأول من شهر ذي الحجة لأن الهلال كان واضحا هذا اليوم ورأيناه بالعين المجردة كان يجب أن نحتفل بالعيد الأضحى مع المملكة السعودية أي يوم الثلاثاء
23 - عبدالحق آيت اوحميدو الأحد 06 أكتوبر 2013 - 23:02
عيد مبارك على الأمة الإسلامية وبالنصروالتمكين من ٱسترجاع أولى القبلتين ..و...
24 - Joe الأحد 06 أكتوبر 2013 - 23:04
عواشركم مبروكة بالصحة و السلامة و الزرق ان شاء الله.
25 - abdelghani الأحد 06 أكتوبر 2013 - 23:05
عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال : يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر ) . قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء " ( أبو داود ، الحديث رقم 2438 ، ص
26 - عماد الأحد 06 أكتوبر 2013 - 23:07
يا اخي السعودية اعترفت رسميا انها اخطات الرؤيا في رمضان المنصرم
27 - chaimaa jaafar الأحد 06 أكتوبر 2013 - 23:12
بسم الله الرحمان الرحيم اعلنت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية مساء يوم بان فاتح شهر ذي الحجة1434 هجرية سيكون يوم غذ الاثنين 07 اكتوبر2013م وعيد الاضحى المبارك سيكون يوم الاربعاء 16 اكتوبر2013م . .تنهي وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الى علم المواطنين بانها راقبت هلال شهرذي الحجة لعام1434 هجرية بعد المغرب يوم الاحد 29 ذي القعدة 1434/ الموافق06 اكتوبر2013م. .فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا وعليه فان فاتح شهرذي الحجة 1434 ه هويوم غد الاثنين 01 ذي الحجة لعام 1434 ه/ الموافق 07 اكتوبر2013 م وعيد الاضحى المبارك سيكون يوم الاربعاء 10 ذي الحجة 1434 ه/ الموافق 16 اكتوبر2013 م. اهل الله هذا الشهر المبارك وعيد الاضحى مبارك سعيد على مولانا امير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين . صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله . باليمن والبركات . وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الاميرالجليل مولاي الحسن . وسائر افراد اسرته الملكية الشريفة بالخير والبشر. وعلى الشعب المغربي . والامة الاسلامية قاطبة .بالرقي والازدهار والامن والهناء. انه سميع مجيب.
28 - hanane الأحد 06 أكتوبر 2013 - 23:30
عيد مبارك سعيد للجميع وعلى راسهم ملكنا الهمام حفظه الله .كيف 3 ايام غير كافية لهذه مناسبة /السفر .ها الشقى ها الخدمة الجمعة بزاااااف فرحنا بعطلة الله يوفقكم للخير يا اهل الخير.عافاكم .
29 - Houssam-Eddine AL KADERI الأحد 06 أكتوبر 2013 - 23:30
عيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير وتقبل الله منٌي ومنكم صالح الأعمال في الأيام المباركات ^_^
30 - ابو خولة الأحد 06 أكتوبر 2013 - 23:51
اشهدكم الله اخوتي اني رايت الهلال اليوم الاحد بعد المغرب من نافذة حافلة وأريته أناسا اخرين لنتاكد من اعلان وزارة الاوقاف فيما بعد وليس فزي الامر ريب والسلام
31 - عيد مبارك سعيد الأحد 06 أكتوبر 2013 - 23:58
عيد مبارك سعيد لكل المغاربة انشاء الله لكن للتدكير 3 ايام غير كافية كعطلة لقضاء هدا العيد مع العائلة يوم كله للدهاب ويوم اخر للعودة ويوم فقط من اجل الاستراحة من تعب السفر واين هو العيد في نظركم اللهم استر يا ستار هل نحن في دولة اسلامية ام علمانية ؟؟؟
32 - abou jad الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 00:00
نناشدالمسؤولين بإضافة يوم الجمعة عطلة
لموظفي القطاع العام

عيد مبارك سعيد
33 - i9ra mazyan الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 00:17
الحوالا تسمع تطيع و ليس عليها الا ان تقول عيد مبارك سعيد والسلام
المرجو النشر
34 - MED الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 00:20
je souhaite aide moubark saide a tous le monde
35 - سماح الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 00:26
الله يجعلو عيد مبارك على جميع المغاربة فين ما كانوا و على الامة الاسلامية جمعاء و الله يحمي بلادنا من الفتن يا رب و الله ينصر اخواننا المسلمين فين ما كانو







تعيدوا و تعاودو ان شاء الله
36 - Lamborghini الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 00:30
عيد مبارك سعيد
لا تنسوا صيام التسع الاولى من ذي الحجة اي من الغذ خصوصا يوم عرفة وهو الاثنين القادم دون اتنين الغذ
37 - عادل الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 00:42
عيد مبارك سعيد أعاده الله عليكم باليمن والبركات
38 - مغربي مغربي الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 01:00
كيفاش راه الشهر دخل قبل حيت أنا شفت الهلال بان لي كبير يعني الفرق ديال نهار أو يومين كيضحكو علينا والله بان لي الهلال كبير شفت بالعين مجردة بلا حتاشي أجهزة عيد مبارك سعيد
39 - مهندس مغربي الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 01:11
يجب تطبيق حديث رسول الله في تحري الشهر ،صومو لرؤيته وأ فطرو لرؤيته.
*يوم عرفة هو يوم وقوف الحجاج بعرفة حسب توقيت مكة المكرمة.
*يوم النحر الأول هو يوم العاشر حسب توقيت كل بلد ولتفادي أي ضياع للأجر جعل الله ثلاتة أيام للنحر.
*نظرا لإختلاف الأماكن و بداية الشهور أخفى الله ليلة القدر و جعلها في العشر الأواخر ،للعلم في رمضان الماضي كانت ليلة الثالت و العشرين الأقرب لها.
*يجب المحافظة على رؤية الهلال لكل بلد على حدة لأن التقدم الحالي للبشرية ينتهي بإنتهاء المجال المغناطيسي و انعدام الإلكترونات.
مهندس مغربي
40 - ابو انس الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 01:28
انا شخصيا رأيته هنا في العيون المغربية
41 - عبد اللطيف الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 01:57
من ينظر الى عنواني يعتقد اني مع راي اغلب المغاربة في انه يجب ان نوحد رؤية الهلال مع العالم العربي وبالاخص السعودية.وأقول لكم وانا اعي ما اقول.ان المغرب وسلطنة عمان هما الدولتان اللتان هامش الخطأ في مراقبة الهلال هو 0 في المائة.لان لديهم لجان متخصصة واكثر من 200 موقع .بل اكثر من دلك يستعينون حتى بالقوات المسلحة الملكية المتاخمة للصراء المغربية.هدا ليس كلامي بل كلام الخليجيين والمشارقة انفسهم.ومن يقول غير هدا فليسال اي سعودي ما يحصل من اخطاء في مراقبة هلال فاتح رمضان او عيد الفطر وكثيرا ما يخطؤون.فيقدم خادم الحرمين الفدية عن الشعب السعودي وهدا حصل مرارا وتكرارا.الغريب في كل دلك اننا دائما نحقر انفسنا ونفتخر بالغير وهدا هو العيب.فالاصح ان تكون وقفة عرفات يوم الثلاثاء وليس الاثنين وعيد الفطر يوم الاربعاء وليس الثلاثاء وغبي من يقول العكس .وعودو الى المواقع الخليجية او الى يوتيب فيه فيديو لقناة الجزيرة تستضيف مختص في الفلك خليجي هو من أكد ما قلته سالفا.وعيدكم مبارك سعيد
42 - simo الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 02:58
عيد مبارك سعيد على الأمة الإسلامية وشعب المغربي
43 - kamal الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 03:01
الأحـد أن شـاء اللـه واحـد ذي الحجـه لمن نـوى صيـام العشـر وذكـر بهــاااا من تحــب ({})

فضل عشر ذي الحجة ...
روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء ) وروى الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ) وروى ابن حبان رحمه الله في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الأيام يوم عرفة)

اللـه يـرزقنــا أجرها أحبتي
44 - هشام اليابان الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 07:23
يتهم الكثير من الناس الدول الإسلامية بتسييس مسألة رؤية الهلال لكن الحقيقة هي في اختلاف معايير الرؤية و معايير الأخذ بشهادة الأشخاص. فعلى سبيل المثال المغرب يعتمد على الطريقة التقليدية و هي الرؤية بالعين المجردة فقط و لا يأخذ بشهادة الأفراد و إنما هناك شهود تابعين لنظارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية هم من تؤخذ بشهادتهم. و هناك دول تعتمد على الوسائل الحديثة للاثبات كالتلسكوبات و CCD
كاميرا. و من المعروف أن قدرات هاته الأجهزة تفوق عين الإنسان و بالتالي دائما ستكون الدول التي تعتمد على هذه الأجهزة تسبق الدول التي تعتمد الرؤية بالعين المجردة بيوم كامل أو تتساوى معها في حالة كان قد حدث الاقتران لكن القمر أفل قبل أو مع غروب الشمس. السؤال الذي يطرحه الجميع و هو لماذا لا نتوحد في الأعياد؟ أكيد كلنا نتمنى ذلك. لكن الإشكال هو إشكال فقهي خالص و ليس علمي أو سياسي. أي ماهي المعايير الصحيحة فقهيا لمراقبة الأهلة؟ و بدقة أكثر متى يجب علينا تحري الهلال؟ و لمن تكون هاته المهمة؟ و بأي من الوسائل يجب علينا أن نتحراه؟ هنا مربط الفرس. مادامت هاته المعايير تختلف فلن نتوحد في الصيام والأعياد. يتبع
45 - هشام اليابان الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 07:54
أحدهم يقول بأنه رأى الهلال واضحا مغرب يوم الأحد و لماذا يا سيدي لم تكلف نفسك لرؤيته اليوم الذي قبله. آن ذاك اعطيك الحق لتفتح النار على وزارة الشؤون الإسلامية المغربية. أعلم علم اليقين بأنك لن ترى شيئاً مغرب يوم السبت إلا إن استعملت CCD camera فيمكنك أن تراه حتى قبل المغرب. الرؤية إن لم تكن متاحة للجميع أي بالعين المجردة فليست رؤية. لذا من المفروض على السعودية و أتباعها أن تعيد مع المغرب و ليس العكس.
46 - mido talousti الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 09:13
اهل الله علينا هذا الشهر باليمن و. الايمان و السلامة و الاسلام و جعله فخرا و ملادا للامة الاسلامية
امين
47 - يحيى الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 09:18
يافقهاءناِ أفتوني متى نصوم يوم عرفة؟
هل نصوم يوم الإثنين؟ أم يوم الثلاثاء؟
و هل في السنة يوم عرفة واحدة؟ أم أيام عرفات متعددة؟
أفتوني متى الــــصـــيـــــام ؟
48 - Mohamed de casa الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 09:35
Aid mobarak said pour tous les marocains
49 - الحسين بن محمد الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 10:25
عيدكم مبارك سعيد

عيد الأضحى عيد للتضحية بالمال و الجهد للإطعام
و لصلة الرحم و لصلاة العيد

و العشر الأوائل فيها الأجر مضاعف من رب العالمين و ملك الملوك
بالصيام و الصدقة و جميع أعمال الخير.

لا يجزئ التضحية :
1. بالعوراء
2. أو العرجاء،
3. أو المريضة التي لايرجى برؤها،
4. أو العجفاء المهزولة،
5. أو العضباء التي ذهب أكثر من نصف أذنها أو قرنها،
يجب أن تكون الفروة والجلد سليمين


نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث .

قال عبدالله ابن أبي بكر : فذكرت ذلك لعمرة فقالت : صدق .
سمعت عائشة تقول : دف أهل أبيات من البادية حضرة الأضحى ،
زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( ادخروا ثلاثا . ثم تصدقوا بما بقي .)

فلما كان بعد ذلك قالوا : يا رسول الله !
إن الناس يتخذون الأسقية من ضحاياهم ويجملون منها الودك .

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وما ذاك ؟ )

قالوا : نهيت أن تؤكل لحوم الضحايا بعد ثلاث .

فقال : ( إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت . فـكـلـوا وادخـروا وتـصـدقـوا ) .
الراوي: عبدالله بن واقد السعدي المصدر: صحيح مسلم -
50 - فلكي الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 10:35
الوزارة كان عليها أن تراقب هلال ذي الحجة بعد مغرب 28 ذي القعدة 1434.
لماذا؟ لأنها أخطأت في مراقبة هلال ذي القعدة 1434 حيث تأخرت بيوم واحد.
العارفون والمهتمون والمتتبعون هم وحدهم من سيصدقونني.
51 - Leipzig الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 10:56
عيد الأضحى بمعظم الدول الإسلامية و الدول الأروبية و شمال امريكا يوم الثلاثاء و بالمغرب يوم الأربعاء. "إستثناء" مغربي آخر...
صاحب هذا التعليق معه حق!
52 - قارء المقالات الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 11:01
السلام عليكم وعيدكم مبارك سعيد بإذن الله تعالى أقول للذي يسأل عن يوم الصيام يأخي أن الصيام في هذه الأيام التسع فيه خير كثيرمع التذكير بأن يوم عرفة هو الإثنين بإذن الله,والثلاثاء صمه ولك الأجر وتقبل الله صيام كم وأعمال خيركم أمين.
53 - saad الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 11:41
أنا شفت الهلال يوم الأحد باين بحال الشمس و هما كيقولو حتي يوم الاثنين
54 - Nabil الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 11:51
مبروك عيدكم وكل عام و الشعب المغربي بألف خير،ولاكن راح الحولي ديال العيد ماشي غير ديالكم بوحدكم راه كاينين المساكن لي لهم الحق فالاظحية ماتنساوهومش الله يجازيكم بالخير.الهم أني قد بلغت اللهم اشهد
55 - رشيد الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 11:52
نناشد المسؤولين لتقليص عطلة عيد الاضحى الى يوم واحد عوض 3 ايام , فنحن في كل الحالات لن نستطيع أن نعيد مع اهالينا .. و شكرا
56 - hamada zik الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 12:51
عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بالف خير وعلى الأمة الإسلامية وشعب المغربي على الخصوص
57 - houda الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 13:34
لقد تمت راية هلال دي الحجة يوم الاحد الموافق ل 6 اكتوبر بمدينة مكناس كامل بعد الغروب هدا يعني ان اول ايام دي الحجه هو يوم الاحد وليس يوم الاثنين .
58 - Mohamed Amine الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 13:58
عيد مبارك سعيد وكل عام و الامة الاسلامية بالف خير.
59 - فتيحة الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 16:06
ما دمنا لا نعرف من منا المخطئ و من منا المصيب وهل يوم عرفة الاثنين او الثلاثاء فالارجح الصيام من يوم الاحد الى يوم الثلاثاء ما دام الاجر في الصيام وخصوصا في هذه الايام و تقبل الله من الجميع.
60 - فاعل خير الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 19:21
نحن رعية وعلينا اتباع الراعي هو يحمل ذلك في رقبته
61 - bahassan الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 22:04
يا سلام على طلب: مع بداية السنة الدراسية يريد رجال التعليم تمديد عطلة العيد كأنهم لم يستفيدوا من اجازتهم السنوية أو يريدون "التفرغ الولائمي" اسوة بالتفرغ النقابي حتى يسمتعوا بما لد وطاب من لحم الحيد! أما شريحة اخرى من الموظفين باراكا عليهم غير يومين.
إوا قاليك مال التعليم زوين؟
استاذ: نووووووض تخدم راك شبعان نعاس
62 - عمران عثمان النيجيري الغاموي الثلاثاء 08 أكتوبر 2013 - 04:48
عيد مبارك‎ ‎‏ كل عام كل بالخير. ما مو قف الإسلام فى استخدام الاجهزة الحديثة كالتلسكوبات و ‏CCD‏ ؟‎ ‎
63 - عمران عثمان النيجيري الغاموي الثلاثاء 08 أكتوبر 2013 - 05:35
١. عيد مبارك‎ ‎‏ كل عام كل بالخير. ‏٢.ما مو قف الإسلام فى استخدام الاجهزة الحديثة كالتلسكوبات و ‏CCD‏ كحاكم متبع؟ إذا جازت شرعا فلا نزاع، و بالتالي قال بعض بأن المغرب نقص يوما فى عدة ذى القعدة سابقا! فإذن أول شهر ذي الحجة يوم الاحد وعرفة يوم الاثنين. والله أعلم.
64 - سعيدة من سطات الثلاثاء 08 أكتوبر 2013 - 09:59
عيد مبارك سعيد على جميع المغاربة و على امة المسلمين اجمعين.
وأعاده الله علينا بالصحة و العافية و على جميع المسلمين
اسالكم الدعاء لكل من فقد عزيزا و غاليا
ولكل من لن يستطيع الاحتفال بالعيد لأي سبب من الاسباب كان مادي او معنوي
65 - touria الخميس 10 أكتوبر 2013 - 12:02
عيد مبارك سعيد على جميع المغاربة وعلى امة المسلمين اجمعين واعاده الله علينا بالصحة والبركة