24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  4. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

  5. عمال النسيج يحتجون ويتهمون الحكومة بالتفرج على قرارات التشريد (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | فصيل "الجماعة": احتجاز بالحي الجامعيّ لوجدة

فصيل "الجماعة": احتجاز بالحي الجامعيّ لوجدة

فصيل "الجماعة": احتجاز بالحي الجامعيّ لوجدة

عبر مكتب فرع وجدة لتنسيقية الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، التابعة لفصيل طلبة العدل والإحسان، عن تنديده بما أسماه "إقدام مدير الحي الجامعي بوجدة، رفقة أعوانه، على احتجاز 11 طالبة و4 طلبة داخل إدارة الحي الجامعي، على هامش اعتصام طلابي انطلق أمس بعين المكان".

وقال بلاغ صادر عن الفصيل الطلابي للعدليّين إن "الاحتجاز والتعنيف الذي طال الطلبة المذكورين يأتي بعد مطالبتهم بالتسجيل لحجز أسِرّتهم بالحي الجامعي، وإلغاء القرار الجائر الذي تفاجؤوا به في نهاية الموسم الجامعي الماضي القاضي بحرمانهم من السكن، إضافة إلى المطالبة بفتح المطعم الجامعي دون قيد أو شرط وكذا فتح مسجد الحي الجامعي".. كما نادى الطلاب بـ "ضرورة تحسين الأوضاع المادية والمعنوية للقاطنين بالحي الجامعي وجدة، مع وجوب تدخل الجهات المسؤولة بشكل فوري لإيجاد حل يُنصِف الطلاب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - وجدي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 17:35
اتأسف للحالة التي وصلت اليها جامعة محمد الاول فجل ما نراه هو اعتصامات ومقاطعة للامتحانات لاسباب تافهة و الاكتر من دلك هو الاشخاص الدين يحرضون على دلك غالبيهم لم تستوفي حتى الاسدس الاول لمدة 4 سنوات
يضيعون وقتهم في حلقيات تافهة و نضالات فارغة
فكيف تريدون الرقي بأمة محمد !!!!
2 - meikai san 明快 الأربعاء 20 نونبر 2013 - 17:51
معظم الحلقيات المتواجدة الان بالجامعات المغربية تسعى للاحتجاج من اجل الشهرة لاغير و لاسباب تافهة في معظم الاوقات
3 - ancien etudiant الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:29
لست أدري أن من علقوا قبلي سبق لهم أن كانوا في الجامعة أم لا ؟
على كل حال، أظن أن هذه العقلية الانتظارية التي ترى النضال تافها هي من أوصلت جامعة محمد الاول وكل الجامعات إلى ما وصلت إليه.
فلولا هذا النضال لتحولت الجامعات إلى مؤسسات خاصة منذ زمن بعيد ولما استطاع الآلاف من طلاب الشعب الولوج إليها، حيث بسبب نضال الشرفاء الغيورين على هذا البلد ظلت الجامعة ممتنعة عن كل محاولات إقصاء أبناء الشعب منها ( مشاكل المنح، الإيواء بالأحياء.... كلها حقوق ما انتزعت إلا بفضل هذا النضال الفارغ!!! ) المشكل أن من يحسبون هذا النضال فارغا لا يتخلفون عندما تتحقق المكاسب لأخذ حظهم من "الكعكة"!!!
ولوانخرط الجميع في هذه النضالات لتحررت الجامعة المغربية منذ زمن بعيد ولعاش الطالب المغربي حرا كريما كما يعيش الطلاب في بلدان أخرى يعتبر فيها النضال واجبا لا تافها !!!
4 - طالب اطامي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:03
لا يجب الاستهتار بنضالات الطلبة .انا مناضل اطامي حصلت على معدل حسن في الاجازة في كلية الحقوق .مع اني دائم الدفاع عن حقوق الطلبة .الطلبة العدليين قرايا و مناضلين و الكل يعرفهم و النضال من باب ان الله ييسر امر من تقضى على ايدييهم حوائج الناس.
بالنضال يكم ان تتحقق المطالب وتصبح للكلية مداق ومن يرفض النضال فاليرجع للمدرسة .كما استغرب ممن يقتطفون نتائج نضالات الطلبة ويطعنون في المناضليين .
النضال ليس هو الاساس بل الدراسة هي الاولوية لكن الطريق المعروف لمواجهة تعجرف الادارة هو المطالبة بالحق .كثير من الطلبة تخرج لكن لم يحصل على شهادته الجامعية وتخرج ولا يعرف حتى اين يدهب للمطالبة بحقه وهده نتيجة من لا يشارك في النضال ولا يدافع عن حقوقه سينتظر دائما ان يقتطف النتائج وفي الاخير لن يجد من سيدافع له عن حقه وكثيرا ما هم لا يعرفون حتى من هو العميد و يخافون الدخول عنده .الكلية هي جامعة ليس فقط لتلقي الدروس بل لتخريج طلبة واعون بحقوقهم ويدافعون عنها .
تحية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب المدرسة التي خرجة اجيال من الطلبة المثقفين .
5 - أحلام الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:30
تلك هي جامعة محمد الأول يحتجون بسبب أو بدونه و هو ما لا يصب في مصلحتهم بتاتا ..
6 - Axel hyper good الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:36
الى رقم 1,

على ما يبدو انك من الذين يؤمنون بكذبة: " وان جلد ظهرك واخذ مالك"....لا تنس ان ما اتى به محمد صلى الله عليه هو ثورة واحتجاج على الظلم السائد انذاك.....

انا امارس كل انواع الاحتجاج اذن انا غير راض على الوضع, قياسا على انا افكر انا موجود.

انت مدمن افيون الشعوب لذلك ترضى و"ان هتك عرضك", لكي تطبق حديث البخاري.
7 - الاتحاد العام لطلبة المغرب الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:39
باسم الاتحاد العام لطلبة المغرب فرع وجدة ندعوا جميع الطلبة المستقلين و اللا منتمين للثورة على هذه الفصائل الرديئة ,التي أرغمت الطلبة على الانصياع لتوجهاتهم المفلسة بقوة السلاح و عمل العصابات,,,
8 - وجدي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:24
للاسف ردودكم التهجمية تدل على مستواكم الفكري الضعيف و شخصياتكم المتدبدبة انا ابن جامعة الاول تخرجت منها و لدي اصدقاء في الفصائل التي تدعي الدفاع عن مصالح الطلبة في حين انها تدافع عن مصالحها الشخصية
فاغلبية المنتمين هم الفاشلين دراسيا يسعون للانتماء للفصيل الاقوى كي يستميلو الطالبات او لاستعانة بقوة "القطيع" عند الحاجة.
لمادا يتم ترهيب الطلبة عند امتناعهم عن المشاركة في احتجاجتكم التافهة خاصة عندما يتعلق الامر بالامتحانات فكم من طالب ضاعت عليه فرصة المشاركة في المباريات بسبب التأجيل !!!
ارجو ان يتم تطبيق نظام المدارس ك ENSA ENCG ENSIAS EMI..
و الطرد للطلبة الفاشلين لي شوهو سمعة الجامعة المغربية التي كانت منارة
للعلم و اصحبت مكان للقاءات الغرامية فكلنا يعلم مادا يحدث في الحي الجامعي !!
9 - Massin الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:51
مكون طلبة العدل والإحسان و مكون البرنامج المرحلي و كل من يعتنق الأفكار الشيوعية المنتهية الصلاحية إلى مزبلة التاريخ ......
10 - viyaviya الأربعاء 20 نونبر 2013 - 23:34
ce qui se passe à Oujda ne vient pas du néant, les etudiants ont le droit de se faire entendre leur voix, Pourquoi le restaurant n'a pas encore ouvert ses portes pour les étudiants et nous sommes à la fin de Novembre?
Les agents qui ont kidnappé des etudiants et les ont renfermé à l'administration doivent etre poursuivis car ils transgressent un droit qui n'est pas le leur, ces agents sont des employés et non des flics , ils doivent tenir l'écart.
L'UNEM est le concenssus des etudiants, tout étudiant à le droit de militer dans ses rangs, Appartenir à l'UNEM , c'est un honneur, et ce ne sont pas les paresseux qui forment l'UNEM, il ya quelques etudiants qui ont milité au sein de l'UNEM et ont oublié leur etudes, alors que la majorité étaient des etudiants brillants, ils ont fini par devenir des responsables et des decideurs et continuent toujours de militer.
Les etudiants d'Oujda et partant les residents de la cité ont droit à l'hebergement à la restauration aux activités sportives.
11 - شاهد عيان الخميس 21 نونبر 2013 - 00:31
الاتحاد الوطني لطلبة المغرب جهاز طلابي تقدمي اسسه اليسار المغربي .ولا دخل للعدل والاحسان في وجوده من قريب او بعيد.
هناك الاتحاد المغربي لطلبة المغرب والاتحاد الاسلامي لطلبة المغرب بل هناك اتحادات متعددة.فليختار العدل والاحسان ما يشاء، عدا الاتحاد الوطني لطلبة المغرب .هو تنظيم اسسه الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.
على العدل والاحسان ان يختار الزاوية (اليسينية) كاسم لتنظيماته ويترك عنه الاتحاد الوطني.
يستقطبون الفقراء ابناء البادية الغير الممنوحين ويشحنونهم بالكراهية للمجتمع المغربي بحجة انهم مهظوموا الحقوق وان لهم الحق في الرفاهية التى ينعم بها غيرهم.
المستقطبون تقدم لهم اعانة مالية شهرية و سكن جماعي.
يحفظون عن ظهر قلب ليلا الشعارات المملات عليهم( ممن يهمهم الامر) وليستظهروها الغد داخل الحرم الجامعي كالبباغات.
انفار قليلة من الدكور تتحصن خلف العشرات من الفتيات ،يقتحمون المدرجات والقاعات لمنع الدراسة لا لشيئ سوى التدكير بانهم موجودون.
الغالبية العظمى من طلبة العدل والاحسان تغادر الدراسة في السنة الاولى جامعي.ومن اكمل دراسته في مسلك الدراسات الاسلامية يمتهن حرفا هامشية.
12 - مغربي الخميس 21 نونبر 2013 - 01:19
عندما يتعملق الاتحاد في ساحات الكليات بالمغرب بقيادة فصيل واحد لا يمكننا الا رفع القبعة فخرا و اعتزازا بما يقدمه أعضاءه للحركة الطلابية و أن تسمى باسمه هذا أقل ما يمكن أن ينسب له لما قدم من تضحيات الأتحاد الوطني لطلبة المغرب ملك لفصيل واحد داخل المغرب و خارجه و هو فصيل طلبة العدل و الاحسان و من يقول غير هذا فالساحة خير دليل....
13 - ETUDIANT الخميس 21 نونبر 2013 - 03:48
لا أدري لماذا جل التعليقات التي قرأتها تذكرني بالتعليق الرياضي المشهور" الحارس في جهة و الكرة في جهة"
عندما قرأت عنوان المقال ظننت أن التعليقات التي ستنشر حول الموضوع ستصب على التضامن مع الطلبة المحتجزين، بصرف النظر عن إنتمائتهم، بل أحببت لو كان على الأقل حتى إن لم يتم إنصافهم بالتضامن،تعليقا، ضد تعسفات الإدارة؛ من ينصفهم ضد كاتب المقال الذي إختار هو الآخر أن يمارس عليهم الميز حين وضع المقال باسم فصيل الجماعة، فوضع الجماعة بين معقوفتين. ألا يكفي إحتجاز هذا المكون السياسي و فصيله من طرف من يعارض،فزدنا عليه إحتجاز حتى مصطلح الجماعة بين معقوفتين؟ ! فأين الحياد من كل هذا. أين موقفكم من الطرف الثاني(الإدارة) أنا لم أسمعه ؟!
ثانيا: بالنسبة لأصحاب التعليقات الحاقدة على هذا الفصيل، ألم تتعلموا يوما أن تكونا "بشرا" قبل أن تنتقدوا أحدا. إن كل إنسان ولدته أمه حرا كان الأحرى به الغضب ضد كل قيد للحرية، فأيقضوا ضمائركم غيرة على هذه الحرية و نقمة على كل محتجز إن كنتم حقا أحرارا، و دعوا الحسابات بعد ذلك لمناسبات أخرى.
أخيرا:الإتحاد الوطني ليس ملكا خاص لأي أحد. لا يساريين و لا إسلاميين
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال