أبو حفص يكتب عن "غرائز الشباب"

أبو حفص يكتب عن "غرائز الشباب"
الأحد 20 أكتوبر 2013 - 08:03

خاطب الداعية المغربي، رفيقي أبو حفص، زملاءه الدعاة إلى الله بأنه لبناء جيل قوي ومعطاء ومُنتج، يتعين “عدم الاستهانة بغرائز الشباب، ولا بحاجاتهم الفطرية، فإنها الأساس في تكوين الفرد المسلم المتوازن الذي يمكن أن يعول عليه في بناء الأمة الإسلامية”.

وقال أبو حفص، مدبجا رأيه على صفحته الفايسبوكية، إن الاستهانة بغرائز الشباب وحاجتهم الفطرية للتبعل والمعاشرة، ليس هديا نبويا، ولا مسلكا سليما”، مضيفا أن “كثرة المواعظ المحذرة من الفتنة والفساد، وتصوير مجرد التفكير في الأمر جريمة وفجورا دون تقديم حلول بديلة عملية وناجعة، والاكتفاء بالدعوة للصبر، لا يؤدي إلا إلى مزيد من المخوف منه”.

واستدل الداعية بتصرف النبي صلى الله عليه وسلم، لما رآى في بعض معاركه عنت أصحابه من بعدهم عن نسائهم، وتوقهم للمعاشرة، أباح لهم نكاح المتعة، فقد علم عليه الصلاة والسلام أن قوة أصحابه في المعركة لا تتم إلا بالاستجابة لمطالبهم الغريزية، ولم يوبخهم أو اتهمهم بضعف الهمة والشهوانية وخواء الفكر”.

وتابع ” لم يستنكر النبي على أصحابه الاهتمام بفروجهم، وراية الحرب قد بسطت جناحها، بل وجد في حينه الحل الناجع الذي يجعل عطاءهم في المعركة أشد وأنكى”، مشيرا أيضا إلى واقعة ذلك الشاب الذي أصاب من المرأة كل ما يصيب الرجل من أهله سوى الإيلاج، حيث طلب منه الرسول صلاة ركعتين للتطهر، دون توبيخ شديد”.

ويفسر أبو حفص تصرف النبي بكونه قد “راعى غريزة ذلك الشاب، ووجهه إلى خطئه، وطريقة المعالجة والتوبة، في وضع دقيق للخطأ موضعه، دون تضخيم أو تقزيم”، مشددا على أن هذا “ما نحتاجه اليوم كثيرا في خطابنا للشباب الذي تتلقفه الشهوات والمغريات من كل حدب وصوب” على حد تعبير أبي حفص.

‫تعليقات الزوار

20
  • بودرهم
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 08:22

    لا نريد شرحا لمضمون الاحاديث التي نسبت لرسول الله ( ص ) بقدر ما نريد الحديث كاملا بسنده ومتنه كي نرى مدى صحة ما تقول

  • zouhair
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 08:28

    هذا في عصر النبي حيث كان البيت خيمة يبنى في نصف يوم و الأكل و المشرب مجرد تمر و حليب إبل و ماعز و كانت الشهوة بالمرصاد فما بالك اليوم مواقع إباحية تعرض أمامك أجمل فتيات العالم في كل الوضعيات تخرج تجد شوارع مملوءة بالفتيات هن الأخريات تنهشهن الغريزة أمامك كل أنواع الخمور تباع ''بالعلالي'' أمامك حانات و ديسكوتيك مملوء بالعاهرات أمامك واقع صعب أن تحلم فيه بالزواج أمامك أجرة ضعيفة جدا ٱمامك بيت بثمن خيالي حقيقة و هي أنه فقط من يصلي في عصرنا هذا له أجر شهيد من شهداء غزوة بدر صعب جدا أن تعيش في مجتمعاتنا اليوم صعب جدا جدا تفكر في الحلال و الحرام و تخاف لقاء ربك بملف ثقيل من الذنوب و الله إن هذا الجيل في حيرة من أمره شاب عمرة 33 لم يتزوج بعد فكيف سيصبر و تجد من يحرم حتى العادة السرية التي يلجأ لها الأغلبية لتخفيف الحمل و إيجاد الراحة النفسية و العقلية

  • maewan
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 08:45

    اصبحت يا ابا حفص تقلد الزمزمي بتحليلك الخاطئ .انك تشجع الشباب اناثا وذكورا على الفساد جئت بدليل ضعيف .بسببكم سيتكثر الانحلال الاخلاقي وينتشر الفساد بكثرة على ماهو عليه الان.

  • Mohamed
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 09:07

    Au nom de la religion,on commence ã lêgaliser l'interdit afin d'attirer les ignorants dans leur côtê pour des buts seulemennt connus par ces salafistes.Que Dieu nous protêge de ces"Fatwa".

  • طالب
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 09:15

    هذا ما يجعلني أجن ،وأقرأ كتاب الله ولا أسمع لأي داعية كيفما كان،داعية تكلم عن إستعمال الجزر والخرشف للمطلقة،وداعية آخر تزوج فليسطينية بعد خروجه من السجن زيادة على زوجته أو أزواجه ،وهنا نسمع أنه يحلل المتعة ويهتم بالفراش والجماع.أرجوكم ياأئمة الإسلام أمشكلتكم هي المرأة والمعاشرة .أين هو العلم؟أين هي الحضارة ؟أين الأخلاق؟الجزر والمتعة …إسلامنا علمنا أن نقرأ أولا ونتعلم وأن نعمل لننتج رزقا حلالا يفيد العباد وأن نجتمع ونتكافل لنهزم أعدائنا لا أن أن نستعمل الجزر في…وأن نتزوج ونتزوج ونتزوج حتى لما تأتي ساعتنا ولا نزال نتزوج …إنكم تشوهون الإسلام ..تكلموا في تفاسير القرآن فأشياء كثيرة وأسرار في كتاب الله لانعرفها ..كهيعص ما معناها ماسرها؟وكلمات كثيرة لا زالت صعبة الفهم فكل تفاسيرها ليست مؤكدة. …..

  • oustad
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 09:48

    إنّ القرآن الكريم شرّع المتعة بقوله تعالى : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }(النساء/24).
    وأمّا السُنّة فيكفي في تشريعها : ما ذكر من أنّ النبي صلى الله عليه وآله أجازها للصحابة استناداً إلى الآية القرآنية التي شرّعتها ، وأدلّ دليل على تشريع الرسول لها : قول الخليفة الثاني ( عمر بن الخطاب ) ؛ فإنّه قال: « متعتان كانتا على عهد رسول الله أنّا محرمهما ومعاقب عليهما ». يريد بذلك : متعة النساء ، ومتعة الحج ( اي : حجّ التمتع ، الذي لم يقبله عمر ولكن قبله أهل السنة ).
    وقد صحّ عن ابن عمر ( عبد الله بن عمر ) أنّه قال : « المتعة حلال ، شرّعها رسول الله . فقيل له : إنّ اباك حرّمها ! فقال : لأنّ اتبع رسول الله خير من أن أتبع أبي » .
    وقد صحّ عن جماعة من الصحابة قولهم : « كانت المتعة : وكنا نتمتع على عهد رسول الله وعهد الخليفة الأوّل ( أبوبكر ) ، وعهد من خلافة عمر ، حتى نهى عنها عمر و عاقب عليها» .

  • abderrahim
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 09:52

    " و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشةو مقتا و ساء سبيلا" ولا تقربوا…..

  • abo jannat
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 09:58

    المرض موجود والعلاج منه فيما ارى ليس سهلا في ضل هذه المغريات لهذا فيجب اعادت النضر في طريقت التربية و الخطاب الاسلامي بما يواكب التطور الحاصل الان

  • احمد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 10:18

    متى اباح الرسول نكاح المتعة يا كذاب ، فلتتبوء مقعدك من النار .
    تمعنوا فيما تنشرون ولا اراه الا مماشتراه الروافض و من دعاة التشيع المقيت
    فالى الله المشتكى هحسبنا و هو نعم الوكيل

  • لطيفة الرباطية
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 10:51

    شباب اليوم السي الداعية قبل مانوصلو اللغرائز الجنسية عندهم مشاكل المخذرات والإدمان مخدرات مسحات هاذيك الغرائز اللتي تتحدث عنها وانتم وليتو حاضيين غير الجنس هاذ الهدرة اللي تقول تريد من خلالها إباحة زواج المتعة وتشييع علاش باغيين دائماً تقارنون بما كان يقوم به الرسول صلي الله عليه وسلم رآه منين بدء رسالته كان امام أهل قريش وبني جهل وكانو يعيشون حيات الغوغاء وكان الاسلام يريد ان يأخذ بيدهم بالتي هي احسن ففي الجاهلية كانت لذيهم الأمة والعبيد والإسلام لم يناقضهم وانتم تريدون التشدد والإسلام بريء من كلامك ولماذا تسمي نفسك ابو حفص غير منطقي لان في عهد السلف كان الناس قليلة وما كانت لاحلة مدنية ولا والو وكانو الناس يعرفون ابن فلان ابن فرتلان اما الان فهاذا غير معقول فكيف يعقل ان تريدون ان تضربو بعرض الحائط سنوات عديدة هاذا دليل الحمق ديالكم من بين مبادء الاسلام الاجتهاد بالعقل والمنطق للي عندهم لاحبذا تجيبنا عن مخذرات الشباب بلا ما تذكر جلدهم مئة جلدة

  • الممنوع مرغوب
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:48

    لقد اصبت يا ابا حفص . هذا هو الاسلام حقا . لان الممنوع مرغوب. وبطريقة ا سهل وادق نطرح السؤال على انفسنا. يقولون كل ممنوع مرغوب
    وهذا أمر صحيح 100% .لذلك تجدنا نسعى من أجل الشئ وننتشوق اليه وعندما نحصل عليه نركنه عل جنب بعد فترة قصيرة.لأنها ممنوعه.لماذا نحب كسر قواعد المرور احيانا.لأنه ممنوع.لماذا نحب ان نختلس النظر من شقوق الأبواب. وهي مشرعة بالكامل.لأنه ممنوع.لماذا يمارس الرجال الحب مع غير زوجاتهم.لأنه ممنوع.لماذا نقترف الأخطاء ونعلم انها ذنوب.لأنه ممنوع.لماذا نصر عندما يقولون لنا ممنوع الدخول ان ندخل.لأنه ممنوع.لماذا نحب الحب الممنوع.لأنه ممنوع.لماذا يترك الشباب السافرات ويلاحقون المنقبات.لأنه ممنوع.لماذا نغش في الامتحانات.
    لأنه ممنوع.لماذا نصر على التدخين في مكان ممنوع التدخين.
    لأنه ممنوع.ولديكم حرية لاضافة كل الممنوعات؟
    نتعمد فعل الممنوعات كتحدي منا لهذه القوانين والتشريعات. يعن نعبر عن قوتنا حينما نتجاوز خطئا بسلام ونضحك باستهزاء. عكسا . هذا ضعف وخلل في الشخصية. لهاذا نجد المخالفات في الدول المتقدمة اقل من الدول التي يوجد فيها القمع والستبداد والسلطوية . فوق كل شيء الاسلام السلام

  • Musulmane à 100%
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:37

    j'ai les nosés
    j'ai envie de vomir après voir lu cet article
    comme si nous sommes tous que des animeaux et nous penssions que au sex
    ABOU HAFSS : reveille toi , nous sommes des etres humain "BACHAR
    en crois aux beaux sentiment, à l'amour, à l'espoire…les exemple que t'a pris sont humiliante pour tout etre humain meme si'il sajit de notre messager
    cette époque et cette éducation sont périmés, c'est fini, c'est pasé. un passé noir
    maintenant on veut vivre dans l'amour et non pas comme les animeaux
    GALLIK ZAWAJ AL MOT3A
    LA HONTE

  • ابويحيى
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:07

    الحمد لله وكفى به وايا ومرشدا وبعد سلام الله وصلاته التامين على المبعوث رحمة للعالمين والهادي إلى الطريق المستقيم
    لقد وضع أبو حفص اصبعه بصورة تطبيقية على مكمن الخلل في اشكالية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال إضافة ما يطلق عليه بالوجهة حيث ركز على ضرورة البديل العملي وعدم الاكتفاء بالنهي عن الإتيان بالشيء المحرم لان الفاعل يعلم كونه محرم وهذا يغفل عنه الداعية كثيرا لكن هناك عقبة أخرى وهي تكمن في التفاصيل وبمعنى أدق إضافة الوسائل إلى الوجهة لتحقق الروية والسلام

  • يحي الوجدي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:12

    حداري إخواني أخواتي من هؤلاء سيطمسون هويتنا الاسلامية و هده الفتوى أشتم فيها ريحة الشيعة فحداري تم حداري

  • عبد الله
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:25

    السلام عليكم
    ليس هناك أيّ مقارنة بين جيل الصحابة الذين جلس فيهم عمر رضي الله عنه سنة قاضيا ولم يأتيه أحد ، ومحمد صلى الله عليه وسلّم كان مرّة يوبّخ ومرّة يزجر ولم تكن الفواحش منتشرة كما نرى في زمننا الحاضر أمّا الآن فلا نستطيع أن نقول هذا هو الأسلوب الناجع الذي يعالج به انحراف الشباب في وقتنا الحاضر وعلى كل حال الصحابيّ الشّاب لم يعلن الفاحشة في المجتمع وفكّر يا شيخ قبل ان تكتب لأنّ كلامك عن زواج المتعة الذي حرّمه النّبي صلّى الله عليه وسلم في فتح خيبر سيتّخذه البعض ذريعة عن جهل وسيصطاد به الشيعة الرافضة في الماء العكر وأتمنّى ان لا يكون كلامك فيه إفساد قبل الإصلاح لأن المواضيع المنشورة هنا لا يقرؤها طلاّب العلم فقط ولكن كل من هبّ ودبّ والمفسدة أقرب من المصلحة وأرجو اللّه أن يصلح مجتمعنا المسلم المغربي أعذروني، إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان وصلّى الله وسلّم على محمد وآله وأصحابه الأطهار وعنّا معهم برحمتك آمين.

  • محمد # وهابي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:28

    على سلآآآآآآامتك أخيرا بديتو كتفهمو أ الضلاميين سبحان الله دآآآآآئما آخر من يفهم و آآآآاخر من يعمل، اللهم نجنا من هؤلاء الوهابية التكفيريين و كد لهم كما يكيدون للاسلام و المسلمين.

  • مفربي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 14:57

    إلى صاحب التعليق 9 ( أحمد)
    زواج المتعة أبيح في غزوة من الغزوات ثم حرم والدليل ما رواه مسلم في صحيحه من حديث سَـبُرة الجهني أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً".
    و أنت تنسب الرجل إلى الكذب زورا وبهتانا سير أصحبي تقرا شي شوية

  • عبد الحفيظ لغبيار
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 15:21

    السلام عليكم كل بني ادم يصيب ويخطيء لكن أن تصفه بهذا الوصف بانه ظلمي فهذا تعصب منك أما الوهابيون فهم اسيادك لأنك لا تعرف معنى الوهابي ؟؟؟؟؟

  • المعطلون
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:31

    وظفوا المعطلين وسوف يتزوجون ويحصنون فروجهم .
    الزواج خاصو الفلوس.
    عندما كان المغاربة يعيشون في مجتمع تقليدي وفي اسر تقليدية كانوا يتزوجون في سن مبكر جد قد لا يتعدى 18 سنة لأن الحياة كانت سهلة ولا تحتاج مصاريف كثيرة ، فيكفي بناء بيت بجانب بيت الأسرة الكبيرة ليقام عش الزوجية وراك للأولاد…
    الحل اقتصادي يتلخص في تشغيل الشباب وتقليص أسعار العقار من طرف العمران وتحديد سقف للسكن الاقتصادي لا يتجاوز 3000 درهم للمتر المربع…
    تحصين الشباب من الفساد يمر من التربية الدينية بالمنزل وبالمدرسة و تشجيع الدراسات العليا والتشغيل ليتزوجوا في وقت مناسب لا يتجاوز 25 سنة على الأكثر.
    زواج المتعة كان استثناء في عهد الرسول للمحاربين وليس اجازة لكل المسلمين ابد الدهر.
    والله أعلم.

  • Dalal
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 07:32

    السلام علي من اتبع الهدى وبعد إلى السيد أبو حفص أولا أن كنت تريد علاج لظاهرة الكبت الموجود عند أصحابك فعرفهم بدينهم الحق أولا غض البصر ثم الرياضة ثم الصوم،ثم طالب المجتمع المدني بالتدخل بشكل حضاري إنقاص المهور وثمن السكن بالنسبة للراغبين في الزواج أما ما تدعو اليه فهو خطير اترضاه لابنتك أو أختك فالزواج ميثاق غليظ في ديننا الحنيف، أما ثانيا فالإسلام ازدهر بالثقاة العابدين العاملين الزاهدين تركوا كل شيء و رحلوا ينشرون الدين حتى وصلوا إلى الصين أما اليوم فالمتاسلمون لا ينظرون بعيدا فقط وعذرا إلا إلى مابين أرجلهم

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج