برلمان أوربا يتدارس اتفاقية الصيد مع المغرب

برلمان أوربا يتدارس اتفاقية الصيد مع المغرب
الإثنين 4 نونبر 2013 - 12:20

تتدارس لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي اليوم الاثنين ببروكسيل، البروتوكول الجديد المحدد لإمكانيات الصيد البحري والمقابل المالي المنصوص عليهما في اتفاق الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري.

وستناقش لجنة الصيد البحري أيضا مشروع توصية البرلمان الأوروبي التي أعدتها كارمان فاراجا إيستيفيس النائبة الإسبانية في البرلمان الأوروبي، في ما يتعلق بهذا البروتوكول الجديد الذي تم التوصل إليه يوم 24 يوليوز الماضي بين اللجنة الأوروبية والمغرب.

ففي ما يتعلق بمشروع التوصية، وباسم لجنة الصيد البحري طالبت فاراجا إيستيفيس العضو في مجموعة الحزب الشعبي الأوروبي (الديمقراطي -المسيحي)، البرلمان الأوروبي بالمصادقة على البروتوكول، لأن ذلك سيمكن من إقامة علاقات الصيد مع المغرب على أسس جديدة، وبشكل يتماشى مع ما يطالب به البرلمان الأوروبي سواء تعلق الأمر بالجانبين الاقتصادي والمالي أو على مستوى التنمية الاجتماعية والبيئية.

كما سيناقش أعضاء اللجنة مشروعي، لجنة التنمية، ولجنة الميزانيات، حول البرتوكول، اللذين تم إعدادهما من قبل كريستيان دان بريدا وفرانسوا ألفونسي (نائبان أوروبيان).

وكانت لجنة الصيد قد قامت في مرحلة أولية بتدارس هذا البروتوكول في نهاية أكتوبر المنصرم ببروكسيل، حيث أبرزت كارمان فاراجا إيستيفيس الضمانات التي قدمها المغرب في ما يتعلق بتوجيه المقابل المالي لتنمية قطاع الصيد البحري والساكنة المحلية والحفاظ على البيئة.

ويتوزع هذا البروتوكول، الذي تبلغ مدته أربع سنوات، إلى ستة أصناف من الصيد، مع تقليص إمكانيات الصيد، حيث سيسمح ل126 سفينة أوروبية بالصيد عوض 137 سفينة سابقا.

يذكر أن هذا البروتوكول يحدد المقابل المالي الإجمالي في 40 مليون أورو، منها 14 مليون أورو توجه لتقوية الشق الاقتصادي المتعلق بقطاع الصيد البحري الوطني.

كما يروم تعزيز التعاون بين الرباط وبروكسيل لوضع إطار شراكة من أجل تطوير سياسية مستدامة للصيد يستفيد منها الجانبان.

ومن المنتظر أن يتم التوصيت على هذا البروتوكول من قبل لجنة الصيد يوم 27 نونبر الجاري.

‫تعليقات الزوار

4
  • mehdu
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 12:52

    126 سفينة أوروبية بالصيد عوض 137 سفينة سابقا.

    ماماتش ؟
    السؤال المطروح اين هو ربح الشعب المغربي من هده الاتفاقية وهل سيدعمنا الاتحاد الاوروبي سياسيا ؟
    هاد الحوت المغربي الله يحسن ليه العوان
    روسيا امريكا اسبانيا ودبا الاتححاد الاوروبي سلاااامة

  • zouhair
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 13:35

    أي بند يشير من قريب أو بعيد إلى الصحراء كجزء منفصل فأنا أتبرأ من هاته الحكومة و من بن كيران و أخنوش مبلغ زهيد جدا على الأقل نستفيد منه سياسيا بفرض رؤيتنا عليهم أي تنازل أو إشارة للصحراء كجزء منفصل يجب رفضه تماما أصلا هم من يريدون سمكنا فعليهم تقبل شروطنا فسفنهم تستنزف السمك و الأخطبوط خصوصا فمنذ طرد سفنهم وجد الأخطبوط متنفس للتكاثر و شهر نونبر و دجنبر أفضل أوقات صيده و أغلب البحارة يقولون أنه متواجد بكثرة منذ طرد الأوربيين

  • الراندا
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 13:38

    هده هي الثروة التي تدعي البوليزأريو فادا اقتسمناها على 400 الف نسمة سيحصل كل فرد على مئة دولار سنويا بينما الان يحصلون على اضعافها شهريا اما الفوسفاط فلا يكفي حتى لتسديد اجو ر مستخدمي بوكراع

  • mohamed
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 15:14

    الإتحادالأروبي يريد مصالحه فقط فبعدما احس بالخصاص فالإنتاج السمكي إضطر للعودة للبحار المغربية. فلماذا نتيح لهم المجال للتداول وعقد إجتماع حول الثروة المغربية وهموا الذين اسأوا للصحراء المغربية؟ فلماذا لانتعامل مع دول اسيا؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات