عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية
السبت 30 نونبر 2013 - 19:50

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* فينونس نيوز إيبدو:

– مشروع ميزانية 2014: يبدو أن هاجس الحفاظ على التوازنات الماكروإقتصادية وضمان استقرار الموجودات الخارجية والتحكم في العجز في الموازنة العامة باتت تشكل أولويات تفرض نفسها على أمور أخرى مثل إعادة الاقلاع الاقتصادي وخلق الثروات. هذا الوضع يجعل من تحقيق الأهداف المسطرة في مشروع القانون المالي للعام المقبل تتوقف على هذه العوامل الثلاثة الخارجية. كما أن ارتفاع نفقات التدبير سيتسبب حتما ليس فقط في تسجيل جمود أو انخفاض في الاستثمارات ولكن أيضا في تراجع كبير في نفقات الاستهلاك الخاصة بالأسر.

– الموسم الفلاحي.. ساهمت التساقطات الاخيرة التي شهدتها مجمل مناطق المملكة في تبديد مخاوف الفلاحين بعد طول انتظار. التساقطات الأخيرة جاءت منتظمة على المستوى الوطني وساهمت في تجاوز نسبي للعجز المسجل في المجال المائي منذ بداية الموسم الفلاحي الحالي حيث بلغت نسبة ملء السدود على الصعيد الوطني 70 بالمائة علاوة على الانعكاس الايجابي لهذه التساقطات على المراعي وتوفير الكلأ للمواشي.

– المغرب والولايات المتحدة.. زيارة ملكية مليئة بالدلالات. على الصعيد الاقتصادي، تعد الولايات المتحدة المزود الثالث عالميا للمغرب وزبونه الرابع. وهو ما يعكس المكانة الهامة التي يحتلها الشريك الأمريكي في النسيج الاقتصادي الوطني. زيارة جلالة الملك محمد السادس الأخيرة لواشنطن من شأنها المساهمة في إضفاء نوع من التوازن على المبادلات التجارية بين الشريكين الاستراتيجيين.

* لافي إيكو:

– تحرير مرتقب لسوق الكهرباء بالمغربº إذ يستعد المغرب للولوج لمرحلة جديدة من الانفتاح في سوق الكهرباء التي يتم إنتاجها انطلاقا من الطاقات المتجددة. فابتداء من العام 2015 سيكون بإمكان مستعملي الكهرباء ذات التوتر المتوسط، والذين يشكلون القطاع العريض من النسيج الإنتاجي، اختيار مزودهم بالكهرباء بكل حرية، بل أكثر من ذلك تبحث وزارة الطاقة والمعادن إمكانية استفادة مستعملي الكهرباء ذات التوتر المنخفض أي الأسر من “الطاقة الخضراء”.

– الدار البيضاء.. نحو إحداث مواقف جديدة للسيارات تشتغل بنظام العدادات، ففي محاولة للبحث عن مداخيل جديدة يعتزم مجلس مدينة الدار البيضاء إحداث مواقف جديدة للسيارات تشتغل بنظام العدادات خاصة في المناطق التي تسجل كثافة كبيرة في حركة السير مثل كورنيش عين الدياب وشارع الفداء. المجلس يتعين عليه قبل ذلك تسوية وضعية عدد من حراس السيارات الذين يستمرون في استغلال عدد من المواقف التي تم تفويتها لشركات تشتغل بنظام العداد حيث لا تستغل على سبيل المثال شركة “باك باركينغ” سوى 6500 مكان من مجموع 10 الف مكان مخصصة لها بسيدي بليوط.

– أزمة داخلية في حزب العدالة والتنمية وهدنة مع خصومه، إذ يعرف حزب العدالة والتنمية تباينا في المواقف بين عدد من التيارات داخل الحزب وتباعدا في الرؤى مع القيادة الحالية بشأن عدد من القضايا في الوقت الذي تعرف فيه العلاقات بين (البيجيدي) وخصومه في المعارضة وخاصة الأصالة والمعاصرة نوعا من الهدنة.

* شالانج:

– المغرب والولايات المتحدة الأمريكية: علاقات في القمة. النجاح الكبير الذي حققته الزيارة الأخيرة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لواشنطن هي تأكيد للتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة. فضلا عن ذلك فللمراقبين معايير أخرى في تقييم لقاءات القمة، ذلك أن اللقاءات القمة التي يعقدها الرئيس الأمريكي باراك أوباما نادرا ما تتخطى عتبة النصف الساعة، فيما دامت مباحثاته مع جلالة الملك نحو ساعتين.

– وزير الطاقة والمعادن عبد القادر عمارة يؤكد أن المغرب يولي أهمية خاصة لتنمية الطاقات المتجددة في رؤيته التنموية على المدى الطويل. الوزير عمارة قال إن التوجه الطاقي الجديد للمغرب يشكل مكسبا بالنسبة للمقاولات والشركات المغربية لأن الانتقال إلى نظام الطاقات المتجددة سيشكل فرصة لانبثاق قطاع صناعي بالكامل.

* لانوفيل تريبين:

– في أول عملية من نوعها لبنك مغربي، نجح البنك المغربي للتجارة الخارجية في إنهاء عملية التجائه للسوق الدولية للاقتراض والحصول على 300 مليون دولار. القرض الدولي الجديد للبنك يروم تنويع الموارد القارية للبنك المغربي للتجارة الخارجية وتحسين سيولته وتمكينه من مرافقة احتياجاته المستقبلية في مجال النمو سواء في المغرب أو في الخارج.

– تضريب القطاع الفلاحي.. نهاية عهد الإعفاء الضريبي للقطاع. مشروع قانون المالية لسنة 2014 تضمن بالخصوص فرض ضريبة على الشركات والاستغلاليات الفلاحية الكبرى . وفقا للقانون سيتم فرض ضريبة على الشركات الفلاحية التي تحقق رقم معاملات يساوي (أو يزيد عن) 35 مليون درهم في مرحلة أولية ليتم ابتداء من سنة 2016 فرض ضريبة على الشركات الفلاحية التي تحقق رقم معاملات يزيد عن (أو يساوي) 20 مليون درهم ثم في سنة 2018 فرض ضريبة على الشركات التي تحقق رقم معاملات يزيد عن (أو يساوي) 10 مليون درهم.

* لوروبورتر:

– المغرب والولايات المتحدة الامريكية: أية حصيلة للزيارة الملكية. الزيارة الأخيرة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة الأمريكية شكلت دليلا آخر على استمرار تطابق المصالح والرؤى بين البلدين وأن الشراكة التاريخية التي بدأت في القرن 18 تستمر في الازدهار والنمو. الزيارة الملكية توجت بنجاحات على مختلف الأصعدة وشكلت خارطة طريق طموحة لمسار العلاقات بين البلدين.

– المغرب الولايات المتحدة: أي حصيلة للزيارة الملكية¿.. الزيارة الملكية التي قام بها جلالة الملك إلى الولايات المتحدة تعد دليلا إضافيا على أن مصالح الولايات المتحدة والمغرب تواصل تقاربها وأن الشراكة التاريخية، التي بدأت منذ القرن الثامن عشر، تواصل الازدهار في القرن الواحد والعشرين. وقد كللت الزيارة الملكية بالنجاح على كافة الأصعدة.

– منذ أسبوعين، تتوالى شكاوى المهنيين على نقابة القصابة، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات والمهن، من أجل التبليغ عن تسرب جديد لغاز الأمونياك بمجازر الدار البيضاء، ما قد يشكل تهديدا لسلامة مستخدمي المجازر وللساكنة بالجوار، وفق ما يؤكد محمد الذهبي، منسق الاتحاد العام للمقاولات والمهن، الذي أدان صمت السلطات بالبيضاء بهذا الخصوص. كما أثار المهنيون الخطر الذي يمكن أن تمثله اللحوم المستهلكة من طرف البيضاويين بسبب الأمونياك.

* لوتون:

– العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، بوصفهما حليفين استراتيجيين منذ القرن 18، لم تكن أكثر تميزا مما هي عليه اليوم. ففي غضون ساعة ونصف، تمكن جلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي باراك أوباما من وضع العلاقات بين البلدين على سكة التعاون الأمني والاقتصادي والثقافي والتعليمي. والأهم هو أن أوباما أكد ثقته الكاملة في الريادة الإقليمية للملك ووصف مقترح الحكم الذاتي بأنه “جدي وواقعي وذو مصداقية”.

– البترول المغربي: هل يمكن أن نصدق وجوده أخيرا¿ فتقديرات الشركة الإيرلندية (فاستنت أويل غاز) تشير إلى وجود 360 مليون برميل، وتقديرات شركة (جي سي إي) بوجود 26 مليون برميل، وما لا يقل عن 10 مليون برميل حسب تقديرات شركة (شاريوت أويل غاز).. وبذلك يرتفع سقف التقديرات بوجود النفط في الآبار المغربية إلى قرابة 400 مليون.

* لوكانار ليبيري:

– زيارة الملك محمد السادس لواشنطن تكرست من خلال البيان المشترك، والذي كانت أبرز محاوره الدعم الأمريكي للإصلاحات الديموقراطية والاقتصادية التي قام بها المغرب، واعتراف بالمغرب كأرضية للتجارة والاستثمار بشمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء، والدعم الواضح والمتجدد لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، ومواصلة التعاون في مجال الأمن الإقليمي ومحاربة الإرهاب.

* ماروك إيبدو:

– لقاء جلالة الملك محمد السادس بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، يوم 22 نونبر الجاري بالبيت الأبيض، كرس الريادة الإقليمية للمغرب: المملكة المغربية تعد أول بلد في المنطقة أقر نظاما جديدا لحق اللجوء والهجرة. والحق أنه إذا كان الرئيس الأمريكي قد نوه إلى ذلك فإنه لم يفعل ذلك من باب المجاملة الدبلوماسية، بل إن ذلك راجع للتطور المتسق للمشروع المغربي في الوقت الراهن وللإمكانيات التي يتيحها مستقبلا.

– “علاوات للمغادرة” للمستفيدين من ريع قطاع النقل.. إذ سيكون بإمكان المستفيدين من مأذونيات النقل ابتداء من سنة 2014 بيع مأذونياتهم للدولة. وفي هذا الصدد، يرى مختصون أن هذا الإجراء سيكون في صالح المستفيدين من ريع النقل الذين يحتكرون القطاع.

* لوبسيرفاتور:

– ثمن الخبز.. بعد الجدل العاصف الذي أثير حول ثمن الخبز، يبدو أن المشكل لا يزال قائما. فعلى الرغم من أن الحكومة استطاعت تهدئة الأجواء بشكل مؤقت، فإن الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز والحلويات لا تزال مصرة على موقفها بعد أن اعلنت عن تأجيل قرارها بالزيادة في ثمن الخبز (ما بين 10 سنتيمات و30 سنتيما) إلى “وقت لاحق”.

– المهرجان الدولي للفيلم بمراكش: وهج حقيقي للحواس.. إشعاع المهرجان، الذي يستضيف منذ انطلاقه سنة 2011 فنانين عالميين بارزين، بات يأخذ طابعه العالمي المرتبط بقيم الانفتاح والتسامح الأثيرة لدى المغرب. ذلك أن “السينما لغتنا الموحدة وحاملة لبشائر الأمل والإخاء”، كما يوضح صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

‫تعليقات الزوار

2
  • مغربي
    السبت 30 نونبر 2013 - 21:12

    اللهم ياربي اكتب لبلدنا المغرب ان يكتشف فيه البترول حتئ يتمكن من حل جميع مشاكله امين يا رب

  • ahmed
    السبت 30 نونبر 2013 - 22:54

    Messieurs les responsables sur l'ONE a tit mellil Casablanca;on estime des factures pendant une période puis on vous envoi des factures bien garni de 700DH et PLUS pour un ménage de 4 personne; on demande au responsable de désigner des agents pour relever les kilos consommés chaque mois comme fait la lydec ;on va lutter sur ce vol en plein jour par tous les moyens légitime;et merci de nous aider.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين