قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم
السبت 30 نونبر 2013 - 20:45

ركزت صحف أمريكا الشمالية الصادرة، اليوم السبت، اهتمامها بالخصوص على الاعتذار الذي قدمه التحالف بأفغانستان بعد مقتل طفل أفغاني على أيدي قواتها، ومسلسل تعثر التأمين الصحي “أوباماكير”، والتوترات بين الولايات المتحدة والصين حول منطقة الدفاع الجوي التي أعلنتها الصين مؤخرا، ومراقبة الشبكات الاجتماعية ووضعية.

وكتبت (واشنطن بوست) تحت عنوان “التحالف يعتذر عن قتل طفل أفغاني، ويسعى إلى تعزيز آفاق التوصل إلى اتفاق حول الأمن”، أن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أكد أن الغارات التي أسفرت عن مقتل هذا الطفل زعزعت ثقته في سلوك قوات التحالف، إذ ذهب إلى أبعد من ذلك بالقول أنه لن يسمح للآلاف من القوات الأمريكية بالبقاء في أفغانستان بعد عام 2014 إذا تواصلت مثل هذه الهجمات.

وأضافت الصحيفة أن التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، قدم اعتذاراته إلى السلطات الأفغانية يوم الجمعة عن مقتل طفل أفغاني يبلغ سنتين عن طريق الخطأ أثناء غارة جوية، الأمر الذي زاد من تعقيد مهمة المسؤولين الامريكيين الراغبين في إتمام اتفاق أمني على المدى الطويل بين البلدين.

أما صحيفة (واشنطن تايمز) فأبرزت تحت عنوان “الرؤية الجريئة لأوباماكير أضحت غامضة : إصلاح نظام صحي محدود، عدم الوفاء بالوعود”، أن إدارة أوباما قد وعدت بإصلاح الموقع الإلكتروني المثير للجدل والمخصص للتأمين الصحي، ابتداء من يوم السبت لكن الرئيس أوباما يعرف أن هذا الأجل هو موعد من المرجح أن يخلفه فريقه مرة أخرى.

ووفقا للصحيفة فإن 25 ألف فقط من الأمريكيين الذين تمكنوا من الانخراط في أكتوبر الماضي في موقع أوباماكير للحكومة الاتحادية، في حين أن غالبية الأشخاص وجدوا مشاكل للولوج بسبب تعطل جهاز الكمبيوتر.

من جهتها عادت صحيفة (نيويورك تايمز) للحديث عن التوترات بين الولايات المتحدة والصين حول منطقة الدفاع الجوي التي رسمتها الصين، مشيرة إلى أن واشنطن نصحت شركات الطيران الأمريكية بإبلاغ السلطات الصينية قبل التحليق فوق المنطقة، علما أن الولايات المتحدة ما زالت تتحدى الصين عبر إرسال طائرات عسكرية للتحليق فوق “منطقة الدفاع الجوي” التي شملت قسما واسعا من بحر الصين الشرقي.

أما بكندا، فكتبت صحيفة (لابريس) أن الرسائل العامة في الموقع الاجتماعي (الفيسبوك) ومقاطع الفيديو على موقع (يوتيوب) ستكون قريبا تحت المراقبة المستمرة من قبل حكومة أوتاوا، مضيفة أن الحكومة الاتحادية تبحث حاليا عن شركة يكون بمقدورها “إجراء مراقبة مستمرة للشبكات الاجتماعية بشكل يومي شبه فوري، وتوفير البيانات وقدرات الإبلاغ على الانترنت”.

وأضافت الصحيفة نقلا عن وثيقة نشرها الوزير الكندي للأشغال العامة والخدمات الحكومية، أن هذه العملية تهدف إلى تصفية “المدونات (بلوغ) ومواقع الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر، والمنتديات الإلكترونية، والمواقع الإخبارية التقليدية وأقسام التعليقات، فضلا عن مواقع مشاركة المحتوى (الصور والفيديو ، مثل يوتيوب )”، مبرزة أن الشركة التي سيسري عليها العرض ينبغي عليها أيضا رصد المواقع والأخبار و(البلوغ) باللغتين الفرنسية والانكليزية.

وعلى الصعيد الدولي، عادت صحيفة (لوسولاي) للحديث عن الاتفاق الانتقالي بجنيف بشأن الملف النووي الإيراني في 23 نونبر الجاري، حيث كتبت تحت عنوان “إيران والرهان النووي” أنه إذ كان الاتفاق بالنسبة للبعض بمثابة إعادة رسم في العمق لخريطة التحالفات في الشرق الأوسط، فإنه بالنسبة للآخرين ليس سوى مناورة جديدة لكسب الوقت.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونفرسال) أنه بغض النظر عن خروج حزب الثورة الديمقراطية من (ميثاق المكسيك)، فإن المشرعين من حزب الثورة المؤسساتي وحزب العمل الوطني اتفقوا على المضي قدما في الأسبوع المقبل في الإصلاح السياسي-الانتخابي ومباشرة الإصلاح الطاقي، معتبرين أن لديهم ما يكفي من الأصوات للموافقة على هذين الإصلاحين.

وأضافت الصحيفة أنه سيتم يوم الاثنين المقبل في لجنتي القضايا الدستورية وإصلاح الحكامة والدراسات التشريعية في مجلس الشيوخ مواصلة مناقشة الإصلاح السياسي بعد أن تأجل الاجتماع الذي كان مقررا عقده يوم أمس، مضيفة أنه سيتم يوم الاثنين إجراء قراءة أولى على مشروع الاصلاح في جلسة عامة، تعقبها الثلاثاء قراءة ثانية ومن بعد التصويت عليه.

أما صحيفة (لاخورنادا) فكتبت أن الإصلاح الطاقي الذي أعد بشكل مشترك من قبل الحكومة الاتحادية وقيادة حزب العمل الوطني يهدف إلى فتح مجال التنقيب وإنتاج وتسويق النفط والغاز وكذلك توليد الكهرباء أمام الاستثمار الأجنبي.

وأضافت الصحيفة أن مجلس النواب سيعمل على دراسة الإصلاح الطاقي الذي أرسل من قبل مجلس الشيوخ، ليكون جاهزا بشكل كامل بحلول 15 دجنبر المقبل.

وبالدومينيكان، تناولت صحيفة (دياريو ليبري) توقيع الرئيس الدومينيكاني، دانيلو ميدينا، على مرسوم يوفر الحماية القانونية للأجانب المقيمين بالبلاد ويحدد الشروط والأحكام المتعلقة بتسوية الوضعية القانونية للأجانب حيث يشترط وجود روابط اجتماعية واقتصادية كمعرفة التحدث والكتابة باللغة الإسبانية وعدم التوفر على سجل جنائي، مشيرة إلى أن المرسوم أكد أنه لا يحق للسلطات ترحيل الأجانب في وضعية غير قانونية طيلة مدة تنفيذ خطة تسوية وضعية الأجانب التي تدوم 18 شهرا.

من جانبها، تطرقت صحيفة (إل ناسيونال) إلى إعلان الحكومة الدومينيكانية على لسان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، روبيرتو مارشيتا، عن نفيها التقارير التي نشرت في بعض وسائل الإعلام الدولية حول مزاعم بوجود “ترحيل جماعي” للهايتيين المقيمين بالبلاد بصفة غير قانونية نتيجة توتر العلاقات الدبلوماسية بين الدومينيكان وهايتي بسبب قرار المحكمة الدستورية القاضي بتجريد الجنسية الدومينيكانية من الأشخاص المقيمين في البلاد بصفة غير شرعية، موضحا أن السلطات تمنع دخول الأجانب الغير المتوفرين على الوثائق القانونية كما هو معمول به في سائر الدول الأجنبية.

أما ببنما، فتوقفت صحيفة (لا برينسا) عند موقف ربابنة سفن الخدمة بقناة بنما حول “الدفاع عن الاستقلالية القضائية لهيئة قناة بنما كضمانة للحفاظ على القناة بعيدا عن الحسابات السياسية وجعلها في خدمة مصلحة الشعب”، مبرزة أن موقف الربابنة يأتي بعد الكشف عن وجود تحقيق يشمل عضوا سابقا في الهيئة التنفيذية للقناة وهو ما اعتبرته نقابة الربابنة “تدخلا من طرف قوى خارجية يهدد القناة”.

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة (لا إستريا) عن متحدث باسم “اتحاد عمال قناة بنما” تحذيره من كون الكشف عن تفاصيل التحقيق سيفتح الباب أمام “الضغوط السياسية” التي يمكن أن “تهدد السير العادي للممر المائي”، مبرزا أن “هناك من يحاول الهجوم على الطابع المؤسساتي للقناة”.

من جانبها، توقفت صحيفة (بنما أمريكا) عند “نجاح” المؤتمر الخامس للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد إثر اختتام أشغاله أمس الجمعة ببنما، موضحة أن البلدان المشاركة خلال هذه الدورة تطرقت إلى جوانب جديدة من تفشي مظاهر الفساد كالرياضة والبيئة، في وقت تبلغ فيه الخسائر “الهائلة” للفساد والرشوة بين 20 و 40 مليار دولار حسب تقديرات البنك الدولي.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب