حقوقيُّون: بوليس الجزائر انحاز بمواجهات مذهبية

حقوقيُّون: بوليس الجزائر انحاز بمواجهات مذهبية
السبت 30 نونبر 2013 - 20:25

أدانت الرابطة الجزائرية لللدفاع عن حقوق الانسان بالجزائر انحياز الشرطة في مواجهات مذهبية شهدتها منطقة غرداية بالجنوب الجزائري الاسبوع الماضي بين امازيغ ميزابيين اباضيين وعرب سنة واسفرت عن توقيف 150 شخصا.

واكدت الرابطة وهي منظمة غير حكومية، في بيان، أن “قوات الشرطة انحازت لطرف ضد طرف آخر لدرجة تشجيع جزائريين للاعتداء على جزائريين آخرين (…) مع توفير الحماية اللازمة للمعتدي (…)عوض حماية الاشخاص وممتلكات كل الجزائريين”.

وأضافت الرابطة ان “استهداف الميزابيين بالاعتقال في الوقت الذي سجلت فيه اكبر الخسائر المادية في ممتلكاتهم والممتلكات العامة يبين ان المنهج المتبع مؤسس على وصم مجموعة مواطنين بالعار واذكاء العداء ضدهم في سياسة تهدد بالتراجع عن التلاحم الاجتماعي في الجزائر”.

واعتقلت الشرطة الاسبوع الماضي حوالي 150 شخصا اثر احداث عنف وقعت بعد مباراة في كرة القدم بين فريقين محليين في منطقة القرارة (120 كلم شمال شرق غرداية).. وقام عشرات الشباب من مناصري الفريقين ب “اعمال تخريب وتحطيم وسرقة وإحراق محلات تجارية وسيارات لخواص ومرافق عمومية عبر احياء المدينة” بحسب ما افادت وكالة الانباء الجزائرية.

ونفى وزير الداخلية الطيب بلعيز الخميس “حصول اي تقصير اواهمال في إستتباب الامن بعد أحداث العنف والشغب التي وقعت بمدينة القرارة”.. و أكد بلعيز في تصريح نقلته وكالة الانباء الجزائرية ان “الامور عادت إلى طبيعتها بفضل رجال الأمن وعقلاء المدينة والسلطات المحلية للقرارة”.

وذكرت صحيفة الخبر السبت استنادا الى مصادر قضائية وامنية في غرداية ان تحقيقات تجري حول “تعامل وحدات مكافحة الشغب اثناء فض المواجهات”.. كما يتم استجواب الموقوفين حول “التجاوزات” التي تحدثت عنها منظمة حقوق الانسان.

ويقطن غرداية (600 كلم جنوب الجزائر) طائفتا الشعانبيون العرب السنة والاباضيون الامازيغ وتنشب بينهما نزاعات متكررة كان اعنفها في ماي 2008 واسفر عن مقتل شخصين.. وفي تشرين الاول/اكتوبر اصيب ستة افراد من الشرطة واوقف اربعة اشخاص خلال مواجهات مذهبية بين الطائفتين. وفي ايار/مايو اصيب عدة اشخاص بجروح بسبب نزاع حول “ملكية مقبرة”.. وينتمي الشعانبيون العرب للمذهب المالكي السني وهو المذهب الرسمي للدولة الجزائرية بينما ينتمي الميزابيون الامازيغ الى المذهب الاباضي، الذي ينتشر بالاضافة الى الجزائر في سلطنة عمان.

‫تعليقات الزوار

8
  • Saadaoui brahim
    السبت 30 نونبر 2013 - 20:59

    لهذا يتدخل الكثير من الجزائرين في النقاشات التي تجري بين المغاربة كلما كان الموضوع فيه تفرقة بين الناس . هم يعانون من هذه المشاكل في بلدهم و يريدون صديرها للمغرب. في الجزائر كره و حقد و صراع بين العرب و القبايل ، بين المسلمين و المسيحيين و كذلك بين القبائل في الجنوب.
    نحمد الله و نشكره على نعمة الإستقرار و المغرب و على كره المغاربة لكل مظاهر التفرقة
    كم أحبكم يا مغاربة !
    كم أحبكم يا مغاربة !
    كم أحبكم يا مغاربة !

  • جزائرية من تلمسان
    السبت 30 نونبر 2013 - 21:28

    ا دا استمر هدا النضام سيتمزق بلدنا الى دويلات و هدا ما تريده فرنسا و الغرب . يتباها بالاسلحة لكن جوهر الاشياء يجهلها و ارجو من العلي القدير ان ينجي بلدي و بلدكم المغرب من التمزيق بل اساله وحدة مغاربية قوية .

  • Gringo
    السبت 30 نونبر 2013 - 21:37

    على النظام الحركي ان يعطي الاباضيون الامازيغ و القبايل حقهم وا ن ينفصلون الجزائر عن اراضي الاباضيون و القبايل من الشاوية الى تيزي وزو والصحراء. على المغرب و الامم المتحدة ان يرسلا المنرسو لمراقبة حقوق الاباضيون في الجزائر ووضع الحد للمناطق المتنازع عليها لتشكيل جمهورية القبايل و في اسرع وقت انشاء الله. فليعلم النظام الفاشل ان "جبهة الاباضيون والقبايل" معترف بها دوليا.
    شكرا هسبرس

  • hdou
    السبت 30 نونبر 2013 - 22:27

    il faut que le maroc suopporte les amazighs de l'algerie avec tous les moyens pour separer des dectatores armes comme ils ont faitpour le Polisario apres l'algerie va separer en5 états kabyls ….

  • ابنادم
    السبت 30 نونبر 2013 - 22:47

    الى الرقم 2 التلمسانية لو كنت من ابناء تلمسان ابا عن جد فاعلمي انك مغربية
    فتلمسان كانت دوما مغربية وبناياتها تؤكد على ذلك
    وزير فرنسي قال يوما انه عندما دخلت فرنسا للجزائر كانت خمس دويلات ان صح التعبير وهم من رسموا الحدود لهذا طبيعي ان تكون مثل هاته المشاكل في دولة حديثة العهد بحدود مزيفة

  • jalal
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 01:01

    كان من الواجب على بوتفليقة مدرس حقوق الانسان المغلوطة والمزيفة بالجزائر والمرشد الاعلى في التدخل فيما لا يعنيه وفي شؤون جيرانه ان يهتم بانتهاكات هذه الحقوق من طرف بوليس حكومته الذين يستعملون جميع انواع القمع والتعذيب والعنصرية ضد شعب مظلوم لا ذنب له سوى طلبه لحقوقه ,والعالم باسره يعلم ان الجزائر دولة ديكتاتورية يحكمها العسكر الا انها تستر اعمالها الاجرامية بشراء منظمات حقوقية دولية بملايين من الدولارات لتحميها من التفضيح والادانة .

  • المغرب
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 07:38

    الله يحفض بلاد الأمازيغ من اقصي ليبيا الي جزر الخلدات.
    لاكن يجب ان يبدأ نظام جزائري في دمقرطة الدولة عبر خطة طريق واضحة تبدأ بالمصالحة و تنفيد قراراتها من اصلاح عدل و سياسة ووو وحسن علاقات بدول كالمغرب..فلا يصح الا صحيح.

    فعائدات بترول لن تبقي اكتر من 20 سنة مستقبلا وعائدات بانخفاض و شركات اجنبية تغادر جزائر….!!!

    يجب اصلاح الان لانه فات وقت اصلا.

    نصيحة المغرب.

  • zak
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 13:17

    العرب جابونا لاسلام بالقوة وابقاو عدنا ولاو هوما اللي يحمو فينا لازم انفيقو اخوتنا الامازيغ فالمغرب فالجزاير في ليبيا في تونس لازم اندج فوس بي فوس

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز