قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم
السبت 9 نونبر 2013 - 19:50

شكلت المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، التي استؤنفت أمس بجنيف على المستوى الوزاري، وردود الفعل التي أثارها مشروع ميثاق القيم بكندا الذي أحيل على البرلمان، أبرز اهتمامات الصحف الصادرة اليوم السبت بمنطقة أمريكا الشمالية.

وتحت عنوان (القادة الإسرائيليون يعارضون أي اتفاق محتمل مع إيران)، كتبت (واشنطن بوست)، أن هذا الموقف يضع الإدارة الأمريكية في موقف غير مريح، في إشارة إلى التوصل إلى اتفاق مع أحد أشد أعداء ، أو تجاهل معارضة أعز الأصدقاء.

ومن جهتها، اعتبرت (وول ستريت جورنال) أن إسرائيل تحاول منع التوصل إلى اتفاق بين إيران والقوى العالمية التي تريد منع إيران من التوفر على السلاح النووي، مشيرة إلى اتساع الهوة بين إدارة أوباما وحلفائها المقربين.

وأشارت في هذا الصدد إلى أن الوزير الأول الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو دعا البلدان الغربية إلى إعادة النظر في مواقفهم بعد ثلاث لقاءات مع كاتب الدولة الأمريكي جون كيري. وأكدت أن الرئيس أوباما دعا المسؤول الإسرائيلي إلى عدم الغضب.

ومن جانبها، أبرزت صحيفة (نيويورك تايمز) أن هناك الكثير من الأسئلة الشائكة حول مصير المفاعل النووي الذي تقيمه إيران حاليا قرب أراك، وحول احتياطات اليورانيوم المخصب، والعقوبات الاقتصادية.

وبكندا، كتبت يومية (لوسولاي) أن أحزاب المعارضة الكيبيكية أكدت أن مشروع ميثاق القيم لا يرتكز على أية دراسة جدية، تتعلق بارتداء الرموز الدينية في الإدارات العمومية.

وأوضحت أن الحكومة لم تقم بأي دراسة ميدانية علمية حول ضرورة تدخل تشريعي لحظر ارتداء الرموز الدينية من قبل موظفي الدولة”، مبرزة أن هذه الحكومة أطلقت منذ انتخابها 15 ورشا ومجموعات عمل حول مواضيع هامة.

ومن جانبها ، كتبت يومية (لودوفوار) أن العديد من الأصوات تعالت للتأكيد على أن الميثاق الذي يؤكد على قيم العلمانية لن يتجاوز حاجز القضاء الكندي، مضيفة أن المحكمة العليا بكندا أولت أهمية كبرى لحرية المعتقد.

وأكدت الصحيفة المونريالية أن ميثاق الحزب الكيبيكي له فرصة ضئيلة لتجاوز مرحلة المحكمة العليا الكندية لأنه يمس بالحقوق والحريات الفردية.

وبالمكسيك، عادت صحيفة (ال يونفرسال) للحديث عن موضوع حادث تحطم طائرة مكسيكية في فنزويلا، حيث كتبت أن مصير جثث الركاب الذين كانوا على متنها (3 رجال وإمرأتان فضلا عن الربان ومساعده) لا يزال يشكل لغزا، مشيرة إلى أن السلطات المكسيكية والفنزويلية لم تقدم تفسيرا واضحا عما حدث للطائرة، فضلا عن وجود تناقضات بخصوص وقت وطريقة تحطمها.

وأضافت الصحيفة أنه وفقا لمعلومات غير رسمية مقربة من التحقيقات، فإن الطائرة من طراز هوكر 25 انحرفت عن خطة طيرانها بعد أن توقفت في جزيرة بونير، لأنه بدلا من الذهاب الى هندوراس كما ثم إبلاغ السلطات دخلت الأراضي الفنزويلية.

أما صحيفة (إكسيلسيور) فنقلت عن وكيل وزارة الداخلية المكسيكية المكلف بتنظيم وسائل الإعلام إدواردو سانشيز هيرنانديث قوله إن عناصر الشرطة الاتحادية قامت أمس، بتنسيق مع النائب العام للتحقيق المتخصص في الجريمة المنظمة، بإطلاق سراح 61 شخصا كانوا مختطفين في مدينة رينوسا بولاية تاماوليباس .

وأضافت أنه أثناء هذه العملية تمكنت الشرطة الاتحادية من اعتقال أربعة أشخاص يشتبه بكونهم على صلة بالجريمة المنظمة، وذلك على إثر أبحاث وتحقيقات قامت بها السلطات المختصة.

كما تطرقت الصحف المحلية لخسارة منتخب المكسيك للناشئين تحت 17 عاما المباراة النهائية للمونديال أمام نيجيريا بثلاثية نظيفة، مشيرة إلى أنه رغم هاته الخسارة فإن منتخب بلادها قدم في مونديال الإمارات أسلوب لعب خاص ومميز.

وبالدومينيكان، تطرقت صحيفة (ليستين دياريو) إلى إعلان لجنة حقوق الانسان التابعة لمنظمة الدول الأمريكية عن رغبتها القيام بزيارة مستعجلة إلى الدومينيكان وذلك قبل دخول قرار المحكمة الدستورية، القاضي بعدم منح الجنسية الدومينيكانية للأطفال الذين ازدادوا بالبلاد من أبوين مقيمين بصفة غير شرعية مع تطبيقه بأثر رجعي ابتداء من سنة 1929، مبرزة أن القرار سيحرم آلاف الأشخاص ذوي الأصول الهايتية من جنسيتهم الدومينيكانية وبالتالي سيصبحون عديمي الجنسية.

على صعيد آخر، أوردت صحيفة (إل كاريبي) نبأ وفاة الصحفي الدومينيكاني البارز هيرازم بينيا، أمس الجمعة، إثر نوبة قلبية عن عمر يناهز 72 سنة، مشيرة إلى أن الراحل كان المؤسس والأمين العام للاتحاد الوطني للصحفيين المهنيين والكاتب العام لعمال الصحافة وأول رئيس لكلية الصحافة بسانتو دومينغو، بالإضافة إلى ترؤسه إدارة صحيفتي (ليستين دياريو) و(لا نوتيسيا).

وذكرت أن هيرازم فاز بجائزة الصحافة الوطنية لسنة 2013 تكريما لإسهاماته في عالم الصحافة طيلة حياته المهنية التي امتدت ل50 سنة، وإنجازه عدة برامج وثائقية وتحقيقات تلفزيونية ناجحة، والتزامه بأخلاقيات المهنة ونضاله من أجل صحافة مستقلة ومسؤولة.

‫تعليقات الزوار

1
  • البوهالي محمد
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:21

    وشنطن بوست صحيفة البلاط. لم تتجرأ على ذكر قادة الخليج إلى جنب إسرائيل .
    مع أنا إخوننا في الخليج . شعوب طبعا وليس حكام , لأنني واحد من عامة الشعب , يشكل النشاط النووي الإيراني أكبر تهديد لهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة