24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | بن الشرقي: "إسرائيل" لم يحضر إلى مرّاكش

بن الشرقي: "إسرائيل" لم يحضر إلى مرّاكش

بن الشرقي: "إسرائيل" لم يحضر إلى مرّاكش

قال المستشار بالجمعية المغربية للبيوكيمياء والبيولوجيا الجزيئية، الدكتور بوشعيب بن الشرقي، إن الباحث الإسرائيلي "إسرائيل بيشت" (الصورة) لم يشارك بالمؤتمر الدولي للبيولوجية الجزيئية والبيوكمياء المنعقد بمراكش من 15 الى 19 نونبر 2013، موضحا أن "بيشت" كان سيحضر إلى المغرب بصفته رئيس فيديرالية الجمعيات الأوروبية للبيوكمياء وليس بصفته الشخصية أو ممثلا "للمعهد العلمي ويزمان".

واعتبر المتحدث، في تصريح لهسبريس أن "صراعات شخصية داخل جامعة القاضي عياض كانت وراء هذه الضجة التي رافقت مجيء الباحث إلى المغرب"، موضحا أن "بيشت" سبق له المشاركة في مؤتمرين علميين سابقين سنتي 2006 و2009 دون مشاكل.

إلى ذلك، أكد بلاغ صادر عن رئيس الجمعية المغربية للبيوكيمياء والبيولوجيا الجزيئية، الدكتور عزيز احمين، تتوفر عليه هسبريس، عدم حضور الباحث الإسرائيلي إلى المؤتمر الدولي بمراكش إضافة إلى عدم ورود اسمه ضمن لائحة المشاركين الـ 150.

من جهة أخرى، ندد قطاع الجامعيين الديمقراطيين، بالتطبيع المُمنهج مع الكيان الصهيوني تحت ذرائع المشاركة العلمية.. مستنكرا بشدة اختراق الجامعة المغربية التي كانت دوما حِصناً حَصينا ضد الصهيونية والفكر العنصري عموما.

وطالب القطاع عبر بيان تتوفر عليه هسبريس، بإيقاف هذا المس الخطير بمشاعر المغاربة واختياراتهم الثابتة في مناهضة الصهيونية وذرعها السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية. داعيا الأساتذة الباحثين والغيورين بهذا البلد إلى فرض تحقيق وطني نزيه في النازلة ومحاسبة المسؤولين أيا كان موقعهم من سلطات علمية وجامعية وتحديد مسؤوليات الوزارة الوصية والسلطات المحلية بمراكش، كما دعا الأساتذة بالخصوص لمزيد من اليقظة والانخراط في كافة أشكال التنديد بهذا الهجوم الهمجي على شرفاء الوطن واختياراته الثابتة في مناهضة التطبيع مع الصهيونية بمختلف أشكالها.

ويرى ذات البيان، أن الشعب الفلسطيني يَرزَح تحت نيران الاحتلال الصهيوني وغَطرسَته وآلته العسكرية الجهنمية المدعمة "علميا" من لدن هذا المعهد العلمي الصهيوني، والذي يضع حبرته "العلمية" في خدمة الجيش الصهيوني ليقود الهجمات المتوالية للحقد الصهيوني على شعوب الشرق الأوسط وعلى رأسها الشعب الفلسطيني الصامد.

وكان الموقع الرسمي للمؤتمر الذي استضافته الجمعية المغربية للبيوكيمياء والبيولوجيا الجزيئية وتحتضنه مدينة مراكش في دورته الرابع عشرة خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 20 نونبر 2013، قد قام بنشر لائحة 19 من العلماء والباحثين والأساتذة الجامعيين المشاركين بالمؤتمر العالمي من 12 دولة عبر العالم من بينهم الإسرائيلي "إسرائيل بيشت".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - N.Swiss الأربعاء 20 نونبر 2013 - 17:10
Il est ou le problème si Israël était présente, même notre prophète Mohammed (slas) avait fait du commerce avec les Juifs de son temps et a respecté leur religion
2 - Samiha الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:26
إلى التعليق رقم 1: المشكل ليس في كون الشخص يهوديا أو لا، المشكل في الصهيونية، أن يشارك شخص يهودي شيء، وأن يشارك شخص إسرائيلي أو صهيوني شيء آخر، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان قد تعامل مع اليهود واحترم ديانتهم، لكنه لم يتعامل مع الصهاينة، وكذلك نحن نحاول أن نفعل اليوم. المرجو أن نفرق بين الصهيونية كفكر واليهودية كدين، فشتان بينهما.
3 - karim الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:06
je suis algerien residant en belgique et j'aimerai bien de vous donner mon avis de ce articlede ce professeur israilien qui n'a pas assister a ce conferance,je vois q'un commentaire qui est pour.mais ou sont les autres commentaires.par contre si c'etait l'article conçerne l'algerie on voisdes miliers de commentaires contre peuple et leur drapeau et j'aimerai bien dire a la fin que suis d'acord avec ces universitaires qui sont contre ce juive.
4 - فيلالي هولندا الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:32
ر ايي انه لا داعي للاحراج حظر ام لم يحظر وما العيب ان حظر للمغرب الباحث الاسرائلي كفى من الكراهية مثلا في اوائل القرن التا سع عشر رفض اناس بيع قطعة ارظ لدفن من يتوفى من اليهود وجاء اب ا لجد وباعهم ارضا لدفن موتى اليهود ان هم احسنو فلانفسهم وان اساءو فلها ربنا الكريم قال ولقد كرمنا بني ءادم وحملناهم في البر والبحر الخ هل الاسرائليين من بني ءادم ام ماذا علينا نحن المغاربة ان نحسن مع عا مة بني البشر لا فرق بين هذا وذاك والله الموفق وما راي الاخوان
5 - youssef الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:05
Je suis tout a fait d'accord avec N. Swiss
6 - N.Swiss الأربعاء 20 نونبر 2013 - 22:55
A ma petite soeur Samiha No 2: j'ai grandi avec des Juifs au Maroc et on ne peut pas nier et oublier le rôle des Juifs d'Israël qui défendent les intérets du Maroc, Merci
7 - majd الأربعاء 20 نونبر 2013 - 23:17
الى كريم اقول انه اصبحت لدى المغاربة قناعات بان التعامل مع اسرائيلي بوجه واحد خير من التعامل مع جزائري بعشرة وجوه..انت تجهل ربما انه بسبب قضية الصحراء المغربية وجمهورية الوهم الثي تقف ورائها الجزائر واعتراف العديد من الاطياف الفلسطينية بها مقابل البترودولار المقدم من طرف الحكومة الجزائرية فقط لاضعاف الموقف المغربي عربيا كل هذا صدم المغاربة وتراجع دعمهم لقضية المسلمين الاولى ولو قامت هسبريس باستطلاع الراي عن بقاء المغرب على راس لجنة القدس او في عضوية جامعة الدول العربية لصدمت!!
8 - Polonal الخميس 21 نونبر 2013 - 12:15
الى اصحاب التعليقات الذين تحدثوا عن تعايش رسول الاسلام مع اليهود، هل هو ترديد وكفى !! هل هي كذبة لكثرة ترديدها اصبحت حقيقة !! اقرؤوا السيرة النبوية للتتعرفوا على حقيقة علاقة الاسلام باليهود.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال