بوعيدة: لا يحق للجزائر التدخل في قضية الصحراء

بوعيدة: لا يحق للجزائر التدخل في قضية الصحراء
الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 23:27

قالت مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إن ملف الصحراء قضية مغربية، وليست قضية طرف آخر، ولا دخل لبلد مثل الجزائر أو غيره في التدخل في هذه القضية، لكونها ” قضية وطنية، وقضية مغربية مغربية”.

وذكرت بوعيدة، في حوار مع جريدة الأنباء الكويتية في عددها اليوم، بأن المغرب لم يسحب سفيره من الجزائر، لكن كان هناك استدعاء من أجل التشاور، وكان قليل المدى دام أقل من يومين، وبعده عاد السفير للجزائر، وذلك على خلفية رسالة باسم رئيس الجزائر تدعم موقفا ضد الموقف المغربي في قضية الصحراء”.

واستطردت بوعيدة، على هامش حضورها ضمن وفد رسمي مغربي يقوده رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران لفعاليات القمة العربية الإفريقية الثالثة التي تنطلق اليوم في الكويت، بأن “المغرب يعد من رواد حقوق الإنسان في المنطقة المغاربية والعربية، وهناك اعتراف دولي بهذا المجهود الذي يقوم فيه المغرب”، وذلك جوابا على سؤال يتعلق بدوافع رفض المغرب توسيع مهام “المينورسو” لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء.

وتابعت الوزيرة شارحة: “حقوق الإنسان في المغرب شمالا وجنوبا هي نفسها لا تتغير”، مبرزة أن “هناك استعمال سياسي لآلية حقوق الإنسان من أجل إبعاد الرأي العام الوطني والدولي من الحل السياسي، لجعل القضية تتمحور في نقطة واحدة هي حقوق الإنسان”، قبل أن تجزم بأن “المغرب يرفض هذا الاستغلال السياسي”.

وزادت “نحن نفتخر بما قمنا به اليوم في حقوق الإنسان عبر 15 عاما الأخيرة، حيث هناك اعترافات دولية كبيرة بهذه الإنجازات، إلى حد أن التجربة المغربية أصبحت نموذجا في الإصلاحات، خصوصا في جانب حقوق الإنسان، وبالتالي ـ تضيف بوعيدة ـ لا يمكن أن نسمح لأنفسنا أو لغيرنا باستعمال هذه الورقة من أجل أهداف سياسية”.

وأبرزت المسؤولة الحكومية ذاتها أن “أحد الأهداف السياسية للجزائر أن يستمر نزاع الصحراء، وتظل قائمة”، موضحة أن “استمرار هذه المشكلة يضر بالجميع، ولا بد في هذا أن تكون لدينا رؤية شمولية وبعيدة المدى، حيث لا يمكن أن نبقى رهيني تفكير مصغر للقضية والموقف بجملته، ولا يمكن أن نبقى سجيني الماضي” وفق تعبير بوعيدة.

وتطرق حوار الصحيفة الكويتية مع بوعيدة إلى مواضيع أخرى، من قبيل مشاركة المغرب في القمة العربية الإفريقية، ومدى حضوره في العمق الإفريقي، وإمكانية حمله لمشاريع اقتصادية ورؤى اجتماعية وإنسانية تخدم المنطقتين الإفريقية والعربية معا، مشددة على أنه لإنجاح هذه الشراكة لابد من تقارب الرؤية السياسية، وإزالة جميع العراقيل التي يمكن أن تحول دون نجاح هذه الشراكة”.

ولفتت بوعيدة إلى أنه من بين المقترحات التي سيطرحها المغرب في أشغال القمة اقتراح شراكة أمنية في المنطقة، مستحضرة مشروع المركز الإقليمي للتأطير والتدريب من أجل الأمن، وهو مشروع إقليمي على مستوى الساحل، لكن من الممكن أن يكون مشروعا إفريقيا ـ عربيا لضمان الاستقرار في المنطقة” تقول بوعيدة في حوارها للجريدة الكويتية.

‫تعليقات الزوار

15
  • ابويه محمد
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 23:52

    يكفينا ان السيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون , اعطت على الاقل صورة في المستوى العالي على المراة المغربية التي اصبحت تضاهي اخوها الرجل في شتى المجالات , نتمنى للاخت المحترمة بوعيدة مزيدا من التالق ولله التوفيق …

  • mahboul
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 23:54

    Dites tout simplement que les séparatistes veulent utiliser la couverture des droits de l'homme pour créer l'instabilité et le chaos au lieu d'y aller de midi à 14h
    "Non politisation des droits de l'homme" ou que sais-je!!!!

  • ansor de foum zguid
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 00:09

    Le Maroc a reussi à dèfendre sa cause par tous les moyens. Le dernier ennemi se repose sur des prètentions laches mettant la dignitè du peuple algèrien en transaction. La mise en action des capitaux du sud est l'èpèe qui tranchera la tète de la bète avant ses qui semblables hautains spècialement sud afric abri des cons qui convoitent la porte atlantique après la chute du communisme asiatique

  • Jalil
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 00:23

    ان السماح بمراقبة حقوق الانسان في الصحراء او غيرها من جهات البلاد من طرف خارجي أيا كان، هو مس بالسيادة الوطنية! فهل تسمح اي دولة في العالم بهذا في بلدها؟؟؟!!!
    اي قبول بمثل هذا الشيء يعطي الانطباع حقاً بان هذه المنطقة غير مغربية وهذا مانرفضه!
    السيادة خط احمر ودونها الرقاب! شاء من شاء وأبى من ابى !!!!!!!
    والسلام
    انتهى

  • souih ali salm
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 00:24

    ا لشعب المغربي غير راضي على المستوى الدي وصل اليه المغرب .نمسي و نصبح على الجزائر..الجزائر….افتح الحدود… افتح الحدود… ابتعد عن قضية الصحراء… تعال نتفاوض من اجل حل مشكل الصحراء وووووووووووو.حتى ضنت الجزائر انها سويسراء.كفانا من الاهانات المغرب في صحرايه و الصحراء في مغربها. وبسم الله نفتح صفحة الحدود الشرقية

  • serghini
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 00:51

    ان المغرب بامثال هذه المراةالشجاعة و الجريئة قادرعلى تكسير الشوكة الجزائرية ولما لا ونحن بامثال بوعيدة بنت واد نون والاصول والجذور لابناء عمومتها هم الشرفاء ا لسرغنة المنحدرين من الساقية الحمراء ووادي الذهب وهي على دراية ثامة بتاريخ وجغرافية المغرب رغم صغر سنها بردها هذا لقنت بطريقة مباشرة لجنيرالات الحركا ان قضية الصحراء المغربية لا علاقة لاعداء وحدتنا الترابية اي حق في التدخل في الشؤون الداخلية لبلدنا وهو ذا سيادة وبردها تقول انكم تلعبون بالنار وسوف تحرقون والحريق ابتدا ونحن ليس لنا المستوى المنحط للفتنة فحذار ايها الكابرانات تمتعوا بما جمعتم على ظهر الشغب الجزائري الشقيق وما تقومون به سوف تدفعون الثمن عاجلا ام اجلا وسوف لن يرتاح لكم ضمير جراء الحفر التي حفرتم وما بوتفليقة في الاستفزاز الاخير ثم تحريك الدمية الميتة الحية لتغليط الشعب عن مشاكله والحقائق التي تروج في الشبكة العنكبوتية بمجموعة دويلات في الجزائر سابقا تريد تقرير المصير والتحرر وهي القبائل والمزاب والشاوية والطوارق والمعارضون الدين وحتى كتابة هذه السطور اسرهم لا تعرف عنهم اي شئ هل قتلو ام احياء وعبد العزيز المراكشي يصفع.

  • مواطن و لكن
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 01:15

    من اليوم اصبح لزاما علينا التكيف مع المستجد الذي طرأ على الحكومة بخروج فصيل شباط , لعل فيه خير كثير , و دخول فريق مزوار الذي اتى بهذه المرأة الصحراوية الاصيلة التي اصبحنا نراها في كل مكان و تدخلاتها و دفاعها عن القضايا الوطنية انستنا طلعات العمراني التي لم تكن بريئة خاصة في ضل تواجد وزير للخارجية من طينة العثماني الرجل الوديع و الخلوق و المثابر رغم ان الظروف لم تسعفه لاثبات ذاته . ما اريد الاشارة اليه هو تكثيف الهجوم على الخصوم و تنويعه بالدبلوماسية الحكومية و البرلمانية و الحزبية و هيئات المجتمع المدني و تحريك اللوبي اليهودي المغربي و تعبئة الاعلام العمومي للترويج لما حققه المغرب في المجال الديمقراطي و حقوق الانسان و خاصة في اقاليمنا الجنوبية و عدم اعطاء الفرصة لاي كان ان يتدخل باسم حقوق الانسان في انتهاك سيادتنا الوطنية من طنجة الى الكويرة . مزيدا من التألق للسيدة بوعيدة .

  • لمباركي سالم
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 01:23

    الوزيرة مباركة بوعيدة هي مثال للمرأة المغربية الصحراوية التي تحب بلدها بل وتدافع عنه بالمحافل الدولية ولانها تتقن اللغة الاسبانية كصحراوية مغربية فقد كانت من الناس الذين فضحوا كذب الاعلام الاسباني داخل اسبانيا وتحيزه ضد المغرب اثناء احداث كديم ازيك, للمغاربة ابناؤه الذين يحمنوه فالشعب المغربي هو من يحمي بلده وهؤلاء هم المغاربة عاشقون لهذا الوطن.المغرب الحبيب

  • قضية الصحراء المغربية
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 01:49

    Vous avez bien raison madame la ministre l’Algérie n'a aucun droit de faire partie prenante dans ce conflit concernant notre sahara marocain, qui oppose marocain au marocain. c'est une affaire intérieur purement marocaine. d’ailleurs il ne faut pas trop rêver l’Algérie ne cherchera toujours a nous faire la guerre c'est clair. faut qu'on reste avec l’Algérie uniquement comme ennemis qui ce respecte. pas trop leur faire confiance et qui faut surveillé de loin. on a pas besoin d'ouverture de frontière avec ce pays qui nous veut du mal

  • Atlas
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 02:16

    بصراحة حيرني هذا التصريح المخجل وفضلت أن أختصر ذلك في جملتين الأكثر إثارة وحيرة لهاتين الجملتين؟؟!

    1-رؤى اجتماعية وإنسانية تخدم المنطقتين الإفريقية والعربية معا!!!!

    2-من الممكن أن يكون مشروعا إفريقيا ـ عربيا!!!!

    مادخل المنطقة العربية في آسيا بالموضوع ؟

    ترى أي موقع جغرافي تقصده هذه المخلوقة بالضبط؟

    غريب أطوار هؤلاء القوم

    أنا أعتقد وأومن على حسب قناعتي بأن العرب جنس مُضر

    بالأجناس الأخرى, ألتمس كل يوم إزدياد من يعادي هذه الخلوقات

    بتصرافتهم اللتي شرب عليها الدهر وشرب تعود لحقبة العصور الوسطى
    اللتي خربو بها الأرض والعباد…

    لا يهمني نشر هذه الرسالة أو لا بقدر ما يهمني
    تبليغها.

  • منت سويلم
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 06:07

    يجب ربط المساعدات الخليجية للدول الافريقية بالقضية الوطنية من باب عدم تقسيم المغرب والتضامن العربي العربي

  • mohamed
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 10:37

    لا يحق للجزائر التدخل في قضية الصحراء
    لا يحق للجزائر التدخل في قضية الصحراء
    لا يحق للجزائر التدخل في قضية الصحراء
    لا يحق للجزائر التدخل في قضية الصحراء
    لا يحق للجزائر التدخل في قضية الصحراء
    لا يحق للجزائر التدخل في قضية الصحراء
    لا يحق للجزائر التدخل في قضية الصحراء
    لا يحق للجزائر التدخل في قضية الصحراء
    الجزائر لها قضاياها ولها صحراؤها ولها قبائلها ولها ررئيسها المريض وأعوانه العجزة . فمتى ستشتغل على قضاياها وتجتنب المغرب وشعبه؟إن للصبر حدود

  • إسلام
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 12:00

    "ظهر الحق وزحق الباطل فإن الباطل كان زهوقا"
    ها هي كلمة الحق تأتي من أقاليمنا الجنوبية على لسان المرأة الصحراوية، اللهم العز للمرأة المغربية، وفقك الله …

  • sara
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 13:31

    L algerie est concederee en europe et en afrique sans oublier le monde arabe comme un malade mental a cause de sa facon de gerer los problemes et actes surtout avec son peule droguer par la peur des generaux qui ont volee sa richesse .alors le Maroc dpit se concentrer sur ses progets sans donner de
    L importance au malade sauf s il veut l aider pour etre gueri
    Hespress n a jamais deffuser mes articles prqoi?

  • M.BENHADDOU-EL MAHI
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 19:16

    – مجلة "ناشيونال انتريستْ" الأمريكيَّة ذكرت بكون المغرب أحد أقدم الحلفاء بالنسبة إلى أمريكا… كما قدمتْ المجلَّة الأمريكيَّة نبذةً عن الإصلاحاتِ التي عرفها المغرب، منذُ إعلان الملك المغربِي، في التاسع من مارس 2011، عن تعديلٍ دستوري، قادَ إلى تبنِي وثيقة الفاتح من يوليوز، التي سمحت للإسلاميين بتزعم الحكومة، وأعلنتَ صونَ حقوق بعض الأقليَّات الدينيَّة، من المسيحيين واليهود، فضْلًا عن الاعتراف بالطابع الرسمِي للغة الأمازيغية، وهو ما لمْ يقدمْ عليه أيُّ بلدٍ فِي العالم العربِي، وفقَ المجلَّة.
    و زادت "ناشيونال انتريستْ" أنَّ مناخَ الانفتاح والإصلاحات التي أجراها المغرب، يجعلُ من الحريِّ بواشنطن أنْ تدعم موقف المغرب، بالنظر إلى السمعة التي يتمتعُ بها في العالم العربِي،
    و قال المنبر الأمريكيُّ ".. إنَّ الجزائر تحاولُ صرفَ النظر عن سجلها الكارثِيٌّ في حقوق الإنسان، لتتحدث عن انتهاكاتٌ يقوم به المغرب، ضدَّ ساكنةِ أقاليمهِ الجنوبيَّة.."
    هيسبريس
    20/11/2013

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس