قراءة في الصحف العربية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف العربية الصادرة اليوم
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:10

خصصت الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، أبرز عناوينها للشأن الاقتصادي والأوضاع الأمنية في سيناء وتطورات الملف السوري، إضافة إلى أجواء الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

ففي مصر، اعتبرت صحيفة (الأهرام)، في افتتاحياتها، أن الأجواء المحيطة بالاقتصاد المصري “تظل غير جيدة”، وذلك على خلفية معلومات كثيرة، من بينها زيادة معدل التضخم الشهري، وتقرير بنك “إتش إس بي سي” الذي توقع أن تتعرض دول الربيع العربي، بسبب عدم الاستقرار السياسي والأمني، لخسارة تقدر بنحو800 مليار دولار من الناتج المحلي بنهاية العام المقبل، ولتراجع معدلات النمو إلى النصف تقريبا، وبلوغ هذا المعدل لدى مصر نحو 2,2 في المائة فقط.

وبخصوص الوضع الأمني في سيناء، أكدت الصحيفة أن الأجهزة الأمنية بمحافظة شمال سيناء تمكنت، أمس الاثنين، من ضبط 40 من الهاربين والمطلوبين لتنفيذ أحكام بالحبس في قضايا متنوعة، خلال حملة أمنية استهدفت مداخل ومخارج المحافظة، ووسط مدينة العريش والأحياء والمناطق المحيطة بها.

أما صحيفة (الأخبار)، وتحت عنوان “12 حزبا مدنيا في أكبر تحالف سياسي لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة”، أشارت الصحيفة إلى انتهاء جبهة الإنقاذ من الإعداد لإعلان أكبر تحالف سياسي مدني لخوض الانتخابات البرلمانية.

ونقلت، في هذا السياق، تصريح أمين سر لجنة الانتخابات بجبهة الإنقاذ، الذي أعلن فيه بأن الجبهة، عبر لجنة الانتخابات وممثلي أحزابها، انتهوا بالفعل من الإعداد لهذا التحالف للتيار المدني الذي يعد الأكبر في الحياة السياسية المصرية بعد ثورة 25 يناير.

وفي الشأن الأمني، نقلت جريدة (الشروق) عن اللواء أسامة عسكر، قائد الجيش الثالث الميداني، تصريحه بأن “هناك دولا أجنبية تستهدف القناة باعتبارها ممرا دوليا”، وتسعى لفرض حزام أمني دولي حول المجرى، وأن “الجيش لن يسمح لأحد بالمساس بالقناة”.

أما الصحف العربية الصادرة من لندن، فواصلت تسليط الضوء على التطورات الميدانية والسياسية في ملف الأزمة السورية، في أفق انعقاد مؤتمر (جنيف 2) للسلام، حيث كتبت صحيفة (الشرق الأوسط) عن تعرض المعارضة السورية لضغوط من دول عدة لحضور مؤتمر (جنيف 2)، وذلك وسط شكوك في أن يرى المؤتمر، الخاص بإيجاد حل سياسي للأزمة السورية، والمزمع عقده أواسط نونبر المقبل، النور.

ومن جهتها، نقلت صحيفة (الحياة) عن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بعد لقائه المبعوث الدولي- العربي الأخضر الإبراهيمي في لندن أمس، تأكيده على ضرورة تحديد موعد مؤتمر (جنيف 2) بهدف العمل وصولا إلى “سورية جديدة”، مشددا على ضرورة تحديد موعد للدعوة إلى المؤتمر.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر ديبلوماسية في نيويورك قولها إن موعد الاجتماع تحدد في 22 نونبر المقبل.

وأضافت (الحياة) أن موسكو دعت الولايات المتحدة إلى إقناع المعارضة السورية بالمشاركة في المؤتمر، بعدما أعلن المجلس الوطني السوري الذي يعتبر أكبر كتلة سياسية في “الائتلاف” رفضه المشاركة في (جنيف2 )

أما صحيفة (القدس العربي)، فأشارت من جانبها إلى سقوط 150 شخصا أمس الاثنين بين قتيل وجريح جراء تفجير سيارة ملغمة بمدينة دركوش، بريف إدلب على الحدود السورية التركية.

وأشارت إلى أن المدينة تخضع لسيطرة المعارضة، موضحة أن التفجير يأتي بعد أقل من 24 ساعة على وقوع تفجيرات في ساحة الأمويين في دمشق قرب مبنى الإذاعة والتلفزيون.

وأضافت الصحيفة من جهة أخرى أن السلطات السورية وافقت على استقبال المبعوث الأممي للازمة السورية الأخضر الإبراهيمي في إطار جولته التحضيرية لمؤتمر (جنيف 2).

وفي قطر، رصدت الصحف الأجواء التي تطغى على احتفالات الامة العربية والاسلامية بعيد الاضحى المبارك، مجمعة على أنها “احتفالات ناقصة ومزعجة لدرجة الألم في بعض مواطنها، كما هو الحال في سورية وفلسطين بدرجة كبيرة، وبدرجة أقل في مصر والعراق، وبنسبة دون ذلك في بعض البلدان العربية الأخرى” .

وفي هذا السياق، لاحظت صحيفة (الشرق)، في افتتاحيتها، أن احتفالات العيد هذا العام تهيمن عليها المأساة الانسانية في سورية وفلسطين، “حيث حصار غزة لا يزال محكما، ومخطط تهويد القدس في تصاعد، كان أحدث مظاهره أمس عندما اقتحم 25 مستوطنا ساحات المسجد الأقصى المبارك، ورفعوا علم إسرائيل داخل ساحاته”.

ومن جهتها، سلطت صحيفة (العرب)، في مقال لها، الضوء على الوضع الأمني المتردي في العراق، وكتبت قائلة “اليوم ضاعت هيبة الدولة (…) لا أحد قادر على حفظ الأمن (…) خطاب طائفي متزمت.. نسيج وطني مفتت (…) كيان مهلهل”.

وأضافت أن “عراق (أكتوبر 2013) مستقبل مجهول، ونذر حرب طائفية”، متسائلة “لماذا تتجاهل دول مجلس التعاون الخليجي كل ما يجري في العراق.. ما سر هذا الصمت المريب”.

وفي لبنان، تطرقت الصحف للشأن الداخلي، إذ خصصت صفحاتها الأولى لإبطال الأمن لمفعول سيارة مفخخة بالضاحية الجنوبية لبيروت كانت معدة للانفجار، مساء أمس، حيث كتبت (السفير) أن الضاحية الجنوبية، ومعها لبنان، “نجت من مأساة دموية جديدة عشية عيد الأضحى، الذي أراد المجرمون أن يلطخوه بالدم والنار والسواد، حيث اختار المجرمون سيارة مفخخة بكمية كبيرة من المواد المتفجرة… وذلك على مسافة قصيرة من الشارع المؤدي إلى منطقة الرويس التي ما يزال جرحها مفتوحا، جراء التفجير الإرهابي الذي استهدفها في غشت الماضي، وأسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى”.

أما يومية (النهار) فعلقت قائلة إن “الأخطر من ضبط السيارة المفخخة في الضاحية الجنوبية وتعطيلها وتجنيب المنطقة كارثة جديدة بعد تفجيري بئر العبد والرويس في المنطقة نفسها سابقا ، ربط هذا التطور الإرهابي الجديد بتوقيف مجموعة من المتهمين الرئيسيين بتفجيري طرابلس قبل أيام، مما يعني انه أريد للبلاد مرة أخرى الانزلاق إلى فتنة عشية عيد الأضحى تحديدا”.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين