جدل بمراكش لحماية المدينة من الفيضانات

جدل بمراكش لحماية المدينة من الفيضانات
الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 08:30

شكلت المشاريع المهيكلة لحماية مدينة مراكش من خطر الفيضانات، وتقديم حصيلة الخسائر التي خلفتها الأمطار الاستثنائية التي شهدتها المدينة مؤخرا، محور لقاء بمقر ولاية مراكش تانسيفت الحوز.

وتشمل هذه المشاريع التي قدمت خلال هذا اللقاء، الذي ترأسه والي الجهة السيد محمد فوزي بحضور والي أمن المدينة وعدد من المنتخبين المحليين والبرلمانيين ورؤساء المصالح الخارجية، تهيئة واد إيسيل وإنجاز ثلاثة خنادق لحماية الأحياء الجنوبية للمدينة من الفيضانات وإعادة تهيئة واد البهجة.

وبخصوص مشروع تهيئة واد إيسيل، الذي يمتد إنجازه ما بين 2011 و2015، فقد خصص له غلاف مالي إجمالي يصل إلى 3ر151 مليون درهم قدم منها 3ر77 مليون درهم ، فضلا عن انجاز سد صغير على جنب الوادي بغلاف مالي يقدر ب30 مليون درهم.

وفي هذا الصدد، دعا المشاركون في هذا اللقاء، إلى البحث عن الموارد المالية الكافية لإنهاء الأشغال بواد إسيل وإيجاد حل جذري لمعضلة رمي مخلفات البناء في الوادي مع ضرورة ضمان استمرارية صيانة وتنقية سرير الوادي وتهيئة جنباته .

أما مشروع إحداث ثلاثة خنادق لحماية الأحياء الجنوبية للمدينة من الفيضانات ، فقد رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر بـ150 مليون درهم موزع ما بين 10 ملايين درهم لإنجاز خندق أوريكة على طول 10 كيلومترات والذي بلغت نسبة الأشغال فيه مائة بالمائة، و100 مليون درهم بالنسبة لخندق البهجة و 40 مليون درهم لخندق هرية وقد وصلت نسبة تقدم الأشغال فيهما على التوالي 90 في المائة و70 في المائة.

وقد عرف هذا المشروع ، حسب تقرير أنجزته مصالح الولاية، عدة تعثرات بسبب تعرضات ذوي الحقوق وعدم سلك المسطرة القانونية لإنجاز المشروع نظرا للطابع الاستعجالي.

وأشار التقرير أيضا إلى ضرورة توسعة واد البهجة الصغير لاستيعاب المياه المحولة من خندق البهجة ، حيث تقدر التكلفة المالية للمشروع بحوالي 9 ملايين درهم منها 1ر3 مليون درهم برمجت من طرف وكالة الحوض المائي لتانسيفت في حين بقي مبلغ 9ر5 مليون درهم في انتظار تعبئة موارد أخرى.

كما قدمت بنفس المناسبة حصيلة الخسائر التي خلفتها الأمطار الاستثنائية التي تهاطلت على المدينة ليلة 17 -18 شتنبر الماضي والتي بلغت حوالي 58 ملم وهو ما يفوق معدل التساقطات المحتملة خلال مائة عام في نفس المدة الزمنية.

وقد خلفت هذه الأمطار هدم 86 منزلا بالكامل و126 جزئيا وإدراج 260 منزلا ضمن لائحة المنازل الآيلة للسقوط، فضلا عن غمر مياه الصرف الصحي للعديد من المنازل وانقطاع حركة السير ببعض المحاور الطرقية، كما ترتب عنها تضرر الشبكة الطرقية وصعوبة في حركة السير ببعض الشوارع داخل المدينة.

وخلص المشاركون في هذا اللقاء إلى التأكيد على ضرورة تعبئة الموارد المالية اللازمة لإتمام إنجاز كل المشاريع الخاصة بحماية المدينة الحمراء من الفيضانات، وتضافر الجهود لتجاوز معيقات إنجاز بعض المشاريع المبرمجة وإدراج بعض الأحياء غير المستهدفة في إطار الدور الآيلة للسقوط.

كما دعوا إلى توفير إمكانيات لوجستيكية خاصة للتدخل السريع والفعال خلال حدوث الفيضانات، وتكاثف جهود السلطات المحلية والهيئات المنتخبة للحد من معضلة رمي الأتربة وبقايا البنايات في مجاري المياه وخاصة واد إيسيل وتدارك النواقص التي أبانت عنها الأمطار الأخيرة فيما يخص تصريفها داخل بعض الأحياء والشوارع مع دراسة الحلول الناجعة.

‫تعليقات الزوار

3
  • touzani
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:39

    ce n est ni la premiere fois ni la seconde fois que Marrakech est inondée par des pluies orageuses;rappelez vous il y a 3 ans quand l aéroport flambant neuf est devenu une piscine olympique!!il y un mois une forte pluie a fait des ravages dans le quartier sidi ghanem et meme la voie ferrée a souffert;à certains endroits le ballast a été emporté par les flots;le train venant de rabat à 20heures a dû s arreter 45min a sidi bouathman et n est rentré à marrakech qu à une vitesse de 5 à l heure;pratiquement au pas à cause de l état déplorable de la voie!
    le Maroc entier mise sur la vitrine Marrakech alors que la voirie et les systemes d évacuation pluviales sont inexistants dans une grande partie de la ville.la politique des façades a ses limites;mais l irresponsabilité des élus locaux et des differents départements locaux n a pas de limites!!
    à part les zones touritiques l Etat se contente de colmater et scotcher;du bricolage communal!!

  • حسين
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 13:28

    وماذا عن فيضان الجحافل الخليجية والمرضى النفسيين التي تقصد مراكش من أجل الدعارة وتفريغ مكبوتاتها، أنتم في الحقيقة تستحقون الطوفان و ليس الفيضان بسبب سكوتكم على رؤية المنكر، لم أسمع في حياتي عن خروج ولو بضع عشرات من السكان في مظاهرة تندد بالمنكر الذي يحصل بالمدينة، والساكت عن الحق شيطان أخرس وقد سئل الرسول أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث وقال الله تعالى في كتابه وَمَا كَانَ رَبّك لِيُهْلِك الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلهَا مُصْلِحُونَ

  • ATLAS
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:39

    الفيضانات في مراكش لا تهدد فقط الجهات القديمة من المدينة ، بل هناك أحياء حديثة جدا لا تتوفر فيها قنوات صرف مياه الأمطار في الظروف العادية فكيف الحال عند هطول أمطار استثنائية ، ولكم في حي المسار على طريق آسفي أحسن مثل ، حي يحتوي على مستودعات مهمة وسوق الجملة للخضر ونشاط صناعي وتجاري مهم لكن تعالوا انظروا في موسم الأمطار الحالة المزرية التي يتخبط فيها العباد في هذا الحي وكأنه بني من زمن الرومان
    خلاصة الكلام / المدينة المغربية قتلتها العشوائية وسوء التدبير لأن القائمين على هذه القطاعات جهلة لا يهمهم إلا الربح وأنا وبعدي الطوفان …

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة