قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الأوروبية

قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الأوروبية
الإثنين 4 نونبر 2013 - 21:01

اهتمت الصحف، الصادرة اليوم الاثنين بمختلف البلدان الأوروبية، بعدد من القضايا ذات الأبعاد المحلية كمقترح الحزب الفلاماني المتعلق بتوسيع صلاحيات المناطق على حساب الدولة المركزية، ومقترح الحزب العمالي المثير للجدل بخصوص التخفيضات الضرائبية بالنسبة للشركات الكبرى، إلى جانب قضايا ذات أبعاد دولية كقضية التجسس الأمريكي على البلدان الأوروبية.

وهكذا واصلت الصحف البلجيكية اهتمامها بنشر مختلف ردود فعل الأحزاب السياسية البلجيكية بخصوص البرنامج المؤسساتي للحزب القومي الفلاماني الذي يدعو إلى توسيع شامل لصلاحيات المناطق على حساب الدولة.

وعنونت صحيفة (لوسوار) مقالها الافتتاحي ب “الأحزاب الفرانكفونية ترفض مقترح الحزب القومي الفلاماني جملة وتفصيل”.

وأوضحت الصحيفة أن اجتماع الأحزاب الفرانكفونية تمخض عنه موقف يتجلى في رفض خارطة الطريق التي قدمها الحزب الفلاماني والتي في حالة تطبيقها سيعني ذلك “نهاية بلجيكا ونموذجها الاجتماعي المتميز”.

واعتبرت صحيفة (لاليبر بلجيك) بدورها أن مشروع الحزب القومي الفلاماني “خطير ومدمر”، مشيرة إلى أن مصلحة الأحزاب الفلامانية تكمن في تشكيل حكومة للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وليس لتأييد مشروع الحزب القومي الفلاماني.

ومن جهتها، سلطت الصحف البريطانية الضوء على التصريحات المثيرة للجدل لإد ميليباند زعيم حزب العمال المعارض والذي اقترح تمكين الشركات والمقاولات، التي تقوم بخلق مناصب شغل جديدة وترفع أجور مستخدميها، من تخفضيات ضريبية ومساعدات جبائية.

وتساءلت صحيفة (الدايلي تلغراف) حول أهمية توقيت الإعلان عن هذا المقترح الجديد، معتبرة أن الأمر لا يعدو أن يكون اقتراحا “انتخابويا وسياسويا”، مؤكدة أن تخفيض الضريبة على الشركات سيؤدي في المقابل إلى ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.

ويقوم اقتراح زعيم حزب العمال على تمكين الشركات من تخفيضات جبائية تصل إلى ألف جنيه استرليني عن كل مستخدم لمدة 12 شهرا شريطة التزام الشركة بالرفع من الحد الأدنى للأجور بمقدار جنيهين في الساعة.

ومن جانبها، اعتبرت صحيفة (الإندبندنت) أن اقتراح إد ميليباند الرامي إلى الرفع من الأجور ودعم القدرة الشرائية للبريطانيين يحظى بتأييد واسع على مستوى أعضاء حزب العمال ونوابه في البرلمان.

ومن جهة أخرى، أشارت إلى أن أرباب المقاولات تجاهلوا اقتراح ميليباند، موضحة أن بعض الشركات غير قادرة تماما على تحمل أي رفع في الأجور بسبب مشاكلها المالية الناجمة عن التزاماتها مع الأبناك.

ومن جانبها، نوهت صحيفة (الصن) الشعبية بسعي إد ميليباند إلى التركيز على القضايا “الهامة بالنسبة لأغلبية المواطنين” أي ما يتعلق بمستوى المعيشة وظروف عيش الطبقة العاملة وتعزيز قدرتها الشرائية.

من جهتها، ركزت الصحف الألمانية على مواضيع متنوعةº أبرزها الجدل الدائر حول قضية التجسس الأمريكي والخلاف الحاصل حول فرض رسوم على السيارات الأجنبية التي تدخل الأراضي الألمانية، وكذا المفاوضات الجارية لتشكيل الائتلاف الحاكم في البلاد.

وكتبت صحيفة (تاغستسايتونغ) أن سنودن من المحتمل أن يزور ألمانيا في القريب للإدلاء بشهادته في قضية التجسس على البلاد، معتبرة أن هذه الزيارة ستكون بمثابة إشارة واضحة على أن ألمانيا ليست تابعة للولايات المتحدة وأن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تأخذ القضية على محمل الجد ولا تخضع لإملاءات واشنطن.

أما صحيفة (زود دويتشه) فترى أن ألمانيا التي “أدانت بشدة أساليب السياسة الأمنية الأمريكية، يتعين عليها أن تتخذ اليوم قرارا سياسيا واضحا يكون إما مع أو ضد الولايات المتحدة” بعد تجربة تاريخية طويلة ومصالح أمنية مشتركة.

ومن جانبها، تطرقت صحيفة (دي فيلت) إلى الاتفاق المقترح حول مكافحة التجسس بين ألمانيا والولايات المتحدة، معتبرة أن “في هذا الاتفاق سيقترح كل طرف ما يريد وقد يعتقد المرء أن كل ذلك سيتم احترامه”، لكن ترى الصحيفة أن ألمانيا كدولة صناعية ومتطورة تعاني من التجسس من قبل المنافسين لها منذ مدة طويلة، وهو “الأمر الذي أكدته مصالح حماية الدستور (الاستخبارات) خاصة من قبل الصين وروسيا”، إلا أن “الولايات المتحدة سبق وأن أكدت أن وكالتها تقوم بذلك فقط لأغراض أمنية وليس اقتصادية”.

أما صحيفة (هاندلسبلات) فاعتبرت أن المحادثات مع الأمريكيين ضرورية لتوضيح أكثر الخطوط الحمراء للتجسس، لذلك ترى الصحيفة أن توقيع اتفاق مكافحة التجسس بين البلدين مهم للغاية “إذ أنه لا يحمي فقط المواطنين والقياديين ولكن أيضا يحظر بوضوح التجسس الاقتصادي”، مشيرة إلى أن الحكومة الاتحادية تتحمل في هذا الصدد مسؤولية حماية الشركات الألمانية.

أما الصحف الإسبانية فعادت إلى قضية تجسس الوكالة الأمريكية للأمن القومي وما ترتب عنها من انعكاسات وتبعات، لاسيما في أوروبا.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (إلباييس)، نقلا عن مصادر مقربة من حكومة أنجيلا ميركل، أن واشنطن وبرلين ستبرمان قريبا اتفاقا يلتزمان بموجبه بعدم التجسس على بعضيهما.

وأضافت اليومية أنه سيتم إبرام هذا الاتفاق في الأشهر الأولى من العام المقبل، مشيرة إلى أن مسؤولين ألمان وأمريكيين اجتمعوا الأسبوع الماضي في واشنطن للتفاوض حول تفاصيل هذا الاتفاق.

وفي السياق ذاته، أوردت صحيفة (أ بي سي) انعقاد لقاء بين أجهزة المخابرات بالبلدين، اليوم الاثنين بالعاصمة الأمريكية، مضيفة أن الحكومة الألمانية لم تؤكد، بعد، التئام مخابرات الجانبين اليوم.

وأشارت اليومية إلى أن مدير الوكالة الأمريكية للأمن القومي كيث ألكسندر ربما قد اعترف خلال هذه الاجتماعات بالتنصت في الماضي على الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وفي روسيا، أولت الصحف اهتمامها خاصة للقضايا الخارجية، حيث ذكرت صحيفة (كاميرسانت) أن المعامل التي تصنع المواد السامة تم تدميرها في سورية، موضحة أنه يجب العثور في المرحلة الثانية على الترسانة الكيميائية السورية من أجل العملية نفسها.

وحسب التقارير فسيتم على الأرجح نقلها الى ألبانيا ليتم تدميرها، مضيفة أن روسيا ستشارك بمليوني دولار في هذه العملية كما ستعمل بشكل آمن على المساعدة في حملها وتدميرها. وأوردت صحيفة (نيزفيسيما غازيتا)، من جهتها، أن السلطات الأمريكية رفضت العفو عن عميل الاستخبارات الأمريكية السابق المقيم حاليا في روسيا ادوارد سنودن.

وأبرزت الصحيفة أن هذا القرار اتخذ من طرف لجن الكونغرس الأمريكي المكلفة بالاستخبارات بالبيت الأبيض، موضحة أن سنودن يجب أن يعود إلى الولايات المتحدة ومحاكمته بتهمة الكشف عن معلومات حساسة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات