قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
الجمعة 1 نونبر 2013 - 18:55

انصبت أبرز اهتمامات الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الجمعة، على قرار الرئيس فرانسوا هولاند الإبقاء على ضريبة ال75 في المائة بالنسبة لأندية كرة القدم، وفضيحة الفساد الجديدة المرتبطة بتزوير ملفات تسوية وظائف في الأندلس، فضلا عن النقاش البرلماني حول ميزانية الدولة في البرتغال، والمفاوضات المتواصلة حول تشكيل حكومة ائتلافية في ألمانيا، إضافة الى ملف الأسلحة الكيماوية السورية.

ففي فرنسا شكل قرار الرئيس فرانسوا هولاند الإبقاء على ضريبة ال75 في المائة بالنسبة لأندية كرة القدم أبرز المواضيع التي تناولتها الصحفº حيث كتبت صحيفة (لاكروا) أن لقاء الإيليزيه، الذي جرى أمس، لم يأت بجديد حيث تشبث كل طرف بموقفه، مشيرة الى أن الرئيس فرانسوا هولاند أكد لرؤساء أندية كرة القدم أنهم سيخضعون لهذه الضريبة على غرار باقي المقاولات التي تتجاوز مداخيلها مليون أورو، وهو ما دفع الأندية الى الإبقاء على الدعوة للإضراب المقرر نهاية نونبر.

ومن جهتها، قالت صحيفة (لبيراسيون) إن اندية كرة القدم كانت تأمل في أن تقتصر هذه الضريبة، التي ستمس نحو 120 لاعبا ب14 ناديا وتدر 44 مليون اورو على الدولة، فقط على العقود المستقبلية، فيما رأت صحيفة (لوفيغارو) أن هذه الضريبة التي يرتقب أن توفر 260 مليون أورو السنة المقبلة أدت إلى خسائر في الاقتصاد حتى قبل إقرارها، مضيفة أن هذه الضريبة ستدفع المستثمرين إلى أن يولوا ظهورهم لبلد يثقل كاهل مواهبه بالضرائب.

وفي إسبانيا، عادت الصحف إلى الاهتمام بتطورات فضيحة الفساد الجديدة المرتبطة بتزوير ملفات تسوية وظائف في الأندلسº حيث كتبت صحيفة (إلباييس) أن القاضية المكلفة بهذه القضية أمرت بالقبض على عدد من الزعماء النقابيين بتهم تزوير ملفات تسوية وظائف بالأندلس، مشيرة إلى أن من بين هؤلاء المتهمين الوزيرة السابقة ماغدالينا الفاريز، مضيفة أن القاضية ألايا طالبت، للمرة الثانية، بمثول الوزيرة السابقة ماغدالينا الفاريز كمتهمة في هذه القضية.

ومن جهتها، كتبت صحيفة (أ بي سي) أن النقابات الرئيسية الإسبانية، اللجان العمالية والاتحاد العام للشغل، اعتبرت نفسها مستهدفة بعد قرار القاضية ألايا المضي قدما في التحقيق في تزوير ملفات تزوير الوظائف، مضيفة أن التحقيق لا يزال مفتوحا بهدف الوصول إلى أشخاص آخرين متورطين في هذه القضية.

وبدورها، كتبت صحيفة (إلموندو) أنها حملة جديدة في الأندلس ضد المتورطين في قضية فساد تتعلق بالكشف عن وجود شبكة متخصصة في تزوير ملفات تسوية الوظائف، مبرزة أنه تم لحد الآن توجيه الاتهام ل 45 شخصا في إطار هذه القضية الجديدة المتعلقة بتزوير ملفات واختلاس أموال مخصصة لدفع مساعدات للعاطلين عن العمل.

وفي البرتغال، تناولت الصحف النقاش البرلماني حول ميزانية الدولةº حيث كتبت صحيفة ( دياريو ايكونوميكو) أن رئيس الحكومة بيدرو باسوس كويلهو دعا في اطار هذا النقاش إلى توافق سياسي بعيد المدى مع الحزب الاشتراكي، أبرز قوى المعارضة، من أجل الاتفاق على تقليص في الضرائب وعلى مشروع اصلاح الدولة، مشيرة الى أن هذا الاقتراح لم يلق صدى لدى الامين العام للحزب الاشتراكي انطونيو خوصي سيغيرو الذي رفض اي حوار حول هذا الاصلاح الذي عرضت خطوطه العريضة الاربعاء المنصرم من قبل نائب الوزير الاول بولو بورتاس.

ومن جهتها، قالت صحيفة (دياريو نوتيسياس) أن الزعيم الاشتراكي رفض هذه الدعوة معتبرا إياها “عملية اخراج بسيطة”، فيما رأت صحيفة (بوبليكو) أن مشروع اصلاح الدولة، وهو أحد توصيات الترويكا الدائنة للبلاد، لم يتم رفضه فقط من قبل المعارضة الاشتراكية، بل ايضا من طرف الشركاء الاجتماعيين.

اما صحيفة (ال) فركزت، من جانبها، على مدى دستورية بعض الإجراءات المتضمنة في مشروع الميزانية المقبلة، ذلك أن التهديد الكبير يكمن في احتمال رفض المشروع من قبل المحكمة الدستورية.

وفي المانيا، تناولت الصحف المفاوضات المتواصلة حول تشكيل حكومة ائتلافية، وما أعلنته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بخصوص جمعها لكل المواد والأسلحة الكيميائية التي يمتلكها النظام السوري .

وأبرزت (دوناو كوريير) أنه في إطار المفاوضات حول تشكيل ائتلاف حكومي بين الاتحاد المسيحي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي برز ضغط المسيحيين على الاشتراكيين من أجل فرض رسوم على السيارات الأجنبية التي تمر بألمانيا، مشيرة إلى أن المستشارة ميركل سبق أن أكدت في المقابلة التلفزيونية مع منافسها بيير شتاينبروك، خلال الحملة الانتخابية، أنه لن تفرض أي ضريبة من هذا النوع.

ومن جهتها، كتبت ( نوغدفيست تسايتونغ) أن مطالبة الأجانب بهذه الضريبة أصبحت على محمل الجد بعد أن كان الكثيرون يعتقدون أن المشروع سيفشل.

أما صحيفة (ماركيشه أودرتسايتونغ)، فأشارت إلى أن ما يسود المفاوضات الائتلافية يثير التساؤل، خاصة في ما يتعلق بفرض ضريبة تنقل سيارات الأجانب على الطرق الألمانية والمحددة في خمسة في المائة وذلك رغم موافقة بروكسيل.

ومن جهتها، ترى صحيفة (مانهايمر مورغن) أن تطبيق هذه الضريبة على مستخدمي الطريق ضرورية والاستثمار في هذا المجال سيدعم الميزانية العامة لكن يتعين أن تحظى هذه الخطوة بالقبول .

ونقلت الصحف عن الأمين العام للاتحاد المسيحي الديمقراطي أن حزبه يعتبر موضوع الضريبة على السيارات الأجنبية غير قابل للتفاوض، ولن يوافق الاتحاد على معاهدة تشكيل ائتلاف حكومي بدونها، خاصة وأنها لا تتعارض مع قانون الاتحاد الأوروبي.

ومن جهة أخرى، سلطت الصحف الضوء على قطاع الطاقة في هذه المفاوضات، وترى أغلبها أنه يتعين على تحالف المستقبل إيجاد حلول تراعي مصالح المستهلكين واحتياجات الصناعة في مجال الطاقة والطاقات المتجددة.

ومن جهة أخرى، تناولت الصحف قضية الأسلحة الكيماوية التي يمتلكها النظام السوري والتي تمكنت منظمة حظر الأسلحة من حصرها، فاعتبرت صحيفة (فرانكفورتر أليغماينة تسايتونغ) أن هذا الخبر الذي جاء فجأة “سار”، خاصة وأن معدات إنتاج الغازات السامة سيتم تدميرها تحت إشراف دولي ومساعدة النظام، إلا أن الصحيفة تساءلت عما إذا كان للمتمردين أيضا مختبر خاص لإنتاج هذه الأسلحة وإلا ، تقول الصحيفة، فهذه “الخطوة الإيجابية لن تغير شيئا في الحرب الأهلية”.

وفي روسيا ذكرت صحيفة (كوميرسانت)، نقلا عن مصدر دبلوماسي، قوله إن موسكو تخطط لتخصيص نحو مليوني دولار لنقل الأسلحة الكيميائية السورية خارج سورية، الى جانب مشاركتها في عملية نقل الأسلحة وإتلافها.

وأضاف المصدر الدبلوماسي أن هناك اعتقادا بأنه سيتم تحديد مكان لتدمير الأسلحة الكيميائية السورية في الأيام القادمة، مرجحا أن توافق ألبانيا على استقبال الأسلحة السورية لتدميرها على أراضيها.

وكتبت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) أن الاضطرابات التي اندلعت في الشرق الأوسط بحلول الربيع العربي لا تزال مستمرة إلى حد الآن. وتزداد حدتها أحيانا مما يؤدي إلى تفاقم الأوضاع في المنطقة بكاملها، وإعادة تشكل موازين القوى. وتقول الصحيفة إن الاقتتال الذي يدور في سورية قد يخرج عن حدودها، وإن الازمة السورية ما تزال في صدارة اهتمام وسائل الإعلام، حيث ظهر في الآونة ألأخيرة الأمل بأن ينعقد مؤتمر جنيف 2 الذي من شأنه وضع حد للنزاع وفتح طريق للتسوية السياسية.

وفي موضوع آخر، قالت صحيفة (ازفيستيا) إن السلطات الرومانية تحاول التأكيد على أن الاتفاقيات التي وقعت مع الولايات المتحدة سنة 2011 في مجال الدفاع والشراكة الاستراتيجية ليست حبرا على ورق، مشيرة الى أن السلطات الرومانية تأمل في أن يساهم نشر عناصر منظومة الدرع الصاروخية والقاعدة العسكرية الأمريكية على أراضيها، في تنشيط اقتصاد البلاد.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات