أكبر شبكة كلمات متقاطعة بالعربية تعرض بتيفلت

أكبر شبكة كلمات متقاطعة بالعربية تعرض بتيفلت
السبت 16 نونبر 2013 - 03:19

عرفت تيفلت عرض أكبر شبكة للكلمات المتقاطعة باللغة العربية في العالم، والتي يبلغ عدد خاناتها 200282 خانة.. حيث يبلغ طول الشبكة التي أبدعها المخترع العربي وزبير، والتي تم عرضها في إطار المهرجان الأول للنشاط الذهني والإبداع الفني، 60 مترا وعرضها 56 مترا.. وتضم هذه الشبكة 74348 لغزا ومعلومة من مختلف الحقول المعرفية.

وتميز المهرجان أيضا بعرض مجموعة من الأعمال والابتكارات الجديدة في مجال الكلمات المتقاطعة والمسهمة والرقمية والأحاجي، بالإضافة إلى لوحات فنية بابتكار جديد تجسد رسومات من التراث الشعبي المغربي، وكذا اختراعات يتم الكشف عنها لأول مرة من بينها سيارة تسير بمولد طاقة ذاتي وحذاء صحي.

‫تعليقات الزوار

2
  • amine usa
    السبت 16 نونبر 2013 - 05:05

    تحية من ابن تيفلت مقيم بامريكا . صراحة اقشعر بدني وراودني احساس جميل وانا اقرأ العنوان لكون مسقط الرأس المدينة التي اعطت الكثير وكان من نصيبها القليل . التي ثم تجاهلها من الكل وتركوها وحيدة في اياد متسخة مافتأت ترتاح ولو للعمر القليل المتبقي لها لعل كل من اطلع على ماضي المدينة لفهم مغزى كلامي …. العائلة العرشانية ومن لا يعرفها وعلى رأسها محمود عرشان الذي ما اضخر من جهد ليس من اجل الاقلاع بالمدينة بل في الرفع من ممتلكاته في الداخل والخارج من مشاريع واسهم في اوروبا حتى امريكا والغريب في الامر ان المدينة اصبحت متوارثة من الاب الجلاد السابق للابن المتقن للغة الحوار والدبلوماسية من اجل التضليل فقط . فمن يكن المنقد اذا????? اذا لم يستفق كل من يهمه شأن المدينة المغضوب عليها .
    تحية تقدير مني للاخ العربي ازبير على المجهود الكبير وتشريفه للمدينة الغالية على قلوبنا
    ابن تيفلت الغيور
    انشري هسبريس دمت حرة مستقلة

  • أبو العزائم
    السبت 16 نونبر 2013 - 12:05

    كان فرنسيا ومفتشا في اللغة الفرنسية ومدرسا لي في ذات اللغة لسنتين اثنتين في السبعينيات، وكنت من بين أفضل النجباء في القسم، وكنت في ذلك السن الصغير أشهر التحدي في وجه أساتذتي وأستاذي هذا على الخصوص، لكنه فاجأني يوما بكلمة أمازيغية سليمة وعميقة المعنى والمغزى حيث قال"بتصرف": إسمع ياصغيري، إن تفوقك هذا لايزعجني ولايدهشني لأن فتى مغربيا كان زميلا لي في فرنسا أيام الدراسة وكان متفوقا على الكل، فلما سألته عن أصوله بالمغرب، قد أجابني بدون تردد: من تيفلت ياروني! ومنذ ذلك فطنت أنه فعلا يوجد في النهر ما لايوجد في البحر.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين