القضاء العسكري يعيد النظر بملف لرخص السلاح

القضاء العسكري يعيد النظر بملف لرخص السلاح
الجمعة 1 نونبر 2013 - 00:25

يعيد القضاء العسكري، عبر محكمته بالرباط، النظر من جديد في ملف تزوير رُخص حمل السلاح الظاهر بجهة الشاوية ورديغة، والذي كان يتابَع فيه11 شخصاً من أجل جريمة تزوير وثائق إدارية والمشاركة فيها وحيازة أسلحة نارية بدون سند قانوني والنصب والاحتيال، بعد قضاء المتهم الرئيسي “م.غ” العقوبة الحبسية المحكوم بها، والتي قاربت الانتهاء بالسجن الفلاحي عين على مومن بمدينة سطات.

المحكمة العسكرية استدعت من جديد المتهم الرئيسي في هذه القضية، والذي كان موظفا بمصلحة الشؤون الداخلية بعمالة سطات، وأمرت بوضعه بسجن الزاكي بسلا من أجل إعادة فتح ملف التحقيق معه، ومن المرتقب أن يتم التحقيق مع مجموعة من الأشخاص ذوي الصلة بموضوع التزوير والمشاركة فيه.

وتعود وقائع هذه النازلة إلى شهر مارس من سنة 2012 ، عندما باشرت فرقةٌ من الدرك الملكي للمركز القضائي التابعة للقيادة الجهوية بسطات بحثا يتعلق بتسليم رُخص حمل السلاح المزيّفة والتي يفوق عددها 140 رخصة، بناء على شكاية تقدم بها والي جهة الشاوية ورديغة وعامل إقليم سطات السابق إلى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف، الذي أعطى تعليماته لرجال الدرك الملكي للبحث عن كيفية تسليم هذه الرخص المزيفة إلى عدد من الأشخاص بكل من مدينتي سطات و برشيد.

وتفجّر هذا الملف بعد انتهاء مدة صلاحية رخص حمل السلاح المزورة، حيث توجه أصحابها إلى مقر عمالة إقليم سطات لأداء واجبهم السنوي، ليتبين أن تلك الرخصَ مزيفة وغير حقيقية ولا تتوفر على ملفات في الأرشيف، لتباشر عناصر المركز القضائي مسطرة البحت والتحقيق في جريمة تزوير رُخص حمل السلاح والصيد وتزوير أختام تابع للمصلحة الشؤون الداخلية بعمالة سطات.

وتجدر الإشارة إلى أن المتهم الرئيسي كان ينجز رخصَ الصيد المزورة ويسلمها لأصحابها مقابل مبلغ مالي، مستغلا نفوذه ومنصبه بعمالة الإقليم. في سياق متصل تم التعرف على الضنين الثاني “ش.ب” الذي يعمل مسؤولا بجمعية للصيد، حيث تم إغلاق الحدود في وجههما وتحرير مذكرة بحث وطنية في حقهما.

‫تعليقات الزوار

1
  • مواطن
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 09:54

    أود أن أغتنم هذه الفرصة لكي أشكر رجال الدرك والقضاء العسكري على جهودهم المباركة منذ الاستقلال في جعل بلدنا بعد الله سبحانه بلدا امنا ومستقرا وخاليا من السلاح الغير مرخص به. فالصرامة والجدية في تطبيق القانون يسري على الجميع حتى على رجالات السلطة والجيش. فلا سلاح بدون ترخيص. وهنا وجب التذكير بأن في المغرب أي كائن من كان يحمل سلاحا بدون ترخيص يحال فورا على القضاء العسكري ليقول كلمته . إن ظاهرة تفشي السلاح في الدول المجاورة وفي الشرق الأوسط كان سببا في خراب هذه الدول. فانتشرت الاغتيالات والسطو المسلح والتفجيرات الانتحارية والسيارات المفخخة وعمت الفوضى والحروب الأهلية والثورات. وأنا شخصيا عندما زرت اليمن الشقيق شعرت بالخوف من كثرة مشاهدة الناس يتجولون بالسلاح في كل مكان. ومرة أثناء الصلاة وقف بجانبي شخص يحمل على ظهره رشاش وتتدلى من حزامه قنابل يدوية فاضطريت أن أغير مكاني خوفا من أي يقع انفجار أثناء الركوع أو السجود. نسأل الله السلامة وأن يديم على بلدنا نعمة الأمن والأمان.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة