قراءة في أبرز العناوين المغاربية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز العناوين المغاربية الصادرة اليوم
السبت 16 نونبر 2013 - 16:50

استوقف الصحف المغاربية الصادرة اليوم السبت، عقد الحزب العتيد بالجزائر (جبهة التحرير الوطني) لجنته المركزية، اليوم،والنقاش الدائر في تونس حول قانون المالية لسنة 2014.

ويأتي اهتمام الصحف الجزائرية بعقد اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني (الحاكم) اعتبارا للتصدع الذي تفجر داخل الحزب بتشديد التيار المعارض الخناق على الأمين العام عمار سعيداني.

وكتبت صحيفة (الخبر) أن خصوم سعداني في الحزب يعارضون “تزلفه المفرط” للرئيس عبد العزيز بوتفليقة وتزكيته لولاية رابعة، وهو لم يعلن رغبته في الترشح أصلا. ويفضøلون انتظار أن يترشح رسميا وأن تتوفر فيه الشروط الدستورية والصحية، عندها ستناقش اللجنة المركزية دعم ترشحه المفترض”.

ونقلت (الشروق) عن العضو القيادي في الحركة التقويمية للجبهة عبد الكريم عبادة قوله أن “عمار سعيداني مأمور بمهمة، مستعينا في ذلك برجالات متنفذة ليتموقع على رأس الحزب”، معلنا بأن “أيامه أضحت معدودة”، وأنه إذا ترشح الرئيس وتوفرت الشروط الصحية والدستورية “سيتخذون قرارا بشأن ذلك”.

وكشفت (الفجر) أن خصوم سعيداني “شرعوا فعليا في التحضير لاستدعاء الدورة ‘الشرعية’ للجنة المركزية لانتخاب أمين عام جديد وفق ما تنص عليه قوانين الحزب”، موضحين وفق الصحيفة- أن اجتماع اللجنة المركزية ، اليوم ، برئاسة سعيداني “فصل جديد من مسلسل الخروقات القانونية الصارخة بدعم من رجال الظل وأصحاب المال الفاسد”.

وعلاقة بالرئاسيات المقبلة، انتقدت (الخبر) الزيارات الميدانية التي يقوم بها الوزير الأول عبد المالك سلال لمختلف الولايات حيث كتبت أن “السلطة تحكم من يوم لآخر قبضتها على مجريات الانتخابات الرئاسية المقبلة، ليس فقط من خلال اصطفاف أحزاب الموالاة في طابور دعم العهدة الرابعة للرئيس بوتفليقة قبل أن يقرر هو مصير ترشحه من عدمه، بل أيضا بواسطة حملة توزيع الريوع في الخرجات الميدانية للوزير الأول بالولايات والتي وصفت من قبل أحزاب المعارضة بأنها تهدف إلى غلق ‘دومينو’ اللعبة الانتخابية وتحقيق استمرارية الحكم الحالي. هذه المعطيات التي سبقت موعد أبريل 2014 بدأ الحديث يتسرب معها عن جدوى إعلان مرشحين رغبتهم في دخول سباقò نتائجõه محسوبة سلفا لبوتفليقة”.

وفي تونس، اهتمت الصحف بالنقاش الدائر حول قانون المالية لسنة 2014، ومسارات الحوار الوطني المحتملة بعد تعليق المفاوضات بين الفرقاء السياسيين.

في هذا السياق، كتبت (الشروق) أنه “عندما يتناول المسؤولون ووسائل الإعلام ورجال الاقتصاد موضوع قانون المالية، فإن عموم المواطنين لا يهتمون كثيرا بذلك، لكن عندما يقال لهم إن الأجور لن تشهد أي ارتفاع وسوف يتم تجميدها فإنهم، ربما يراعون الصعوبات التي تمر بها الدولة، لكن أن ترتبط تلك الإجراءات +التقشفية+ بمواصلة نسق ارتفاع الأسعار ورفع الدعم عن قطاعات مثل الإسمنت ومواد البناء وتدريجيا المحروقات… فإنه حتما لا يمكن أن نجزم ، مثلما ذهب إلى ذلك رئيس الحكومة ، بأن مشروع القانون جاء لدعم الطبقة الفقيرة ومساعدة الطبقة الوسطى…”.

وفي نفس الاتجاه، كتبت صحيفة (المغرب) أن”تونس هي الطبقة المتوسطة. والطبقة المتوسطة هي الأكثر عددا ودورها أساسي (…)، فعيش الطبقة المتوسطة في تونس يزداد مع الأيام عسرا. بعد غلاء العيش وهذا التضخم المتواصل، هاهي الدولة تسعى إلى ضربها بتسليط المزيد من الضرائب فيما كسبت من سيارة أو عقار أو أجر. الطبقة المتوسطة تتلاشى في تونس والكثير منها ينهكه الفقر وتأكله الحاجة”.

وفي الشأن السياسي، وتحت عنوان “هل يجوز لنا أن نتفاءل¿”، كتبت صحيفة (الصباح) في افتتاحيتها “…فكل يوم يمر دون مؤشرات التوصل إلى حل سياسي، يترجم على أرض الواقع باستمرار أزمة الثقة في الداخل والخارج، وبمزيد من تردي عجلة الاقتصاد وانتشار الفقر وتفاقم البطالة وتراجع فرص الشغل، وبالتالي بمزيد من تراجع قيمة الدينار وبتأجيل فرص الاستثمار وعرقلة مسار الحصول على القروض والمساعدات المالية التي باتت مرهونة بتداعيات المشهد السياسي الخطيرة”.

في المقابل، كتب المحرر السياسي في صحيفة (الضمير)، تعليقا على ما اعتبره “فشلا لخيار الشارع” في إشارة إلى “محدودية” عدد المشاركين في “مليونية الرحيل” التي دعت إليها “الجبهة الشعبية”المعارضة أمس الجمعة، أن “عدم انجرار الشارع العريض وراء بعض الفوضويين، ومخططاتهم الشريرة ليس +خضوعا ولا رضوخا+(…) والشعب أوعى من نخبه التي أفقدها حقدها الإديولوجي الأعمى البصر والبصيرة، فلم تعد تقدر لا المصلحة العامة ولا حتى المصلحة الشخصية، وهي ترى نفسها تعزل يوما بعد آخر ورغم ذلك تصر على مناطحة الرياح…. ومعانقة طروحات العبث وسلوكات الصبيان”.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات